stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات” 8 يوليو – تموز 2020 “

418views

أربعاء الأسبوع الرابع عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثاني من كتاب المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: اهتِفي باللهِ، أيَّتُها الأرضُ جَمعاء:
اعبُدوا الرَّبَّ مَسرُورين.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: اللّهمَّ، سُبُلُكَ قَداسة،
أيُّ إلهٍ عظيمٌ مِثلَ الله؟

المزمور ٧٦ (٧٧)

ذكر فعال الله

نقع في المآزق،
ولا نعجز عن الخروج منها (٢ قورنتس ٤: ٨)

إلى اللهِ صَوتِي فَأَصرُخُ *
إلى اللهِ صَوتِي فَإليَّ يُصْغي

في يومِ ضِيقي التَمَسْتُ السَّيَّد †
في اللَّيلِ انْبَسَطَتْ يَدِي وَلَمْ تَكِلُّ *
ونَفْسِي أَبَتْ أنْ تَتَعَزَّى

أَذْكُرُ اللهَ فَتَئِنُّ نَفْسِي *
أَتَأمَّلُ فَيُغشَى على رُوحِي

أَمْسَكْتَ أجفَانَ عَينيَّ *
إضْطَرَبْتُ فَلَمْ أَتَكَلَّم

فَكَّرْتُ في الأيَّامِ القَديمة *
في السِّنين الغابِرَة

في اللَّيلِ أَذْكُرُ مَعزُوفَتِي *
أتأمَّلُ بِقَلْبي ويَبحَثُ رُوحي

أللأبَدِ يَنبِذُ السَّيِّد *
ولايرضى مِن بَعد؟

أللأبَدِ انْقَضَتْ رَحمَتُهُ *
وإلى جيلٍ فَجيلٍ انتَهَتْ كَلِمَتُهُ؟

أَنَسِيَ اللهُ رَأفَتَهُ *
أمْ حَبَسَ مِنَ الغَضَبِ أحشَاءَهُ؟

فَقُلْتُ: «هذا ما يَحُزُّ في نَفْسِي *
يَمينُ العَلِيِّ تَغيَّرَتْ»

أَذْكُرُ أعمَالَ الرَّبِّ *
أَذكُرُ عَجائِبَكَ القَديمَة

وأُتَمتِمُ بِجَميعِ أفْعَالِكَ *
وأتَأَمَّلُ في أعمَالِكَ

أللَّهُمَّ سُبُلُكَ قَداسة *
أيُّ إلَهٍ عَظيمٌ مثلَ الله؟

أنتَ الإلَهُ الصَّانِعُ العَجائِبِ *
وبِعِزَّتِكَ قد أخْبَرَتِ الشُّعُوب

بِذراعِكَ افتَدَيْتَ شَعبَكَ *
بَني يَعقوبَ ويوسُف

رَأَتْكَ المياهُ يا ألله †
رَأَتْكَ المِياهُ فَرَجَفَتْ *
والغِمارُ ارْتَعَدَتْ

الغُيُومُ سَكَبَتِ المِياهَ †
والسُّحُبُ رَفَعَتِ الأصْوات *
وسِهَامُكَ تَطَايَرَتْ

صَوتُ رَعدِكَ يُدَوِّي †
البُرُوقُ أضَاءَتِ الدُّنيا *
والأرضُ ارْتَعَدَتْ وتَزَلْزَلَتْ

في البَحرِ طَرِيقُكَ †
وفي المِياهِ الغَزيرَةِ سُبُلُكَ *
ولا تُعرَفُ آثارُكَ

هَدَيْتَ شَعبَكَ كالغَنَمِ *
بيَدِ مُوسَى وهارون

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: اللّهمَّ، سُبلكَ قداسة،
أيّ إلهٍ عظيمٌ مثل الله؟

أنتيفونة ٢: ابتهجَ قلبي بالرَّبِّ،
الذي يَضَعُ ويَرْفَع.

التسبحة ١ صموئيل ٢: ١ – ١٠

افتخار المتواضعين بالله

حطَّ الأقوياء عن العروش ورفع المتواضعين،
أشبع الجياع من الخيرات (لوقا ١: ٥٢ – ٥٣)

إِبتَهَجِ قَلْبي بِالرَّبِّ *
وارتَفع رَأسِي بِالرَّبّ

واتَّسَعَ فَمي على أَعْدائي *
لأَنِّي قد فَرِحْتُ بخَلاصِكَ

لا قُدُّوسَ مِثلُ الرَّبِّ †
لأَنَّه لَيسَ أَحَدٌ سِواكَ *
ولَيسَ صَخرَةٌ كإِلهِنا

لا تُكثِروا مِن كَلام التَّشامُخ *
ولا تَخرُجْ وَقاحَةٌ مِنَ أَفْواهِكم

لأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَليمٌ *
وازِنُ الأَعمالِ

كُسِرَتْ قِسِيُّ المُقتَدِرين *
وتَسَربَلَ المُتَعَثِّرونَ بِالقُوَّة

الشَّباعى آجَروا أَنفُسَهم بِالخُبزِ *
والجِياعُ كَفُّوا عنِ العَمَل

حتَّى إِنَّ العاقِرَ وَلَدَت سَبعَةً *
والكَثيرةَ البَنينَ ذَبِلَتْ

الرَّبُّ يُميتُ ويُحْيي *
يُحْدِرُ إِلى مَثْوى الأَمواتِ وَيُصْعِدُ مِنهُ

الرَّبُّ يُفقِرُ وَيُغْنِي *
يَضَعُ ويَرفَع

يُنهِض المِسْكينَ عنِ التُّراب *
يُقيمُ الفَقيرَ مِنَ المَزبَلة

لِيُجلِسَهُ مع العُظَماء *
ويورِثَهُ عَرشَ المَجد

لأَنَّ لِلرَّبِّ أَعمِدَةَ الأَرض *
وقد وَضَعَ علَيها الدُّنْيا

يَحفَظُ أَقْدامَ أَصْفِيائِهِ †
والأَشْرارُ في الظَّلام يَزُولُون *
لأَنَّه لا يَغلِبُ إنْسانٌ بقُوَّتِه

مُخاصِمو الرَّبِّ يَنكَسِرَون *
وعلى كُلٍّ مِنهُما يُرعِدُ مِنَ السَّماء

الرَّبُّ يَدينُ أَقاصِيَ الأَرْض †
يَهَبُ عِزَّةً لِمَلِكِهِ *
ويَرفَعُ رَأسَ مَسيحِهِ

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: ابتهجَ قلبي بالرَّبِّ،
الذي يَضَعُ ويَرْفَع.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهجِ الأرض.

المزمور ٩٦ (٩٧)

مجدُ الرّبّ في الدِّين

هذا المزمور يشير إلى خلاص العالم
وإلى إيمان جميع الأمم به (ق. أثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهِجِ الأَرْضُ *
ولتفرَحِ الجُزرُ الكَثيرة!

الغَمَامُ والغَيمُ المُظلِمُ مِن حَولِهِ *
والبِرُّ والحَقُّ قاعِدَةُ عَرشِهِ

النَّارُ تَسيرُ أَمامَهُ *
وتُحْرِقُ مِن حَولِهَا خُصُومَهُ

بُروقُه أَضاءَتِ الدُّنيا *
ورَأَتِ الأَرضُ فَارْتَعَدَتْ

ذابَتِ الجِبالُ كَالشَّمْعِ مِنْ وَجهِ الرَّبِّ *
مِن وَجهِ سَيِّدِ الأرضِ كُلِّها

حَدَّثَتِ السَّمواتُ بِبِرِّهِ *
ورَأَتْ جَميعُ الشُّعوبِ مَجدَه

لِيَخْزَ جَميعُ عُبَّادِ المَنْحُوتِ †
المُفتَخِرينَ بِالأَوثان *
أُسْجُدُوا لَهُ يا جَميعَ الآلِهَة

سَمِعَتْ صِهْيونُ ففَرِحَتْ †
وبَناتُ يَهوذا ابتَهَجَتْ *
مِن أَجلِ أَحْكامِكَ يا رَبّ

لأَنَّكَ أَنتَ يا رَبُّ عَلِيٌّ على الأَرضِ كُلِّها *
مُتَعالٍ جِدًّا على الآلِهَةِ جَميعِهِم

يا مُحِبِّي الرَّبِّ كُونُوا للِشرِّ مُبغِضين †
فهو يَحفَظُ نفوسَ أَصْفِيائِهِ *
مِن أَيدي الأَشْرارِ يُنقِذُهُم

أَشْرَقَ النُّورُ على الأَبْرار *
والفَرَحُ على مُستَقيمي القُلوب

أَيُّها الأَبْرارُ بِالرَّبِّ افرَحُوا *
وبِذِكرِهِ القُدُّوسِ أَشِيدوا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهجِ الأرض.

القراءة رومة ٨: ٣٥، ٣٧

مَن يَفصِلُنا عَنْ مَحَبَّةِ المَسيح؟ أَشِدَّةٌ أمْ ضِيقٌ أمْ اضْطِهَادٌ أمْ جُوعٌ أمْ عُرْيٌ أمْ خَطَرٌ أمْ سَيْف؟ وَلَكِنَّنَا في ذَلِكَ كُلِّهِ فُزْنا فَوزًا مُبينًا، بالَّذِي أَحَبَّنا.

الردة

• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين
•• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين

• ويسبِّحه لِساني على الدّوام
•• في كل حين

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين

القراءة الأولى

من سفر صموئيل الثاني ٢٤: ١- ٤ و١٠- ١٨ و٢٤- ٢٥

إحصاء الشعب وبناء المذبح

وَعَادَ غَضَبُ الرَّبِّ فَاحتَدَمَ عَلَى إِسرَائِيلَ، فَحَرَّضَ عَلَيهِم دَاوُدَ قَائلاً: “اذهَبْ فَأَحصِ إِسرَائِيلَ وَيَهُوذَا”. فَقَالَ المَلِكُ لِيُوآبَ، قَائِدِ الجَيشِ، الَّذِي مَعَهُ: “طُفْ فِي جَمِيعِ أَسبَاطِ إِسرَائيلَ، مِن دَانَ إِلَى بِئرَسَبْعَ، وَأَحصُوا الشَّعبَ، لِكَي أَعلَمَ عَدَدَ الشَّعبِ”. فَقَالَ يُوآبُ لِلمَلِكِ: “لِيَزِدِ الرَّبُّ إِلَهُكَ الشَّعبَ أَمثَالَهُ مِائَةَ ضِعفٍ، وَعَينَا سَيِّدِي المَلِكِ نَاظِرَتَانِ. وَأَمَّا سَيِّدِي المَلِكُ فَمَاذَا يُرِيدُ بِهَذَا الأَمرِ؟” لَكِنَّ كَلامَ المَلِكِ تَغَلَّبَ عَلَى يُوآبَ وَعَلَى قُوَّادِ الجَيشِ. فَخَرَجَ يُوآبُ وَقُوَّادُ الجَيشِ مِن عِندِ المَلِكِ لِيُحصُوا شَعْبَ إِسرَائِيلَ.
فَخَفَقَ قَلبُ دَاوُدَ مِن بَعدِ إِحصَاءِ الشَّعبِ، وَقَالَ دَاوُدُ لِلرَّبّ: “قَد خَطِئْتُ خَطِيئَةً كَبِيرةً فِيمَا صَنَعْتُ، وَالآنَ، يَا رَبِّ، اغفِرْ إِثمَ عَبدِكَ، لأَنِّي بِحَمَاقةٍ عَظِيمَةٍ تَصَرَّفْتُ”. فَلَمَّا نَهَضَ دَاوُدُ فِي الصَّبَاحِ، كَانَ كَلامُ الرَّبِّ إِلَى جَادَ النَّبِيِّ، رَائِي دَاوُدَ، قَائِلاً: “امضِ فَقُلْ لِدَاوُدَ: هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِنِّي عَارِضٌ عَليكَ ثَلاثًا، فَاختَرْ لِنَفسِكَ وَاحِدَةً مِنهَا، فَأُنزِلَهَا بِكَ”. فَأَتَى جَادُ إِلَى دَاوُدَ وَأَخبَرَهُ وَقَالَ لَهُ: أَتأْتِي عَلَيكَ سَبعُ سِنِي مَجَاعةٍ فِي أَرضِكَ، أَم تَهرُبُ أَمَامَ أَعدَائِكَ ثَلاثَةَ أَشهُرٍ وَهُم فِي إِثرِكَ، أَم يَكُونُ ثَلاثَةَ أَيَّامِ طَاعُونٍ فِي أَرضِكَ؟ ففَكِّرِ الآنَ وَانظُرْ فِيمَا أُجِيبُ بِهِ مُرسِلِي مِنَ الكَلامِ”. فَقَالَ دَاوُدُ لِجَادَ: “قَد ضَاقَ بِيَ الأَمرُ كَثيرًا، فَلْنَقَعْ فِي يَدِ الرَّبِّ، لأَنَّ مَرَاحِمَهُ كَثِيرَةٌ، وَلا أَقَعَ فِي يَدِ النَّاسِ”.
فَبَعَثَ الرَّبُّ الطَّاعُونَ فِي إِسرَائِيلَ مِنَ الصَّبَاحِ إِلَى الِميعَادِ. فَمَاتَ مِنَ الشَّعبِ مِن دَانَ إِلَى بِئرَسَبْعَ سَبعُونَ أَلفَ رَجُلٍ. وَبَسَطَ المَلاكُ يَدَهُ عَلَى أُورَشَلِيمَ لِيُدَمِّرَهَا. فَنَدِمَ الرَّبُّ عَلَى الشَّرِّ وَقَالَ لِلمَلاكِ المُهلِكِ الشَّعبَ: “كَفَى! فَكُفَّ الآنَ يَدَكَ”. وَكَانَ مَلاكُ الرَّبِّ عِندَ بَيدَرِ أَرَوْنَا اليَبُوسِيِّ. وَرَأَى دَاوُدُ المَلاكَ الَّذِي كَانَ يَضرِبُ الشَّعبَ فَقَالَ لِلرَّبّ: “أَنَا الَّذِي خَطِئْتُ، وَأَنَا الَّذِي فَعَلْتُ السُّوءَ، وَأَمَّا أُولئِكَ الخِرَافُ، فَمَاذَا فَعَلُوا؟ فَلْتَكُنْ عَليَّ يَدُكَ وَعَلَى بَيتِ أَبِي”.
فَأَتَى جَادُ فِي ذَلِكَ اليَومِ إِلَى دَاوُدَ وَقَالَ لَهُ: “اصعَدْ فَأَقِمْ مَذبَحًا لِلرَّبِّ فِي بَيدَرِ أَرَوْنا اليَبُوسِيِّ”.
فَاشتَرَى دَاوُدُ البَيدَرَ وَالبَقَرَ بِخَمسِينَ مِثقَالًا مِنَ الفِضَّةِ. وَبَنَى هُنَاكَ دَاوُدُ مَذبَحًا لِلرَّبِّ، وَأَصعَدَ مُحرَقَاتٍ وَذَبائِحَ سَلامِيَّةً. فَعَطَفَ الرَّبُّ عَلَى تِلكَ الأَرضِ، وَكَفَّتِ الضَّربَةُ عَن إِسرَائِيلَ.

الردة ر. يهوديت ٩: ١٨؛ ١ أخبار الأيام ٢١: ١٥؛ ٢ صموئيل ٢٤: ١٧

• اذكُرْ، يَا ربُّ عهدَكَ، وقُلْ لملاكِك الضَّاربِ: كُفَّ يدَكَ عن الأرضِ حتى لا تُقفِرَ ولا يَهلكَ كلُّ حيٍّ فيها.

• أنا الذي خَطِئْتُ، وأنا الذي فعَلْتُ السُّوءَ، وأمّا أولئِكَ الخِرَافُ، فماذا فعلوا؟ أبعِدْ اللهُمَّ غضبَكَ عن شعبِك.

• حتى لا تُقفِرَ الأرضُ ولا يَهلِكَ كلُّ حيٍّ فيها.

القراءة الثانية

من كتيّبٍ قديم باسم “تعاليم الرُّسُل الاثنَيْ عشر”

(رقم 9،1-10، 6؛ 14، 1- 3:Funk 2، 19- 22 و26)

في الإفخارستيا

اشكروا اللهَ أوّلًا عندَ تناولِ الكأسِ وقولوا: “نشكرُك يا أبانا من أجلِ كرمةِ داودَ فتاكَ المقدَّسة، التي أظهَرْتَها لنا بيسوعَ المسيحِ فتاك، لكَ المجدُ إلى الأبد”.
وعندَ كسرِ الخبز: “نشكرُك يا أبانا من أجلِ الحياةِ والمعرفةِ التي أظهَرْتَها لنا بيسوعَ فتاك، لك المجدُ إلى الأبد. كما كان هذا الخبزُ متناثرًا على الجبالِ، ثم جُمِعَ في واحد، اجمَعْ كنيستَك من أقاصي الأرضِ في ملكوتِك الواحد. لأنَّ لكَ المجدَ والقدرةَ بيسوعَ المسيحِ إلى الأبد”.
ولا يأكلْ أحدٌ أو يشرَبْ من الإفخارستيا إلا الذين تعمّدوا باسمِ الرَّبِّ. هذا معنى كلامِ الربِّ: “لا تُعطُوا الكلابَ ما هو مقدَّس” (متى ٧: ٦).
ومتى شبِعْتم اشكُروا فقولوا: “نشكرُك أيُّها الآب من أجلِ اسمِك القدّوس، لأنّكَ جعَلْتَ قلوبَنا مقرًّا لكَ، ومن أجل المعرفةِ والإيمانِ والخلودِ، وكلِّ ما أظهرْتَ لنا بيسوعَ المسيحِ فتاك، لك المجدُ إلى الأبد.
أنت، أيُّها الرَّبُّ القدير، خلقْتَ كلَّ شيءٍ من أجل اسمِك ووهَبْتَ النَّاسَ الشَّرابَ والغذاءَ ليشكروك. ووهَبْتَنا نحن بفتاكَ يسوعَ مأكَلًا ومشرَبًا روحِيَّيْن للحياةِ الأبديّةِ. إنّنا نحمَدُك ونسبِّحُك قبلَ كلِّ شيءٍ لأنَّك قادرٌ على كلِّ شيءٍ، لك المجدُ إلى الأبد.
اذكُرْ اللهُمَّ كنيستَكَ، وَاحِمها من كلِّ شرٍّ، وكمِّلْها في محبّتِكَ، واجمَعْها من الرِّياحِ الأربع، وقدِّسْها في ملكوتِكَ بحسبِ ما هيّأْتَ لها. لأنّ لك القدرةَ والمجدَ إلى الأبد.
لتأتِ النِّعمةُ وليزُلْ هذا العالم. هوشعنا لابنِ داود. من كانَ قدّيسًا فَلْيتقدَّمْ. وإلا فَلْيتُبْ. مارانَتَا. آمين”.
حين تجتمعون في يومِ الرَّبِّ، اكسِروا الخبزَ واشكُروا، بعد أن تكونوا قد اعترَفْتم بخطاياكم، لتكونَ ذبيحتُكم طاهرة. كلُّ مَن كانَ على خلافٍ مع رفيقِه لا يجتمِعْ معكم قبلَ أن يتصالَحَ لئلا يدنِّسَ ذبيحتَكم. قالَ الربُّ: “في كلِّ مكانٍ وزمانٍ تُقرَّبُ لي ذبيحةٌ طاهرةٌ، لأنّي أنا إلهٌ كبير، يقولُ الرَّبُّ، واسمي عجيبٌ في الأمم”.

الردة ١ قورنتس ١٠: ١٦- ١٧

• ألَيسَتْ كَأسُ البَرَكَةِ الّتِي نُبَارِكُهَا مُشَارَكَةً فِي دَمِ المَسِيحِ؟ ألَيسَ الخُبزُ الَّذِي نَكسِرُهُ مُشَارَكَةً فِي جَسَدِ المَسِيحِ؟

• فَلَمَّا كَانَ هُنَاكَ خُبزٌ وَاحِدٌ فَنَحنُ عَلَى كَثرَتِنَا جَسَدٌ وَاحِدٌ. لأنَّنَا نَشتَرِكُ كُلُّنَا فِي هَذَا الخُبزِ الوَاحِدِ.

• ألَيسَ الخُبزُ الَّذِي نَكسِرُهُ مُشَارَكَةً فِي جَسَدِ المَسِيحِ؟

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخْدُمِ الرَّبَّ بالتّقوى والبِرِّ،
طَوال أيّام حَياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخْدُمِ الرَّبَّ بالتّقوى والبِرِّ،
طَوال أيّام حَياتِنا.

الأدعية

تَبَارَكَ اللهُ رَبُّنَا، الَّذِي وَعَدَ بِأَنَّهُ سَيَكونُ مع الكَنيسَةِ طَوالَ الأيّام، حتّى نِهَايَةِ العَالَم. فَلْنَشْكُرَهُ وَلْنَقُلْ:

أمكُثْ مَعنا، يا رَبّ.

أمكُثْ مَعَنا، يا رَبُّ، طَوالَ هَذا النَّهار،
– لا تَغِبْ شَمسُ نِعمَتِكَ عَنّا.

لكَ نَقِفُ هذا النَّهارَ، تَقْدِمَةً مِنّا،
– لا تَسْمَحْ بأنْ نَأتِيَ فيهِ شَرًّا أبَدًا.

أعطِنا أنْ نَكونَ في هَذا النَّهارِ،
– مِلْحَ الأرضِ ونُورَ العَالَم.

لِتُوجِّهْ مَحبَّةُ الرُّوحِ القُدُسِ قُلُوبَنا وشِفَاهَنا،
– فَنَثْبُتَ على حُبِّكَ وَتَمْجِيدِكَ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

نَسأَلُكَ، يا رَبُّ، فَانْشُرْ ضِياءَ نُورِكَ في قُلُوبِنا، وقد طَلَعَ هذا اليومُ الجَدِيدُ عَلَينا † فَنَسْلُكَ سَبيلَ وَصَايَاكَ * ولا نَمِيلَ إلى شَيءٍ منَ الضَّلال. بِربّنا يسوعَ المسيحِ ابنِكَ * الإِلَهِ الحي المالِكِ معكَ ومعَ الرُّوحِ القُدُس † إلى دهرِ الدُّهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.