stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 9 يوليو – تموز 2020 “

511views

القديس اغسطين زاو رونغ ورفاقه الشهداء

خميس الأسبوع الرابع عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: اُمثُلوا بين يديّ الربِّ مُنشدين.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: اُمثُلوا بين يديّ الربِّ مُنشدين

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

المزمور ٧٩ (٨٠)

افتقد كرمتك، يا ربّ

تعال، أيها الربّ يسوع (رؤيا ٢٢: ٢٠)

يا راعيَ إِسْرائيلَ، أَصغِ †
يا هادِيَ يوسُفَ كالقطيع *
يا جالِسًا على الكَروبينَ، أَشرِقْ

أَمامَ أَفْرائيمَ وبَنْيامينَ ومَنَسَّى *
أَيقِظْ جَبَروتَكَ وهَلُمَّ لِخَلاصِنا

اللَّهمَّ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

أيُّها الرَّبُّ إلهُ القوات *
إلى مَتى تَغضَبُ على صَلاةِ شَعبِكَ؟

لقَد أَطعَمتَهم خُبزَ الدُّموع *
وسَقَيتَهم فَيضًا مِنَ العَبَرات

جَعَلتَنا مَثارَ نِزاعٍ لِجيرانِنا *
واستَهزَأَ بِنا أَعداؤنا

يا إلهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

مِن مِصرَ اقتَلَعتَ كَرمَةً *
ولتَغرِسَها طَرَدتَ أمَمًا

مَهَّدتَ لَها فأَصَّلَتْ أُصولَها *
ومَلأَتِ الأَرضَ

ظِلّها غَطَّى الجِبالَ *
وأَغصانُها أَرْزَ الله

إلى البَحرِ مَدَّت قُضْبانَها *
وإِلى النَّهرِ فِراخَها

لماذا كَسَرتَ سِياجَها *
فقَطَفَها كُلُّ عابِرِ سَبيل؟

خِنْزيرُ الغابِ أَتلَفَها *
ووَحشُ الحُقولِ رَعاها

إِرْجِعْ يا إِلهَ القُوات *
تَطلع مِنَ السَّماءِ وانْظُرْ

وافْتَقِدْ هذه الكَرمَة *
واحْمِ ما غَرَسَت يَمينُكَ

أَحرَقوها بِالنَّارِ كأَنَّها نُفاية *
مِن تَجَهّمِ وَجهِكَ يَهلِكون

لِتَكُن يَدُكَ على رَجُلِ يَمينكَ *
على ابنِ الإِنسانِ الَّذي أَيَّدتَه لَكَ

فلا نرتَدَّ عنكَ *
تُحْيينا فنَدْعوَ بِاسْمِكَ

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
أَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

التسبحة أشعيا ١٢: ١-٦

ابتهاج القوم المفتدى

إن عطش أحدٌ، فليُقبل إليَّ (يوحنا ٧: ٣٧)

أَحمَدُكَ يا رَبَ لِأَنَّكَ غَضِبتَ علَيَّ *
لكِنِ ارتَدَّ غَضَبُكَ وعَزَّيتَني

هُوَذا اللهُ خَلاصي *
فأَطمَئِنُّ ولا أَفزَع

الرَّبُّ عِزِّي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا

وتستَقونَ المِياهَ *
مِن يَنابيعَ الخَلاصِ مُبتَهِجين

وتَقولونَ في ذلك اليَوم:*
إحمَدوا الرَّبَّ وادْعوا بِاسْمِهِ

عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعْمالَه*
واذكُروا أَنَّ اسْمَهُ قد تَعالى

أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّه قد صَنَعَ عَظائمَ *
لِيُعَرِّفْ ذلك في الأَرضِ كُلِّها

إِهتِفي وابتَهجي يا ساكِنَةَ صِهْيون *
فإِنَّ قُدُّوسَ إِسْرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

المزمور ٨٠ (٨١)

احياء ذكرى العهد

احذروا أن يكون لأحدكم قلب شرير،
تردّه قلّة إيمانه عن الله الحيّ (إلى العبرانيين ٣: ١٢)

هَلِّلوا للهِ عِزَّتِنا *
إِهتِفوا لإِلهِ يَعْقوب

خُذوا في العَزْفِ واضرِبوا بِالدُّف *
وبِالكِنَّارةِ الرَّخيمةِ والعود

أُنفُخوا في البوقِ عِندَ رأسِ الشَّهْر *
وفي أَوانِ البَدْرِ لِيَومِ عيدِنا

فإِنَّه فَريضَةٌ على إِسْرائيل *
وحُكمٌ لإِلهِ يَعْقوب

جَعَلَه شَهادةً في يوسُف *
عِندَ خُروجِه على أَرضِ مِصْر

سَمِعتُ لسانًا لم أَكُنْ أَعرِفُه: †
«حَطَطتُ الَحِمْلَ عن كاهِلِه *
وانْصَرَفَتْ يَداهُ عنِ القُفَّة

في الضِّيقِ دَعَوَتني فأَنقَذتُكَ †
مِن حِجابِ الرَّعدِ اْستَجَبتُ لَكَ *
عِندَ مياهِ مَريبةَ اْمتَحَنتُكَ

إِسمع يا شَعْبي فأُشهِدَ علَيكَ *
يا إِسْرائيلُ لو اسْتَمَعتَ لي

لا يَكُنْ عِندَكَ إِلهٌ غَريب *
ولا تَسْجُدْ لإِلهٍ دَخيل

لأَنَّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ †
الَّذي أَصعَدَكَ مِن أَرضِ مِصْر *
فأَوْسِعْ فَمَكَ لأَملأَه

لَكِنَّ شَعْبي لم يَسْمعَ لِصَوتي *
وإِسْرائيلَ لم يُرِدْني

فأَسلَمتُهم إِلى إِصْرارِ قُلوبِهم *
يَسيرونَ على هَواهم

لو سَمعِ لي شَعْبي *
وسَلَكَ إِسْرائيلُ طُرُقي

لَأَذْلَلْتُ في لَمْحِ البَصَرِ أَعْداءَهم *
ورَدَدتُ يَدي على مُضايِقيهم

ولَتَمَلَّقَ لَه مُبغِضو الرَّبِّ *
وكانَ ذلك مَصيرُهم لِلأبد

مِن لُبابِ الحِنطَةِ أَطعَمتُه *
ومِن عَسَلِ الصَّخرَةِ أَشبَعتُه»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

القراءة رومة ١٤: ١٧-١٩

ليسَ ملكوتُ اللهِ أكلًا وشُرْبًا، بَلْ برٌّ وسَلامٌ وفَرَحٌ في الرُّوحِ القُدُس. فمَنْ عَمِلَ للمسيحِ على هذه الصورةِ، هُوَ مَرضيٌّ عندَ الله، ومُكرَّمٌ لدى الناسِ. فعلينا إذًا أن نسعى إلى ما غايَتُه السلامُ والبُنيانُ المُتبادل.

الردّة

• في كُلِّ صباحٍ * أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ
•• في كُلِّ صباحٍ * أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ

• لأنّك كنت لي عضُدًا
•• أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• في كُلِّ صباحٍ * أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ

القراءة الأولى

من سفر الأخبار الأول ٢٢: ٥ – ١٩

داود يُعِدُّ لبناءِ الهيكل

وَقَالَ دَاوُدُ: “إِنَّ سُلَيمَانَ ابنِي صَبِيٌّ غَضٌ، وَالبَيتَ الَّذِي يُبنَى لِلرَّبِّ عَظِيمُ الذِّكرِ وَالمَجدِ جِدًّا فِي كُلِّ الأَرضِ، فَأَنَا أَخزُنُ لَهُ”. وَخَزَنَ دَاوُدُ بِكَثرَةٍ قَبلَ وَفَاتِهِ. ثُمَّ إِنَّهُ دَعَا سُلَيمَانَ ابنَهُ وَأَوصَاهُ بِأَن يَبنِيَ بَيتًا لِلرَّبِّ إِلَهِ إِسرَائِيل. وَقَالَ دَاوُدُ لِسُلَيمَان: “يَا بُنَيَّ، كَانَ فِي قَلبِي أَن أَبنِيَ بَيتًا لاِسمِ الرَّبِّ إِلَهِي. غَيرَ أَنَّهُ صَارَ إِلَيَّ كَلامُ الرَّبِّ قَائِلاً: إِنَّكَ قَد سَفَكْتَ دَمًا كَثِيرًا وَقُمْتَ بِحُرُوبٍ كَثِيرَةٍ، فَلا تَبنِي أَنتَ بَيتًا لاسمِي، لأَنَّكَ قَد سَفَكْتَ دِمَاءً كَثِيرَةً عَلَى الأَرضِ أَمَامِي. فَهُوَذَا قَد وُلِدَ لَكَ ابنٌ يَكُونُ رَجُلَ رَاحَةٍ، وَأَنَا أُرِيحُهُ مِن جَمِيعِ أَعدَائِهِ مِن حَولِهِ، لأَنَّ اسمَهُ سُلَيمَان، وَأَمنَحُ السَّلامَ وَالهُدُوءَ لإِسرَائِيلَ فِي أَيَّامِهِ. فَهُوَ يَبنِي بَيتًا لاِسمِي، وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابنًا وَأَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا، وَأُثَبِّتُ عَرشَ مُلكِهِ عَلَى إِسرَائِيلَ لِلأَبَدِ.
فَالآنَ، يَا بُنَيَّ، لِيَكُنِ الرَّبُّ مَعَكَ فتَنجَحَ فِي بِنَاءِ بَيتِ الرَّبِّ إِلَهِكَ، كَمَا تَكَلَّمَ عَنكَ. وَلْيُؤْتِكَ الرَّبُّ فَهمًا وَبَصِيرَةً، وَلْيُوصِكَ بِإِسرَائِيلَ لِتَحفَظَ شَرِيعَةَ الرَّبِّ إِلهِكَ. حِينَئِذٍ تَنجَحُ إِذَا حَرِصْتَ أَن تَعمَلَ بِالفَرَائِضِ وَالأَحكَامِ الَّتِي أَمَرَ بِهَا الرَّبُّ مُوسَى فِي حَقِّ إِسرَائِيل. فَتَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ، وَلا تَخَفْ وَلا تَفزَعْ. وَهَاءَنَذَا فِي بُؤسِي قَد خَزَنْتُ لِبَيتِ الرَّبِّ مِائَةَ أَلفِ قِنطَارٍ مِنَ الذَّهَبِ وَأَلفَ أَلفِ قِنطَارٍ مِنَ الفِضَّة، وَمِنَ النُّحَاسِ وَالحَدِيدِ مَا يَفُوقُ الوَزنَ لِكَثرَتِهِ، وَخَزَنْتُ أَخشَابًا وَحِجَارَةً، وَأَنتَ تَزِيدُ عَلَيهَا. وَعِندَكَ صُنَّاعٌ كَثِيرُونَ لِلعَمَل، قَلاَّعُونَ وَنَقَّاشُو حَجَرٍ وَخَشَبٍ وَكُلُّ مَاهِرٍ فِي كُلِّ عَمَلٍ. أَمَّا الذَّهَبُ وَالفَضَّةُ وَالنُّحَاسُ وَالحَدِيدُ، فَمَا لا يُحصَى. فَقُمْ وَاعمَلْ، وَلْيَكُنِ الرَّبُّ مَعَكَ”.
وَأَوصَى دَاوُدُ جَمِيعَ رُؤَساءِ إِسْرائيلَ بِأَن يُساعِدوا سُلَيمانَ ابنَه قائِلًا أَلَيسَ الرَّبُّ إِلهُكم معَكم، وقَد أَراحَكم مِن كُلِّ جِهَة، إِذ أَسلَمَ سُكَّانَ الأَرضِ إِلى يَدي وخَضَعَتْ الأَرضُ أَمَامَ الرَّبِّ وَأَمَامَ شَعبِهِ. فَوَجِّهُوا الآنَ قُلُوبَكُم وَنُفُوسَكُم لاِلتِمَاسِ الرَّبِّ إِلَهِكُم، وَقُومُوا وَابنُوا مَقدِسَ الرَّبِّ الإِلَهِ، لِلمَجِيءِ بِتَابُوتِ عَهدِ الرَّبِّ وَآنِيَةِ اللهِ المُقَدَّسَةِ إِلَى البَيتِ المَبنِيِّ لاِسمِ الرَّبّ”.

الردة أخبار الأول ٢٢: ١٩؛ مزمور ١٣١: ٧؛ أشعيا ٥٦: ٧

• وَجِّهُوا الآنَ قُلُوبَكُم وَنُفُوسَكُم لالتِمَاسِ الرَّبِّ إلَهِكُم، وَقُومُوا وَابنُوا مَقدِسَ الرَّبِّ الإلَهِ. لِنَدخُلْ إلى مَسكِنِ الرَّبِّ، لِنَسجُدْ لِمَوطِئِ قَدَمَيْهِ.

• يَقُولُ الرَّبُّ: إنَّ بَيتِي بَيتَ صَلاةٍ يُدعَى لِجَمِيعِ الشُّعُوبِ.

• لِنَدخُلْ إلى مَسكِنِ الرَّبِّ، لِنَسجُدْ لِمَوطِئِ قَدَمَيْهِ.

القراءة الثانية

من كتاب التفسير للقديس أمبروزيوس الأسقف في المزمور المائة والثامنَ عشر

(رقم 12، 13- 14: CSEL 62، 258- 259)

إنَّ هيكلَ الله مقدَّسٌ وهو أنتم

“نأتي إليه، أنا وأبي، فنجعلُ لنا عندَه مُقامًا” (ر. يوحنا ١٤: ٢٣). افتحْ بابَك أمامَ القادمِ إليك، افتحْ نفسَك، افتحْ ذهنَك، لترى غِنَى البساطةِ وكنوزَ السَّلامِ وعذوبةَ النِّعمة. وسِّعْ قلبَك وقُمْ لملاقاةِ شمسِ النُّورِ الأبديِّ، “الذي ينيرُ كلَّ إنسانٍ” (يوحنا ١: ٩). هذا هو النُّورُ الحقيقيُّ الذي ينيرُ الجميع. إنْ أغلقَ أحدٌ نوافذَه حَرَمَ نفسَه النُّورَ الأبديَّ. إنْ أغلقْتَ بابَ ذهنِك، فإنّك تُبعِدُ المسيحَ نفسَه عنك. هو قادرٌ على الدُّخول، إلا أنّه لا يريدُ أن يدخلَ متطفِّلًا، ولا يريدُ أن يدخلَ بالقوَّةِ والإكراه.
وُلِدَ من مريَمَ العذراء، وتقدَّمَ مضيئًا أرجاءَ الكونِ كلِّه، لينيرَ الجميع. الذين يحبّون تألُّقَ النُّورِ الأبديِّ يُدرِكون أنّه لا يمكنُ لأيِّ ظلامٍ أن يَقوَى عليه. الشَّمسُ التي نراها في كلِّ يومٍ تَلِيها الظُّلمةُ. وأمّا شمسُ البِرِّ فلا تغيبُ أبدًا، لأنَّ الحكمةَ لا تصيرُ شرًّا.
طوبى لذاك الذي يقرعُ المسيحُ على بابِه. البابُ هو الإيمانُ، فإذا كانَ الإيمانُ قويًّا وطَّدَ أرجاءَ البيتِ كلَّها. مِن هذا البابِ يدخلُ المسيح. ولهذا تقولُ الكنيسةُ في سِفرِ نشيدِ الأنشاد: “صوتُ أخي على الباب” (ر. نشيد٥: ٢). اسمعْ صوتَ من يَقرَعُ، اسمَعْ لمن يرغبُ في الدخول. “افتحي لي يا أختي، يا عروستي، يا كامِلَتي، فإنّ رأسي قد امتلأ من النَّدى، وخصائلي من قَطَراتِ الليل” (ر. نشيد ٥: ٢).
اسمعْ بأيّةِ شدّةٍ يقرعُ اللهُ الكلمةُ على بابِكَ، وقد عَلا رأسَه النَّدى. في الآلامِ والمحنِ يتنازلُ فيزورُنا، لِأَلَّا يُهزَمَ أحدٌ منّا ويُغلَبَ أمامَ الضَّرَبات. يَعلُو رأسَه النَّدى أو قَطَراتُ الليل، عندما يشتدُّ عليه الألم. إذّاك يجبُ أن يبقى القلبُ ساهرًا، حتى إذا جاءَ العروسُ لم يجدْ نفسَه محرومًا من الدُّخول. إذا نِمْتَ ولم يكنْ قلبُك ساهرًا، فإنّه يبتعدُ عنك قبلَ أن يقرعَ الباب. أمّا إذا كانَ قلبُك ساهرًا، فإنّه يقرعُ ويطلبُ أن تفتحَ له الباب.
لدَيْنا إذًا أبوابٌ ومداخل. وقد قال الكتاب: “ارفَعْنَ رُؤُوسَكُنَّ أيَّتُهَا الأبوَابُ، وَارتفِعْنَ أيّتُهَا المَدَاخِلُ الأبَدِيَّةُ، فَيَدخُلَ مَلِكُ المَجدِ”. (مزمور ٢٣: ٧). فإذا رفَعْتَ أبوابَ إيمانِك هذه، دخلَ ملكُ المجدِ حاملًا الظَّفرَ الذي حقّقَه بآلامِه. وللبِرِّ أيضًا أبواب. وفي هذا نقرأُ ما قالَه الرَّبُّ يسوعُ على لسانِ نبيِّه: “افتحوا لي أبوابَ البِرِّ” (مزمور ١١٧: ١٩)
لنفسِنا أبوابٌ ومداخل. عندَ بابِنا يأتي المسيحُ ويقرع. يقرعُ على الباب. افتحْ له، لأنّه يريدُ أن يدخل. ويريدُ أن يجدَ النَّفسَ ساهرةً.

الردة رؤيا ٣: ٢٠؛ متى٢٤: ٤٦

• هَاءَنذَا وَاقِفٌ عَلَى البَابِ أقرَعُهُ، فَإن سَمِعَ أحَدٌ صَوتِي وَفَتَحَ البَابَ، دَخَلْتُ إلَيهِ، وَتَعَشَّيْتُ مَعَهُ وَتَعَشَّى مَعِي.

• طُوبَى لِذَلِكَ الخَادِمِ الَّذِي إذَا جَاءَ سَيِّدُهُ وَجَدَهُ مُنصَرِفًا إلَى عَمَلِهِ هَذَا.

• إن سَمِعَ أحَدٌ صَوتِي وَفَتَحَ البَابَ، دَخَلْتُ إلَيهِ، وَتَعَشَّيْتُ مَعَهُ وَتَعَشَّى مَعِي.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

ربّنا، علِّم شعبَك
أن الخلاصَ هو في غفرانِ خطاياهُم.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

ربّنا، علِّم شعبَك
أنّ الخلاصَ هو في غفرانِ خطاياهُم.

الأدعية

تبارَكَ الله أبونا، الذي يَحرُسُ أبناءَهُ، ولا يُغفِلُ طَلَباتِهِم. فَلْنُصَلِّ إليهِ بِتَوَاضُع:

ربّنا، أنِرْ بَصَائِرَنا.

الحمدُ لكَ، يا الله، يا مَن جعلتَ المسيحَ نورًا للعالم،
– فَلْيشمُلْنا نورُ المسيحِ طوالَ هذا النهار.

لِتُرافقْنا حكمتُك طوالَ هذا اليوم،
– فَنَسلُكَ سبُلَ حياةٍ جديدة.

ساعِدْنا على احتمالِ الشدائدِ،
– فنثْبُتَ في خدمتِك بصدرٍ مُنْشَرِح.

اِهدِ اليومَ خواطرَنا وحواسَّنا كلَّها،
– فنُفكّرَ وفقًا لإرادتِك، ونعملَ طبقًا لمشيئتِك.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

إِلَيْكَ نَتَضَرَّعُ، أَيُّهَا النُّورُ الحَقّ وَيَا بَدِيعَ النُّورِ، حَتَّى إِذَا وَاصَلْنَا التَّأَمُّلَ فِي مَا هُوَ مُكَرَّسٌ * عِشْنَا فِي ضِيَائِكَ عَلَى الدَّوَام. بِرَبِّنَا يسوعَ المَسِيحِ ابنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرٍ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.