stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

كتابات القراء

كيف وصلت الكنيسة الى العقيدة؟

1.1kviews

topic (1)

شكل تعريف عقيدة الحبل بلا دنس درب تمييز طويلة أدى فيها المؤمنون دوراً بالغ الأهمية. وقد أعلنت العقيدة سنة 1854 من قبل البابا بيوس التاسع الذي أقر بذلك بأن مريم حفظت من وصمة الخطيئة منذ اللحظة الأولى للحمل بها.

يمثل الحبل الطاهر بمريم بالنسبة إلى الكاثوليك بشرى سارة من الرجاء في التحرير من الخطيئة الأصلية الذي حققه عمل المسيح الفدائي على الصليب. على مر القرون، وعلى الرغم من المصاعب التي جوبهت في سبيل التوصل إلى تعريف للعقيدة، آمن الشعب الكاثوليكي ودافع بقوة عن هذه الحقيقة.

في 8 ديسمبر 1854، أعلن البابا بيوس التاسع (جوفاني ماريا ماستاي فيريتي، 1792-1878) من خلال البراءة البابوية “الله الفائق الوصف” (Ineffabilis Deus) عقيدة الحبل الطاهر بمريم العذراء. ذلك يعني أن مريم العذراء، منذ اللحظة الأولى بالحمل بها، وبموجب خصائص المسيح الفادي، حفظها الله من الخطيئة الأصلية التي يوصم بها جميع البشر جراء مخالفة آدم، وذلك في سبيل تحضير أكمل أم لابنه.”إن سر الحبل بلا دنس هو منبع النور الداخلي والرجاء والتعزية”، قال البابا بندكتس السادس عشر قبيل تلاوة صلاة التبشير الملائكي في عيد الحبل بلا دنس سنة 2010.

وعن طُهر مريم، قال بندكتس السادس عشر في 8 ديسمبر 2009: “مريم التي حبل بها بلا دنس تعيننا في إعادة اكتشاف أعماق البشر والدفاع عنها، إذ فيها شفافية تامة للنفس في الجسد. إنها الطُهر بذاته، إذ أن الروح والنفس والجسد منسجمين فيها فيما بينهم ومع مشيئة الله”.يحث البابا على اللجوء إلى التي حبل بها بلا دنس بفرح البنوة: “كلما اختبرنا ضعفنا ووسوسة الشر، بإمكاننا الالتجاء إليها فيلقى قلبنا النور والتعزية”.في حالة الحبل بلا دنس، ومنذ القرون الأولى، تخطى إدراك جماعة المؤمنين تعريف العقيدة. وفي القرون الوسطى، اتخذ الجدل أبعاداً بطولية. ففي القرن الحادي عشر، حث الدفاع عن العيد الرهبان الانكليز على مقاومة الغزاة النورمنديين، فيما كان الطلاب والأساتذة يبرمون في جامعات القارة مواثيق دم للدفاع عن مريم التي حبل بها بلا دنس.

وكثيرة هي الأساطير القروسطية عن ظهورات ورؤى في هذا الشأن.وهناك إرث فني وثقافي هام مرتبط بالتي حبل بها بلا دنس، بخاصة في البلدان الإسبانية، وجنوب إيطاليا والولايات المتحدة. وهو يشهد لقوة انعكاسات حفظ مريم من الخطيئة الأصلية منذ لحظة الحمل بها، على الحياة المسيحية.كما أن كثيرين من القديسين تحدثوا بمحبة عن التي حبل بها بلا دنس. نذكر منهم على سبيل المثال القديس مكسيميليان كولبي الذي يقول أن “الروح القدس يسكن فيها، يعيش فيها، وذلك منذ اللحظة الأولى لوجودها، على الدوام وإلى الأبد”.تقليدياً، وفي الثامن من ديسمبر، يلقي البابا كلمة من ساحة إسبانيا في روما تكريماً لصورة العذراء التي حبل بها بلا دنس.ففي مريم تتألق قداسة الكنيسة التي يريدها الله لجميع أبنائه. فيها، تبلغ الكنيسة كمالها، لذلك تبقى مريم للكنيسة “مثالاً دائماً” (بحسب تعريف الرسالة العامة التي كتبها يوحنا بولس الثاني “أم الفادي” Redemptoris Mater).

مع التحديد البابوي لعقيدة الحبل بمريم العذراء بلا دنس، اختتمت مسيرة طويلة من التمييز اللاهوتي والعقائدي في الكنيسة دامت عدة قرون.

يشكل قرار بيوس التاسع ذروة تقليد طويل من العبادة لمريم التي حبل بها بلا دنس. منذ القرون الأولى للمسيحية، وبخاصة في الشرق، تحتفل الكنيسة بطُهر مريم. ويعرف عنها آباء الكنيسة كـ « Panaghia » أي الكلية القداسة، المقدسة من الروح القدس، “الزنبقة النقية”، “الطاهرة”.وفي الغرب، لطالما حفظ تقليد الكنيسة عقيدة الحبل بلا دنس، لكن تطور العقيدة مرتبط بالتمييز اللاهوتي حول مسألة الخطيئة الأصلية. كانت المصاعب مزدوجة: ففي المقام الأول، إن كانت مريم استثناء، لما كانت بحاجة إلى أن تُفتدى، وبالتالي لما كان بالإمكان اعتبار الفداء شاملاً، الأمر الذي يدحض أقوال القديس بولس.

وفي المقام الثاني، كان هناك نقاش حول معرفة الفترة التي ظلت فيها مريم معصومة عن الخطيئة: قبل الحبل بها أو بعيد ذلك، إذ لم يكن هناك إجماع حول الطريقة التي انتقلت بها الخطيئة الأصلية.الجدل الحقيقي بدأ في أوروبا في القرن الثاني عشر مع نشأة الجامعات والمدرسية. أعد اللاهوتي أنسلموس دو كانتربري مفهوم الفداء السابق مؤكداً أن الفداء انطبق على العذراء قبل ولادتها. والفرنسيسكاني جان دونز (1265-1308) المعروف بسكوتس بسبب أصوله الاسكتلندية هو مؤلف القول المأثور “Potuit, decuit, fecit” (“كان الله قادراً على حفظ أمه من الخطيئة الأصلية، وهذا ما كان يجدر فعله، فأتم ذلك”): إذاً، لم يكن الحبل بلا دنس شذوذاً عن فداء المسيح، وإنما عمله الخلاصي الأكثر كمالاً وفعالية.

مع ذلك، استمر الجدل ونقلت المسألة سنة 1439 أمام مجمع بازل. بعد عامين من المناقشات، أعلن الأساقفة الحبل بلا دنس عقيدة ورعة مطابقة للعبادة الكاثوليكية، للإيمان الكاثوليكي، للقانون العقلي والكتاب المقدس، موضحين بأنه لم يعد مسموحاً منذ ذلك الحين بوعظ أو إعلان ما يتعارض معها. مع ذلك، وإذ لم يكن مجمعاً مسكونياً، لم يستطيعوا إعلان موقفهم بسلطة عليا.سنة 1476، ومع البابا سكستوس الرابع، أُدرج عيد الحبل بمريم في التقويم الروماني.وانطلاقاً من القرن السادس عشر، أصبحت الجامعات الكبرى حصوناً للدفاع عن العقيدة. ومن لم يكن يقسم ببذل قصارى جهده للدفاع عن الحبل الطاهر بمريم، لم يكن بالإمكان قبوله كعضو في العديد من الجامعات الشهيرة منها بولونيا، نابولي، باريس، كولونيا، فيينا، كويمبرا، لوفان، سالامانكا، إشبيلية، فالنسيا، إضافة إلى أوكسفورد وكامبريدج قبل الإصلاح. هذا الدفاع عينه الذي لا يعرف الكلل صدر عن الرهبنات. فالإخوة الأصاغر مثلاً أكدوا سنة 1621 خيارهم للتي حبل بها بلا دنس كشفيعة للرهبنة، ملتزمين بنشر العقيدة علناً وبشكل خاص.

في 8 ديسمبر 1661، أصدر البابا اسكندر السابع الدستور “العناية بكل الكنائس” (Sollicitudo omnium Ecclesiarum) معلناً أن مناعة مريم تجاه الخطيئة الأصلية منذ لحظة خلق نفسها وانبثاثها في الجسد هما سبب إيمان. كما أتى التأييد للحبل بلا دنس من تعاليم بيار كانيسيوس (القرن السادس عشر)، روبير بيلارمين (القرن السابع عشر) وجاك بنين بوسوييه (القرن الثامن عشر).سنة 1830، تراءت العذراء لكاترين لابوريه (1806-1876) وأوكلت إليها واجب نشر “الأيقونة العجائبية” في العالم أجمع إضافة إلى صورة مريم ونقش “التي حبل بها بلا خطيئة”.

كانت العبادة التي أحدثتها هذه المسألة بين المؤمنين كبيرة جداً لدرجة أن كثيرين من الأساقفة طلبوا من البابا غريغوريوس السادس عشر إيضاح عقيدة الحبل بلا دنس.استمرت الطلبات مع خليفته بيوس التاسع الذي أنشأ جمعية خاصة من الكرادلة وأعضاء الإكليروس العاديين والرهبان لكي يتفحصوا بعناية كل ما يتعلق بالطاهرة. كذلك، أرسل الحبر الأعظم إلى أساقفة العالم الكاثوليكي الرسالة العامة Ubi primum (1849) لينقلوا وضع العبادة التي تشجع الإكليروس والمؤمنين تجاه الحبل الطاهر بالعذراء، وآراء الأساقفة في هذا الصدد.في البراءة الرسولية Ineffabilis Deus (البند 17)، يعترف بيوس التاسع بـ “التعزية” التي شعر بها عند تلقيه أجوبة الأساقفة التي وإذ كانت “زاخرة بفرح وجذل وحماس لا يصدق”، لم تؤكد فقط على “عبادتهم الخاصة” تجاه الحبل الطاهر بالعذراء وإنما أيضاً “طلبت إلينا، كتمن إجماعي” (أجاب 546 أسقفاً من أصل 603) تعريف العقيدة من خلال “حكم” السلطة البابوية. في الوقت عينه، وبـ “إلحاح”، طلب أعضاء الجمعية الخاصة من البابا هذا التعريف إضافة إلى مجمع للكرادلة.هكذا، أثبت البابا وأوضح أن “العقيدة التي تعلم أن الطوباوية مريم العذراء، في اللحظة الأولى للحمل بها، حفظت من وصمة الخطيئة الأصلية وكانت معصومة منها، وذلك بنعمة وهبة خاصة من الله الكلي القدرة، بموجب خصائص يسوع المسيح، مخلص البشر، هي عقيدة موحاة من الله” معلناً أن هذه العقيدة يجب أن “يؤمن بها جميع المؤمنين بثبات وعلى الدوام” (البند 18).

بعد مرور أربعة أعوام على إعلان العقيدة، وفي عام 1858، ظهرت العذراء للشابة برناديت سوبيرو في لورد بفرنسا قائلة لها: “أنا التي حبل بها بلا دنس”، التأكيد البليغ على إعلان بيوس التاسع.ويذكر تعليم الكنيسة الكاثوليكية في الرقم 488 بأن “الله أرسل ابنه لكنه في سبيل إعطائه جسداً أراد تعاوناً حراً من قبل إنسان”، وفي سبيل أن تكون مريم أم المخلص، “منحها الله هبات على مستوى مهمة بهذه الأهمية” (رقم 490). “منذ اللحظة الأولى بالحمل بها، حفظت بالكامل من وصمة الخطيئة الأصلية وبقيت نقية من كل خطيئة شخصية طيلة حياتها” (رقم 508).

روما / أليتيا (aleteia.org/ar)