stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

« لَيسَ مَن يَقولُ لي: يا رَبّ، يا رَبّ! يَدخُلُ مَلَكوتَ ٱلسَّمَوات » القدّيسة تيريزيا الآبِليّة

283views

القدّيسة تيريزيا الآبِليّة (1515 – 1582)، راهبة كرمليّة وملفانة الكنيسة
القصر الباطنيّ

« لَيسَ مَن يَقولُ لي: يا رَبّ، يا رَبّ! يَدخُلُ مَلَكوتَ ٱلسَّمَوات، بَل مَن يَعمَلُ بِمَشيئَةِ أَبي ٱلَّذي في ٱلسَّمَوات »

عندما يعطينا الله نعمة، فإنّها تساعدنا بصورة خصوصيّة على أن نبحث عنه في داخلنا. وفي الواقع، فإنّنا نستطيع أن نجد الله في ذواتنا، بطريقة أفضل ومفيدة أكثر من أن نجده في المخلوقات الأخرى. هناك، أي في ذاته، عثر عليه القدّيس أوغسطينس، كما روى لنا، بعد أن بحث عنه في أماكن متعدّدة. غير أنّه علينا ألاّ نعتقد أنّنا سوف نستطيع أن نعثر عليه من خلال التفكير البسيط، واعتبارنا أنّ الله هو في داخلنا، أو في استخدامنا لخيالنا، كي نتخيَّله في ذواتنا. هذه الطريقة جيّدة، وهي وسيلة رائعة للتأمّل، مبنيَّة على حقيقة، وهي أنّ الله موجود في داخلنا. ولكن ليست هذه هي الوسيلة المقصودة، تلك التي بمتناول أيًّا منّا، بفضل الربّ طبعًا! أمّا ما أعنيه، فهو مختلف إذ أنّه في بعض الأحيان قبل أن نبدأ بالتفكير في الله، نجد أنفسنا داخل “قصرنا الباطنيّ” بدون أن نعرف كيف دخلنا…

هذا التأمّل الفائق الطبيعة ليس منوطًا بإرادتنا، بل يتمُّ عندما يريد الله أن يعطينا هذه النعمة. وأنا واثقٌ أنّ الربّ يمنحه إلى الأشخاص الذين يتخلّون عن الأمور الدنيويَّة… على الأقل في رغباتهم. هؤلاء الناس، يدعوهم الله بطريقة خاصّة جدًّا إلى الحياة الباطنيَّة؛ فإذا ما تجاوبوا مع دعوته لهم، لا يكتفي بمنحهم هذه النعمة بل يرفعهم إلى مستوى أسمى.

ليسبّحوا الربّ كثيرًا، لأنّه عدلٌ وحقّ أن يعترفوا بهذه النعمة. وبالشكر والاعتراف يصبحون على استعداد ليتلقّوا دائمًا المزيد من النعم. لأنّ التأمّل هو استعداد للإصغاء إلى الله، لذلك على النفس أن تتجنّب الكلام لكي تتنبّه لعمل الربّ فيها… وعلى ما يبدو لي، أنَّ من يقلّل من التفكير والعمل، في هذا العمل الروحي، ينال نتيجةً أفضل. فكلّ ما علينا فعله هو الوقوف كالمحتاجين في حضرة ملك ثريّ وقدير، نرفع أصواتنا لنسأله طلباتنا، ونخفض أنظارنا وننتظر متواضعين. وعندما نشعر بأن الله، بطرقه الخفيَّة، يفهمنا أنّه يصغي إلينا، من المستحسن عندها أن نلزم الصمت لأنّه سمح لنا بالاقتراب منه.