stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

البابا والكنيسة في العالم

4 سبتمبر / أيلول موعد تطويب البابا يوحنّا بولس الأوّل، ما الاحتفالات الّتي ستسبقه؟

28views

نقلا عن تيلي لوميار/ نورسات

الفاتيكان

26 يوليو – تموز 2022, 16:20

كتب : فتحى ميلاد – المكتب الاعلامي الكاثوليكي بمصر .

قبل أسابيع من تطويب البابا يوحنّا بولس الأوّل في 4 أيلول/ سبتمبر المقبل، خلال قدّاس إلهيّ يترأٍّسه البابا فرنسيس في ساحة القدّيس بطرس- الفاتيكان، نشرت وسائل إعلام الفاتيكان برنامج الاحتفالات الخاصّة بالحدث، ويتضمّن بحسب “زينيت”:

“خلال قدّاس التّطويب، سيقرأ المونسنيور ريناتو مارانغوني الطّلب الرّسميّ للتّطويب المُوجّه للبابا فرنسيس، بحضور مُقدّم دعوى التّطويب الكاردينال بنيامينو ستيلا ونائبه ستيفانيا فالاسكا. من ناحيته، سيُقدّم ستيلا للبابا ذخيرة من الطّوباويّ الجديد.

في الأيّام الّتي ستسبق التّطويب، سينعقد مؤتمر صحافيّ في دار الصّحافة التّابعة للكرسيّ الرّسوليّ، على أن تشارك فيه الشّابّة كانديلا جياردا الأرجنتينيّة الّتي شُفيت بمعجزة حصلت بشفاعة يوحنّا بولس الأوّل سنة 2011، بالإضافة إلى أمّها روكسانا سوزا والأب جوزي دابوستي كاهن الكنيسة المجاوِرة لمستشفى بوينس أيريس حيث كانت كانديلا تُعالَج.

مِن بين الأحداث الأخرى الخاصّة بالاحتفالات: سهرة صلاة في روما عشيّة التّطويب، بالإضافة إلى قدّاس شكر سيُقام في فينيتو، أيّ القرية الّتي وُلد فيها البابا لوتشياني. أمّا سهرة صلاة فستُنَظَّم في 3 أيلول/ سبتمبرفي بازيليك القدّيس يوحنّا اللّاتيرانيّ، على أن يترأّسها الكاردينال أنجيلو دي دوناتيس، نائب البابا العامّ لأبرشيّة روما. وقت الصّلاة هذا ستتخلّله ترانيم وقراءات من حبريّة البابا يوحنّا بولس الأوّل.

وأخيرًا، سيُحتَفَل بقدّاس شكر في قرية البابا الأمّ (فينيتو) في 11 أيلول/ سبتمبر عند الرّابعة بعد الظّهر، بمشاركة أساقفة جماعات الكرسيّ الأسقفيّ الّتي مارس فيها يوحنّا بولس الأوّل رسالته الكهنوتيّة والأسقفيّة: بطريركيّة البندقيّة، أبرشيّة بيلونو- فيلتري وأبرشيّة فيتوريو فينيتو. هذا القدّاس سيترأّسه البطريرك فرانشيسكو موراليا متروبوليت مقاطعة البندقيّة الكنسيّة”.