stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 3 أكتوبر – تشرين الأول 2019 “

639views

خميس الأسبوع ٢٦ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: اُمثُلوا بين يديّ الربِّ مُنشدين.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: اُمثُلوا بين يديّ الربِّ مُنشدين.

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

المزمور ٧٩ (٨٠)

افتقد كرمتك، يا ربّ

تعال، أيها الربّ يسوع (رؤيا ٢٢: ٢٠)

يا راعيَ إِسْرائيلَ، أَصغِ †
يا هادِيَ يوسُفَ كالقطيع *
يا جالِسًا على الكَروبينَ، أَشرِقْ

أَمامَ أَفْرائيمَ وبَنْيامينَ ومَنَسَّى *
أَيقِظْ جَبَروتَكَ وهَلُمَّ لِخَلاصِنا

اللَّهمَّ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

أيُّها الرَّبُّ إلهُ القوات *
إلى مَتى تَغضَبُ على صَلاةِ شَعبِكَ؟

لقَد أَطعَمتَهم خُبزَ الدُّموع *
وسَقَيتَهم فَيضًا مِنَ العَبَرات

جَعَلتَنا مَثارَ نِزاعٍ لِجيرانِنا *
واستَهزَأَ بِنا أَعداؤنا

يا إلهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

مِن مِصرَ اقتَلَعتَ كَرمَةً *
ولتَغرِسَها طَرَدتَ أمَمًا

مَهَّدتَ لَها فأَصَّلَتْ أُصولَها *
ومَلأَتِ الأَرضَ

ظِلّها غَطَّى الجِبالَ *
وأَغصانُها أَرْزَ الله

إلى البَحرِ مَدَّت قُضْبانَها *
وإِلى النَّهرِ فِراخَها

لماذا كَسَرتَ سِياجَها *
فقَطَفَها كُلُّ عابِرِ سَبيل؟

خِنْزيرُ الغابِ أَتلَفَها *
ووَحشُ الحُقولِ رَعاها

إِرْجِعْ يا إِلهَ القُوات *
تَطلع مِنَ السَّماءِ وانْظُرْ

وافْتَقِدْ هذه الكَرمَة *
واحْمِ ما غَرَسَت يَمينُكَ

أَحرَقوها بِالنَّارِ كأَنَّها نُفاية *
مِن تَجَهّمِ وَجهِكَ يَهلِكون

لِتَكُن يَدُكَ على رَجُلِ يَمينكَ *
على ابنِ الإِنسانِ الَّذي أَيَّدتَه لَكَ

فلا نرتَدَّ عنكَ *
تُحْيينا فنَدْعوَ بِاسْمِكَ

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
أَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

التسبحة أشعيا ١٢: ١-٦

ابتهاج القوم المفتدى

إن عطش أحدٌ، فليُقبل إليَّ (يوحنا ٧: ٣٧)

أَحمَدُكَ يا رَبَ لِأَنَّكَ غَضِبتَ علَيَّ *
لكِنِ ارتَدَّ غَضَبُكَ وعَزَّيتَني

هُوَذا اللهُ خَلاصي *
فأَطمَئِنُّ ولا أَفزَع

الرَّبُّ عِزِّي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا

وتستَقونَ المِياهَ *
مِن يَنابيعَ الخَلاصِ مُبتَهِجين

وتَقولونَ في ذلك اليَوم:*
إحمَدوا الرَّبَّ وادْعوا بِاسْمِهِ

عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعْمالَه*
واذكُروا أَنَّ اسْمَهُ قد تَعالى

أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّه قد صَنَعَ عَظائمَ *
لِيُعَرِّفْ ذلك في الأَرضِ كُلِّها

إِهتِفي وابتَهجي يا ساكِنَةَ صِهْيون *
فإِنَّ قُدُّوسَ إِسْرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

المزمور ٨٠ (٨١)

احياء ذكرى العهد

احذروا أن يكون لأحدكم قلب شرير،
تردّه قلّة إيمانه عن الله الحيّ (إلى العبرانيين ٣: ١٢)

هَلِّلوا للهِ عِزَّتِنا *
إِهتِفوا لإِلهِ يَعْقوب

خُذوا في العَزْفِ واضرِبوا بِالدُّف *
وبِالكِنَّارةِ الرَّخيمةِ والعود

أُنفُخوا في البوقِ عِندَ رأسِ الشَّهْر *
وفي أَوانِ البَدْرِ لِيَومِ عيدِنا

فإِنَّه فَريضَةٌ على إِسْرائيل *
وحُكمٌ لإِلهِ يَعْقوب

جَعَلَه شَهادةً في يوسُف *
عِندَ خُروجِه على أَرضِ مِصْر

سَمِعتُ لسانًا لم أَكُنْ أَعرِفُه: †
«حَطَطتُ الَحِمْلَ عن كاهِلِه *
وانْصَرَفَتْ يَداهُ عنِ القُفَّة

في الضِّيقِ دَعَوَتني فأَنقَذتُكَ †
مِن حِجابِ الرَّعدِ اْستَجَبتُ لَكَ *
عِندَ مياهِ مَريبةَ اْمتَحَنتُكَ

إِسمع يا شَعْبي فأُشهِدَ علَيكَ *
يا إِسْرائيلُ لو اسْتَمَعتَ لي

لا يَكُنْ عِندَكَ إِلهٌ غَريب *
ولا تَسْجُدْ لإِلهٍ دَخيل

لأَنَّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ †
الَّذي أَصعَدَكَ مِن أَرضِ مِصْر *
فأَوْسِعْ فَمَكَ لأَملأَه

لَكِنَّ شَعْبي لم يَسْمعَ لِصَوتي *
وإِسْرائيلَ لم يُرِدْني

فأَسلَمتُهم إِلى إِصْرارِ قُلوبِهم *
يَسيرونَ على هَواهم

لو سَمعِ لي شَعْبي *
وسَلَكَ إِسْرائيلُ طُرُقي

لَأَذْلَلْتُ في لَمْحِ البَصَرِ أَعْداءَهم *
ورَدَدتُ يَدي على مُضايِقيهم

ولَتَمَلَّقَ لَه مُبغِضو الرَّبِّ *
وكانَ ذلك مَصيرُهم لِلأبد

مِن لُبابِ الحِنطَةِ أَطعَمتُه *
ومِن عَسَلِ الصَّخرَةِ أَشبَعتُه»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

القراءة رومة ١٤: ١٧-١٩

ليسَ ملكوتُ اللهِ أكلًا وشُرْبًا، بَلْ برٌّ وسَلامٌ وفَرَحٌ في الرُّوحِ القُدُس. فمَنْ عَمِلَ للمسيحِ على هذه الصورةِ، هُوَ مَرضيٌّ عندَ الله، ومُكرَّمٌ لدى الناسِ. فعلينا إذًا أن نسعى إلى ما غايَتُه السلامُ والبُنيانُ المُتبادل.

الردّة

• في كُلِّ صباحٍ * أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ
•• في كُلِّ صباحٍ * أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ

• لأنّك كنت لي عضُدًا
•• أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• في كُلِّ صباحٍ * أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل فيليبي ٣: ١-١٦

مثال بولس

وَبَعدُ، أَيُّهَا الإِخوَةُ، فَافرَحُوا فِي الرَّبِّ. لا يَثقُلُ عَلَيَّ أَن أَكتُبَ إِلَيكُم بِالأَشيَاءِ نَفسِهَا، فَفِي ذَلِكَ تَثبِيتٌ لَكُم. احذَرُوا الكِلابَ، احذَرُوا العَمَلَةَ الأَشرَارَ، احذَرُوا ذَوِي الجَبِّ. فَإِنَّمَا نَحنُ ذَوُو الخِتَانِ الَّذِينَ يُؤَدُّونَ العِبَادَةَ بِرُوحِ اللهِ، وَيَفتَخِرُونَ بِالمَسِيحِ يَسُوعَ، وَلا يَعتَمِدُونَ عَلَى الأُمُورِ البَشرِيَّةِ.
مَعَ أَنَّهُ مِن حَقِّي أَنَا أَيضًا أَن أَعتَمِدَ عَلَيهَا أَيضًا. فَإِن ظَنَّ غَيرِي أَنَّ مِن حَقِّهِ الاِعتمادَ عَلَى الأُمُورِ البَشرِيَّةِ، فَأَنَا أَحَقُّ مِنهُ بِذلِكَ: إِنِّي مَختُونٌ فِي اليَومِ الثَّامِنِ، وَإِنِّي مِن بَنِي إِسرَائِيلَ، مِن سِبطِ بَنيَامِينَ، عِبرَانِيٌّ. أَمَّا فِي الشَّرِيعَةِ فَأَنَا فِرِّيسِيٌّ، وَأَمَّا فِي البِرِّ الَّذِي يُنَالُ بِالشَّرِيعَةِ فَأَنَا رَجُلٌ لا لَومَ عَلَيهِ.
إِلاَّ أَنَّ مَا كَانَ فِي كُلِّ ذَلِكَ مِن رِبحٍ لِي عَدَدْتُهُ خُسرَانًا مِن أَجلِ المَسِيحِ، بَل أَعُدُّ كُلَّ شَيءٍ خُسرَانًا مِن أَجلِ المَعرِفَةِ السَّامِيَةِ، مَعرِفَةِ يَسُوعَ المَسِيحِ رَبِّي. مِن أَجلِهِ خَسِرْتُ كُلَّ شَيءٍ وَعَدَدْتُ كُلَّ شَيءٍ نُفَايَةً لأَربَحَ المَسِيحَ وَأَكُونَ فِيهِ. وَلا يَكُونَ بِرِّي ذَلِكَ الَّذِي يَأتِي مِنَ الشَّرِيعَةِ، بَل البِرُّ الَّذِي يُنَالُ بِالإِيمَانِ بِالمَسِيحِ، أَيِ البِرُّ الَّذِي يَأتِي مِنَ اللهِ وَيَعتَمِدُ عَلَى الإِيمَانِ، فَأَعرِفَهُ وَأَعرِفَ قُوَّةَ قِيَامَتِهِ وَالمُشَارَكَةَ فِي آلامِهِ، فَأَتمثَّلَ بِهِ فِي مَوتِهِ، لَعَلِّي أَبلُغُ القِيَامَةَ مِن بَينِ الأَموَاتِ.
وَلا أَقُولُ إِنِّي حَصَلْتُ عَلَى ذَلِكَ أَو أَدرَكْتُ الكَمَالَ. بَل أَسعَى لَعَلِّي أَقبِضُ عَلَيهِ، فَقَد قَبَضَ عَلَيَّ يَسُوعُ المَسِيحُ. أَيُّهَا الإِخوَةُ، لا أَحسَبُ نَفسِي قَدِ قَبَضْتُ عَلَيهِ، وَإِنَّمَا يَهُمُّنِي أَمرٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ أَن أَنسَى مَا وَرَائِي وَأَتَمَطَّى إِلَى الأَمَامِ، فَأَسعَى إِلَى الغَايَةِ، لِلحُصُولِ عَلَى الجَائِزَةِ الَّتِي يَدْعُونَا اللهُ إِلَيهَا مِن عَلُ لِنَنَالَهَا فِي المَسِيحِ يَسُوعَ.
فَعَلَينَا جَمِيعًا نَحنُ الكَامِلِينَ أَن نَشعُرَ هَذَا الشُّعُورَ، وَإِذَا شَعَرْتُم شُعُورًا آخَرَ، فَإِنَّ اللهَ سَيَكشِفُ لَكُم عَن ذَلِكَ أَيضًا. فَلْنُلازِمْ خَطَّ سَيرِنَا حَيثُ بَلَغْنَا.

الردة فيلبي ٣: ٨ وَ١٠؛ روما ٦: ٨

• أعُدُّ كُلَّ شَيءٍ خُسرَانًا مِن أجلِ المَعرِفَةِ السَّامِيَةِ، مَعرِفَةِ يَسُوعَ المَسِيحِ رَبِّي. فَأعرِفُهُ وَأعرِفُ قُوَّةَ قِيَامَتِهِ وَالمُشَارَكَةَ فِي آلامِهِ.

• فَإذَا كُنَّا قَد مُتْنَا مَعَ المَسِيحِ، فَإنَّنَا نُؤمِنُ بِأنَّنَا سَنَحيَا مَعَهُ.

• فَأعرِفُهُ وَأعرِفُ قُوَّةَ قِيَامَتِهِ وَالمُشَارَكَةَ فِي آلامِهِ.

القراءة الثانية

من رسالة القديس بوليكاربس الأسقف والشهيد إلى أهل فيلبي

(فصل 12، 1- 14: Funk 1، 279- 283)

لِيُثبِّتْكُم المسيح في الإيمان والحقّ

أنا متيقِّنٌ أنّكم متمرِّسون بمعرفةِ الكتُبِ المقدَّسة، ولا يخفَى عليكم شيءٌ فيها. أمّا أنا فليسَتْ لي هذه الموهبة. والآن أقولُ لكم ما قيلَ في هذه الكُتب: “اغضَبوا ولا تَخطأُوا” (ر. مزمور ٤: ٥)، “ولا تَغرُبْ الشَّمسُ على غضبِكم” (ر. أفسس ٤: ٢٦). وطوبى لمن يَذكُرُ. واعتقادي أنَّكم ستَذكُرون.
لِيُثَبِّتْكُم الله، أبو ربِّنا يسوعَ المسيح، ويسوعُ المسيحُ نفسُه، الحبرُ الأزليُ، وابنُ الله، في الإيمانِ والحقِّ وفي كمالِ الحِلمِ، من غيرِ غضبٍ، في الصَّبرِ، وطولِ الأناةِ والتحمُّلِ والعفَّة. وليُعطِكم نصيبًا وحصَّةً مع قدِّيسيه، ولْيُعطِنا نحن أيضًا معكم، ومع جميعِ من هم تحتَ السَّماء، الذين سيؤمنون بربِّنا يسوعَ المسيح، وبأبيه “الَّذِي أقَامَه مِن بَينِ الأموَاتِ” (غلاطية ١: ١).
صلّوا لأجلِ جميعِ القدِّيسِين. صلُّوا أيضًا من أجلِ الملوك، والسُّلُطاتِ، والأمراءِ، ومن أجلِ من يضطهدُكم ويُبغضُكم، ومن أجلِ أعداءِ الصَّليب، لِتَظهرَ ثمارُكم في الجميع، وتكونوا فيه كاملين.
كتبْتُم إِليَّ، أنتم وأغناطيوس، حتى إذا ما ذهبَ أحدٌ إلى سورية، حملَ إليكم رسالتي. إذا وجدْتُ فرصةً سانحة، سآتي أنا أو سيأتي مُوفَدٌ من قِبَلي أبعثُ به إليكم.
أبعثُ إليكم مع هذه الرِّسالةِ رسائلَ أغناطيوس، التي أرسلَها إليكم، وكلَّ الرَّسائلِ الأخرى التي في حوزتِنا، بحسبِ طلبِكم. ستَجنُون منها فائدةً كبيرة. ستجدون فيها الإيمانَ والصَّبرَ وكلَّ ما يتعلَّقُ بتقدُّمِنا نحوَ الرَّبّ. إذا بلغَتْكم أنباءٌ أكيدةٌ عن أغناطيوس ورفقائِه، فأعلمونا.
كتبْتُ لكم هذه الرِّسالةَ بواسطةِ كريشانس (Crescens) الذي كنتُ قد أوصَيْتُكم به حديثًا، وأكرِّرُ التَّوصيةَ به الآن. قضَى معَنا فترةً، وكانَتْ سيرتُه بينَنا بلا عيب. واعتقادي أنَّه سيكونُ كذلك عندَكم. أُوصِيكم أيضًا بشقيقتِه، عندما تصلُ إليكم.
كونوا سالمِين، في الربِّ يسوعَ المسيح، وَلْتكُنْ نعمتُه معكم جميعًا. آمين.

الردة عبرانيون ١٣: ٢٠ وَ٢١؛ ٢ مكابيين ١: ٣

• جَعَلَكُم إلَهُ السَّلامِ أهلًا لِكُلِّ شَيءٍ صَالِحٍ لِلعَمَلِ بِمَشِيئَتِهِ، وَعَمِلَ فِيكُم مَا حَسُنَ لَدَيهِ بِيَسُوعَ المسِيحِ لَهُ المجد.

• لِيُؤْتِكُم جَمِيعًا قَلبًا لأن تَعبُدُوهُ وَتَعمَلُوا بِمَشِيئَتِهِ.

• وَعَمِلَ فِيكُم مَا حَسُنَ لَدَيهِ بِيَسُوعَ المسِيحِ لَهُ المجد.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

ربّنا، علِّم شعبَك
أن الخلاصَ هو في غفرانِ خطاياهُم.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

ربّنا، علِّم شعبَك
أنّ الخلاصَ هو في غفرانِ خطاياهُم.

الأدعية

تبارَكَ الله أبونا، الذي يَحرُسُ أبناءَهُ، ولا يُغفِلُ طَلَباتِهِم. فَلْنُصَلِّ إليهِ بِتَوَاضُع:

ربّنا، أنِرْ بَصَائِرَنا.

الحمدُ لكَ، يا الله، يا مَن جعلتَ المسيحَ نورًا للعالم،
– فَلْيشمُلْنا نورُ المسيحِ طوالَ هذا النهار.

لِتُرافقْنا حكمتُك طوالَ هذا اليوم،
– فَنَسلُكَ سبُلَ حياةٍ جديدة.

ساعِدْنا على احتمالِ الشدائدِ،
– فنثْبُتَ في خدمتِك بصدرٍ مُنْشَرِح.

اِهدِ اليومَ خواطرَنا وحواسَّنا كلَّها،
– فنُفكّرَ وفقًا لإرادتِك، ونعملَ طبقًا لمشيئتِك.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

إِلَيْكَ نَتَضَرَّعُ، أَيُّهَا النُّورُ الحَقّ وَيَا بَدِيعَ النُّورِ، حَتَّى إِذَا وَاصَلْنَا التَّأَمُّلَ فِي مَا هُوَ مُكَرَّسٌ * عِشْنَا فِي ضِيَائِكَ عَلَى الدَّوَام. بِرَبِّنَا يسوعَ المَسِيحِ ابنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرٍ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.