stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسة

كيف تختار مرشحك في مجلس النواب القادم ؟

1kviews

0asha3b

كتب : عصام عياد

وسط كوكبة من المفكرين و الباحثين و المهتمين و الاعلاميين و رجال الدين عقدت اللجنة المصرية للعدالة و السلام ندوتها الدورية حول موضوع الساعة – وسط مجموعة من التساؤلات – و استكمالا لخارطة الطريق ” كيف تختار مرشحك لمجلس النواب القادم ؟ ” و قدم له  الأستاذ الدكتور مهندس محمد منير مجاهد مؤسس ” حركة مصريون ضد التمييز ” و مدير موقع الضبعة النووي السابق،يوم السبت قبل الماضي بمقر اللجنة في رحاب بطريركية الأقباط الكاثوليك بكوبري القبة بالقاهرة،و أدارها الأب وليم سيدهم اليسوعي الأمين العام للجنة و امتدت أعمالها على مدى الساعتين .

أشار مجاهد الى قانون الانتخاب لمجلس النواب – و الذي يتكون من 540عضوا ما بين الفردي  420 عضواو القائمة  120 عضوا – و الذي يحق الترشح فيهما للأحزاب و المستقلين ،و ذلك في أعقاب بدء العمل بالدستور الصادر في 18يناير 2014 ،ثم تطرق الى قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية،و قانون تقسيم الدوائر،بعدها تحدث عن قائمة الأحزاب السياسية في مصر حاليا و التي تتعدى ال80 حزبا معظمها  بكل آسف أحزاب ورقية ” هشة ”  لا تعبر عن برامج حقيقة و لا تعبر عن مطالب الفئات  الاجتماعية المختلفة ،مؤكدا على أهمية التحالفات و اقامة كيانات قوية يكون لها التأثير الحقيقي .

في سياق متصل أكد مجاهد على ضرورة المشاركة في الانتخابات البرلمانية نظرا لما يشكله دور مجلس النواب في الحياة السياسية من حيث التصديق على القوانين و اجازتها،كذلك له الكلمة العليا فيما يخص القرارات المصيرية للدولة الى جانب الدور الرقابي في محاسبة و مراجعة المسئولين .

و اختتم حديثه انه انطلاقا من ثورتي 25يناير،و 30يونيو يجب أن يتم اختيار النائب الذي يدافع عن شعارتهما الأساسية ” عيش .. حرية .. عدالة اجتماعية .. كرامة انسانية،و مواجهة الفساد السياسي و الاقتصادي و اعلاء دولة المواطنة و المساواة امام القانون،و أيضا من يتبنى أجندة تشريعية تشاركية مع منظمات المجتمع المدني التي تدافع عن حقوق الانسان و مواجهة كل أشكال التمييز و تجريم العنف .

جاءت تعقيبات و مداخلات الحضور ثرية أغنت اللقاء عبرت عن تفاعل حقيقي بين الحضور و المنصة،أيضا كانت هناك اجابات واضحة مركزة عن معظم التساؤلات .

من جانبه ذكر الأخ فايز نحال عضو اللجنة أن اللجنة المصرية للعدالة و السلام هي لجنة استشارية لهيئة البطاركة و الأساقفة الكاثوليك بمصر هدفها ايقاظ الضمير الاجتماعي ازاء الأحداث الانسانية و القومية و الدينية و الاقتصادية،و حث كل انسان على العمل لاقرار العدالة و السلام في كل مكان،و كانت قد تكونت في مصر في يناير 1969