stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 2 أكتوبر – تشرين الأول 2021 “

314views

السبت التاسع عشر بعد العنصرة (الإنجيل الثاني بعد الصليب)

تذكار القدّيسة الشهيدة يُستينة البتول

تذكار القدّيس الشهيد في رؤساء الكهنة كبريانوس

بروكيمنات الرسائل 1:6

إِفرَحوا بِٱلرَّبِّ وَٱبتَهِجوا أَيُّها ٱلصِّدّيقون، وَٱفتَخِروا يا جَميعَ ٱلمُستَقيمي ٱلقُلوب.
-طوبى لِلَّذينَ غُفِرَت ذُنوبُهُم، وَٱلَّذينَ سُتِرَت خَطاياهُم. (لحن 6)

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 3-1:16.58:15

يا إِخوَة، كونوا راسِخينَ غَيرَ مُتَزَعزِعينَ، فائِضينَ في عَمَلِ ٱلرَّبِّ كُلَّ حينٍ، إِذ تَعلَمونَ أَنَّ تَعَبَكُم لَيسَ بِباطِلٍ في ٱلرَّبّ.
وَأَمّا مِن جِهَةِ ما يُجمَعُ لِلقِدّيسينَ، فَكَما رَتَّبتُ لِكَنائِسِ غَلاطِيَةَ، كَذَلِكَ ٱصنَعوا أَنتُم أَيضًا.
في كُلِّ أَوَّلِ أُسبوعٍ لِيَعزِل كُلُّ واحِدٍ مِنكُم عِندَهُ وَيَخزُن ما وُفِّقَ إِلَيهِ، لِئَلا يَكونَ ٱلجَمعُ عِندَ قُدومي إِلَيكُم.
فَمَتى حَضَرتُ، فَٱلَّذينَ تَستَحسِنونَ أُرسِلُهُم بِرَسائِلَ، لِيَحمِلوا إِحسانَكُم إِلى أورَشَليم.

هلِّلويَّات الإنجيل

طوبى لِمَن ٱختَرتَهُم وَقَبِلتَهُم، لِيَسكُنوا في دِيارِكَ يا رَبّ.
-وَذِكرُهُم يَدومُ إِلى جيلٍ وَجيل. (لحن 1)

إنجيل القدّيس لوقا 26-17:5

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ يَسوعُ يُعَلِّمُ، وَكانَ في ٱلجالِسينَ فَرّيسِيّونَ وَمُعَلِّمو ناموسٍ قَد أَتَوا مِن جَميعِ قُرى ٱلجَليلِ وَٱليَهودِيَّةِ وَأورَشَليم. وَكانَت قُدرَةُ ٱلرَّبِّ لِشِفائِهِم.
وَإِذا بِرِجالٍ يَحمِلونَ عَلى فِراشٍ إِنسانًا كانَ مُخَلَّعًا، وَكانوا يَلتَمِسونَ أَن يَدخُلوا بِهِ وَيَضَعوهُ أَمامَهُ.
وَإِذ لَم يَجِدوا مِن أَينَ يَدخُلونَ بِهِ مِن أَجلِ ٱلجَمعِ، صَعِدوا إِلى ٱلسَّطحِ وَدَلّوهُ مَعَ فِراشِهِ مِن بَينِ ٱللَّبِنِ إِلى ٱلوَسَطِ قُدّامَ يَسوع.
فَلَمّا رَأى إيمانَهُم قالَ لَهُ: «أَيُّها ٱلإِنسانُ، مَغفورَةٌ لَكَ خَطاياك».
فَشَرعَ ٱلكَتَبَةُ وَٱلفَرّيسِيّونَ يُفَكِّرونَ قائِلين: «مَن هَذا ٱلَّذي يَتَكَلَّمُ بِٱلتَّجديف؟ مَن يَقدِرُ أَن يَغفِرَ ٱلخَطايا إِلاّ ٱللهَ وَحدَهُ».
فَعَلِمَ يَسوعُ أَفكارَهُم، فَأَجابَ وَقالَ لَهُم: «بِماذا تُفَكِّرونَ في قُلوبِكُم؟
ما ٱلأَيسَر: أَن يُقال: مَغفورَةٌ لَكَ خَطاياك، أَم أَن يُقال: قُم وَٱمشِ؟
وَلَكِن لِكَي تَعلَموا أَنَّ ٱبنَ ٱلإِنسانِ لَهُ سُلطانٌ عَلى ٱلأَرضِ أَن يَغفِرَ ٱلخَطايا» قالَ لِلمُخَلَّع: «لَكَ أَقول: قُم! إِحمِل فِراشَكَ وَٱذهَب إِلى بَيتِكَ!»
فَقامَ لِلوَقتِ قُدّامَهُم، وَحَمَلَ ما كانَ مُضَّجِعًا عَلَيهِ، وَمَضى إِلى بَيتِهِ مُمَجِّدًا ٱلله.
فَأَخَذَ ٱلدَّهشُ جَميعَهُم وَجَعَلوا يُمَجِّدونَ ٱللهَ، وَٱمتَلَأوا خَوفًا قائِلين: «لَقَد رَأَينا ٱليَومَ عَجائِب!».

التعليق الكتابي :

القدّيس ألريد دو ريلفو (1110 – 1167)، راهب سِستِرسيانيّ
عظة عن الميلاد

«من يَقْدِرُ أَن يَغفِرَ الـخَطايا إِلاَّ اللهُ وَحدَه»

أيّها المسكين آدم! عمّ كنت تبحث غير الحضور الإلهي؟ لكنّك جاحد، وها أنت تجترّ إثمك: لا، سأكون مثل الله! (راجع تك3: 5). يا له من كبرياء لا يُحتمل! لقد صُنعت للتوّ من الطين والوحل، وتريد بكلّ وقاحة أن تصبح مثل الله؟ هكذا أوصلت الكبرياء إلى العصيان، سبب مأساتنا.

أيّ تواضع يمكن أن يعوّض عن هكذا غرور؟ أيّ طاعة إنسان يمكن أن تلغي أثر إثم كهذا؟ كيف يستطيع الإنسان، وهو أسيرٌ، تحرير أسير؟ وكيف يستطيع تحرير إنسانٍ دَنِس وهو بدوره دنس؟ هل ستفنى خليقتك، يا الله؟ “أنَسيَ اللهُ رأفَتَه أَم حَبَسَ مِنَ الغَضَبِ أَحشاءه؟” (مز 77[76]: 10). لا! قال الربّ: “لِأَنِّي أَعلَمُ أَنَّ أَفْكارِيَ الَّتي أُفَكِّرُها في شَأنِكم هي أَفْكارُ سَلامٍ لا بَلْوى” (إر 29: 11).

إذًا، أسرعْ، يا ربّ؛ تعال بسرعة! شاهدْ دموع الفقراء؛ “ولْيَبلغْ إِلى أمامِكَ تَنَهّدُ الأسير” (مز79[78]: 11). أيّ زمن سعادة، أيّ يوم ممتع ومرغوب فيه، حين يصرخ صوت الآب قائلاً: “مِن أَجْلِ اْغْتِصابِ البائِسينَ وتَنَهّدِ المَساكين، أَقومُ الآن” (مز12[11]: 6)… أجل، “خَلِّصْ يا رَبُّ، فإِنَّ الصَّفيَّ قدِ أنقَرَض والأَمينَ مِن بَني آدَمَ قد زال” (مز12[11]: 2).