stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 9 نوفمبر – تشرين الثاني 2021 “

296views

الثلاثاء من أسبوع تقديس البيعة وتجديدها

الرسالة إلى العبرانيّين 25-19:10

يا إِخوَتي، بِمَا أَنَّ لنَا ثِقَةً بِالدُّخُولِ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ بِدَمِ يَسُوع،
وقَد دَشَّنَ لنَا طَرِيقًا جَدِيدًا حَيًّا مِن خِلالِ الحِجَاب، أَي جَسَدِهِ،
وَبِمَا أَنَّ لنَا كَاهِنًا عَظِيمًا على بَيْتِ الله،
فَلْنَتَقَدَّمْ بِقَلْبٍ صَادِق، في مِلْءِ يَقِينِ الإِيْمَان، وقُلُوبُنَا مُطَهَّرَةٌ مِن كُلِّ ضَمِيرٍ خَبِيث، وأَجْسَادُنَا مَغْسُولَةٌ بِمَاءٍ طَاهِر،
وَلْنَتَمَسَّكْ بِالٱعْتِرَافِ بِالرَّجَاءِ ٱعْتِرَافًا لا يَتَزَعْزَع، لأَنَّ الذي وَعَدَ أَمِين،
وَلْنَنْتَبِهْ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ بِالحَضِّ على المَحَبَّةِ والأَعْمَالِ الصَّالِحَة.
ولا نُهْمِلِ ٱجْتِمَاعَنَا المُشْتَرَك، كَعَادَةِ بَعْضٍ مِنَّا، بَلْ لِنُشَجِّعْ عَلَيْهِ أَكْثَرَ فأَكْثَر، بِمِقْدَارِ مَا تَرَونَ يَوْمَ الرَّبِّ يَقْتَرِب.

إنجيل القدّيس يوحنّا 13-9:17

قالَ الرَبُّ يَسوع: «يا أَبتِ، أَنَا مِنْ أَجْلِهِم أَسْأَل. لا أَسْأَلُ مِنْ أَجْلِ العَالَم، بَلْ مِنْ أَجْلِ الَّذينَ وَهَبْتَهُم لي، لأَنَّهُم لَكَ.
وكُلُّ مَا هُوَ لي، هُوَ لَكَ، ومَا هُوَ لَكَ، هُوَ لي، ولَقَدْ مُجِّدْتُ فِيهِم.
أَنَا لَسْتُ بَعْدُ في العَالَم، وهُم لا يَزَالُونَ في العَالَم، وأَنَا آتِي إِلَيْك. يَا أَبَتِ القُدُّوس، إِحْفَظْهُم بِٱسْمِكَ الَّذي وَهَبْتَهُ لي، لِيَكُونُوا وَاحِدًا كَمَا نَحْنُ وَاحِد.
لَمَّا كُنْتُ مَعَهُم كُنْتُ أَحْفَظُهُم بِٱسْمِكَ الَّذي وَهَبْتَهُ لي. سَهِرْتُ عَلَيْهِم فَلَمْ يَهْلِكْ مِنْهُم سِوَى ٱبْنِ الهَلاك، لِيَتِمَّ الكِتَاب.
أَمَّا الآنَ فَإِنِّي آتِي إِلَيْك. وأَتَكَلَّمُ بِهذَا وأَنَا في العَالَم، لِيَكُونَ فَرَحِي مُكْتَمِلاً فِيهِم.

التعليق الكتابي :

القدّيس كيرِلُّس (380 – 444)، بطريرك الإسكندريّة وملفان الكنيسة
شرح لإنجيل يوحنا 11: 11

«لِيَكونوا واحِدًا كما نَحنُ واحِد»

حين أصبح الرّب يسوع المسيح شبيهًا لنا، أي لمّا صار إنسانًا، مسحه الرُّوح وكرّسه، رغم أنّه الله بطبيعته… فهو يقدّس بنفسه جسده، وكلّ ما هو جدير بالتقديس في الخليقة. إنّ هذا السرّ الذي حصل في الرّب يسوع المسيح هو مبدأ مشاركتنا في الرُّوح والطريق المؤدّي إليه.

ولنتّحد نحن أيضًا، ولنُصهَر في الوحدة مع الله وفيما بيننا، رغم كلّ الاختلافات الّتي تميّز شخصيّاتنا، وأرواحنا وأجسادنا، فقد ابتدع الابن الوحيد طريقة لجمعنا، بفضل الحكمة التي يمتلكها وبحسب مشيئة أبيه. بجسد واحد أي بجسده، يبارك الابن جميع المؤمنين به، ومن خلال الشركة السرّيّة، يجعلهم جسدًا واحدًا معه وفيما بينهم.

فمَن يمكنه أن يفصل، مَن يستطيع أن يحرم من هذه الوحدة العضويّة أولئك الذين اتّحدوا في وحدانية المسيح بواسطة الجسد المقدّس وبواسطته فقط؟ فإن كنّا نتشارك الخبز نفسه، هذا يعني أنّنا نشكّل جسدًا واحدًا (1كور10: 17)، لأنّ المسيح غير قابل للتجزئة. لهذا السبب، دُعيت الكنيسة جسد الرّب يسوع المسيح، ونحن أعضاءه، بحسب عقيدة القدّيس بولس (أف 5: 30). حين نتّحد بالمسيح في جسده المقدّس، نستقبله، هو الوحيد وغير القابل للتقسيم، في أجسادنا الخاصّة. لذا، وُجب علينا أن نتعامل مع أجسادنا كما لو أنّها لم تعد ملكًا لنا.