stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

كتابات القراء

عصام عياد …اللاهوت السياسي

767views

546d3811e14611634319655

اللاهوت السياسي

                   هل من روحانية سياسية ؟

كتب : عصام عياد

هل من الممكن أن تكون هناك علاقة بين اللاهوت و السياسة ؟ هل من الممكن أن يكون للدين أثر على السياسة بدون تعريض مدنية دولة ما للخطر ؟ و بدون أن تفقد السياسة فاعليتها،و يحيد اللاهوت بالدين عن مجراه ؟ هل من الممكن أن تتأسس روحانية سياسية ؟ كيف يمكن أن نقول للبشر : ” الله محبة ” عن طريق السياسة ؟ بدون أن يحدث تدخل من اللاهوت في السياسة و بدون المساس بمدنية الدولة ؟ هل يمكن أن نستطيع تطبيق هذه التجربة في شرقنا العربي في مجال اللاهوت ؟ و غيرها من القضايا الشائكة ….

في مؤلفه الجديد ” اللاهوت السياسي ” يجيب الأب جون جبرائيل الدومنيكاني عن هذه الأسئلة بوضوح – و هو ثمرة سنوات أربعة في دراسة موضوع اللاهوت السياسي – و مستخدما خبرة العلاقة بين اللاهوت و بين ما حدث من استغلاله في أوربا لتحقيق مآرب سياسية،و يسعى لوضع أسس تجعل من اللاهوت يشكل حائط صد لعدم استغلاله سياسبا و لعدم استعماله في تبرير المآسي .   

و الكتاب في طبعته الأولى سنة 2015 سلسلة ” اللاهوت المسيحي 1″ الأكويني، يقع في 112صفحة من القطع المتوسط في خمسة فصول،و متضمنا ” تقديم ” بقلم المطران كيرلس سليم بسترس رئيس أساقفة بيروت و جبيل و توابعهما للروم الملكيين الكاثوليك ،و ” شكر و اهداء ” من الكاتب و ” مقدمة ” مزودة بالحواشي،و ” مدخل ” عن ماهية علم اللاهوت ، هدف اللاهوت ، لماذا نحتاج الى اللاهوت ؟ الى جانب صفحة بأهم المصطلحات، و الخاتمة و المراجع و الفهرس

في سياق متصل يذكر الأب جبرائيل أن هذا الكتاب محوره لاهوت ” متس ” اللاهوتي السياسي،الألماني و ليس حصرا عليه، و يضيف أنه لاهوت منفتح على العالم، و في الوقت ذاته يحترم التمييز بين الدين و الدولة، و هو لاهوت تصحيحي .

و كان قد أقيم ” حفل توقيع ” للكتاب في وقت سابق نظمت له دار ” مدارات ” للنشر بقاعة ” البابا يوحنا بولس الثاني ” الملحقة ببطريركية الروم الكاثوليك بالظاهر في ضيافة الأرشمندريت بولس قريط راعي كاتدرائية القيامة ضمن أولى الفاعليات التي شهدتها القاعة بعد أن كان قد تفضل غبطة البطريرك غريغوريوس ال3 لحام بطريرك أنطاكيا و سائر المشرق و الاسكندرية و أورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، بتدشينها في شهر يناير الماضي،بحضور كوكبة من الاعلاميين و الصحفيين و رجال الدين و الأصدقاء و المحبين الى جانب مجموعة كبيرة من الشباب و المهتمين، و تبعتها ندوة أخرى بكنيسة القديس كيرلس للروم الكاثوليك بمصر الجديدة في ضيافة الايكونومس أنطوان رفيق جريش راعي الكنيسة .

و الأب جون جبرائيل جرجس راهب دومنيكاني مصري، سيم كاهنا في عام 2013 بأسوان، حصل على الماجستير في اللاهوت الأساسي من الجامعة الكاثوليكية بلييل بفرنسا، و يعمل حاليا مدرسا للاهوت العقائدي في معهد التربية الدينية بالسكاكيني بالقاهرة، و منشط للدراسات اللاهوتية بين الشباب المسيحي، الى جانب مرافقته الروحية لجمعية العاملين المسيحيين .

تحية و تقدير لهذا العمل الرائع و الجهد المبذول نحو فرصة لاغناء مكتبتنا العربية و اضافة جديدة لواحد من أهم القضايا و الموضوعات اللاهوتية، و الى مزيد من العطاء .