stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصر

البيان الختامي للاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط

14views

30 آب/ أغسطس 2024

دير سيّدة البلمند البطريركي للروم الأرثوذكس ومعهد القدّيس يوحنّا الدمشقي اللاهوتي في لبنان

عقدت اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط اجتماعها الاستثنائي لانتخاب أمين عام للمجلس، وذلك في دير سيّدة البلمند البطريركي للروم الأرثوذكس ومعهد القدّيس يوحنّا الدمشقي اللاهوتي، في لبنان، يوم الجمعة 30 آب/ أغسطس 2024، برئاسة رؤساء مجلس كنائس الشرق الأوسط، مضيف الاجتماع صاحب الغبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس، ورئيس المجلس عن العائلة الأرثوذكسية، وصاحب الغبطة البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان، كاثوليكوس بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك، ورئيس المجلس عن العائلة الكاثوليكية، وصاحب النيافة الأنبا أنطونيوس، مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى للأقباط الأرثوذكس،

ورئيس المجلس عن العائلة الأرثوذكسية الشرقية، وحضرة القسّ الدكتور بول هايدوستيان، رئيس اتّحاد الكنائس الإنجيلية الأرمنية في الشرق الأدنى، رئيس جامعة هايكازيان في لبنان، ورئيس المجلس عن العائلة الإنجيلية، وبمشاركة حضورية وعن بُعد لأعضاء اللجنة التنفيذية من لبنان وسوريا والعراق ومصر والأردن وفلسطين وقبرص، ممثّلين كنائس الشرق الأوسط الأعضاء في المجلس، وأمين العام المجلس الدكتور ميشال عبس، والأمناء العامّين المشاركين، وفريق عمل الأمانة العامّة من مدراء الدوائر والأقسام وإداريين.

استُهلّ الاجتماع بصلاة افتتاحية وتأمُّل كتابي برئاسة صاحب الغبطة البطريرك يوحنّا العاشر. ودرس المجتمعون جدول الأعمال، حيث استمعوا إلى تقرير مفصَّل عن أعمال الأمين العام للمجلس خلال السنوات الأربع الماضية. ثمّ تمّت إعادة انتخاب الدكتور ميشال عبس أمينًا عامًا لمجلس كنائس الشرق الأوسط بالإجماع، وذلك لولاية ثانية مدّتها أربع سنوات.

وتطرّق المجتمعون إلى أهمّية تفعيل قيم العدالة والسلام وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، خاصّةً في خضمّ ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية وتنكُّر لحقوقه الشرعية الثابتة التي تترك أثرها على كافّة دول المنطقة وعلى الوجود المسيحي في الشرق.

وأثنى المجتمعون على النشاطات التي تُقام بمناسبة السنة الخمسين لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط، متطلّعين إلى ترسيخ العلاقات بين الكنائس لبناء مسار مشترك بين المسيحيين، وإلى تعزيز الخطاب المعتدل، عبر تفعيل المساحات الدينية المشتركة المبنيّة على أساس الحوار والأخوّة بين المسيحيين والمسلمين على حدٍّ سواء.

وثمّن المجتمعون عمل الأمانة العامّة للمجلس ودوائره وأقسامه، وأعمال الخدمة والإغاثة التي يؤدّيها لمدّ يد المساعدة إلى المحتاجين في ظلّ الظروف العصيبة التي تمرّ بها منطقة الشرق الأوسط.

ختامًا، رفع المجتمعون شكرهم إلى الربّ يسوع الذي بارك اجتماعهم وعضدَهم في أعماله، سائلين إيّاه أن يمنّ على بلدان الشرق الأوسط والعالم بالسلام النابع منه، هو ملك السلام والأمان، لينعم جميع الناس بالطمأنينة والإستقرار، وتحلّ البركة وتفيض النعمة، ومؤكّدين اتّكالهم الدائم على الربّ الذي يشدّد المؤمنين به بقوله: “تشجّعوا! أنا هو. لا تخافوا!” (متى 14: 27).