stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسةروحية ورعوية

صلاة الساعات 23-8-2018

922views

صلاة الساعات

23-8-2018

خميس الأسبوع العشرين من الزمن العادي – السنوات ب
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: أمثُلوا بين يدي الربّ مُنشدين.

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
أُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
أُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

إِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَه *
نَحنُ شَعبُه وغَنَمُ مَرْعاه.

أُدخُلوا أَبوابَه بِالشُّكْران †
ودِيارَه بِالتَّسْبيح *
إحمَدوه وبارِكوا اْسمَه.

فانَّ الرَّبَّ صالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُه *
وإِلى جيلٍ فجيل أَمانَتُه.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: أمثُلوا بين يديّ الربِّ مُنشدين.

المزمور 142 (143)، 1 – 11

صلاة في الشدائد

نُبرّر بالإيمان بالمسيح،
لا بالعمل بأحكام الشريعة (غلاطية 2: 16)

يا ربُّ اسمَعْ صَلاتي، أَصغِ إلى تَضَرُّعي *
بأمانتِكَ بِبِرِّكَ استَجِبْ لي

ولا تَدخُلْ في قَضاءٍ مع عبدِكَ *
فإنَّهُ لا يُبرَّرُ أحدٌ من الأحياءِ أمامَكَ

إنَّ العدوَّ طَارَدَ نَفْسِي *
وسَحَقَ إلى الأرضِ حياتي

وفي الظُّلُمَات أسكَنَني *
كالّذين مَاتوا للأبد

قد خارَتْ فيَّ روحي *
وارتَعَبَ قلبي في باطني

الأيامَ القديمَةَ تذكَّرْتُ †
بِأَفعالِكَ كُلِّها تَمْتَمْتُ *
وفي أعمالِ يَديْكَ تَأمَّلْتُ

بَسَطْتُ يَديَّ إليكَ *
نَفْسِي كأرضٍ مُتعَطِّشَةٍ إليك

أسرِعْ وأَجِبْني يا رَبُّ *
فقَدْ فَنِيَتْ رُوحي

لا تَحْجُبْ وَجْهَكَ عَنِّي *
لِئَلَّا أكونَ كالهابِطينَ في الحُفرة

أسْمِعْني في الصَّباحِ رَحمَتَكَ *
فإنّي تَوَكَّلْتُ عَليكَ

عَرِّفْني الطريقَ الذي أسلُكُهُ *
فإنِّي إليكَ رَفَعْتُ نَفْسي

أنقِذْني يا رَبُّ من أعدائي *
فإنِّي بِكَ أحْتَمي

علّمني أنْ أعمَلَ مَا يُرضيك *
لأنَّكَ أنتَ إلهي

ليَهْدِنِي رُوحُكَ الصَّالِحُ *
في أرضٍ سَويَّة

مِنْ أجْلِ اسْمِكَ يا رَبُّ تُحييني *
بِبِرِّكَ تُخرِجُ مِنَ الضّيقِ نَفْسي

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: ذَكِّرْني في الصباحِ رَحْمَتَكَ، يا رَبُّ.

أنتيفونة 2: أمالَ الرَّبُّ إلى أورشليمَ السَّلامَ كَالنَّهرِ.

التسبحة أشعيا 66: 10 – 14أ

العزاء والفرح في مدينة أورشليم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية 4: 26)

افرَحوا مع أُورَشَليم *
وابتَهِجوا بِها يا جَميعَ مُحِبِّيها

سُرُّوا معَها سُرورًا *
يا جَميعَ النائِحينَ علَيها

لِكَي تَرضَعوا وتَشبَعوا مِن ثَدْيِ تَعازيها *
وتَحلُبوا وتَتَنَعَّموا مِن دِرَّةِ مَجدِها

لِأَنَّه هكذا قالَ الرَّبُّ: †
هاءَنَذا أُميلُ إِلَيها السَّلامَ كالنَّهْر *
ومَجدَ الأُمَمِ كالوادي الطَّافِح

فتَرضَعونَ وعلى الوَرْكِ تُحمَلون *
وعلى الرُّكبَتَينِ تُدَلَّلون

كإِنسانٍ تُعَزِّيه أُمُّهُ †
كذلك أَنا أُعَزِّيكُم *
وفي أُورَشَليمَ تُعَزَّون

وتَنظُرونَ فتُسَرُّ قُلوبُكم *
وتُزهِرُ عِظامُكم كالعُشْب

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 2: أمالَ الرَّبُّ إلى أورشليمَ السَّلامَ كَالنَّهرِ.

أنتيفونة 3: لِيَلَذَّ التَسبيحُ لإلَهِنا.

المزمور 146 (147)

قدرة الرب وصلاحه

إياك اللهم نمدح، بك ربًّا نعترف

سَبِّحوا الرَّبَّ فالعَزْفُ لإِلهِنا يَطيب *
والتَّسبيحُ لَه يَلَذُّ وبِه يَليق

الرَّبُّ يَبْني أورَشَليم *
ويَجمعُ المَنفِيِّينَ مِن إِسْرائيل

فإِنَّه يَثني مُنكَسرِي القُلوب *
ويُضَمَدُ جِراحَهم.

يُحْصي عَدَدَ الكَواكِب *
ويَدْعوها كلَها بِأَسْمائِها

إِلهُنا عَظيمٌ شَديدُ القُوَّة *
ولا قِياسَ لإدْراكِه

الرَّبُّ يُؤَيدُ الوُضَعاء *
ويُذِلُّ الأَشْرارَ حتّى الأَرض

غَنُّوا لِلرَّبِّ حامِدين *
إِعزِفوا لإلهِنا بِالكِنَّارة

فإِنَّه يُجَلِّلُ السَّماءَ بالغُيوم *
ويُهَيِّئُ المَطَرَ لِلأَرْض

ويُنبِتُ العُشبَ في الجِبال *
والزَّرعَ لِمَنفَعَةِ الإِنْسان

يَرزُقُ البَهائِمَ طَعامَها *
وفِراخَ الغِرْبانِ حينَ تَصرُخ

لا يَجعَلُ في قُوَّةِ الفَرَسِ هَواه *
ولا في ساقَيِ الإِنسانِ رِضاه

إِنَّما رِضا الرَّبِّ عنِ الَّذينَ يَتَّقونَه *
عنِ الَّذينَ يَرْجونَ رَحمَتَه

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 3: لِيَلَذَّ التَسبيحُ لإلَهِنا.

القراءة رومة 8: 18 – 21

أرى أن آلام الزمن الحاضر لا تُعادل المجد الذي سيتجلّى فينا. فالخليقة تنتظر بفارغ الصّبر تجلّي أبناء الله. فقد أُخضعت للباطل، لا طوعاً منها، بل بسلطان الذي أخضعها. ومع ذلك لم تقطع الرّجاء، لأنها هي أيضاً ستُحرّر من عبودية الفساد، لتشارك أبناء الله في حرّيتهم ومجدهم.

الردّة

• في كُلِّ صَبَاحٍ * أَذكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبُّ
•• في كُلِّ صَبَاحٍ * أَذكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبُّ

• لأنّك كنت لي عضُدا
•• أَذكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبُّ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• في كُلِّ صَبَاحٍ * أَذكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبُّ

القراءة الأولى

من سفر أشعيا النبي 11: 1-16

جذعُ يسى وعودة البقية الباقية من شعب الله

هَكَذَا يقولُ الرَّبُّ:
وَيَخرُجُ غُصنٌ مِن جِذعِ يَسَّى، وَيَنمِي فَرعٌ مِن أُصُولِهِ وَيِحِلُّ عَلَيهِ رُوحُ الرَّبِّ، رُوحُ الحِكمَةِ وَالفَهْمِ، رُوحُ المَشُورَةِ وَالقُوَّةِ. وَيُوحِي لَهُ تَقوَى الرَّبِّ.
فَلا يَقضِي بِحَسَبِ رُؤيةِ عَينَيْهِ، وَلا يَحكُمُ بِحَسَبِ سَمَاعِ أُذُنَيهِ، بَل يَقضِي لِلضُّعَفَاءِ بِالبِرِّ وَيَحكُمُ لِبَائِسِي الأَرضِ بِالاِستِقَامَةِ، وَيَضرِبُ الأَرضَ بِقَضِيبِ فَمِهِ، وَيُمِيتُ الشَّرِّيرَ بِنَفَسِ شَفَتَيْهِ. وَيَكُونُ البِرُّ حِزَامَ حَقوَيْهِ، وَالأَمَانَةُ حِزَامَ خَصرِه.
فَيَسكُنُ الذِّئبُ مَعَ الحَمَلِ، وَيَربِضُ النَّمِرُ مَعَ الجَدْيِ، وَيَعِلفُ العِجلُ وَالشِّبلُ معًا، وَصَبِيٌّ صَغِيرٌ يَسُوقُهُمَا. تَرعَى البَقَرَةُ وَالدُّبُّ معًا، وَيَربِضُ أَولادُهُمَا معًا. وَالأَسَدُ يَأْكُلُ التَّبِنَ كَالثَّورِ، وَيَلعَبُ الرَّضِيعُ عَلَى جُحرِ الأَفعَى، وَيَضَعُ الفَطِيمُ يَدَهُ فِي جُحرِ الأَرقَمِ. لا يُسِيئُونَ وَلا يُفسِدونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدسِي، لأَنَّ الأَرضَ تَمتَلِئُ مِن مَعرِفَةِ الرَّبِّ كَمَا تَغمُرُ المِيَاهُ البَحرَ.
وَفِي ذَلِكَ اليَومِ أَصلُ يَسَّى القَائِمُ رَايَةً لِلشُّعوبِ، إِيَّاهُ تَلتَمِسُ الأُمَمُ. وَيَكُونُ مَكَانُ رَاحَتِهِ مَجدًا. وَفيِ ذَلِك اليَومِ يَعُودُ السَّيِّدُ فَيَمُدُّ يَدَهُ ثَانِيَةً لِيَفتَدِيَ بَقِيَّةَ شَعبِهِ، مَن بَقِيَ مِنهُم فِي أَشُّورَ وَمِصرَ وَفَتْرُوسَ وَكُوشَ وَعَيلامَ وَشِنْعَارَ وَحَمَاةَ وَجُزُرِ البَحرِ. وَيَنصِبُ رَايَةً لِلأُمَمِ، وَيَجمَعُ المَنفِيِّينَ مِن إِسرَائِيلَ، وَيَضُمُّ المُشَتَّتِينَ مِن يَهُوذَا مِن أَربَعَةِ أَطرَافِ الأَرضِ. فَيَزُولُ حَسَدُ أَفرَائِيمَ، وَيُستَأْصَلُ أَعدَاءُ يَهُوذَا فَلا أَفرَائِيمُ يَحسُدُ يَهُوذَا، وَلا يَهُوذَا يُعَادِي أَفرَائِيمَ. وَيَطِيرُونَ عَلَى أَكتَافِ الفِلَسطِينِيِّينَ نَحوَ الغَربِ، وَيَنهَبُونَ بَنِي المَشرِقِ مَعًا، وَيَكُونُ أَدُومُ وَمُوآبُ تَحتَ أَيدِيهِم وَيُطِيعُهُم بَنُو عَمُّونَ.
وَيُدَمِّرُ الرَّبُّ خَلِيجَ بَحرِ مِصْرَ، وَيَهُزُّ يَدَهُ عَلَى النَّهرِ بِرِيحِهِ الحَارَّةِ، وَيَشُقُّهُ سَبعَةَ جَدَاوِلَ فَيُعبَرُ بِالأَحذِيَةِ. وَيَكُونُ طَرِيقٌ لِبَقِيَّةِ شَعبِهِ، مَن بَقِيَ مِنهُم مِن أَشُّورَ، كَمَا كَانَ لإِسرَائِيلَ يَومَ صَعِدَ مِن أَرضِ مِصْرَ.

الردة أشعيا 55: 12؛ 11: 16

• فَإنَّكُم بِفَرَحٍ تَخرُجُونَ، وَبِسَلامٍ تُعَادُونَ. وَالجِبَالُ وَالتِّلالُ تَندَفِعُ بِالهُتَافِ أمَامَكُم، وَجَمِيعُ أشجَارِ الحُقُولِ تُصَفِّقُ بِالأيدِي.

• وَيَكُونُ طَرِيقٌ لِبَقِيَّةِ شَعبِهِ كَمَا كَانَ لإسرَائِيلَ يَومَ صَعِدَ مِن أرضِ مِصرَ.

• وَالجِبَالُ وَالتِّلالُ تَندَفِعُ بِالهُتَافِ أمَامَكُم، وَجَمِيعُ أشجَارِ الحُقُولِ تُصَفِّقُ بِالأيدِي.

القراءة الثانية

من كتابِ بلدوينس أسقف كانتربري في السلام الملائكي

(مجلد 7: PL 204، 477- 478)

زهرة نَمَتْ من فرع يَسَّى

عندما نُكَرِّمُ مريمَ الكليَّةَ الطُّوبى والطَّهارةِ اعتَدْنا أن نُضيفَ إلى تحيّةِ الملاكِ التي نحيِّيها بها في كلِّ يوم: “وَمُبَارَكَةٌ ثَمَرَةُ بَطنِكِ”. هذه الكلماتُ قالَتْها أليصابات بعدَ أن حيَّتْها مريمُ العذراءُ، فكأنَّها خاتمةٌ لتحيَّةِ الملاكِ لمريم: “مُبَارَكَةٌ أنتِ في النِّسَاءِ وَمُبَارَكَةٌ ثَمَرَةُ بَطنِكِ” (لوقا 1: 42). في هذه الثَّمرةِ يقولُ أشعيا النبي: ” فيِ ذَلِكَ اليَومِ يَكُونُ نَبتُ الرَّبِّ بَهَاءً وَمَجدًا، وَثَمَرَةُ الأرضِ فَخرًا” (أشعيا 4: 2). وما هي هذه الثَّمرةُ إلا قدُّوسُ يعقوب؟ هي نسلُ إبراهيم، ونبتُ الربِّ وزهرةٌ مزدهيةٌ من فَرعِ يَسَّى، وثمرةُ الحياةِ التي اشترَكْنا فيها.
مباركةٌ منذ أن كانَتْ بِذرةً، ومباركةٌ وهي نبتَةٌ، ومباركةٌ الزَّهرةُ، ومباركةٌ الهبةُ، ومباركةٌ أخيرًا في الحمدِ والتَّسبيحِ. إنَّ المسيحَ من نسلِ إبراهيمَ صارَ من نسلِ داود بحسبِ الجسد.
هو الوحيدُ بينَ النَّاسِ المكمَّلُ في كلِّ صلاحٍ، والذي أُعطِيَ له الرُّوحُ من غيرِ قياس، ليتمِّمَ وحدَه كلَّ بِرٍّ. لأنَّ بِرَّهُ يَكفي جميعَ الأممِ، كما كُتِب: “فَكَمَا أنَّ الأرضَ تُخرِجُ نَبتَهَا، وَالجَنَّةَ تُنبِتُ مَزرُوعَاتِهَا، كَذَلِكَ السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنبِتُ البِرَّ وَالتَّسبِحَةَ أمَامَ جَمِيعِ الأمَمِ” (أشعيا 61:11). هذا هو نَبْتُ البِرِّ الذي نما بالبركةِ وازدانَ بزهرةِ المجد. وأيُّ مجدٍ؟ مجدٌ كبيرٌ وسامٍ بقدرِ ما يمكنُ أن يسموَ الفكرُ، بل بقدر ما لا يقدرُ الفكرُ أن يتصوَّر. نمَتْ زهرةٌ من فَرعِ يَسَّى. إلى أيِّ علُوٍّ سمَتْ؟ إلى أعلى ما يمكنُ، لأنَّ “يسوعَ المسيحَ هو في مجدِ الله الآب” (ر. فيليبي 2: 11). فعظمتُه مرتفعةٌ فوقَ السَّماوات، لتكونَ نبتَةُ الرَّبِّ في البهاءِ والمجد، ولتكونَ ثمرةُ الأرضِ فخرًا.
وما هي الثَّمرةُ لنا من هذه الثَّمرة؟ ماذا يمكنُ أن تكونَ سوى ثمرةِ البركةِ من الثَّمرةٍ المباركة؟ مِن هذه البذرةِ والنَّبتةِ والزَّهرةِ تأتي الثَّمرةُ المباركةُ. وتبلغُ إلينا، أوّلًا كأنَّها في البِذرةِ بنعمةِ المغفرة، ثم كأنَّها النَّبتةُ بنمُوِّ البِرِّ، وأخيرًا كأنَّها الزَّهرةُ برجاءِ المجد أو ببلوغِه. مباركةٌ ببركةِ الله، ومباركةٌ فيه، أي ليتمجَّدَ اللهُ فيها. وهي مباركةٌ من أجلِنا، حتى إذا ما تبارَكْنا بها تمجَّدْنا فيها، لأنَّه بحسبِ الوعدِ لإبراهيم، أعطاه الله بَرَكةَ جميعِ الأمم.

الردة روما 15: 12؛ ر. مزمور 71: 17 و7

• سَيَظهَرُ فَرعُ يَسَّى، ذَلِكَ الَّذِي يَقُومُ لِيَسُوسَ الأمَمَ، وَعَلَيهِ تَعقُدُ الأمَمُ رَجَاءَهَا. لِيَكُنِ اسمُهُ مُبَارَكًا إلَى الأبدِ.

• البِرُّ في أيّامِهِ يُزهِرُ ووَفرةُ السَّلام.

• لِيَكُنِ اسمُهُ مُبَارَكًا إلَى الأبدِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، عَلِّمْ شَعبَكَ أَنَّ الخَلاصَ
هو في غُفرانِ خَطاياهُم.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء.

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، عَلِّمْ شَعبَكَ أَنَّ الخَلاصَ
هو في غُفرانِ خَطاياهُم.

الأدعية

إنَّ الشعب يستمد كل خلاصٍ من الله. فلنصل إلى الله في بدء هذا اليوم الجديد:

أنت حياتنا، يا رب.

تباركت، يا أبا سيّدنا يسوع المسيح، يا من شملنا بوافر رحمته، وولدنا ولادةً ثانيةً لرجاء حيّ،
– بقيامة يسوع المسيح من بين الموتى.

يا من خلق الإنسان على صورته ومثاله، وجدَّده في المسيح،
– اجعلنا أكثر شبهاً بالمسيح.

ومحبّة الله التي جاءنا بها الروح القدس،
– فلتفض في قلوبنا التي جرحها الحسد والبغضاء.

أعطِ اليوم العُمّال عملا والجياع خبزاً، وفرّح الحزان،
– ولجميع الناس هَب النعمة والخلاص.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اجعلنا، يا رب، نُدرك علم الخلاص إدراكاً صادقاً، حتى إذا بتنا في أمانٍ من كل خوف * خدمناك مطمئنين اليوم وجميع أيام حياتنا. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية