صلاة الساعات
29-8-2018
قطع رأس يوحنا المعمدان
٢٩ آب – أغسطس ٢٠١٨
أربعاء الأسبوع الحادي والعشرين من الزمن العادي – السنوات ب
اللون الليتورجي احمر
صلاة السَحَر
-
يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.
أنتيفونة: لِحَمَلِ اللهِ، الَّذِي تَقَدَّمَهُ يُوحَنَّا بِآلَامِهِ، هَلُمُّوا نَسْجُد.
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: لِحَمَلِ اللهِ، الَّذِي تَقَدَّمَهُ يُوحَنَّا بِآلَامِهِ، هَلُمُّوا نَسْجُد.
أنتيفونة ١: مَدَّ الرَّبُّ يَدَهُ،
وَلَمَسَ فَمِي، وَأَقَامَنِي عَلَى الأُمَمِ نَبِيًّا.
المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩
النفس العطشى إلى الله
اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.
أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ
كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات
لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: مَدَّ الرَّبُّ يَدَهُ،
وَلَمَسَ فَمِي، وَأَقَامَنِي عَلَى الأُمَمِ نَبِيًّا.
أنتيفونة ٢: كَانَ هيرودس يَهَابُ يُوحَنَّا،
لِعِلْمِهِ أَنَّهُ رَجُلٌ بِارٌّ قِدِّيسٌ، وَكَانَ يَحْمِيه.
التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦
كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ
سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور
بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش
باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم
لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور
باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ
بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب
باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.
لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.
مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.
هنا لا يُقال المجد للآب….
أنتيفونة ٢: كَانَ هيرودس يَهَابُ يُوحَنَّا،
لِعِلْمِهِ أَنَّهُ رَجُلٌ بِارٌّ قِدِّيسٌ، وَكَانَ يَحْمِيه.
أنتيفونة ٣: كَانَ هيرودس يَسْتَمِعُ إِلَى يُوحَنَّا،
وَيَرُوقُهُ الإِصْغَاءُ إِلَيْه.
المزمور ١٤٩
سرور القديسين
أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)
أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء
لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!
لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم
لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: كَانَ هيرودس يَسْتَمِعُ إِلَى يُوحَنَّا،
وَيَرُوقُهُ الإِصْغَاءُ إِلَيْه.
القراءة أشعيا ٤٩: ١ب – ٢
إِنَّ الرَّبَّ دَعَانِي مِنَ البَطْنِ، وَذَكَرَ اسْمِي مِنْ أحشاءِ أُمِّي، وَجَعَلَ فَمِي كَسَيْفٍ مَاضٍ. وَفِي ظِلِّ يَدِهِ خَبَّأَنِي، وَجَعَلَنِي سَهْمًا مُحَدَّدًا، وَفِي جَعْبَتِهِ سَتَرَنِي.
الردة
-
أنتم بعثْتُم رُسُلًا إلى يوحنّا * فشَهِدَ للحقّ
•• أنتم بعثْتُم رُسُلًا إلى يوحنّا * فشَهِدَ للحقّ -
ذاك كانَ سِراجًا مُتّقدًا مُنيرًا
•• فشَهِدَ للحقّ -
المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• أنتم بعثْتُم رُسُلًا إلى يوحنّا * فشَهِدَ للحقّ
القراءة الأولى
من سفر إرميا النبي 2: 1-13 و20-25
شعب الله لم يكن أمينا
وَكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَيَّ قَائِلًا: اذهَبْ وَاصرُخْ عَلَى مَسَامِعِ أُورَشَلِيمَ قَائِلًا: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: قَد تَذَكَّرْتُ لَكَ مَوَدَّةَ صِبَاكَ، مَحَبَّةَ خِطبَتِكَ، لَمَّا كُنْتَ تَسِيرُ وَرَائِي فِي البَرِّيَّةِ فِي أَرضٍ لا زَرْعَ بِهَا. كَانَ إِسرَائِيلُ قُدسًا لِلرَّبِّ وَبَاكُورَةَ غَلَّتِهِ. كُلُّ الَّذِينَ أَكَلُوهُ أَثِمُوا وَأَتَى عَلَيهِمِ الشَّرُّ، يَقُولُ الرَّبُّ. اسمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ، يَا بَيتَ يَعقُوبَ، وَيَا جَمِيعَ عَشَائِرِ بَيتِ إِسرَائِيلَ.
هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: مَاذَا وَجَدَ فِيَّ آبَاؤُكُم مِنَ الظُّلمِ حَتَّى ابتَعَدُوا عنِّي، وَسَارُوا وَرَاءَ البَاطِلِ وَصَارُوا بَاطِلًا؟ وَلَم يَقُولُوا: أَينَ الرَّبُّ الَّذِي أَصعَدَنَا مِن أَرضِ مِصرَ وَسَارَ بِنَا فِي البَرِّيَّةِ فِي أَرضِ قِفَارٍ وَحُفَرٍ، فِي أَرضٍ قَاحِلَةٍ وَظِلالِ مَوتٍ، فِي أَرضٍ مَا جَازَ فِيهَا إِنسَانٌ وَلا سَكَنَهَا بَشَرٌ؟ فَقَد أَدخَلْتُكُم أَرضَ جِنَانٍ لِتَأكُلُوا ثِمَارَهَا وَطَيِّبَاتِهَا، لَكِنَّكُم دَخَلْتُم وَنَجَّسْتُم أَرضِي وَجَعَلْتُم مِيرَاثِي قَبِيحَةً. الكَهَنَةُ لَم يَقُولُوا: أَينَ الرَّبُّ؟ وَأَصحَابُ الشَّريعَةِ لَم يَعرِفُونِي، وَالرُّعَاةُ عَصَوْنِي وَالأَنبِيَاءُ تَنَبَّأُوا بِالبَعلِ وَسَارُوا وَرَاءَ مَا لا فَائِدَةَ فِيهِ.
فَلِذَلِكَ أَتَّهِمُكُم، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَتَّهِمُ بَنِي بَنِيكمُ. اعبُرُوا إِلَى جُزُرِ كِتِّيمَ وَانظُرُوا وَأَرسِلُوا إِلَى قِيدَارَ، وَتَبيَّنُوا مِن كَثَبٍ وَانظُرُوا هَل حَدَثَ مِثلُ هَذَا؟ هلِ استَبدَلَتْ أُمَّةٌ آلِهَتَهَا مَعَ أَنَّهَا لَيسَتْ بِآلِهَةٍ؟ أَمَّا شَعبِي فَاستَبدَلَ مَجدَهُ بِمَا لا فَائِدَةَ فِيهِ.
تَعَجَّبِي، أَيَّتُهَا السَّمَوَاتُ، مِن هَذَا وَاقشَعِرِّي وَارتَعِبي جِدًّا، يَقُولُ الرَّبُّ. فَإِنَّ شَعبِي صَنَعَ شَرَّيْنِ: تَرَكُونِي أَنَا يَنبُوعَ المِيَاهِ الحَيَّةِ وَحَفَرُوا لأَنفُسِهِم آبَارًا مُشَقَّقَةً لا تُمسِكُ المَاءَ.
مُنذُ القِدَمِ كَسَرْتِ نيرَكِ وَقَطَعْتِ رُبُطَكِ وَقُلْتِ: لا أَخدُمُ. فَإِنَّكِ عَلَى كُلِّ تَلَّةٍ عَالِيَةٍ، وَتَحتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضراءَ اضَّجَعتِ زَانِيَةً.
وَإِنِّي غَرَسْتُكِ أَفضَلَ كَرمَةٍ، كُلُّهَا مِن زَرعٍ أَصِيلٍ. فَكَيفَ تَحَوَّلْتِ لِي إِلَى نَبَاتٍ بَرِّيٍّ وَإِلَى كَرمَةٍ هَجِينَةٍ؟ إِنَّكِ وَإِنْ اغتَسَلْتِ بِالنَّطرُونِ وَأَكثَرْتِ مِنَ الأَشنَانِ لا تَزَالِينَ مُلَطَّخَةً بِإِثمِكِ أَمَامِي، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. كَيفَ تَقُولِينَ: “لَم أَتَنَجَّسْ وَلَم أَتبَعْ البَعلَ؟” انظُرِي طَرِيقَكِ فِي الوَادِي. اعرِفِي مَا صَنَعْتِ، أَيَّتُهَا النَّاقَةُ الخَفِيفَةُ الهَائِمةُ فِي طُرُقِهَا.
أَتَانٌ وَحشِيَّةٌ مُعَاوِدَةُ البَرِّيَّةِ فِي شِدَّةِ شَهوَتِهَا، تَستَنشِقُ الرِّيحَ فَمَن يَرُدُّ ضَبعَتَها؟ كُلُّ طَالِبِيهَا لا يَتعَبُونَ: إِنَّهُم يَجِدُونَها في شَهرِهَا. امنَعِي رِجلَكِ مِنَ الحَفَاءِ وَحَلقَكِ مِنَ الظَّمَاءِ. بَل قُلْتِ: كَلَّا، لا فائِدَةَ فِي ذَلِكَ، لأَنِّي أَحبَبْتُ الغُرَبَاءَ وَوَرَاءَهُم أَسِيرُ”.
الردة إرميا 2: 21؛ متى 21: 43؛ أشعيا 5: 7
-
إنِّي غَرَسْتُكِ أفضَلَ كَرمَةٍ، كُلُّهَا مِن زَرعٍ أصِيلٍ. فَكَيفَ تَحَوَّلْتِ إلَى نَبَاتٍ بَرِّيٍّ وَإلَى كَرمَةٍ هَجِينَةٍ؟ لِذَلِكَ إنَّ مَلَكُوتَ الله سَيُنزَعُ مِنكُم، وَيُعطَى لأمَّةٍ تُثمِرُ ثَمَرَهُ.
-
انتَظَرْتُ الحَقَّ فَإذَا سَفْكُ الدِّمَاءِ، وَالبِرَّ فإذَا الصُّرَاخُ.
-
لِذَلِكَ إنَّ مَلَكُوتَ الله سَيُنزَعُ مِنكُم، وَيُعطَى لأمَّةٍ تُثمِرُ ثَمَرَهُ.
القراءة الثانية
مواعظ القديس بيدا المكرم
(العظة 23: CCL 122 و354 و356- 357)
سابق المسيح في ميلاده وموته
إنَّ سابقَ الرَّبِّ في ميلادِه وكرازتِه وموتِه أظهرَ في جهادِه شجاعةً تَليقُ بالأنظارِ العَليّةِ، وفيه قالَ الكتابُ: “إذَا كَانُوا فِي عُيُونِ النَّاسِ قَد عُوقِبُوا، فَرَجَاؤُهُم كَان مَملُوءًا خُلُودًا” (حكمة 3: 4). إنَّنا نذكُرُ يومَ ميلادِه بالتَّكريم، وقد زادَه هو بهاءً بآلامِه، وزيَّنَه برونقِ دمِه القاني. فَلْنَحتفِلْ بذِكراه بما يَليقُ من الفرحِ الروحيِّ، وقد ختمَ شهادتَه للرَّبِّ بخاتَمِ الاستشهاد.
لا شكَّ في أنَّ القدِّيسَ يوحنا الذي سبقَ المسيحَ ليشهَدَ له، تحمَّلَ من أجلِه السَّجنَ والقيودَ، ومن أجلِه بذلَ نفسَه. لم يطلُبْ منه الجلاّدُ أن يُنكِرَ المسيحَ، إلا أنّه طلبَ منه أن يَكتُمَ الحقَّ: ولذلك فهو من أجلِ المسيحِ ماتَ.
لأنَّ المسيحَ نفسَه قال: “أنا الحقُّ” (يوحنا 14: 6)، ومن ثَمَّ فهو بذلَ دمَه من أجلِ المسيحِ بما أنَّه بذلَه من أجلِ الحقِّ. بولادتِه شهِدَ لولادتِه، وبكرازتِه شهِدَ لكرازتِه، وبمعموديّتِه شهِدَ لمعموديَّتِه، والآنَ بآلامِه قبْلَه شهِدَ لآلامِه.
هذا الرَّجل، وهذا الرَّجلُ العظيمُ، رضِيَ أن يختِمَ حياتَه بسفكِ دمِه، بعد أن قضى فترةً طويلةً في آلامِ القيودِ. كرَزَ بالحرّيّةِ العُليَا وقيَّدَه الكافرون بالقيودِ. أُغلِقَ عليه في ظلامِ السِّجنِ، وقد جاءَ ليشهدَ للنُّورِ، واستحقَّ أن يدعُوَه النُّورُ نفسُه، أي المسيحُ، القنديلَ المتَّقدَ والمنيرَ. عُمِّدَ بدمِ نفسِه، هو الذي وُهِبَ له أن يعمِّدَ فاديَ العالمِ، وأن يسمعَ صوتَ الآبِ منحدرًا نحوَه، وأن يرى نعمةَ الرُّوحِ القدسِ حالَّةً عليه. ليس ثقيلًا على مثلِ هؤلاء الرِّجالِ، بل هو خفيفٌ ومستحَبٌّ، أن يتحمَّلوا العذابَ في هذا الزَّمنِ من أجلِ الحقيقةِ، وقد عَرَفوا أنّهم سيَكافَئون بالأفراحِ الدَّائمةِ.
كانوا يرَوْن الموتَ شهيًّا، وهو المهدِّدُ بحكمِ الطَّبيعةِ ولا مناصَ منه، لذلك اعترفوا باسمِ المسيحِ ونالوا نخلةَ الحياةِ الأبديّةِ. ولهذا قالَ الرسولُ بحقٍّ: “لأنَّهُ أُنعِمَ عَلَيكُم، بِالنَّظَرِ إلَى المسِيحِ، أن تَتَأَلَّمُوا مِن أجلِهِ، لا أن تُؤمِنُوا بِهِ فَحَسبُ” (فيلبي 1: 29). ويقولُ إذا تألَّمَ المختارون من أجلِ المسيحِ فهي نعمةٌ من المسيح، كما قال هو نفسُه: “إنَّ آلامَ الزَّمَنِ الحَاضِرِ لا تُعَادِلُ المجدَ الَّذِي سَيَتَجَلَّى فِينَا” (روما 8: 18).
الردة مرقس ٦: ١٧ وَ٢٧
-
كَانَ هِيرُودُس قَد أرسَلَ إلَى يُوحَنَّا مَن أمسَكَهُ، وَأوثَقَهُ فِي السِّجنِ، مِن أجلِ هِيرُودِيَّا امرَأةِ أخِيهِ، لأنَّهُ تَزَوَّجَهَا.
-
فأرسَلَ حَاجِبًا، فَمَضَى وَقَطَعَ رَأسَهُ فِي السِّجنِ.
-
مِن أجلِ هِيرُودِيَّا امرَأةِ أخِيهِ، لأنَّهُ تَزَوَّجَهَا.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
صَدِيقُ العَرُوسِ، وَهُوَ الوَاقِفُ يَسْمَعُهُ،
يَسْتَوْلِي عَلَيْهِ الفَرَحُ لِهُتَافِ العَرُوسِ:
هَذَا هُوَ فَرَحِي قَدْ تَمَّ.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا: صَدِيقُ العَرُوسِ، وَهُوَ الوَاقِفُ يَسْمَعُهُ،
يَسْتَوْلِي عَلَيْهِ الفَرَحُ لِهُتَافِ العَرُوسِ:
هَذَا هُوَ فَرَحِي قَدْ تَمَّ.
الأدعية
أَيُّهَا الإِخْوَةُ، هَيَا بِنَا نَبْتَهِلُ إِلَى الفَادِي الشَّاهِدِ الأَمِين، بِاسْمِ الشُّهَدَاءِ الَّذِينَ سُفِكَتْ دِمَاؤُهُمْ فِي سَبِيلِ كَلَامِ الله:
رَبَّنَا، أَنْتَ افْتَدَيْتَنَا بِدَمِكَ الثَّمِين.
بِاسْمِ الشُّهَدَاءِ، الَّذِينَ قَضَوْا نَحْبَهُمْ دِفَاعًا عَنِ الإِيمَان،
– أَجْزِلْ لَنَا حُرِّيَّةََ الرُّوحِ الحَقّ.
بِاسْمِ الشُّهَدَاءِ، الَّذِينَ عُذِّبُوا وَقُتِلُوا فِي سَبِيلِ الإِيمَان،
– أَجْزِلْ لَنَا نِعْمَةَ الإِيمَانِ الرَّاسِخُ المَكِين.
بِاسْمِ الشُّهَدَاءِ، الَّذِينَ احْتَمَلُوا آلَامَ الصَّلْبِ مِثْلَكَ،
– أَجْزِلْ لَنَا الصَّبْرَ الجَمِيلَ فِي الشَّدَائِد.
بِاسْمِ الشُّهَدَاءِ، الَّذِينَ غَسَلُوا حُلَلَهُمْ بِدَمِ الحَمَلِ النَّقِيّ،
– أَجْزِلْ لَنَا النَّصْرَ عَلَى غُرُورِ الحَيَاةِ الدُّنْيَا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهُمَّ، يَا مَنْ أَرْسَلْتَ القِدِّيسَ يُوحَنَّا الـمَعْمَدَانِ سَابِقًا لِلْمَسِيحِ فِي مَوْلِدِهِ وَمَمَاتِهِ † اِمْنَحْنَا أَنْ نُجَاهِدَ بِشَجَاعَةٍ فِي سَبِيلِ إِنْجِيلِكَ الـمُقَدَّس * عَلَى مِثَالِ الـمَعْمَدَانِ الَّذِي قَضَى شَهِيدًا لِلْحَقِّ وَالبِرّ. بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
-
الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
-
بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
-
اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.