أنا الراعى الصالح – الأب وليم سيدهم
أنا الراعى الصالح
رفض يسوع في انجيل مرقس أن يلقبه الشاب الغنى “بالمعلم الصالح” و نهره قائلاً “لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحًا؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحًا إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ.”،فأنجيلى متى و مرقس يشددان على الطبيعة الإنسانية ليسوع بينما القديس يوحنا يشدد على الطبيعة الألهية له . فنجده يضع على لسان يسوع الكلمات التى تعبر عن نسبه الالهى. يوحنا يعتبر يسوع الوحيد الذى يستطيع أن يقول ”أنا” فهو كلمة الله المتجسد ، لأنه هو الوحيد الصادق فيما يقوله.
و يؤكد بولس الرسول على يوحنا الانجيلى عندما يقول في رسالته الى اهل رومية ” الْجَمِيعُ زَاغُوا وَفَسَدُوا مَعًا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ” ويقول أيضاً “إِذِ الْجَمِيعُ أَخْطَأُوا وَأَعْوَزَهُمْ مَجْدُ اللهِ” فلا صالح إلا الله وحده.
فنجد يسوع يعلن مرات كثيرة عن حقائق إيمانية نحن مدعوون إلى التأمل فيها و الاتحاد فيها، يقول يسوع “أنا هو خبز الحياة” “أنا المن الذى نزل من السماء” “انا نور العالم” “أنا الكرمة وانتم الاغصان” “أنا و الآب واحد” .
يغلب القديس يوحنا في إنجيله صورة يسوع ابن الآب المتجسد الذى لا يخشي أن يقول عن نفسه ما يفصح عن جوهر رسالته إلى البشر بعكس القديس مرقس الذى اشتهر برفض يسوع الافصاح عن ذاته إن علاقة كل ما سبق و ذكرناه مع الإعلان عن نفسه “الراعى الصالح” تجعلنا نضع رعاية الله إلى جانب تقدمته لذاته تحت شكل الخبز و اعتبارنا أغصان فى كرمته المترامية و مستنيرين به .. الخ فندرك ان الراعى الصالح متغلغل في كل تفاصيل حياتنا نعم يقول المزمور “الرب راعى فلا يعوزنى شئ، في مراع خضر يربضنى الى مياه الراحة يوردنى(مز 23) “
فكما راعى الغنم الذى كان يراه يسوع بعينيه منذ اكثر من الفين عاماً في أرض فلسطين هكذا يرى يسوع نفسه و امام نماذج من الرعاية يقدمها البشر تتمحور حول السلطة و استغلال الرعية ، و تسليع البشر و استعبادهم. نجد من يقف اليوم بيننا و يعلنها بأعلى صوت “أنا الراعى الصالح و الراعى الصالح يبذل نفسه عن أحباءه ” إنه يسوع المخلص.
و إذا تأملنا فى زماننا الحاضر فى نماذج الرعاة الممثلين كنيسة المسيح فإننا سنصعق من شدة التناقض بين ما أعلنه و مازال يعلنه الله عن مفهومه للرعاة و الرعية. فمنذ العهد القديم يطالب الله المسئولين عن شعبه المختار بالإنتباه لرعيتهم و مرافقتهم في حياتهم وتقديم النصح لهم و الزود عن حياتهم من أخطار الطبيعة و أخطار البشر.
وفي العهد القديم نجد نصوصاً واضحة فيها يرفض الله الممارسات الخاطئة و الآثمة لرؤساء الشعب اليهودى من كهنة و لاويين و كتبة و يضع نفسه مباشرة الراعى الأعظم على رعيته
”فَلِذلِكَ أَيُّهَا الرُّعَاةُ اسْمَعُوا كَلاَمَ الرَّبِّ:حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، مِنْ حَيْثُ إِنَّ غَنَمِي صَارَتْ غَنِيمَةً وَ صَارَتْ غَنَمِي مَأْكَلاً لِكُلِّ وَحْشِ الْحَقْلِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ رَاعٍ وَلاَ سَأَلَ رُعَاتِي عَنْ غَنَمِي، وَرَعَى الرُّعَاةُ أَنْفُسَهُمْ وَلَمْ يَرْعَوْا غَنَمِي، فَلِذلِكَ أَيُّهَا الرُّعَاةُ اسْمَعُوا كَلاَمَ الرَّبِّ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأَنَذَا عَلَى الرُّعَاةِ وَأَطْلُبُ غَنَمِي مِنْ يَدِهِمْ، وَأَكُفُّهُمْ عَنْ رَعْيِ الْغَنَمِ، وَلاَ يَرْعَى الرُّعَاةُ أَنْفُسَهُمْ بَعْدُ، فَأُخَلِّصُ غَنَمِي مِنْ أَفْوَاهِهِمْ فَلاَ تَكُونُ لَهُمْ مَأْكَلاً.” (حزقيال 34: 7 – 10)
و يقوم الله نفسه مباشرة برعاية شعبه قائلاً
لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَسْأَلُ عَنْ غَنَمِي وَأَفْتَقِدُهَا كَمَا يَفْتَقِدُ الرَّاعِي قَطِيعَهُ يَوْمَ يَكُونُ فِي وَسْطِ غَنَمِهِ الْمُشَتَّتَةِ، هكَذَا أَفْتَقِدُ غَنَمِي وَأُخَلِّصُهَا مِنْ جَمِيعِ الأَمَاكِنِ الَّتِي تَشَتَّتَتْ إِلَيْهَا فِي يَوْمِ الْغَيْمِ وَالضَّبَابِ. وَأُخْرِجُهَا مِنَ الشُّعُوبِ وَأَجْمَعُهَا مِنَ الأَرَاضِي، وَآتِي بِهَا إِلَى أَرْضِهَا وَأَرْعَاهَا عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ وَفِي الأَوْدِيَةِ وَفِي جَمِيعِ مَسَاكِنِ الأَرْضِ. أَرْعَاهَا فِي مَرْعًى جَيِّدٍ، وَيَكُونُ مَرَاحُهَا عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِيَةِ. هُنَالِكَ تَرْبُضُ فِي مَرَاحٍ حَسَنٍ، وَفِي مَرْعًى دَسِمٍ يَرْعَوْنَ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ. أَنَا أَرْعَى غَنَمِي وَأُرْبِضُهَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. وَأَطْلُبُ الضَّالَّ، وَأَسْتَرِدُّ الْمَطْرُودَ، وَأَجْبِرُ الْكَسِيرَ، وَأَعْصِبُ الْجَرِيحَ، وَأُبِيدُ السَّمِينَ وَالْقَوِيَّ، وَأَرْعَاهَا بِعَدْل.وَأَنْتُمْ يَا غَنَمِي، فَهكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَحْكُمُ بَيْنَ شَاةٍ وَشَاةٍ، بَيْنَ كِبَاشٍ وَتُيُوسٍ.
أَهُوَ صَغِيرٌ عِنْدَكُمْ أَنْ تَرْعَوْا الْمَرْعَى الْجَيِّدَ، وَبَقِيَّةُ مَرَاعِيكُمْ تَدُوسُونَهَا بِأَرْجُلِكُمْ، وَأَنْ تَشْرَبُوا مِنَ الْمِيَاهِ الْعَمِيقَةِ، وَالْبَقِيَّةُ تُكَدِّرُونَهَا بِأَقْدَامِكُمْ؟وَغَنَمِي تَرْعَى مِنْ دَوْسِ أَقْدَامِكُمْ، وَتَشْرَبُ مِنْ كَدَرِ أَرْجُلِكُمْ!« لِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ لَهُمْ: هأَنَذَا أَحْكُمُ بَيْنَ الشَّاةِ السَّمِينَةِ وَالشَّاةِ الْمَهْزُولَةِ. لأَنَّكُمْ بَهَزْتُمْ بِالْجَنْبِ وَالْكَتِفِ، وَنَطَحْتُمُ الْمَرِيضَةَ بِقُرُونِكُمْ حَتَّى شَتَّتْتُمُوهَا إِلَى خَارِجٍ. فَأُخَلِّصُ غَنَمِي فَلاَ تَكُونُ مِنْ بَعْدُ غَنِيمَةً، وَأَحْكُمُ بَيْنَ شَاةٍ وَشَاةٍ.وَأُقِيمُ عَلَيْهَا رَاعِيًا وَاحِدًا فَيَرْعَاهَا عَبْدِي دَاوُدُ، هُوَ يَرْعَاهَا وَهُوَ يَكُونُ لَهَا رَاعِيًا.وَأَنَا الرَّبُّ أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا، وَعَبْدِي دَاوُدُ رَئِيسًا فِي وَسْطِهِمْ. أَنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ.” (حزقيال 34: 11 – 24)
و هكذا جاء المسيح على رأس الرعية كما تنبأ عنه حزقيال لتحقيق ما أراد الله الآب. و يقول انجيل يوحنا: أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ.
وَأَمَّا الَّذِي هُوَ أَجِيرٌ، وَلَيْسَ رَاعِيًا، الَّذِي لَيْسَتِ الْخِرَافُ لَهُ، فَيَرَى الذِّئْبَ مُقْبِلاً وَيَتْرُكُ الْخِرَافَ وَيَهْرُبُ، فَيَخْطَفُ الذِّئْبُ الْخِرَافَ وَيُبَدِّدُهَا.وَالأَجِيرُ يَهْرُبُ لأَنَّهُ أَجِيرٌ، وَلاَ يُبَالِي بِالْخِرَافِ”
لقد ترك المسيح تلاميذاً و أقامهم على الرعية و لكن نسأل اليوم عن مصير الآلاف من الرعاة في كنيسة المسيح هل نستطيع أن نتنزه عن الغرض فى خدمتنا؟ هل نقوم فعلاً بواجب الرعاية؟
إن الرعاية و المرافقة الشخصية و العناية بجسم الكنيسة لا يأتى من فراغ بل تقوم على صفات و معايير خطها الله و سيدنا يسوع المسيح، فالراعى ليس موظفاً و ليس أجيراً، بل شخص دُعى ليكون راعياً و خادماً سخياً و عاشقاً لخدمة الآخرين بتكليف من الله الذى دعاه و الكنيسة التى قبلته على هذا الأساس و يمارس مهمته بكل حرية و إحساس بالمسئولية و رغم ذلك فمن الصعب علينا أن ندعى الصلاح بل نحن نطلبه كل حين و راعى الخراف العظيم يلهمنا و يقوينا فى خدمتنا مهما تنوعت و اختلفت