stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 20/9/2018

1.1kviews

القديسين اندرو كيم تايغون، كاهن، وبول كونغ هاسنغ ورفاقهم الشهداء (١٠٣ شهداء كوريين)

٢٠ أيلول – سبتمبر ٢٠١٨
خميس الأسبوع الرابع والعشرين من الزمن العادي – السنوات ب – اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

النشيد من رسالة القديس أغناطيوس الأنطاكي إلى أهل رومة

أنا حنطة الله فلتطحنّي أنياب الوحوش الضاريه
لأصبح خبز المسيح النقيّ خبز الحياة الباقية،
ولأغدو لله العزيز قرباناً طهورا.

لست ألتمس إلاّ الذي من أجلي ذاق آلام الحِمام،
لست أبتغي إلاّ الذي من أجلي من بين الأموات قام،
والموت للمسيح أحبّ من سيادة الدّنيا دهورا.

ها قد دنت دنت ساعة ولادتي فأشفقوا إخوتي
ودعوني دعوني أتّخذ ربّي المتألّم قدوتي،
إن سلطان العالم يودُّ افتراسي أسداً حصورا.

أنتيفونة 1: ذَكِّرْني في الصباحِ رَحْمَتَكَ، يا رَبُّ.

المزمور 142 (143)، 1 – 11

صلاة في الشدائد

نُبرّر بالإيمان بالمسيح،
لا بالعمل بأحكام الشريعة (غلاطية 2: 16)

يا ربُّ اسمَعْ صَلاتي، أَصغِ إلى تَضَرُّعي *
بأمانتِكَ بِبِرِّكَ استَجِبْ لي

ولا تَدخُلْ في قَضاءٍ مع عبدِكَ *
فإنَّهُ لا يُبرَّرُ أحدٌ من الأحياءِ أمامَكَ

إنَّ العدوَّ طَارَدَ نَفْسِي *
وسَحَقَ إلى الأرضِ حياتي

وفي الظُّلُمَات أسكَنَني *
كالّذين مَاتوا للأبد

قد خارَتْ فيَّ روحي *
وارتَعَبَ قلبي في باطني

الأيامَ القديمَةَ تذكَّرْتُ †
بِأَفعالِكَ كُلِّها تَمْتَمْتُ *
وفي أعمالِ يَديْكَ تَأمَّلْتُ

بَسَطْتُ يَديَّ إليكَ *
نَفْسِي كأرضٍ مُتعَطِّشَةٍ إليك

أسرِعْ وأَجِبْني يا رَبُّ *
فقَدْ فَنِيَتْ رُوحي

لا تَحْجُبْ وَجْهَكَ عَنِّي *
لِئَلَّا أكونَ كالهابِطينَ في الحُفرة

أسْمِعْني في الصَّباحِ رَحمَتَكَ *
فإنّي تَوَكَّلْتُ عَليكَ

عَرِّفْني الطريقَ الذي أسلُكُهُ *
فإنِّي إليكَ رَفَعْتُ نَفْسي

أنقِذْني يا رَبُّ من أعدائي *
فإنِّي بِكَ أحْتَمي

علّمني أنْ أعمَلَ مَا يُرضيك *
لأنَّكَ أنتَ إلهي

ليَهْدِنِي رُوحُكَ الصَّالِحُ *
في أرضٍ سَويَّة

مِنْ أجْلِ اسْمِكَ يا رَبُّ تُحييني *
بِبِرِّكَ تُخرِجُ مِنَ الضّيقِ نَفْسي

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: ذَكِّرْني في الصباحِ رَحْمَتَكَ، يا رَبُّ.

أنتيفونة 2: أمالَ الرَّبُّ إلى أورشليمَ السَّلامَ كَالنَّهرِ.

التسبحة أشعيا 66: 10 – 14أ

العزاء والفرح في مدينة أورشليم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية 4: 26)

افرَحوا مع أُورَشَليم *
وابتَهِجوا بِها يا جَميعَ مُحِبِّيها

سُرُّوا معَها سُرورًا *
يا جَميعَ النائِحينَ علَيها

لِكَي تَرضَعوا وتَشبَعوا مِن ثَدْيِ تَعازيها *
وتَحلُبوا وتَتَنَعَّموا مِن دِرَّةِ مَجدِها

لِأَنَّه هكذا قالَ الرَّبُّ: †
هاءَنَذا أُميلُ إِلَيها السَّلامَ كالنَّهْر *
ومَجدَ الأُمَمِ كالوادي الطَّافِح

فتَرضَعونَ وعلى الوَرْكِ تُحمَلون *
وعلى الرُّكبَتَينِ تُدَلَّلون

كإِنسانٍ تُعَزِّيه أُمُّهُ †
كذلك أَنا أُعَزِّيكُم *
وفي أُورَشَليمَ تُعَزَّون

وتَنظُرونَ فتُسَرُّ قُلوبُكم *
وتُزهِرُ عِظامُكم كالعُشْب

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 2: أمالَ الرَّبُّ إلى أورشليمَ السَّلامَ كَالنَّهرِ.

أنتيفونة 3: لِيَلَذَّ التَسبيحُ لإلَهِنا.

المزمور 146 (147)

قدرة الرب وصلاحه

إياك اللهم نمدح، بك ربًّا نعترف

سَبِّحوا الرَّبَّ فالعَزْفُ لإِلهِنا يَطيب *
والتَّسبيحُ لَه يَلَذُّ وبِه يَليق

الرَّبُّ يَبْني أورَشَليم *
ويَجمعُ المَنفِيِّينَ مِن إِسْرائيل

فإِنَّه يَثني مُنكَسرِي القُلوب *
ويُضَمَدُ جِراحَهم.

يُحْصي عَدَدَ الكَواكِب *
ويَدْعوها كلَها بِأَسْمائِها

إِلهُنا عَظيمٌ شَديدُ القُوَّة *
ولا قِياسَ لإدْراكِه

الرَّبُّ يُؤَيدُ الوُضَعاء *
ويُذِلُّ الأَشْرارَ حتّى الأَرض

غَنُّوا لِلرَّبِّ حامِدين *
إِعزِفوا لإلهِنا بِالكِنَّارة

فإِنَّه يُجَلِّلُ السَّماءَ بالغُيوم *
ويُهَيِّئُ المَطَرَ لِلأَرْض

ويُنبِتُ العُشبَ في الجِبال *
والزَّرعَ لِمَنفَعَةِ الإِنْسان

يَرزُقُ البَهائِمَ طَعامَها *
وفِراخَ الغِرْبانِ حينَ تَصرُخ

لا يَجعَلُ في قُوَّةِ الفَرَسِ هَواه *
ولا في ساقَيِ الإِنسانِ رِضاه

إِنَّما رِضا الرَّبِّ عنِ الَّذينَ يَتَّقونَه *
عنِ الَّذينَ يَرْجونَ رَحمَتَه

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 3: لِيَلَذَّ التَسبيحُ لإلَهِنا.

القراءة 2 قورنتس 1: 3 – 5

تبارك الله أبو ربّنا يسوع المسيح، أبو الرَّأفة وإلهُ كلِّ عزاء، فهو الذي يُعزّينا في جميع شدائدنا، لنَستطيع، بما نتلقّى نحن من عزاءٍ من الله، أن نُعزّي الذين هم في أيّة شدّةٍ كانت. فكما تفيض علينا آلام المسيح، فكذلك بالمسيح يفيض عزاؤنا أيضًا.

الردّة

• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون
•• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون

• وعند الرَّبِّ ثَوابُهُم
•• إلى الأبد يَحيَون

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون

القراءة الأولى

من سفر حزقيال النبي 12: 1- 16

ينبئ النبي بأعمال رمزية بجلاء الشعب

وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قَائِلًا:
“يَا ابنَ الإِنسَانِ، أَنتَ سَاكِنٌ فِي وَسَطِ بَيتِ تَمَرُّدٍ، لَهُم عُيُونٌ لِيَرَوْا ولا يَرَوْنَ، وَلَهُم آذَانٌ لِيَسمَعُوا وَلا يَسمَعُونَ، لأَنَّهُم بَيتُ تَمَرُّدٍ. وَأَنتَ، يَا ابنَ الإِنسَانِ، فَأَعِدَّ العُدَّةَ لِلجَلاءِ، وَاجلُ نَهَارًا أَمَامَ عُيُونِهِم، اجلُ عَن مَكَانِكَ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ أَمَامَ عُيُونِهِم، لَعَلَّهُم يَرَوْنَ أَنَّهُم بَيتُ تَمَرُّدٍ. وَأَخرِجْ عُدَّتَكَ كَعُدَّةِ جَلاءٍ نَهَارًا أَمَامَ عُيُونِهِم، ثُمَّ تَخرُجُ أَنتَ مساءً أَمَامَ عُيُونِهِم خُرُوجَ جَلاءٍ. أَمَامَ عُيُونِهِمِ انقُبْ لَكَ الحَائِطَ وَاخرُجْ مِنهُ، وَأَمَامَ عُيُونِهِمِ احمِلْ عَلَى كَتِفِكَ. اخرُجْ فِي الظَّلامِ، وَغَطِّ وَجهَكَ وَلا تَرَ الأَرضَ، فَإِنِّي جَعَلْتُكَ آيَةً لِبَيتِ إِسرَائِيلَ”.
فَصَنَعْتُ كَمَا أُمِرْتُ: أَخرَجْتُ العُدَّةَ كَعُدَّةِ جَلاءٍ نَهَارًا، وَعِندَ المَسَاءِ نَقَبْتُ الحَائِطَ بِيَدِي وَخرَجْتُ فِي الظَّلامِ، وَحَمَلْتُ عَلَى كَتِفِي أَمَامَ عُيُونِهِم.
وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ فِي الصَّبَاحِ قَائِلًا: “يَا ابنَ الإِنسَانِ، أَلَم يَقُلْ لَكَ بَيتُ إِسرَائِيلَ، بَيتُ التَّمَرُّدِ: مَاذَا تَصنَعُ؟ فَقُلْ لَهُم: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: إِنَّ هَذَا القَولَ عَلَى الرَّئِيسِ فِي أُورَشَلِيمَ وَعَلَى جَمِيعِ بَيتِ إِسرَائِيلَ الَّذِينَ هُم في وَسَطِهِم.
قُلْ: أَنَا آيَةٌ لَكُم. إِنَّهُ كَمَا صَنَعْتُ، كَذَلِكَ يُصنَعُ بِهِم: يَذهَبُونَ إِلَى الجَلاءِ وَالأَسرِ. وَالرَّئِيسُ الَّذِي فِي وَسَطِهِم يَحمِلُ عَلَى كَتِفِهِ فِي الظَّلامِ وَيَخرُجُ، وَيُنقَبُ الحَائِطُ للإِخرَاجِ مِنهُ، وَهُوَ يُغَطِّي وَجهَهُ، لأَنَّهُ لا يَرَى الأَرضَ بِعَينَيهِ. وَأَبسُطُ شَبَكَتِي عَلَيهِ فَيُؤْخَذُ فِي أُحبُولَتِي، وَآتِي بِهِ إِلَى بَابِلَ، إِلَى أَرضِ الكَلدَانِيِّينَ وَلا يَرَاهَا وَيَمُوتُ هُنَاكَ. وَجَمِيعُ الَّذِينَ حَولَهُ، حَرَسُهُ وَكُلُّ جُيُوشِهِ، أُذَرِّيهِم لِكُلِّ رِيحٍ، وَأَستَلُّ السَّيفَ وَراءَهُم.
فيَعلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ، حِينَ أُشَتِّتُهُم فِي الأُمَمِ وَأُذَرِّيهِم فِي الأَرَاضِي. وَأُبقِي مِنهُم نَفَرًا مَعدُودًا مِنَ السَّيفِ وَالجُوعِ وَالطَّاعُونِ، لِكَي يُخبِرُوا بِجَمِيعِ قَبَائِحِهِم فِي الأُمَمِ الَّتِي يَأتُونَ إِلَيهَا، فَيَعلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ”.

الردة حزقيال 12: 15؛ مزمور 88: 31 و33

• حِينَ أُشَتِّتُهُم فِي الأمَمِ، وَأُذَرِّيهِم فِي الأرَاضِي، يَعلَمُونَ أنِّي أنَا الرَّبُّ.

• إنْ تَرَكَ بَنُوكَ شَرِيعَتِي وَلَم يَسِيرُوا عَلَى أحكَامِي، أفتَقِدُ بِالعَصَا مَعصِيَتَهُم.

• ويَعلَمُونَ أنِّي أنَا الرَّبُّ.

القراءة الثانية

من رسائل القديس قبريانس الاسقف والشهيد

(الرسالة 6، 1- 2: CSEL 3، 480- 482)

إن أردنا أن ننال مواعد الرب، يجب أن نقتدي به في كل شيء

أحيِّيكم، أيُّها الإخوةُ الأعزّاء. كانَ بوِدِّي أن أتمتَّعَ برؤيتِكم، ولكنَّ بُعدَ المكانِ يحولُ دونَ ذلك. لا شيءَ يفرِّحُني، ولا أرغَبُ في شيءٍ أكثرَ مِن فرَحي ورغبتي في أن أكونَ معكم، تعانقُني أيديكم الطَّاهرةُ والنَّقيّةُ، أنتم الذين ثبَتُّم في الإيمانِ ورفَضْتُم ذبائحَ النِّفاقِ والخطيئة.

أيُّ شيءٍ أبهجُ وأيُّ شيءٍ أسمى من تقبيلِ أفواهِكم التي اعترفَتْ بالرَّبِّ بصوتٍ عالٍ، ومِن أن تراني عيونُكم التي احتقرَتِ العالمَ، فاستحقَّتْ أن تشاهدَ الله؟

ولكن بما أنَّه لا يُتاحُ لي أن أَحظَى بمثلِ هذا الفرحِ، فإنّي أُرسِلُ إلى أسماعِكم وأنظارِكم هذه الرِّسالةَ تقومُ مقامي. فيها أُبدِي فرَحي وأحثُّكم على البقاءِ أقوياءَ صامدِين في الاعترافِ بالمجدِ السَّماويِّ. دخَلْتُم في طريقِ كرامةِ الربِّ، وها أنتم تتوجَّهون الآن بقوَّةِ الرُّوحِ نحو إكليلِ المجدِ، والرَّبُّ مرشِدُكم وقائدُكم، وهو الذي قال: “ها أنا ذا معكم طوالَ الأيّامِ إلى نهايةِ العالمِ” (ر. متى 28: 20).

يا لَلسِّجنِ السَّعيدِ الذي أضاءَ بحضورِكم فيه. يا لَلسِّجنِ السَّعيدِ الذي يُرسِلُ رجالَ اللهَ إلى السَّماءِ. يا لَلظَّلامِ السَّاطعِ أكثرَ من الشَّمسِ والمضيءِ أكثرَ من نورِ هذا العالم، حيث تقومُ الآن هياكلُ اللهِ وأعضاؤُكم التي قدَّسَها الاعترافُ بالإيمانِ.

لا يكُنْ في قلوبِكم وفي أذهانِكم أيُّ شيءٍ سوى أوامرِ اللهِ ووصايا السَّماءِ: بها يُقوِّي الرُّوحُ القدُسُ أرواحَكم لتتحمَّلوا الآلامَ. لا يُفكِّرْ أحدٌ في الموتِ، بل في الخلودِ. ولا يفكِّرْ في العقابِ المؤقَّتِ، بل في المجِد الدَّائمِ. فقد كُتِبَ: “يَشُقُّ عَلَى الرَّبِّ مَوتُ أصفِيَائِهِ” (مزمور 115: 15)، وأيضًا: “إنَّمَا الذَّبِيحَةُ للهِ رُوحٌ مُنكَسِرٌ، القَلبُ المُنكَسِرُ المُنسَحِقُ لا تَزدَرِيهِ، يَا الله”(مزمور 50: 19).

يقولُ الكتابُ المقدَّسُ أيضًا في العذاباتِ التي تُكرِّسُ شهداءَ اللهِ وتقدِّسُهم بآلامِ الاستشهادِ نفسِها: “إذَا كَانُوا فِي عُيُونِ النَّاسِ قَد عُوقِبُوا، فَرَجَاؤُهُم كَانَ مَملُوءًا خُلُودًا. يَدِينُونَ الأُمَمَ وَيَملِكُ الرَّبُّ عَلَيهِم إلَى الأبَدِ” (حكمة 3: 4 و8).

عندما تفكِّرون إذًا أنَّكم ستَدِينون العالمَ يومًا وتَملِكون مع يسوعَ المسيح، يجبُ أن تتهلَّلوا وتدوسوا الآلامَ الحاضرةَ مع فرحِكم بالأمورِ المقبِلةِ: هكذا تقرَّرَ منذُ إنشاءِ العالمَ أن يتألَّمَ البارُّ بسببِ الصِّدامِ مع عالمِ الشَّرِّ، منذ أن قُتِلَ هابيلُ البارُّ في بدايةِ العالمِ، ثمَّ تبعَه الأبرارُ والأنبياءُ والرُّسلُ.

لجميعِ هؤلاءِ جعلَ المسيحُ من نفسِه مثالاً، فقد علَّمَ أنَّ لا أحدَ يدخلُ الملكوتَ إلا الذين يسيرون في الطَّريقِ التي سلكَها هو. قال: “مَن أحَبَّ حَيَاتَهُ فَقَدَهَا. وَمَن رَغِبَ عَنهَا فِي هَذَا العَالَمِ حَفِظَهَا لِلحَيَاةِ الأبَدِيَّةِ” (يوحنا 12: 25). وقالَ أيضًا: “لا تَخَافُوا الَّذِينَ يَقتُلُونَ الجَسَدَ وَلا يَستَطِيعُونَ قَتلَ النَّفسِ. بَل خَافُوا الَّذِي يَقدِرُ أن يُهلِكَ النَّفسَ وَالجَسَدَ جَمِيعًا فِي جَهَنَّمَ” (متى 10: 28).

وكذلك يحثُّنا بولسُ الرَّسولُ فيقولُ: إذا أرَدْنا أن ننالَ مواعدَ الربِّ، فيجبُ أن نقتديَ به في كلِّ شيء. “فَإذَا كُنَّا أبنَاءَ الله فَنَحنُ وَرَثَةٌ، وَرَثَةُ الله وَشُرَكَاءُ المَسِيحِ فِي المِيرَاثِ، لأنَّنَا إذَا شَارَكْنَاهُ فيِ آلامِهِ، شَارَكْنَاهُ فِي مَجدِهِ أيضًا” (روما 8: 17).

الردة

• جاهِدوا جهادَ الإيمانِ، ويَرَى جهادَكم اللهُ وملائكتُه والمسيحُ. يا لَلمَجدِ الرَّفيعِ، يا لَلسَّعادةِ الغامرةِ، عندما يَحضُرُ اللهُ، ويكلِّلُنا المسيحُ بالمجدِ.

• لِنَتسلَّحْ بكلِّ قِوانا، وَلْنَستعِدَّ للمعركةِ بذهنٍ لم ينَلْ منه الفسادُ، وبإيمانٍ سليمٍ، وفضيلةٍ تتَّقِي الله.

• يا لَلمَجدِ الرَّفيعِ، يا لَلسَّعادةِ الغامرةِ، عندما يَحضُرُ الله، ويُكلِّلُنا المسيحُ بالمجدِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

طُوبَى لِلمُضْطَّهَدِينَ عَلى البِرّ،
فَإِنَّ لَهُم مَلَكُوتُ السّمَوَات.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

طُوبَى لِلمُضْطَّهَدِينَ عَلى البِرّ،
فَإِنَّ لَهُم مَلَكُوتُ السّمَوَات.

الأدعية

أيها الإخوة، هيا بنا نبتهل إلى الفادي الشاهد الأمين، باسم الشهداء الذين سُفكت دماؤهم في سبيل كلام الله:

ربنا، أنت افتديتنا بدمك الثمين.

باسم الشهداء، الذين قضوا نحبهم دفاعاً عن الإيمان،
– أَجزِل لنا حرية الروح الحقّ.

باسم الشهداء، الذين عُذّبوا وقُتلوا في سبيل الإيمان،
– أَجزِل لنا نعمة الإيمان الراسخ المكين.

باسم الشهداء، الذين احتملوا آلام الصلب مثلك،
– أَجزل لنا الصبر الجميل في الشدائد.

باسم الشهداء، الذين غسلوا حُلَلهم بدم الحمل النقي،
– أجزِل لنا النصر على غرور الحياة الدنيا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّهم، يا خَالِقَ جميعَ الأمَمِ ومُخَلِّصَهُم، يا مَن دَعَوْتَ شَعبَ التَّبَنِّي في أرضِ كُوريا إلى الإيمَانِ الكَاثُوليكيّ دَعوَةً عَجِيبَة، وَأَنْمَيتَهُ بِفَضْلِ شَهَادَةِ القِدِّيسِينَ الشُّهَدَاءِ أَندْرَاوس وبُولُس ورُفَقَائِهِم المَجِيدَة † هَبْ لَنا بِقُدْوَتِهِم وشَفَاعَتِهِم * أنْ نَثْبُتَ نَحنُ أيضًا بِمُوجَبِ وَصَاياكَ حتّى المَمَات. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.

– آمين.