صلاة الساعات 26 ديسمبر/كانون الأول 2018
القديس اسطفانُس، أوّل الشهداء
اللون الليتورجي احمر
صلاة السَحَر
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: لِلمَسِيحِ المَوْلُودِ الَّذِي كَلَّلَ اسْطِفانُس، هَلُمُّوا نَسْجُد.
المزمور 99 (100)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُه وغَنَمُ مَرْعاه.
اُدخُلوا أَبوابَه بِالشُّكْران †
ودِيارَه بِالتَّسْبيح *
اِحمَدوه وبارِكوا اسْمَه.
فَإنَّ الرَّبَّ صالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: لِلمَسِيحِ المَوْلُودِ الَّذِي كَلَّلَ اسْطِفانُس، هَلُمُّوا نَسْجُد.
أنتيفونة 1: سَعَتْ نَفْسِي إِلَيْكَ، يَا إِلَهِي،
لِأَنِّي مِنْ أَجْلِكَ رُجِمْتُ.
المزمور 62 (63) 2 – 9
اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.
أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ
كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات
لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة 1: سَعَتْ نَفْسِي إِلَيْكَ، يَا إِلَهِي،
لِأَنِّي مِنْ أَجْلِكَ رُجِمْتُ.
أنتيفونة 2: رَأَى اسْطِفانُس السَّمَوَاتَ مُتَفَتِّحَةً،
رَآهَا وَدَخَلَهَا.
فَطُوبَى لِذَلِكَ الَّذِي بَادَرَتِ السَّمَوَاتُ إِلَى اِسْتِقْبَالِهِ!
التسبحة دانيال 3: 57 – 88، 56
كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ
سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا 19: 5)
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور
بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش
باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم
لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور
باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ
بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب
باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.
لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.
مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.
هنا لا يُقال المجد للآب….
أنتيفونة 2: رَأَى اسْطِفانُس السَّمَوَاتَ مُتَفَتِّحَةً،
رَآهَا وَدَخَلَهَا.
فَطُوبَى لِذَلِكَ الَّذِي بَادَرَتِ السَّمَوَاتُ إِلَى اِسْتِقْبَالِهِ!
أنتيفونة 3: رَأَى اسْطِفانُس السَّمَوَاتَ مُتَفَتِّحَةً،
ويسوعَ قَائِمًا عَنْ يَمِينِ الله.
المزمور 149
سرور القديسين
أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)
أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء
لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!
لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم
لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة 3: رَأَى اسْطِفانُس السَّمَوَاتَ مُتَفَتِّحَةً،
ويسوعَ قَائِمًا عَنْ يَمِينِ الله.
القراءة أعمال 6: 2ب – 5أ
لَا يَحْسُنُ بِنَا أَنْ نَتْرُكَ كَلِمَةَ اللهِ، لِنَخْدِمَ عَلَى المَوَائِدِ. فَاِبْحَثُوا، أَيُّهَا الإِخْوَةُ، عَنْ سَبْعَةِ رِجَالٍ مِنْكُمْ لَهُمْ سُمْعَةٌ طَيِّبَةٌ، مُمْتَلِئِينَ مِنَ الرُّوحِ وَالحِكْمَةِ، فَنُقِيمَهُمْ عَلَى هَذَا العَمَلِ، وَنُوَاظِبُ نَحْنُ عَلَى الصَّلَاةِ وَخِدْمَةِ كَلِمَةِ الله. فَاسْتَحْسَنَتِ الجَمَاعَةُ كُلُّهَا هَذَا الرَّأْي.
الردة
• رَجَمُوا اسطِفانُسَ * وهوَ يَدْعو المسيحَ
•• رَجَمُوا اسطِفانُسَ * وهوَ يَدْعو المسيحَ
• رَبِّ يَسوعُ، تَقَبَّلْ رُوحِي
•• وهوَ يَدْعو المسيحَ
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• رَجَمُوا اسطِفانُسَ * وهوَ يَدْعو المسيحَ
القراءة الأولى
من سفر أعمال الرسل أعمال 6: 8 – 7: 2 و 44-59
استشهاد إسطفانس
وَكَانَ إسطِفَانُس، وَقَدِ امتَلأَ مِنَ النِّعمَةِ وَالقُوَّةِ، يَأتِي بِأَعَاجِيبَ وَآيَاتٍ مُبِينَةٍ فِي الشَّعبِ. فَقَامَ أُنَاسٌ مِنَ المَجمَعِ المَعرُوفِ بمَجمَعِ المُعتَقِينَ، وَمِنَ القِيرينيِّنَ وَالإسكَندَرِيِّينَ وَمِن أهلِ قِيلِيقِيَة وَآسِيَة، وَأَخَذُوا يُجَادِلُونَ إسطِفَانُس، فَلَم يَستَطِيعُوا أن يُقَاوِمُوا مَا فِي كَلامِهِ مِنَ الحِكمَةِ وَالرُّوحِ.
فَدَسُّوا أُنَاسًا يَقُولُونَ: “إنَّنَا سَمِعْنَاهُ يَتَكَلَّمُ كَلامَ تَجدِيفٍ عَلَى مُوسَى وَعَلَى اللهِ”. فَأَثَارُوا الشَّعبَ وَالشُّيُوخَ وَالكَتَبَةَ، ثُمَّ أتَوْهُ عَلَى غَفلَةٍ مِنهُ، فَقَبَضُوا عَلَيهِ وَسَاقُوهُ إلَى المَجلِسِ. ثُمَّ أَحضَرُوا شُهُودَ زُورٍ يَقُولُونَ: “هَذَا الرَّجُلُ لا يَكُفُّ عَنِ التَّعَرُّضِ بكَلامِهِ لِهَذَا المَكَانِ المُقَدَّسِ وَلِلشَّرِيعَةِ. فَقَد سَمِعْنَاهُ يَقُولُ إنَّ يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ سَيَنقُضُ هَذَا المَكَانَ، وَيُبَدِّلُ مَا سَلَّمَ إلَينَا مُوسَى مِن سُنَنٍ”. فَحَدَّقَ إلَيهِ كُلُّ مَن كَانَ فِي المَجلِسِ مِن أعضَاء، فَرَأَوْا وَجهَهُ كَأنَّهُ وَجهُ مَلاكٍ.
فَسَأَلَهُ عَظِيمُ الكَهَنَةِ: “أَهَذَا صَحِيحٌ؟” فَأَجَابَ: “أيُّهَا الإخوَةُ وَالآبَاءُ، اسمَعُوا: إنَّ إلَهَ المَجدِ تَرَاءى لأبِينَا إبرَاهِيمَ، وَهُوَ فِي الجَزِيرَةِ مَا بَينَ النَّهرَينِ قَبلَ أن يُقِيمَ فِي حَرَّان. وَكَانَ مَعَ آبَائِنَا فِي البَرِّيّةِ خَيمَةُ الشَّهَادَةِ، كَمَا أمَرَ الَّذِي كَلَّمَ مُوسَى بِأَن يَعمَلَهَا عَلَى الطِّرَازِ الَّذِي رَآهُ، فَتَسلَّمَهَا آبَاؤُنَا وَدَخَلُوا بِهَا، يَقُودُهُم يَشُوع، بِلادَ الأُمَمِ الَّتِي طَرَدَهَا اللهُ مِن أمَامِهِم. وَبَقِيَتْ فِيهَا إلَى أيَّامِ دَاوُد. وَنَالَ دَاوُد حُظوَةً عِندَ اللهِ، فَالتَمَسَ مِنهُ أن يَجِدَ مُقَاماً لِبَيتِ يَعقُوب. وَلَكِنَّ سُلَيمَانَ هُوَ الَّذِي بَنَى لَهُ بَيتًا. عَلَى أنَّ العَلِيَّ لا يَسكُنُ فِي بُيُوتٍ صَنَعَتْهَا الأيدِي كَمَا يَقُولُ النَّبِيُّ: يَقُولُ الرَّبُّ: “السَّمَاءُ عَرشِي وَالأرضُ مَوطِئُ قَدَمَيَّ. أيُّ بَيتٍ تَبنُونَ لِي؟ أم أيًّا يَكُونُ مَكَانُ رَاحَتِي؟ ألَيسَتْ يَدِي قَد صَنَعَتْ هَذِهِ كُلَّهَا؟”.
يَا صِلابَ الرِّقَابِ، وَيَا غُلفَ القُلُوبِ وَالآذَانِ، إنَّكُم تُقَاوِمُونَ الرُّوحَ القُدُسَ دَائِمًا أبَدًا، وَكَمَا كَانَ آبَاؤُكُم فَكَذَلِكَ أنتُم. أيًّا مِنَ الأنبِيَاءِ لَم يَضطَهِدْهُ آبَاؤُكُم، فَقَد قَتَلُوا الَّذِينَ أنبَأُوا بِمَجِيءِ البَارِّ وَلَهُ أصبَحْتُم أنتُمُ الآنَ خَوَنَةً وَقَتَلةً. فَقَد أخَذْتُمُ الشَّرِيعَةَ الَّتِي أعلَنَهَا الملائِكَةُ وَلَم تَحفَظُوهَا”.
فَلَمَّا سَمِعُوا ذَلِكَ استَشَاطَتْ قُلُوبُهُم غَضَبًا، وَجَعَلُوا يَصرِفُونَ الأسنَانَ عَلَيهِ. فَحَدَّقَ إلَى السَّمَاءِ، وَهُوَ مُمتَلئٌ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ، فَرَأَى مَجدَ اللهِ وَيَسُوعَ قَائِمًا عَن يَمِينِ اللهِ. فَقَالَ: “هَا إنِّي أَرَى السَّمَوَاتِ مُتَفَتِّحَةً، وَابنَ الإنسَانِ قَائِمًا عَن يَمِينِ اللهِ”. فَصَاحُوا صِيَاحًا شَدِيدًا، وَسَدُّوا آذَانَهُم وَهَجَمُوا عَلَيهِ هَجمَةَ رَجُلٍ وَاحِدٍ، فَدَفَعُوهُ إلَى خَارِجِ المَدِينَةِ وَأَخَذُوا يَرجُمُونَهُ. أمَّا الشُّهُودُ فَخَلَعُوا ثِيَابَهُم عِندَ قَدَمَيْ شَابٍّ يُدعَى شَاوُل. وَرَجَمُوا إسطِفَانُس وَهُوَ يَدعُو فَيَقُولُ: “رَبِّ يَسُوعَ، تَقبَّلْ رُوحِي”. ثُمَّ جَثَا وَصَاحَ بِأعلَى صَوتِهِ: “يَا رَبُّ، لا تَحسَبْ عَلَيهِم هَذِهِ الخَطِيئَةَ. وَمَا إنْ قَالَ هَذَا حَتَّى رَقَدَ. وَكَانَ شَاوُل مُوَافِقًا عَلَى قَتلِهِ.
الردة
• رُجِمَ خادمُ اللهِ إسطفانس بالحجارةِ. شاهَدَ وهم يرجُمونهُ السَّماواتِ مفتوحةً: شاهدَها ودخلَها. طوبى للرَّجُلِ الذي فُتِحَتْ أمامَه السَّماواتُ.
• بينما كانَتِ الحجارةُ تتساقطُ على جسدِه في الأرضِ، سطعَ أمامَه النُّورُ الإلهيُّ في رحابِ الملكوتِ السَّماويِّ.
• طوبى للرَّجلِ الذي فُتِحَتْ أمامَه السَّماواتُ.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس فولجنسيوس الإفريقي (Fulgentius) الأسقف
(العظة 3، 1- 3 و5- 6: CCL 91/أ، 905-909)
سلاح المحبة
أمسِ احتفَلْنا بميلادِ ملكِنا الأزليِّ في الزَّمنِ. واليومَ نحتفلُ بآلامِ جنديِّهِ المظفَّرِ.
أمسِ جاءَ مَلِكُنا مرتديًا طبيعةَ جسدِنا البشريِّ، متقدِّمًا من رِحابِ الأحشاءِ البتوليّةِ الطَّاهرةِ، وتنازَل فزارَ العالمَ. واليومَ خرجَ جنديُّه من هيئةِ جسدِه، وهاجرَ منتصرًا إلى السَّماءِ.
صارَ مَلِكُنا من أجلِنا متواضعًا، مع كونِه العليَّ فوقَ كلِّ شيءٍ. ولكنَّه لم يقدِرْ أن يأتيَ فارغَ اليدَيْن. جاءَ ومعه هباتٌ كثيرةٌ لجنودِه. لم يأتِهم فقط بوَفرةِ الخيراتِ، بل أيَّدَهم بقوّةٍ لا تُغلَبُ في المعارِكِ. لأنَّه أغناهم بموهبةِ المحبّةِ التي تؤَدِّي إلى المشاركةِ في حياةِ الله.
ما أتى به وزَّعَه. وبعدَ أن أعطى لم ينقُصْه شيءٌ. بل أغنى فقرَ المؤمنِين بصورةٍ عجيبةٍ، وبقِيَ هو مليئًا بالكنوزِ التي لا تَنفَدُ. المحبَّةُ التي جاءتْ بالمسيحِ من السَّماءِ إلى الأرضِ، هي نفسُها رفعَتْ اسطفانس من الأرضِ إلى السَّماءِ. المحبَّةُ التي كانَتْ في المَلِكِ من قبلُ، هي نفسُها سطعَتْ في الجنديِّ من بعدُ.
بسلاحِ المحبَّةِ استحقَّ اسطفانس أن ينالَ الإكليلَ (واسمُه اسطفانس يعني الإكليل). وبالمحبَّةِ نفسِها كانَ دائمًا ينتصرُ. بقوَّةِ محبَّتِه للهِ لم يتراجَعْ أمامَ اليهودِ الضَّاربِين، وبقوَّةِ محبَّتِه للقريبِ صلَّى من أجلِ راجمِيه. بالمحبَّةِ جادلَ الضَّالِّين ليُصلِحوا أنفسَهم، وبالمحبَّةِ صلَّى من أجلِ راجمِيه ليُجَنَّبوا العقابَ.
بقوَّةِ المحبَّةِ انتصرَ على شاول الذي كانَ يضرِبُ (الكنيسةَ) بقَسوَةٍ. فمن كانَ مضطهِدًا له في الأرضِ، استحقَّ أن يكونَ شريكًا له في السَّماءِ. بالمحبَّةِ نفسِها، محبَّةٍ مقدَّسةٍ وصامدةٍ، طلبَ بالصَّلاةِ هَدْيَ من لم يقدِرْ على هَديِهم بالتَّنبيهِ والنِّقاشِ.
والآن يبتهجُ بولسُ مع اسطفانس. مع اسطفانس يَنعَمُ بضياءِ المسيح. ومع اسطفانس يتهلَّلُ. ومع اسطفانس يملِكُ. حيث سبقَ اسطفانس وقد قُتِل بحجارةِ بولس، جاءَ بولسُ تابعًا بفضلِ صلاةِ اسطفانس.
هذه هي الحياةُ الحقيقيّةُ، أيُّها الإخوة، حيث لا يَرزَحُ بولسُ تحتَ وطأةِ الجريمةِ إذ قُتِلَ اسطفانس، وحيث يَفرحُ اسطفانس بمشاركةِ بولس. لأنَّ المحبَّةَ في كِلَيْهما تبتهجُ. فالمحبَّةُ في اسطفانس تغلَّبَتْ على قَسوَةِ اليهود، وفي بولس غطَّتْ جمهرةَ الخطايا. والمحبَّةُ في كلَيْهِما استحقَّتْ لهما بالتَّساوي ملكوتَ السَّماواتِ.
المحبَّةُ هي إذًا ينبوعُ كلِّ شيءٍ ومصدرُ كلِّ الخيراتِ. هي المكافأةُ الكبرى، والطَّريقُ التي تؤدِّي إلى السَّماءِ. من سارَ في المحبَّةِ لا يقدِرُ أن يَضِلَّ ولا أن يخافَ. فهي تَهدِي وتَحمِي وتُوَصِّلُ.
أيُّها الإخوةُ، المسيحُ هو الذي أقامَ سُلَّمَ المحبَّةِ الذي يستطيعُ به كلُّ مسيحيٍّ أن يصعدَ إلى السَّماءِ. احفَظُوا المحبَّةَ صافيةً نقيّةً، وتعاملوا بها. وتقدَّمُوا معًا في المحبَّةِ لتصعدوا معًا إلى السَّماءِ.
الردة
• أمسِ وُلِدَ الرَّبُّ على الأرضِ ليُولَدَ إسطفانوس في السَّماءِ. أمسِ دخلَ الرَّبُّ العالمَ ليدخُلَ إسطفانس السَّماءَ.
• ارتدَى مَلِكُنا جسدَنا البشريَّ، وجاءَ متقدِّمًا من رِحابِ الأحشاءِ الطَّاهرةِ، وتنازلَ أن يزورَ العالمَ.
• أمسِ دخلَ الرَّبُّ العالمَ ليدخُلَ إسطفانس السَّماءَ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
اِنْفَتَحَتِ السَّمَوَاتُ وَاسْتَقْبَلَتْ اسْطفانُسَ،
فَكَانَ أَوَّلَ شَهِيدٍ نَالَ إِكْلِيلَ المَجْد.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء.
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
اِنْفَتَحَتِ السَّمَوَاتُ وَاسْتَقْبَلَتْ اسْطفانُسَ،
فَكَانَ أَوَّلَ شَهِيدٍ نَالَ إِكْلِيلَ المَجْد.
الأدعية
أيها الإخوة، هيا بنا نبتهل إلى الفادي الشاهد الأمين، باسم الشهداء الذين سُفكت دماؤهم في سبيل كلام الله:
ربنا، أنت افتديتنا بدمك الثمين.
باسم الشهداء، الذين قضوا نحبهم دفاعاً عن الإيمان،
– أَجزِل لنا حرية الروح الحقّ.
باسم الشهداء، الذين عُذّبوا وقُتلوا في سبيل الإيمان،
– أَجزِل لنا نعمة الإيمان الراسخ المكين.
باسم الشهداء، الذين احتملوا آلام الصلب مثلك،
– أَجزل لنا الصبر الجميل في الشدائد.
باسم الشهداء، الذين غسلوا حُلَلهم بدم الحمل النقي،
– أجزِل لنا النصر على غرور الحياة الدنيا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
نَسأَلُك، يا ربّ، أَن تَجعَلَنا نَقتَدِي بمِثالِ الفَضيلةِ الذي تَعرِضُهُ علَينا دِيانَتُنا الـمُقدَّسة † فنَتَعَلَّم مَحَبَّةَ الأَعداء، كما أَحَبَّهمُ القدّيسُ اسطفانسُ أَوَّلُ الشُّهداء، الذي نَحتَفِلُ اليَومَ بذِكرى مَوتِه * إِذ تَضَرَّعَ مِن أَجلِ راجميهِ وقاتِليه. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.