stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 28 يناير/كانون الثانى 2019

553views

القديس توما الاكويني

الاسبوع الثالث من الزمن العادي للسنوات أ
اللون الليتورجي ابيض

القديس توما الأكويني اللاهوتي معلم الكنيسة
وُلِدَ عام ١٢٢٥ من عائلةِ أكوينا النّبيلة. درسَ في ديرِ جبلِ كاسِّينو (Monte Cassino) ثم في مدينةِ نابولي (إيطاليا). التحقَ برهبنةِ الدّومينكان، وأنهى دروسَه على يد القدِّيس أَلبِرتُس الكبير في باريس ثم في كولونيا (ألمانيا). له مؤلَّفاتٌ شهيرةٌ وأساسيّةٌ في الفلسفةِ واللاهوت. تُوُفِّيَ في إيطاليا في ٧ آذار ١٢٧٤.

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة ١: طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ، يا رَبّ.

المزمور ٨٣ (٨٤)

الاشتياق إلى هيكل الربّ

ليس لدينا هنا مدينةٌ باقية،
بل نسعى إلى مدينة المستقبل (إلى العبرانيين ١٣: ١٤)

ما أَحَبَّ مَسَاكِنَكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

تَشْتَاقُ وتَذوبُ نَفْسِي إِلى دِيارِ الرَّبّ *
ويُهَلِّلُ قَلْبي وجِسْمي لِلإِلهِ الحَيّ

العُصْفورُ وَجَدَ لَهُ مَأوًى *
واليَمامَةُ عُشًّا

تَضَعُ فيه أَفْرَاخَها †
عِندَ مَذابِحِكَ *
يا رَبَّ القُوَّاتِ، مَلِكي وإِلهي

طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ *
فَإِنَّهُم لا يَكُفُّونَ عَنْ تَسْبيحِكَ

طُوبِى لِلَّذينَ بِكَ عِزَّتُهُم *
فَفِي قُلوبِهِم مَراقٍ إِلَيكَ

إِذا مَرُّوا بِوادي البَلَسَان †
جَعَلوا مِنه يَنابيع *
وباكورَةُ الأَمْطَارِ تَغمُرُهُم بِالبَرَكَات

مِن ذُرْوَةٍ إِلى ذُرْوَةٍ يَسيرُون *
حتَّى يَتَجَلَّى اللهُ لَهُم في صِهْيون

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّات *
اِستَمِعْ صَلاتي وأصْغِ يا إلَهَ يَعْقوب

أَللَّهُمَّ يا تُرسَنا انْظُرْ *
وإِلى وَجْهِ مَسيحِكَ تَطلَّعْ

إِنَّ يَومًا في دَيارِكَ *
خَيرٌ من ألفٍ كَمَا أَشَاء

والوُقُوفَ في عَتَبَةِ بَيتِ إِلهِي *
خَيرٌ مِنَ السُّكْنى في خِيامِ الأشْرار

الرَّبُّ الإِلهُ سُورٌ وتُرْسٌ †
يَهَبُ النِّعمَةَ والمَجْدَ *
لا يَمنَعُ الخَيرَ عنِ السَّائرينَ في الكَمَال

طُوبَى للإنسانِ المُتَّكِلِ علَيكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ، يا رَبّ.

أنتيفونة ٢: هَلُمُّوا نَصْعَدُ جَبَلَ الرَّبّ.

التسبحة أشعيا ٢: ٢-٥

جبل بيت الربّ في رأس الجبال

ستأتي جميع الأمم فتسجد أمامك (رؤيا ١٥: ٤)

ويَكُونُ في آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبِّ *
يُوَطَّدُ في رَأسِ الجِبالِ

وَيرْتَفعُ فَوقَ التِّلال *
وتَجْرِي إِلَيهِ جَميعُ الأُمَم

وتَنطَلِقُ شُعُوبٌ كَثيرةٌ وتَقول: †
هَلُمُّوا نَصْعَدْ إِلى جَبَلِ الرَّبّ *
إِلى بَيتِ إِلهِ يَعْقوب

وهُوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ *
فنَسِيرُ في سُبُلِهِ

لأَنَّها مِنْ صِهْيونَ تَخرُجُ الشَّريعَة *
ومِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ

ويَحْكُمُ بَينَ الأُمَم *
ويَقْضِي لِلشُّعوبِ الكَثيرة

فيَضِرِبُونَ سُيوفَهُم سِكَكًا *
ورِماحَهُم مَناجِل

فلا تَرفَعَ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ سَيفًا *
ولا يَتَعَلَّمُونَ الحَربَ بَعدَ ذلك

هَلُمُّوا يا بَيتَ يَعْقوب *
لِنَسِرْ في نورِ الرَّبّ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: هَلُمُّوا نَصْعَدُ جَبَلَ الرَّبّ.

أنتيفونة ٣: أنشِدُوا لِلرَّبِّ، مَجِّدُوا اسْمَهُ.

المزمور ٩٥ (٩٦)

الرب ملك الأرض وقاضيها

كانوا يرتّلون نشيدا جديدا أمام العرش،
في حضرة الحمل (عن رؤيا ١٤: ٣)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
أَنشِدوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا

أَنشِدوا للِرَّبِّ وبارِكوا اسْمَهُ *
بَشِّروا مِن يَومٍ إِلى يومٍ بِخَلاصِهِ

حَدَّثوا في الأمَمِ بِمَجدِهِ *
في جَميعِ الشُّعوبِ بِعَجائِبِهِ

لأَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيح *
ورَهيبٌ فَوقَ جَميعِ الاَلِهَة

لأَنَّ جَميعَ آِلهَةِ الشُّعوبِ أَصْنامٌ *
والرَّبَّ هو الَّذي صَنعَ السَّموات

البَهاءُ والجَلالُ أَمامَهُ *
العِزَّةُ والمَجدُ في مَقدِسِهِ

قَدِّموا للِرَّبِّ يا عَشائِرَ الشُّعُوب *
قَدِّموا للِرَّبِّ عِزَّةً ومَجدًا

قَدِّموا للِرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اِحْمِلوا تَقدِمةً وتَعالَوا إِلى دِيارِه

اُسْجُدوا للِرَّبِّ بِزينَةٍ مُقَدَّسَة *
اِرْتَعِدوا يا أَهلَ الأَرْضِ مِن وَجهِهِ

قُولُوا في الأمَمِ: «الرَّبُّ مَلَكَ» †
الدُّنيا ثابِتَةٌ لَنْ تَتَزَعزَع *
يَدينُ الشُّعوبَ بِالاسْتِقامة

لِتَفرَحِ السَّمواتُ وتَبتَهِجِ الأَرْض *
لِيَهدِرِ البَحرُ وما فيهِ

لِتَبتَهِجِ الحُقولُ وكُلُّ ما فيها *
حِينَئذٍ تُهَلِّلُ جَميعُ أَشجارِ الغاب

أَمامَ وَجهِ الرَّبِّ لأَنَّه آتٍ *
آتٍ لِيَدينَ الأَرْضَ

يَدينُ الدّنيا بِالبِرِّ *
والشُّعوبَ بأمانَتِهِ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أنشِدُوا لِلرَّبِّ، مَجِّدُوا اسْمَهُ.

القراءة حكمة ٧: ١٣-١٤

مَا تَعَلَّمْتُهُ مِنَ الحِكْمَةِ بِإِخْلَاصٍ، أُشْرِكُ فِيهِ بِسَخَاء، وَلَا أَكْتُمُ غِنَاهَا. فَإِنَّهَا كَنْزٌ لِلنَّاسِ لَا يَنْفَذ. وَالَّذِينَ اقْتَنَوهُ كَسِبُوا صَدَاقَةَ اللهِ، وَقَدْ أَوْصَتْهُ بِهِمْ المَوَاهِبُ الصَّادِرَةُ عَنِ التَّأَدُّب.

الردّة

• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشُّعُوب
•• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشُّعُوب

• وبِمِدْحَتِهِم تُخبِرُ الجَماعة
•• يُحدِّث الشُّعُوب

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• بحكمةِ القدَيسين * يُحدِّث الشُّعُوب

القراءة الأولى

من سفر تثنية الاشتراع ٢٤: ١ – ٢٥: ٤

الوصايا في معاملة القريب

إِذا اتَّخَذَ رَجُلٌ امرَأَةً وتَزَوَّجَها، ثُمَّ لم تَنَلْ حُظْوَةً في عَينَيه، لأَمرٍ غَيرِ لائِقٍ وجَدَه فيها، فلْيَكتُبْ لَها كِتابَ طَلاقٍ ويُسَلِّمْهَا إِيَّاهُ ويَصرِفْهَا مِن بَيتِه. فَإِذَا خَرَجَتْ مِن بَيتِهِ ومَضَتْ وَصَارَتْ لِرَجُلٍ آخَر، فَأَبغَضَهَا الرَّجُلُ الآخَرُ وكَتَبَ لَهَا كِتَابَ طَلاق، فَسَلَّمَهَا إِيَّاهُ، وَصَرَفَهَا مِن بَيتِه، أَو مَاتَ الرَّجُلُ الآخَرُ الَّذِي اتَّخَذَها لَهُ امرَأَةً، فَلا يَحِلُّ لِزَوجِهَا الأَوَّلِ الَّذِي طَلَّقَهَا أن يَعُودَ وَيَأخُذَهَا لِتَكونَ لَهُ امرَأَةً، بَعدَمَا تَدَنَّسَتْ: فإِنَّ ذَلِكَ قَبِيحَةٌ لَدَى الرَّبّ. فَلا تَجلُبْ خَطِيئَةً عَلَى الأَرضِ الَّتيِ يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ إِيَّاهَا مِيرَاثًا.
إِذَا اتَّخَذَ رَجُلٌ امرَأَةً حَديثَةَ عَهْدٍ بِه، فَلا يَخرُجْ فيِ الجَيش، ولا يُحَمَّلْ عِبْئًا مَا، بَل لِيَتَفَرَّغْ لِبَيتِهِ سَنَةً وَاحِدَةً، يَسُرُّ امرَأَتَهُ الَّتِي اتَّخَذَهَا.
لا يَرتَهِنْ أَحَدٌ حَجَرَيْ الرَّحَى، حَتَّى وَلا الحَجَرَ الأَعْلَى، فَإِنَّه يَرتَهِنُ نَفْسًا.
إن وُجِدَ إِنْسانٌ قَد خَطِفَ نَفْسًا مِن إِخوَتِهِ مِن بَنِي إِسْرائيل، فَعَامَلَهَا كَالعَبْدِ أَو بَاعَهَا، فَلْيَمُتْ الخَاطِف، وَاقْلَعِ الشَّرَّ مِن وَسْطِكَ.
تَنَبَّهْ، فِي أَمرِ إِصَابَةِ البَرَصِ، أَن تَجتَهِدَ فِي العَمَلِ بِكُلِّ مَا يُعَلِّمُكُمُ الكَهَنَةُ اللاَّوِيُّون، كَمَا أَمَرْتُهُم تَجتَهِدُونَ أن تَعمَلُوا. اذكُرْ مَا صَنَعَهُ الرَّبُّ إِلَهُكَ بِمَريَمَ فِي الطَّرِيق، عِندَ خُرُوجِكُم مِن مِصْر.
إِذَا أَقرَضْتَ قَرِيبَكَ قَرْضًا مَا، فَلا تَدخُلْ بَيتَهُ لِتأخُذَ رَهْنًا مِنه، بَل قِفْ خَارِجًا، وَالرَّجُلُ الَّذِي أَقرَضْتَهُ هُوَ يُخرِجُ لَكَ الرَّهنَ إِلَى خَارِج. وَإِن كَانَ رَجُلًا فَقيرًا، فَلا تَنَمْ وَرَهنُهُ عِندَكَ، بَل، عِندَ مَغِيبِ الشَّمسِ، تَرُدُّهُ إِلَيه، حَتَّى يَنَامَ فِي رِدَائِه وَيُبَارِكَكَ، فيُحسَبُ لَكَ بِرٌّ أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِكَ.
لا تَستَغِلَّ أَجِيرًا مِسْكِينًا أَو فَقِيرًا مِن إِخوَتِكَ أَو مِنَ النُّزَلاءِ الَّذِينَ فيِ أَرضِكَ، فِي مُدُنِكَ، بَلِ ادفَعْ إِلَيهِ أُجرَتَهُ فِي يَومِه، وَلا تَغِبْ عَلَيهَا الشَّمْسُ، لأَنَّهُ مِسْكينٌ وَإِلَيهَا يَطمَح، لِئَلَّا يَصرُخَ عَلَيكَ إِلَى الرَّبّ، فَتَكُونَ عَلَيكَ خَطِيئَة.
لا يُقتَلُ الآبَاءُ بِالبَنِين، وَلا يُقتَلُ البَنُونَ بِالآبَاء، بَل كُلُّ امرِئٍ بِخَطِيئَتِه يُقتَلُ.
لا تُحَرِّفْ حَقَّ نَزِيلٍ يَتِيم، وَلا تَرتَهِنْ ثَوبَ أَرمَلَة. وَاذكُرْ أَنَّكَ كُنْتَ عَبْدًا بِمِصرَ، وَفَدَاكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ مِن هُنَاكَ، لِذَلِكَ أَنَا آمُرُكَ بِأَن تَصنَعَ هَذَا الأَمْر. إِذَا حَصَدْتَ حِصَادَكَ فِي حَقلِكَ، فَنَسِيْتَ حُزمَةً فيِ الحَقْل، فَلا تَرجِعْ لِتأخُذَهَا: إِنَّهَا لِلنَّزِيلِ وَاليَتِيمِ وَالأَرمَلَةِ تَكُونُ، لِكَي يُبارِكَكَ الرَّبُّ إَلَهُكَ فيِ كُلِّ عَمَلٍ مِن أَعْمَالِ يَدَيكَ. وإِذَا خَبَطْتَ زَيتُونَكَ، فَلا تُراجِعْ مَا بَقِيَ فيِ الأَغْصَان، إِنَّهُ لِلنَّزِيلِ وَاليَتِيمِ وَالأَرمَلَةِ يَكُونُ. وَإِذَا قَطَفْتَ كَرمَكَ، فَلا تُرَاجِعْ مَا بَقِيَ مِنه، إِنَّهُ لِلنَّزِيلِ وَاليَتِيمِ وَالأَرمَلَةِ يَكُونُ. وَاذكُرْ أَنَّكَ كُنْتَ عَبْدًا بِمِصْر، لِذَلِكَ أَنَا آمُرُكَ بِأَن تَصنَعَ هَذَا الأَمْر.
إِذَا وَقَعَتْ خُصُومَةٌ بَينَ أُنَاسٍ وَمَثَلُوا أَمَامَ القَضَاءِ، فَلْيَحكُمِ القُضَاةُ بَينَهُم وَيُبَرِّئُوا البَارَّ وَيُجَرِّمُوا الشِّرِّير. فَإِن كَانَ الشِّرِّيرُ يَستَحِقُّ الجَلْد، يَطرَحُهُ القَاضِي وَيَأمُرُ بِجَلدِه بِحَضرَتِه، عَلَى قَدْرِ شَرِّهِ بِالعَدَد. يَجلِدُهُ أَربَعِينَ وَلا يَزِيد، لِئَلاَّ يُحتَقَرَ أَخُوكَ فيِ عَينَيكَ، إِذَا زَادَ عَلَى ذَلِكَ ضَرَبَاتٍ كَثِيرَة.
لا تَكعَمِ الثَّورَ وَهُوَ يَدُوسُ الحُبُوبَ.

الردة مرقس ١٢: ٣٢-٣٣؛ بن سيراخ ٣٥: ٢-٣

• أحسَنْتَ، يَا مُعَلِّم، لَقَد أصَبْتَ إذ قُلْتَ: إنَّهُ الأحَدُ وَليسَ مِن دُونِهِ آخَر. وَأن يُحِبَّهُ الإنسَانُ بِكلِّ قلبِهِ وَكُلِّ ذِهنِهِ وَكُلِّ قُوَّتِهِ، وَأن يُحِبَّ قَرِيبَهُ حُبَّهُ لِنَفسِهِ أفضَلُ مِن كُلِّ مُحرَقَةٍ وَذَبِيحَة.

• مَن تَصَدَّقَ فَقَد ذَبَحَ ذَبِيحَةَ الحَمدِ. وَمَرضَاةُ الرَّبِّ الإقلاعُ عَن الشَّرّ.

• وَأن يُحِبَّ قَرِيبَهُ حُبَّهُ لِنَفسِهِ أفضَلُ مِن كلِّ مُحرَقَةٍ وَذَبِيحَة.

القراءة الثانية

من مقالات القديس توما الأكويني الكاهن

(المقالة 6 في قانون الإيمان)

في الصَّليبِ مثالٌ لكلِّ فضيلة

ما الضَّرورةُ في أَن يتألَّمَ كلمةُ اللهِ مِن أَجلِنا؟ إنّها ضَرورةٌ كُبرى. وذلك لسببَيْن: أَوّلًا ليقدِّمَ علاجًا للخطيئة. وثانيًا، ليقدِّمَ لنا مثالًا نقتدي به.
أَمّا العلاج، فلأَنَّنا نجدُ في الآمِ المَسيحِ علاجًا لِجميعِ الشُّرورِ التي نتَعَرَّضُ لها بسببِ الخطيئة.
وليسَتِ الفائدةُ بأقلَّ من حيث المثالُ. لأَنَّ آلامَ المسيحِ كافيةٌ لِتَطْبعَ بصورتِها حياتَنا كُلَّها. فمَن أرادَ أَن يَسيرَ سيرةً كامِلة، يَكفيه أَن يَزدَرِيَ ما ازدَراه المسيحُ على الصَّليب، وأن يَرغَبَ في ما رَغِبَ فيه. ففي الصَّليبِ مثالٌ لكلِّ فضيلة.
أَتريدُ مثالًا في المحبّة؟ “لَيسَ لأحَدٍ حُبٌّ أَعظَمُ مِن أَن يَبذِلَ نَفسَهُ فِي سَبِيلِ أَحِبَّائِهِ” (يوحنا 15: 13). هذا ما فعلَهُ المسيحُ على الصَّليب. فإن بذلَ نفسَه عنَّا على الصَّليب، يجبُ ألا يَصعُبَ علينا أن نصبِرَ على أيّةِ إساءةٍ من أجلِه.
أَتريدُ مثالًا في الصَّبر؟ مِثالُهُ الأَكملُ في الصَّليب. الصَّبرُ كبيرٌ بأمرَيْن: إمّا بالصَّبرِ على آلامٍ كبيرة، وإمّا بالصَّبرِ على آلامٍ كانَ يقدرُ أن يتجنَّبَها المرءُ ولم يتجنَّبْها. وقد تحمَّلَ المسيحُ على الصَّليبِ آلامًا كبيرةً وصبَرَ عليها، ولهذا قالَ الكتاب :”تألَّمَ وَلَم يُهَدِّدْ أحَدًا” (ذ بطرس 2: 23)، “ومِثلَ حَمَلٍ سِيقَ إلى الذَّبحِ ولم يَفتَحْ فاه” (ر. أعمال 8: 32). كانَ صبرُ المسيحِ إذًا على الصَّليبِ كبيرًا: “فَلْنَخُضْ بِثَبَاتٍ ذَلِكَ الصِّرَاعَ المَعرُوضَ عَلَينَا، مُحَدِّقِينَ إلَى مُبدِئِ إيمَانِنَا وَمُتَمِّمِهِ يَسُوعَ الَّذِي فِي سَبِيلِ الفَرَحِ المَعرُوضِ عَلَيهِ تَحَمَّلَ الصَّلِيبَ مُستَخِفًّا بِالعَارِ” (عبرانيون 12: 2).
أَتريدُ مثالًا في التَّواضع؟ أُنظُر إِلى المسيحِ مصلُوبًا، فقد أرادَ اللهُ أن يُحكَمَ عليه وأن يموتَ في عهدِ بيلاطس البنطيّ.
أَتُريدُ مثالًا في الطَّاعة؟ اتْبَعْ مَنْ صارَ مُطيعًا للآبِ حتى الموت: “فَكَمَا أَنَّهُ بِمَعصِيَةِ إِنسَانٍ وَاحِدٍ جُعِلَتْ جَمَاعَةُ النَّاسِ خَاطِئَةً، فَكَذَلِكَ بِطَاعَةِ وَاحِدٍ تُجعَلُ جَمَاعَةُ النَّاسِ بَارَّةً” (روما 5: 19).
أَتُريدُ مثالًا في ازدراءِ الأرضيَّات؟ اتبَعْ منْ هو مَلِكُ الملوكِ ورَبُّ الأَربابِ الذي “استَكَنَّتْ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الحِكمَةِ وَالمَعرِفَةِ” (قولوسي 2: 3). وها هو على الصَّليبِ عريانًا مُهانًا، بُصِقَ عليه، وضُرِبَ، وكُلِّلَ بالشَّوكِ، وأُسقِيَ خلًّا ومُرًّا.
فلا تهتمَّ باللباسِ وبالغنى، “لأنَّهُم اقتَسَمُوا ثِيَابِي” بينَهم (يوحنا 19: 24). ولا بالمجد، لأنِّي طَعِمْتُ السُّخرِيَةَ والضَّربَ (ر. أشعيا 53: 4). ولا بالمناصب، لأَنهم “ضَفَرُوا إكليلًا من الشَّوكِ ووضَعُوه على رأسي” (ر. مرقس 15: 17). ولا بالمسرَّاتِ لأنّهم “سَقَوْنِي فِي عَطَشِي خَلًّا” (مزمور 68: 22).

الردة حكمة ٧: ٧-٨؛ ٩: ١٧

• لِذَلِكَ صَلَّيْتُ فَأُوتِيتُ الفِطنَةَ، وَدَعَوْتُ فَأَتَانِي رُوحَ الحِكمَةِ. فَفَضَّلْتُهُمَا عَلَى الصَّوَالِجَةِ وَالعُرُوشِ، وَعَدَدْتُ الغِنَى كَلا شَيءٍ بِالقِيَاسِ إلَيهَا.

• وَمَن الَّذِي عَلِمَ بِمَشِيئَتِكَ، لَو لمَ تُؤتِهِ الحِكمَةَ، وَتُرسِلْ مِنَ العُلَى رُوحَكَ القُدُّوسَ.

• فَفَضَّلْتُهُمَا عَلَى الصَّوَالِجَةِ وَالعُرُوشِ، وَعَدَدْتُ الغِنَى كَلا شَيءٍ بِالقِيَاسِ إلَيهَا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبَارَكَ الرَّبُّ، الَّذِي دَرَسَ القِدِّيسُ تُومَا، وَسَهِرَ وَعَمِلَ حُبًّا لَهُ.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبَارَكَ الرَّبُّ، الَّذِي دَرَسَ القِدِّيسُ تُومَا، وَسَهِرَ وَعَمِلَ حُبًّا لَهُ.

الأدعية

هَيَّا بِنَا نَبْتَهِلُ إِلَى المَسِيحِ، الرَّاعِي الصَّالِح، لِأَنَّهُ أَحَبَّ خِرَافَهُ، وَبَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهَا:

يَا رَبَّنَا، اِرْعَ شَعْبَكَ.

أَيُّهَا المَسِيح، إِنَّ مَوْكِبَ الرُّعَاةِ الصَّالِحِينَ يَدْعُونَا إِلَى الإِشَادَةِ بِحُبِّكَ،
– اُشْمُلْنَا جَمِيعًا بِلَطَائِفِ رَحْمَتِكَ ورُضْوَانِكَ.

يَا مَنِ اسْتَرْعَيْتَ رُعَاةً، عَنْ خِدْمَةِ رَعِيَّتِكَ لَا يَغْفَلُون،
– اِجْعَلْنَا نَسْلُكُ بِقِيَادَتِهِمْ سَبِيلَ الصَّلَاحِ وَالأَمَانَة.

يَا مَنْ يُعَالِجُ النُّفُوسَ وَالأَجْسَادَ بِهِمَّةِ القِدِّيسِينَ العَالِيَة،
– دُلَّنا عَلَى يَنَابِيعِ القَدَاسَةِ، وَلَا تَدَعْنَا نَنْعَطِفُ عَنْهَا إِلَى سِوَاهَا.

يَا مَنْ يُزَيِّنُ خِرَافَهُ بِفِطْنَةِ القِدِّيسِينَ وَمَحَبَّتِهِمْ،
– جُدْ لَنَا بِالتَّسَامِي فِي القَدَاسَةِ، عَلَى مِثَالِ قَادَةِ المُؤْمِنِين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اَللَّهُمَّ، يَا مَنْ آتَيتَ القِدِّيسَ تُومَا الأَكوينيّ أَنْ يَكُونَ عَلَمًا مِنْ أَعْلَامِ الكَنِيسَةِ فِي سَعْيِهِ وَرَاءَ القَدَاسَةِ، وَتَبَحُّرِهِ فِي الأُمُورِ الدِّينِيَّة † هَلُمَّ وَسَاعِدْنَا عَلَى إِدْرَاكِ تَعْلِيمِهِ * وَمَهِّدْ لَنَا طَرِيقَ الاِقْتِدَاءِ بِسِيرَتِهِ. بِرَبِّنَا يسوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.