stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاةالساعات 27 مارس/أذار 2019

716views

أربعاء الأسبوع الثالث من الزمن الأربعيني للسنوات ج
الاسبوع الثالث من  المزامير
اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الربّ بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ،
فَإِلَيكَ أيُّها السَّيِّدُ رَفَعْتُ نَفْسِي.

المزمور ٨٥ (٨٦)

دعاء المسكين في الشدائد

تبارك الله الذي يعزّينا
في جميع شدائدنا (٢ قورنتس ١: ٣-٤)

أَمِلْ يا رَبُّ أُذُنَكَ وَاسْتَجِبْ لِي *
فإنِّي بائِسٌ مِسْكِين

احفَظْ نَفْسِي فَإِنِّي صَفِيّ *
خَلِّصْ أَنتَ، إِلَهِي، عَبدَكَ المُتَّكِلَ عَلَيكَ

اِرْحَمْنِي أَيُّها السَّيِّد *
فإِنِّي طَوَالَ النَّهارِ أَصرُخُ إِلَيك

فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ *
فإِلَيكَ أيُّها السَّيِّدُ رَفَعْتُ نفْسي

لأَنَّكَ أيُّهَا السَّيِّدُ صَالِحٌ غَفُور *
وَافِرُ الرَّحْمَةِ لِجَميعِ الصَّارِخينَ إِلَيك

أَصْغِ يا رَبُّ إِلى صَلَاتي *
وأَنصِتْ إِلى صَوتِ تَضَرُّعِي

في يَومِ ضِيقِي إِلَيكَ أَصْرُخُ *
لأَنَّكَ تَستَجِيبُ لي

لَيْسَ في الآلِهَةِ مِثلُكَ أيُّهَا السَّيِّد *
ولا شَيءٌ كَأَعْمَالِكَ

جَميعُ الأُمَمِ الَّتي صَنَعتَها تَأْتِي وَتَسُجُدُ أَمامَكَ *
أَيُّها السَّيِّدُ وتُمَجِّدُ اسْمَكَ

لأَنَّكَ عَظِيمٌ وصَانِعُ العَجَائِب *
وَحْدَكَ أَنتَ اللّه

عَلِّمْني يا رَبُّ طُرُقَكَ فأَسِيرَ في حَقِّكَ *
وَحِّدْ قَلْبي فأَخَافَ اسْمَكَ

أَيُّها السَّيِّدُ إِلَهِي بِكُلِّ قَلْبِي أَحْمَدُكَ *
وللأَبدِ أُمَجِّدُ اسْمَكَ

لأَنَّ رَحمَتَكَ علَيَّ عَظِيمَةٌ *
وقَدْ أَنْقَذْتَ نَفْسِي مِن عُمْقِ مَثْوَى الأَمْوَات

اللَّهُمَّ عَلَيَّ المُتَكَبِّرونَ قَامُوا †
وجَماعَةُ أشِدَّاءَ نَفْسِي طَلَبُوا *
ولَمْ يَجْعَلُوكَ نُصْبَ عُيونِهِم

وأنتَ أَيُّها السَّيِّدُ، إِلهٌ رَحيمٌ رَؤُوفٌ †
طَويلُ الأَناةِ ووافِرُ الحَقِّ والرَّحْمَة *
اِلْتَفِتْ إليَّ وارْحَمْنِي

هَبْ لِعَبدِكَ قوةً مِنْكَ *
وخلّصِ اِبْنَ أَمَتِكَ

اِصْنَعْ مَعِي آيةً لِلخَيرِ †
فَيَرَى مُبغِضِيَّ وَيَخْزَوا *
لأَنَّكَ أنتَ يا رَبُّ نَصَرْتَنِي وعَزَّيتَني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ،
فَإِلَيكَ أيُّها السَّيِّدُ رَفَعْتُ نَفْسِي.

أنتيفونة ٢: طُوبَى للسَّالِكِ بِالبِرِّ
والمُتَكَلِّمِ بِالاِستِقَامَة.

التسبحة أشعيا ٣٣: ١٣-١٦

الله يدين بعدل

إن الوعد لكم ولأولادكم ولجميع الأباعد (أعمال ٢: ٣٩)

اِسْمَعُوا أَيُّها القَاصُونَ ما صَنَعْتُ *
واعْرِفُوا أَيُّها الدَّانونَ جَبَرُوتِي

قَدْ فَزَعَ الخاطِئونَ في صِهْيون *
والرَّعدَةُ أَخَذَتِ الكُفَّار

مَن مِنَّا يَسكُنُ في النَّارِ الآكِلَة؟ *
ومَن مِنَّا يَسكُنُ في المَواقِدِ الأَبَدِيَّة؟

السَّالِكُ بِالبِرِّ *
والمُتَكَلِّمُ بِالِاستِقامة

الرَّافِضُ مَكَاسِبَ المَظَالِم *
والنَّافِضُ كَفَّيه مِن قَبْضِ الرَّشْوَة

السَّادُّ أُذُنَه عَنْ خَبَرِ الدَّم *
والمُغمِضُ عَينَيهِ عَنْ رُؤْيَةِ الشَّرّ

فهو يَسْكُنُ في الأَعَالِي †
وحِمَاهُ مَعَاقِلُ الصُّخُور *
خُبزُهُ مَرْزوقٌ وماؤُه مَكْفول

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: طُوبَى للسَّالِكِ بِالبِرِّ
والمُتَكَلِّمِ بِالاِستِقَامَة.

أنتيفونة ٣: اِهتِفوا أمامَ الرَّبِّ المَليك.

المزمور ٩٧ (٩٨)

الربّ الظافر في الدين

هذا المزمور يشير إلى مجيء الربّ الأول
وإلى إيمان جميع الأمم (ق. اثناسيوس)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نشيدًا جَديدًا *
فإِنَّهُ صَنَعَ العَجائِب

الخَلاصُ بِيَمينِهِ *
بِذِراعِهِ القُدُّوسَة

كَشَفَ الرَّبُّ خَلَاصَهُ *
لِعُيونِ الأمَمِ كَشَفَ بِرَّهُ

ذَكَرَ رَحْمَتَهُ وأَمانَتَه لِبَيتِ إِسْرائيل *
فَرَأَتْ جَميعُ أَقاصِي الأَرضِ خَلاصَ إِلهِنا

اِهتِفوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا *
اِندَفِعوا بِالعَزف وبِالتَّهْليل

اِعزِفوا للِرَّبِّ بالكِنَّارة *
بالكِنَّارةِ وصَوتِ التَّرْنيمِ

اِهتِفوا بِالأَبْواقِ وصَوتِ الصُّور *
أَمامَ الرَّبِّ المَلِك

لِيَهدِرِ البَحرُ وما فيه *
والدُّنيا وسُكَّانُها

لِتُصَفِّقِ الأَنهارُ *
وَلْتُهَلِّلِ الجِبالُ جميعًا أَمامَ الرَّبّ

فإنَّهُ آتٍ لِيَدينَ الأَرضَ †
يَدينُ الدنيا بِالبِرِّ *
والشعوبَ بِاِلاسْتِقامَة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: اِهتِفوا أمامَ الرَّبِّ المَليك.

القراءة تثنية الإشتراع ٧: ٦ب، ٨-٩

إِيَّاكَ اخْتارَ الرَّبُّ إِلهكَ لِتَكونَ لَه شَعبَ خاصَّتِه مِن جَميعَ الشَّعوبِ التَّي على وَجهِ الأَرض. لِمَحبَةِ الرَّبِّ لَكم ومُحافَظتِه على القَسَم الَّذي أَقْسمَ بِه لآَبائِكم أَخرَجَكُمُ الرَّب بِيَدٍ قَوِّية وفَداكَ مِن دارِ العُبودِيَّة، مِن يَدِ فِرعَونَ، مَلِكِ مِصْر. فاعلَمْ أَنَّ الرَّبَّ إلهَكَ هو اللهُ الإِلهُ الأَمينُ الحافِظ العَهدَ والرَّحمَةَْ لِمُحبِّيه وحافِظي وَصاياه إِلى أَلْفِ جيل.

الردّة

• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

القراءة الأولى

من سفر الخروج ٣٣: ٧-١١؛ ١٨-٢٣؛ ٣٤: ٥-٩؛ ٢٩-٣٥

رأى موسى مجد الله

وَأَخَذَ مُوسَى الخَيمَةَ فَنَصَبَهَا لَهُ خَارِجَ المُخَيَّمِ، بَعِيدًا عَنِ المُخَيَّمِ، وَسَمَّاهَا خَيمَةَ المَوعِدِ. فَكَانَ كُلُّ طَالِبٍ لِلرَّبِّ يَخرُجُ إلَى خَيمَةِ المَوعِدِ الَّتِي فِي خَارِجِ المُخَيَّمِ. وَكَانَ مُوسَى، إِذَا خَرَجَ إلَى الخَيمَةِ، يَقُومُ الشَّعبُ كُلُّهُ وَيَقِفُ كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى بَابِ خَيمَتِهِ وَيَنظُرُ إلَى مُوسَى حَتَّى يَدخُلَ الخَيمَةَ.
وَكَانَ مُوسَى، إذَا دَخَلَ الخَيمَةَ، يَنـزِلُ عَمُودُ الغَمَامِ وَيَقِفُ عَلَى بَابِ الخَيمَةِ، وَكَانَ الرَّبُّ يُكَلِّمُ مُوسَى. وَكَانَ، إِذَا رَأَى كُلُّ الشَّعبِ عَمُودَ الغَمَامِ وَاقِفًا عَلَى بَابِ الخَيمَةِ، يَقُومُ بِأجمَعِهِ وَيَسجُدُ كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى بَابِ خَيمَتِهِ، وَيُكَلِّمُ المَرءُ صَدِيقَهُ. وَإِذَا رَجَعَ إلَى المُخَيَّمِ، كَانَ مُسَاعِدُهُ يَشُوعُ بنُ نُونٍ الفَتَى لا يَبرَحُ مِن دَاخِلِ الخَيمَةِ.
قَالَ مُوسَى: “أَرِنِي مَجدَكَ”. قَالَ: “أَمُرُّ بِكُلِّ حُسنِي أَمَامَكَ وَأُنَادِي بِاسمِ الرَّبِّ قُدَّامَكَ، وَأَصفَحُ عَمَّن أَصفَحُ وَأَرحَمُ مَن أَرحَمُ”. وَقَالَ: “أَمَّا وَجهِي فَلا تَستَطِيعُ أَن تَرَاهُ لأنَّهُ لا يَرَانِي الإنسَانُ وَيَحيَا”. وَقَالَ الرَّبُّ: “هُوَذَا مَكَانٌ بِجَانِبِي. قِفْ عَلَى الصَّخرَةِ، فَيَكُونُ، إِذَا مَرَّ مَجدِي، أنِّي أَجعَلُكَ فِي حُفرَةِ الصَّخرَةِ وَأُظلِّلُكَ بِيَدِي حَتَّى أَمُرَّ، ثُمَّ أَرفَعُ يَدِي فَتَرَى ظَهرِي، وَأَمَّا وَجهِي فَلا يُرَى”.
فَنَزَلَ الرَّبُّ فِي الغَمَامِ وَوَقَفَ مَعَهُ هُنَاكَ. وَنَادَى مُوسَى بِاسمِ الرَّبِّ. وَمَرَّ الرَّبُّ قُدَّامَهُ فَنَادَى: “الرَّبُّ الرَّبُّ! إِلَهٌ رَحِيمٌ وَرَؤُوفٌ، طَوِيلُ الأَنَاةِ كَثِيرُ الرَّحمَةِ وَالوَفَاءِ، يَحفَظُ الرَّحمَةَ لأُلُوفٍ، وَيَحتَمِلُ الإثمَ وَالمَعصِيَةَ وَالخَطِيئَةَ، وَلَكنَّهُ لا يَترُكُ دُونَ عِقَابٍ شَيئًا، فَيُعَاقِبُ إِثمَ الآبَاءِ فِي البَنِينَ وَفِي بَنِي البَنِينَ إلَى الجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ”. فَأسرَعَ مُوسَى وَانحَنَى إلَى الأرضِ سَاجِدًا، وَقَالَ: “إِن نِلْتُ حَقًّا حُظوَةً فِي عَينَيْكَ، يَا رَبُّ، فَلْيَسِرِ الرَّبُّ إِذاً فِي وَسَطِنَا، لأَنَّهُ شَعبٌ قَاسِي الرِّقَابِ. فَاغفِرْ إثمَنَا وَخَطِيئَتَنَا وَاتَّخِذْنَا مِيرَاثًا لَكَ”.
وَلَمَّا نَزَلَ مُوسَى مِن جَبَلِ سِينَاء، وَلَوحَا الشَّهادَةِ فِي يَدِهِ عِندَ نُزُولِهِ مِنَ الجَبَلِ، لَم يَكُنْ يَعلَمُ أَنَّ بَشَرَةَ وَجهِهِ قَد صَارَتْ مُشِعَّةً مِن مُخَاطَبَةِ الرَّبِّ لَهُ. فَرَأَى هَارُونُ وَجَمِيعُ بَنِي إسرَائِيلَ مُوسَى، فَإذَا بَشَرَةُ وَجهِهِ مُشِعَّةٌ، فَخَافُوا أَن يَقتَرِبُوا مِنهُ. فَدَعَاهُم مُوسَى، فَرَجَعَ إِلَيهِ هَارُونُ وَجَمِيعُ زُعَمَاءِ الجَمَاعَةِ، فَكَلَّمَهُم. وَبَعدَ ذَلِكَ، اقتَرَبَ سَائِرُ بَنِي إِسرَائِيلَ، فَأَمَرَهُم بِكُلِّ مَا كَلَّمَهُ الرَّبُّ بِهِ فِي جَبَلِ سِينَاء.
وَلَمَّا انتَهَى مُوسَى مِن مُخَاطَبَتِهِم، جَعَلَ عَلَى وَجهِهِ حِجَابًا. وَكَانَ مُوسَى، عِندَ دُخُولِهِ أَمَامَ الرَّبِّ لِيُكَلِّمَهُ، يَرفَعُ الحِجَابَ إِلَى أَن يَخرُجَ، ثُمَّ يَخرُجُ وَيُكَلِّمُ بَنِي إِسرَائِيلَ بِمَا أُمِرَ بِهِ. فَكَانَ بَنُو إِسرَائِيلَ يَرَوْنَ أَنَّ بَشَرَةَ وَجهِ مُوسَى مُشِعَّةٌ، فيَرُدُّ الحِجَابَ عَلَى وَجهِهِ إلَى وَقتِ دُخُولِهِ لِمُخَاطَبَةِ الرَّبِّ.

الردة ر. ٢ قورنتس ٣: ١٣، ١٨، ١٥

• كانَ موسى يضعُ حجابًا على وجهِه، لكيلا ينظرَ بنو إسرائيل وجهَه. وأمّا نحن فنَعكِسُ صورةَ مجدِ الرَّبِّ بوجوهٍ مكشوفةٍ كما في مِرآةٍ، وسنتحوَّلُ إلى تلك الصُّورةِ، فنـزدادُ مجدًا على مجدٍ. وهذا من فضلِ الرَّبِّ الذي هو الرُّوح.

• وإلى اليومِ كلَّما قُرِئَ موسى فهناك على قلوبِهم حجابٌ.

• وأمّا نحن فنَعكِسُ صورةَ مجدِ الرَّبِّ بوجوهٍ مكشوفةٍ كما في مِرآةٍ، وسنتحوَّلُ إلى تلك الصُّورةِ، فنـزدادُ مجدًا على مجد. وهذا من فضلِ الرَّبِّ الذي هو الرُّوح.

القراءة الثانية

من كتاب القديس تاوفيلوس الأنطاكي الأسقف إلى أَوطالكُس (Ad Autholicum)

(الكتاب 1، 2 و7: PG 6، 1026- 1027 و 1035)

طوبى لأطهار القلوب فإنهم يشاهدون الله

إن قُلْتَ: أرِني إلَهَكَ، أقولُ لكَ: أرِني الإنسانَ الذي فيكَ، أُرِكَ إلهي. ومن ثَمَّ أرِني هل عَينَا عقلِك تَرَيان، وهل أُذُنا قلبِكَ تسمعان.
فكما أنَّ الذينَ ينظرُونَ بعيونِ الجسدِ يُدرِكون أمورَ هذه الأرض، ويبحثون في الأمورِ المختلفةِ فيها، في النُّورِ والظَّلامِ، والأبيضِ والأسودِ، والجميلِ والقبيحِ، والمنسجمِ وغيرِ المنسجمِ، في ما هو متناسِبٌ وفي ما هو متضخِّمٌ أو مبتورٌ، يمكنُ القولُ نفسُهُ في ما يقَعُ تحتَ السَّمَعِ، في الأصواتِ الحادَّةِ وَالخَشِنَةِ وَالرَّخيمةِ. وكذلك القولُ في صفةِ سَمَعِ القلبِ وعينَيِ الذِّهنِ فيما يختصُّ برؤيةِ الله.
يَرى اللهَ هؤلاءِ الذين يَقدِرُون أن يَرَوْا وعَينَا ذهنِهم مفتوحةٌ. فلِلجميعِ عيونٌ، ولكنَّ بعضَها يَغشَاه الظلامُ، فلا يَرَوْنَ نُورَ الشَّمس. وإذا لم يَرَ العميانُ النُّورَ، فذلك ليسَ لأنَّ نورَ الشَّمسِ لا يَشِعُّ، بل عليهم أن يَنسِبُوا العَمَى إلى أنفسِهِم وإلى عيونِهم. كذلكَ أنتَ إنْ غَشِيَ الظَّلامُ عينَيْكَ فذلكَ بسببِ الخطيئةِ والأعمالِ الشِّرِّيرةِ.
مِثلَ المِرآةِ النقيَّةِ، كذلك يجبُ أن تكونَ نفسُ الإنسانِ نقيَّةً. فإذا غَطَّى الصَّدَأُ المِرآةِ، لا يُمكِنُ للإنسانِ أن يَرَى وجهَه فيها. كذلك إن كانَتِ الخطيئةُ في الإنسانِ، فإنَّه لا يَقدِرُ معها أن يَرَى الله.
ولكن إن شِئْتَ فأنتَ تَقدِرُ أن تَبرَأَ. قدِّمْ نفسَكَ للطَّبيبِ وهو يُنَقِّي عَينَيْ ذهنِكَ وقلبِكَ. من هو هذا الطَّبيب؟ هو اللهُ الذي يُبرِئُ ويُحيِي بكلمتِهِ وبحكمتِهِ. خلَقَ اللهُ الكونَ بكلمتِهِ وحكمتِهِ. لأنَّه “بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتْ السَّمَاوَاتُ، وَبِرُوحِ فَمِهِ صُنِعَ كُلُّ جَيشِهَا” (مزمور 32: 6). وإنَّها لَحِكمةٌ ساميَةٌ ولامتناهيَةٌ. بحكمتِهِ أرسَى اللهُ أُسُسَ الأرضِ، وبفطنتِهِ بسَطَ السَّماواتِ. وبعِلمِهِ تنكشفُ الأعماقُ، والغيومُ تُرسِلَ نَداها.
إن فهِمْتَ هذه الأمورَ، أيُّها الإنسانُ، وسِرْتَ سِيرةً نقيَّةً ومقدَّسةً وبارَّةً استطَعْتَ أن تَرَى الله. ولكن، قبلَ كلِّ شيءٍ ليمتلئْ قلبُكَ بالإيمانِ ومخافةِ الله، وحينئِذٍ تَفهَمُ. عندما تتخلَّى عن الطَّبيعةِ المائتةِ وتَلبَسُ الخلودَ، عندئِذٍ تَرَى اللهَ بحسبِ استحقاقاتِكَ. سيُقيمُ اللهُ جسدَكَ مع النَّفسِ الخالدةِ. وعندما تُصبِحُ خالدًا سوف تَرَى الخالدَ، على أن تكونَ قد آمَنْتَ به منذُ الآن.

الردة ر. ٢ قورنتس ٦: ٢، ٤، ٥، ٧

• هُوَذا الآنَ وَقتٌ مقبولٌ، هُوَذا الآنَ يومُ الخلاص. فَلْنَثبُتْ بالصَّبرِ الجميلِ والصّومِ الكثيرِ، بقدرةِ الله وبسلاحِ البِرّ.

• لنُظهِرْ أنفسَنا في كلِّ شيءٍ مثلَ خُدّامِ اللهِ بالصَّبرِ الجميلِ والصّومِ الكثير.

• بقدرةِ الله وبسلاحِ البِرّ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يقول الربُّ:
لا تظنّوا أني جئت لأبطلَ الشريعةَ أو الأنبياء،
ما جئتُ لأبطِلَ، بل لأُكمِل.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يقول الربُّ:
لا تظنّوا أني جئت لأبطلَ الشريعةَ أو الأنبياء،
ما جئتُ لأبطِلَ، بل لأُكمِل.

الأدعية

تَبارَكَ مُبدِعُ خلاصِنا، الذي مِنْ مَشيئَتِهِ أنْ يَصيرَ النَّاسُ خَليقةً جَديدةً، فَيتلاشى ما هو قَديمٌ، ويُصبِحُ كُلُّ شيءٍ جَديداً. لذلِكَ فلْنَدْعُهُ في رجاءٍ حيّ:

جَدِّدْنا، يا رَبُّ، بِروحِكَ.

اللهمّ، يا مَن وعدنا بسماءٍ جديدةٍ وأرضٍ جديدة، جَددنا دائماً بروحك القدوس،
– فنتمتّع بك في أورشليم السماوية.

اجعلنا نعمل معك على إنعاش هذا العالم بروحك،
– فتُدرك مدينة الأرض غايتها، في العدل والمحبة والسلام.

دعنا نتغلب على كل شقاقٍ وعدم مبالاة،
– وننعم بخيرات العُلى.

نجّنا من الشرير،
– واحمنا من مُغريات الخيال الذي يُشوّه ما هو صالح.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيّها الآبُ الحنَّان، أَعطِنا أَن نُرَوِّضَ نفوسَنا في هذا الزَّمنِ المقدَّس، وأَن نُغذِّيَها بكلمتِك † فنزهَدَ في ذواتِنا ونخدُمَك بكلِّ قلوبِنا * ونُثابِرَ في وِئامٍ اخويٍّ على الصلاةِ اليَوميَّة. بربِّنا يسوع المسيحَ ابنكَ * الإله ُالحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهرٍ الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.