stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 8 أبريل/نيسان 2019

620views

اثنين الأسبوع الخامس من الزمن اﻷربعيني للسنوات ج
الاسبوع الأول من  المزامير
اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السَحَر

اللهمّ بادر…

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٦٦ (٦٧)

جميع الشُّعوب لتحمد الله

اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

المزمور ٥: ٢-١٠، ١٢-١٣

صلاة الصباح استمداد للعون

الذين سيرحبّون بالكلمة في قلوبهم سيبتهجون للأبد

إلى أَقْوالي يا رَبِّ أَصْغِ *
وشَكْوايَ تَبَيَّنْ

أَنصِتْ إلى صَوتِ صُراخي †
يا مَلِكي وإِلهي *
فإِنِّي إِلَيكَ أُصَلِّي

يا رَبِّ، في الصَّباحِ تَسمَعُ صَوتي *
وفي الصَّباحِ أَتأَهَّبُ لَكَ وأَتَرَقَّب

لأَنَّكَ لَستَ إِلهًا يَهْوى الشَّرَّ *
ولا يُجَاوِرُكَ الشِّرِّير

ولا يَقِفُ السُّفَهاءُ أَمامَ عَينَيكَ *
وقد أَبغَضْتَ جَميعَ فَعَلَةِ الآثام

تُهلِكُ النَّاطِقينَ بِالكَذِب *
سَافِكُ الدِّماءَ والماكِرُ يَمقُتُهُ الرَّبُّ

وأَنا بِكَثرَةِ رَحْمَتِكَ أَدخُلُ بَيتَكَ *
وبِخَشْيَتِكَ أَسْجُدُ في هَيكَلِ قُدسِكَ

يا رَبِّ، في بِرِّكَ أَرْشِدْني †
بِسَبَبِ الَّذينَ يَتَرَصَّدُونَنِي *
وطَريقُكَ قَوِّمْه أَمامي

فإنَّهُ لا صِدْقٌ في أَفْواهِهِم *
والدَّمارُ مِلءُ بَواطِنِهم

حَناجِرُهُمْ قُبورٌ مُفَتَّحَةٌ *
وبِأَلسِنَتِهِمْ يَتَمَلَّقُون

وَليَفرَحْ جَميعُ المُعتَصِمينَ بِكَ *
ولْيُهَلِّلوا للأَبَد

أَنتَ تُظَلِّلُهُمْ *
فَيَبْتَهِجُ بِكَ مَن يُحِبُّونَ اسْمَكَ

إِنَّكَ أَنتَ تُبارِكُ البَارَّ، يا رَبُّ *
ومِثلَ التُّرْسِ بِرِضَاكَ تُحيطُهُ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

التسبحة ١ أخبار ٢٩: ١٠-١٣

للّه وحده الإكرام والمجد

تبارك الله أبو ربّنا يسوع المسيح (أفسس ١: ٣)

مُبارَكٌ أنتَ، أيُّهَا الرَّبُّ، إِلهُ إِسْرائيلَ أَبِينا *
مِنَ الأَزَلِ وللأبَد

لَكَ، يا رَبُّ، العَظَمَةُ والجَبَرُوتُ †
والجَلالُ والبَهاءُ والمَهَابَة *
لأنَّ لَكَ كُلَّ ما في السَّماءِ والأرض

ولَكَ المُلْكَ، أيُّها الرَّبُّ *
وقدِ ارْتَفعْتَ على الجَميعِ إطْلاقًا

مِن لَدُنكَ الغِنَى والمَجْد *
وأنتَ تَسودُ الجَميع

وفي يَدِكَ القُدرَةُ والجَبَرُوت *
وفي يَدِكَ تَعْظيمُ كُلِّ شيَءٍ وتَعْزيزُهُ

فالآنَ، يا إِلهَنا، نَحمَدُكَ *
وَنُسَبِّحُ اسمَ جَلالِكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

أنتيفونة ٣: اسْجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِهِ.

المزمور ٢٨ (٢٩)

الإشادة بكلمة الله

وإذا صوت من السماء يقول:
«هذا هو ابني الحبيب» (متى ٣: ١٧)

قَدِّموا لِلرَّبِّ يا أَبناءَ اللهِ *
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجْدًا وعِزًّا

قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اُسجُدوا لِلرَّبِّ في بَهاءِ قُدْسِهِ

صَوتُ الرَّبِّ على المِياهِ †
إِلهُ المَجدِ أَرْعَدَ *
الرَّبُّ على المِياه الغَزِيرَة

صَوتُ الرَّبِّ بِالقُوَّة *
صَوتُ الرَّبِّ بِالبَهاء

صَوتُ الرَّبِّ يُحَطِّمُ الأَرْزَ *
يُحَطِّمُ الرَّبُّ أَرزَ لُبْنان

يَجعَلُ لُبْنانَ يَقفِزُ قَفزَ العِجْلِ *
وسِرْيونَ يَثِبُ وثُوبَ وَلَدِ الثَّور

صَوتُ الرَّبِّ يَقُدُّ شُهُبَ نارٍ †
صَوتُ الرَّبِّ يُزَلزِلُ البَرِّيَّة *
يُزَلزِلُ الرَبُ بَرِّيَّةَ قادِش

صَوتُ الرَّبِّ يُزَعْزِعُ البُطمَ †
ويُعَرِّي الغابات *
وَكُلٌّ يَقولُ في هَيكَلِهِ:
“لَهُ المَجْد”

جَلَسَ الرَّبُّ على الطُّوفَان *
جَلَسَ الرَّبُّ مَلِكًا للأبدِ

الرَّبُّ يُؤتي العِزَّةَ شَعبَهُ *
الرَّبُّ يُبارِكُ بِالسَّلامِ شَعبَهُ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: اسجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِه.

القراءة إرميا ١١: ١٩-٢٠

كُنت أنا كحملٍ أليفٍ يُساق إلى الذّبح، ولم أعلم أنهم فكّروا عليّ أفكاراً: “لنُتلف الشّجرة مع ثمرها ولنستأصله من أرض الأحياء، ولا يُذكر اسمه من بعد. فيا ربّ القوّات الحاكم بالبرّ، الفاحص الكُلى والقلوب، سأرى انتقامك منهم لأنني إليك أبحتُ بقضيّتي.

الردّة

• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

القراءة الأولى

من الرسالة إلى العبرانيين ٢: ٥-١٨

يسوع مبدع خلاصنا صار شبيهًا بإخوته

فَإِنَّهُ لمَ يُخضِعْ لِلملائِكَةِ العالَمَ المُقبِلَ الَّذِي عَلَيهِ نَتَكلَّمُ. فَقَد شَهِدَ بَعضُهُم فِي مَكَانٍ مِنَ الكِتَابِ قَالَ: “مَا الإنسَانُ فَتَذكُرَهُ؟ وَمَا ابنُ الإنسَانِ فتَنظُرَ إِلَيهِ؟ حَطَطْتَهُ قَلِيلًا دُونَ المَلائِكَةِ، وَكَلَّلْتَهُ بِالمَجدِ وَالكَرامَةِ، وَأَخضَعْتَ كُلَّ شَيءٍ تَحتَ قَدَمَيْهِ”. فَإذَا “أخضَعَ لَهُ كُلَّ شَيءٍ”، فَإِنَّهُ لَم يَدَعْ شَيئًا غَيرَ خَاضِعٍ لَهُ. عَلَى أَنَّنَا لا نَرَى الآنَ كُلَّ شَيءٍ مُخضَعًا لَهُ، وَلَكِنَّ ذَاكَ الَّذِي “حُطَّ قَلِيلًا دُونَ المَلائِكَةِ”، أَعنِي يَسُوع، نُشَاهِدُهُ مُكَلَّلًا بِالمَجدِ وَالكَرَامَةِ لأَنَّهُ عَانَى المَوتَ، وَهَكَذَا بِنِعمَةِ اللهِ ذَاقَ المَوتَ مِن أَجلِ كُلِّ إِنسَانٍ.
فَذَاكَ الَّذِي مِن أَجلِهِ كُلُّ شَيءٍ وَبِهِ كُلُّ شَيءٍ، وَقَد أَرَادَ أَن يَقُودَ إلَى المَجدِ كَثِيرًا مِنَ الأبنَاءِ، كَانَ يَحسُنُ بِهِ أن يَجعَلَ مُبدِئَ خَلاصِهِم مُكَمَّلًا بِالآلام، لأَنَّ كُلًّا مِنَ المُقَدِّسِ وَالمُقَدَّسِينَ لَهُ أَصلٌ وَاحِدٌ. وَلِذَلِكَ لا يَستَحْيِي أَن يَدعُوَهُم إِخوَةً حَيثُ يَقُولُ: “سَأُبَشِّرُ بِاسمِكَ إِخوَتِي، وَفِي وَسَطِ الجَمَاعَةِ أُسَبِّحُكَ”. وَيَقُولُ أَيضًا: “سَأَجعَلُ اتِّكَالِي عَلَيهِ”، وَأَيضًا: “هَاءنَذَا وَالأَبنَاءُ الَّذِينَ وَهَبَهُم لِيَ الله”.
فَلَمَّا كَانَ الأَبنَاءُ شُرَكَاءَ فِي الدَّمِ وَاللَّحمِ، شَارَكَهُم هُوَ أَيضًا فِيهِمَا مُشَارَكَةً تَامَّةً لِيَكسِرَ بِمَوتِهِ شَوكَةَ ذَاكَ الَّذِي لَهُ القُدرَةُ عَلَى المَوتِ، أَي إِبلِيس، وَيُحَرِّرَ الَّذِينَ ظَلُّوا طَوَالَ حَيَاتِهِ فِي العُبُودِيَّةِ مَخَافَةَ المَوتِ. فَإِنَّهُ كَمَا لا يَخفَى عَلَيكُم، لَم يَقُمْ لِنُصرَةِ المَلائِكَةِ، بَل قَامَ لِنُصرَةِ نَسلِ إِبرَاهِيمَ. فَحُقَّ عَلَيهِ أَن يَكُونَ مُشَابِهًا لإخوَتِهِ فِي كُلِّ شَيءٍ، لِيَكُونَ عَظِيمَ كَهَنَةٍ رَحِيمًا مُؤتَمَنًا عِندَ الله، فَيُكَفِّرَ خَطَايَا الشَّعبِ. وَلأنَّهُ قَدِ ابتُلِيَ هُوَ نَفسُهُ بِالآلامِ، فَهُوَ قَادِرٌ عَلَى إِغاثَةِ المُبتَلَيْنَ.

الردة عبرانيون ٢: ١١، ١٧؛ ر. باروك ٣: ٣٨

• لأَنَّ كُلًّا مِنَ المُقَدِّسِ وَالمُقَدَّسِينَ لَهُ أَصلٌ وَاحِدٌ. فَحُقَّ عَلَيهِ أَن يَكُونَ مُشَابِهًا لإخوَتِهِ فِي كُلِّ شَيءٍ، لِيَكُونَ عَظِيمَ كَهَنَةٍ رَحِيمًا مُؤتَمَنًا عِندَ الله.

• ظَهَرَ اللهُ عَلَى الأرضِ وَعَاشَ بَينَ البَشَرِ.

• لِيَكُونَ عَظِيمَ كَهَنَةٍ رَحِيمًا مُؤتَمَنًا عِندَ الله.

القراءة الثانية

من كتاب التفسير للقديس يوحنا فِيشِر الأسقف والشهيد في المزامير

(المزمور 129: مجموعة المؤلفات، طبعة 1579 ص 1610)

وإن خطِئَ أحد فلنا شفيع عند الله الآب

يسوعُ المسيحُ هو حَبرُنا. وجسَدُه الكريمُ هو ذبِيحَتُنا، قرَّبَهُ على مذبحِ الصَّليبِ من أجلِ خلاصِ جميعِ البَشرِ.
الدَّمُ الذي أراقَهُ بسببِ فدائِنا لم يَكُنْ دَمَ عجولٍ أو تيوسٍ (كما في الشَّريعةِ القديمةِ). بل هو دَمُ الحَمَلِ الكُلِّيِّ الطَّهارةِ يسوعَ المسيحِ مخلِّصِنا.
والهيكلُ الذي قدَّمَ فيه حبرُنا الذَّبيحةَ المقدَّسَةَ، لم يَكُنْ من صُنعِ الأيدِي، بل بقُدرةِ اللهِ وحدَها صُنِعَ. أراقَ دمَهُ على مَرأًى من العالم، وهو الهيكلُ الذي أُنشِئَ بصُنعِ أيدي اللهِ فقط.
وفي هذا الهيكلِ قسمان: الأوَّلُ هو الأرضُ التي نسكُنُها. والثَّاني ما زالَ غيرَ معروفٍ لنا نحن المائِتِين.
وقد قدَّمَ الذبيحةَ أوَّلًا هنا في الأرض، لمَّا تحمَّلَ مرارةَ الموتِ. ثمَّ لمَّا لَبِسَ ثوبَ الخلودِ الجديدَ بدَمِهِ، دخَلَ قُدسَ الأقداسِ أي السَّماءَ، حيث قرَّبَ أمامَ عرشِ الآبِ دمَهُ الذي هو فوقَ كلِّ ثَمنٍ، والذي أراقَه بوَفرَةٍ من أجلِ جميعِ البشرِ الخاضعين للخطيئة.
وهذه الذَّبيحةُ مقبولةٌ ومَرْضِيَّةٌ لدى الله. ولذلك لمَّا رآها الآبُ لم يَقدِرْ إلاّ أن يَرحَمَنا ويَشمَلَ برأفتِهِ جميعَ التَّائبين توبةً صادقة.
وهي ذبيحةٌ أبديَّةٌ: لا تُقدَّمُ مرَّةً كُلَّ سنةٍ (كما كانَتْ تُقَرَّبُ عندَ اليهود)، بل تُقَرَّبُ في كلِّ يومٍ لعَزائِنا وتقوِيَتِنا، وفي كلِّ ساعةٍ ولحظةٍ لننالَ العَزاءَ الأكبرَ. ولهذا أضافَ الرَّسولُ قال: “حَصَلَ عَلَى فِدَاءٍ أبَدِيٍّ” (عبرانيون ٩: ١٢).
ويُصبِحُ شريكًا في هذه الذَّبيحةِ المقدَّسةِ والأبدِيَّةِ كلُّ من يَندَمُ ندامةً صادقةً وتوبةً صادقةً عن الخطايا التي اقترَفَها، وكلُّ من عَزَمَ عزمًا أكيدًا ألاّ يعودَ إليها، وأن يَثبُتَ ثباتًا دائمًا في جهادِ الفضيلةِ الذي بدَأَهُ.
قالَ يوحنا الإنجيليُّ في هذا: “يَا بَنِيَّ أكتُبُ إلَيكُم بِهَذَا، لِئَلَّا تَخطَأُوا، وَإنْ خَطِئَ أحَدٌ فَهُنَاكَ شَفِيعٌ لَنَا عِندَ الآبِ، وَهُوَ يَسُوعُ المَسِيحُ. إنَّهُ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا، لا لِخَطَايَانَا وَحدَهَا بَل لِخَطَايَا العَالَمِ أجمَعَ” (١ يوحنا ٢: ١).

الردة روما ٥: ١٠، ٨، ٩

• فَإنْ صَالَحَنَا اللهُ بِمَوتِ ابنِهِ وَنَحنُ أعدَاؤُهُ، فَمَا أحرَانَا أن نَنجُوَ بِحَيَاتِهِ وَنَحنُ مُصَالَحُونَ.

• مَاتَ المَسِيحُ مِن أجلِنَا إذ كُنَّا خَاطِئِينَ.

• فَمَا أحرَانَا أن نَنجُوَ بِحَيَاتِهِ وَنَحنُ مُصَالَحُونَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يقول الرب:
من يتبعني لا يمشِ في الظلام،
بل يكون له نور الحياة.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يقول الرب:
من يتبعني لا يمشِ في الظلام،
بل يكون له نور الحياة.

الأدعية

تَبارَكَ يَسوعُ فادينا: إنَّهُ فَتَحَ بِمَوتِهِ سَبيلَ الخلاصِ أمامَنا. فلْنُصَلِّ إليهِ قائلين:

يا رَبُّ، سَدِّدْ خُطَى شَعبِكَ للسَّبيلِ القَويم.

أَيُّهَا الإِلَهُ الرَّحِيمُ، يَا مَنْ مَنَحَنَا بِالعِمَادِ حَيَاةً جَدِيدَةً،
– لِنَكُنْ أَكْثَرَ شَبَهًا بِكَ، كُلَّ يَوْم.

يَسِّرْ لَنَا أَنْ نُفَرِّحَ اليَوْمَ بِكَرَمِنَا كُلَّ مُعْوَزٍ،
– وَأَنْ نَجِدَكَ فِيهِ حَقًّا.

اِمْنَحْنَا أَنْ نُقْدِمَ عَلَى كُلِّ مَا هُوَ خَيْرٌ وَحَقٌّ،
– وَأَنْ نَلْتَمِسَكَ بِكُلِّ جَنَانِنَا.

اِغْفِرْ لَنَا كُلَّ مَا سَبَّبْنَاهُ فِي أُسْرَتِكَ مَنْ شِقَاق،
– وَلنَكُنْ بِرِعَايَتِكَ قَلْبًا وَاحِدًا ونَفْسًا وَاحِدَة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّها الإِلهُ السَّميعُ العليمُ، يا من يغْمُرُنا عطاؤُكَ الجزيلُ بالخيرِ والبركة † أَعطِنا أَن نهجُرَ كُلَّ ما هو قديمٌ ونعبُرَ إِلى الحياةِ الجديدة * فنتَهيَّأَ لمجدِ الملكوتِ السماوي. بربِّنا يسوع المسيحَ ابنكَ * الإله ُالحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهرٍ الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية