صلاة الساعات 13 مايو – أيار 2019
سيدة فاطيما
13 مايو – أيار 2019
اثنين الأسبوع الرابع من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
- يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
الدعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
- ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.
المزمور ٦٦ (٦٧)
جميع الشُّعوب لتحمد الله
اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.
أنتيفونة 1: لتنزِلْ نِعمةُ اللهِ ربِّنَا علَينا، هللويا.
المزمور 89 (90)
لتنزل نعمة الرب علينا
إن يوما واحدا عند الرب بمقدار ألف سنة، وألف سنة بمقدار يوم واحد (2 بطرس 3: 8)
أَيُّها السَّيِّد * كُنتَ لَنا مَلْجَأً جيلاً فجيلاً.
مِن قَبلِ أَن وُلدَتِ الجِبال † وكونتَ الأرضَ والدُّنيا * مِنَ الأزَلِ وللأبدِ أنتَ الله.
تُعيدُ الإنسانَ إِلى الغُبار * وتقول: «عودوا يا بَني آدَم»
فإِن أَلفَ سَنَةٍ في عَينَيكَ † كيَومِ أَمسِ العابِر * كهَجْعَةٍ مِنَ اللَّيل.
تَغمُرُهم بِالرُّقاد * فيَصيروا كالعُشبِ النَّابِتِ في الصَّباح
في الصَّباحِ يزهِرُ وَينبت * وفي المساءِ يَذبُلُ وَييبَس.
مِن غَضَبكَ فَنينا * وبِسُخطِكَ اْرتَعْنا.
جَعَلتَ آَثامَنا تُجاهَكَ * وخَفايانا في نورِ وَجهِكَ.
بسُخطِكَ اِنحَطَّت أَيَّامُنا كلُها * وأَفنَينا سِنينا زفيراً.
أيّامُ سِنينا سَبْعونَ سَنَة * وإِذا كنَا أَقوياءَ فثَمانون
وجُلُّها عَناءٌ وشَقاء * تَمُرُّ سَريعًا ونَحنُ نَطير.
مَن ذا الَّذي يُدرِكُ شِدَّةَ غَضَبِكَ * ومَن ذا الَّذي يَخْشى حِدَّةَ سُخطِكَ؟
علِّمنا كَيفَ نَعُدُّ أَيَّامَنا * فنَنفُذَ إلى قَلبِ الحِكمَة.
إِرجِعْ يا رَبُّ! حتَّى متى؟ * تَرَأَّفْ بِعَبيدِكَ.
بِرَحمَتِكَ أَشبِعْنا في الصَّباح * فنُهَللَ ونَفرَحَ كُلَّ أَيَّامِنا.
فَرِّحْنا بِقَدْرِ الأَيَّامِ الَّتي فيها أَذلَلتنا * والسِّنينَ الَّتي فيها السُّوءَ رأَينا.
لِيَظْهَرْ لِعَبيدِكَ صُنعُكَ * وعلى أَبْنائِهم بَهاؤكَ
ولْيَكُنْ لُطفُ الرَّبِّ إلهِنا علَينا * وثَبّتْ عَمَلَ أَيدينا.
المجد للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين
أنتيفونة 1: لتنزِلْ نِعمةُ اللهِ ربِّنَا علَينا، هللويا.
أنتيفونة 2: أَجعَلُ الظلمةَ نوراً أمامَهم، هللويا.
التسبحة اشعيا 42: 10 – 16
نشيد الإله الحيّ المخلّص
كانوا يرتّلون نشيداً أمام العرش (رؤيا 14: 3)
أَنشِدوا لِلرَّبِّ نَشيداً جَديداً * تَسبِحَةً لَه مِن أَقاصي الأَرض.
يارُوَّادَ البَحرِ وكُلِّ ما فيه * ويا أَيَّتُها الجُزُرُ وسُكَّانَها.
لِتَرفَعِ البَرِّيَّةُ ومُدُنُها صَوتَها * والحَظائِرُ الَّتي يَسكُنُها قيدار
ولْيَهتِفْ سُكَّانُ الصَّخرَة * ولْيَصيحوا مِن رُؤُوسِ الجِبال.
لِيُؤَدُّوا المَجدَ لله * ويُخبروا بحَمدِه في الجُزُر.
الرَّبُّ كجَبَّارٍ يَبرُز * وكرَجُلِ قِتالٍ يُثيرُ غَيرَتَه
ويَصرُخ صَرخَةَ إِنْذار * ويَزعَق ويَتَجَبَّرُ على أَعْدائِه:
«سَكَتُّ مُطَوَّلاً وصَمَتُّ وضَبَطتُ نَفْسي * فالآنَ أَئِنُّ كالَّتي تَلِدُ وأَتنَهَّدُ وأَلهَث.
أُخَرِّبُ الجِبالَ والتِّلال * وأُيَبِّسُ كُلَّ عُشْبِها
وأَجعَلُ الأَنْهارَ جُزُراً * وأُجَفِّفُ الغُدْران.
وأُسَيِّرُ العُمْيانَ في طَريقٍ لم يَعرِفوه * وأُسلِكُهم مَسالِكَ لم يَعهَدوها
وأَجعَلُ الظُّلمَةَ نوراً أمامَهم * والمُلتَوَياتِ مُستَقيمة».
المجد للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين
أنتيفونة 2: أَجعَلُ الظلمةَ نوراً أمامَهم، هللويا.
أنتيفونة 3: كلَّ ما شاءَ الرَّبُّ صَنَعَ، هللويا.
سَبِّحوا اْسمَ الرَّبِّ * سَبِّحوا يا عَبيدَ الرَّبّ
الواقِفينَ في بَيتِ الرَّبِّ * في دِيارِ بَيتِ إِلهِنا.
سَبِّحوا الرَّبَّ فإنَّه صالِح * إِعزِفوا لاَسمِه فإِنَّه لَذيذ.
لأَنَّ الرَّبَّ قدِ أَخْتارَ لَه يَعْقوب * وإِسْرائيلَ خاصَّةً لَه.
لقد عَلِمتُ أَنَّ الرَّبَّ عَظيم * وأَنَّ سَيِّدَنا فَوقَ جَميعِ الآلِهَة.
كُلَّ ما شاءَ الرَّبُّ صَنعَ † في السَّمَواتِ والأَرْض * في البِحارِ وجَميعِ الغمار.
مِن أَقْصى الأَرْضِ يُصعِدُ الغُيوم † وللمَطَرِ يُحدِثُ البُروق * ومِن خَزائِنِه يُخرِجُ الرِّيح.
هو الَّذي ضَرَبَ أَبْكارَ مِصْر * مِنَ النَّاسِ إِلى البَهائِم
وأَرسَلَ آياتٍ ومُعجِزات † في وَسَطِكِ يا مِصْر * على فِرعَونَ وعلى جَميعِ عَبيدِه.
هو الَّذي ضَرَبَ أُمَمًا كَثيرة * وقَتَلَ مُلوكًا عُظَماء
سيحونَ مَلِكَ الأَمورِيَين † وعوجًا مَلِكَ باشان * وسائِرَ مَمالِكِ كَنْعان.
المجد للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين
أنتيفونة 3: كلَّ ما شاءَ الرَّبُّ صَنَعَ، هللويا.
القراءة رومة ١٠: ٨ب-١٠
إن الكلام بالقُرب منك، في فمك وفي قلبك، وهذا الكلام هو كلام الإيمان الذي نُبشّر به. فإذا شهدت بفمك أن يسوع ربّ، وآمنت بقلبك أن الله أقامه من بين الأموات، نلتَ الخلاص. فالإيمان بالقلب يؤدّي إلى البرّ، والشهادة بالفم تؤدّي إلى الخلاص.
الردة
• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
• قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
•• هللويا، هللويا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا 13: 1-18
الوحشان
وَرَأَيْتُ وَحشًا خَارِجًا مِنَ البَحرِ، لَهُ سَبعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشْرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى قُرُونِهِ عَشرَةُ تِيجَانٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ اسمُ تَجدِيفٍ. وَكَانَ الوَحشُ الَّذِي رَأَيْتُهُ أَشبَهَ بِالفَهدِ، وَقَوَائِمُهُ مِثلُ قَوَائِمِ الدُّبِّ، وَفَمُهُ مِثلُ فَمِ الأَسَدِ. فَأولاهُ التِّنِّينُ قُدرَتَهُ وَعَرشَهُ وَسُلطَانًا عَظِيمًا.
وَكَانَ أَحَدُ رُؤُوسِهِ كَأَنَّهُ ذُبِحَ ذَبحًا مُمِيتًا. فَشُفِيَ جُرحُهُ المُمِيتُ، فَتَعَجَّبَتْ الدُّنيَا كُلُّهَا وَتَبِعَتْ الوَحشَ. وَسَجَدُوا لِلتِّنِّينِ لأَنَّهُ أَولَى الوَحشَ السُّلطَانَ، وَسَجَدُوا لِلوَحشِ وَقَالُوا: “مَن مِثلُ الوَحشِ؟ وَمَن يَستَطِيعُ مُحَارَبَتَهُ”؟
فَأُعطِيَ فَمًا يَتَكَلَّمُ بِالكِبرِيَاءِ وَالتَّجدِيفِ، وَأُولِيَ سُلطَانًا عَلَى العَمَلِ اثنَيْنِ وَأَربَعِينَ شَهرًا. فَفَتَحَ فَاهُ لِلتَّجدِيفِ عَلَى اللهِ، فَجَدَّفَ عَلَى اسمِهِ وَمَسكِنِهِ وَعَلَى سُكَّانِ السَّمَاءِ. وَأُولِيَ أَن يُحَارِبَ القِدِّيسِينَ وَيَغلِبَهُم، وَأُولِيَ سُلطَانًا عَلَى كُلِّ قَبِيلَةٍ وَشَعبٍ وَلِسَانٍ وَأُمَّةٍ. وَسَيَسجُدُ لَهُ أَهلُ الأَرضِ جَمِيعًا، أُولَئِكَ الَّذِينَ لَم تُكتَبْ أَسمَاؤُهُم مُنذُ إِنشَاءِ العَالَمِ فِي سِفرِ الحَيَاةِ، سِفرِ الحَمَلِ الذَّبِيحِ.
مَن كَانَ لَه أُذُنَانِ، فَليَسمَعْ. مَن كُتِبَ عَلَيهِ الأَسرُ، فَإِلَى الأَسرِ يَذهَبُ. وَمَن كُتِبَ عَلَيهِ أَن يُقتَلَ بِالسَّيفِ فَبِالسَّيفِ يُقتَلُ. هَذِهِ سَاعةُ ثَبَاتِ القِدِّيسِينَ وَإِيمَانِهِم.
وَرَأَيْتُ وَحشًا آخَرَ خَارِجًا مِنَ الأَرضِ. وَكَانَ لَهُ قَرنَانِ أَشبَهُ بِقَرنَيِ الحَمَلِ، وَلَكِنَّهُ يَتَكلَّمُ مِثلَ تِنِّينٍ. وَكُلُّ سُلطَانِ الوَحشِ الأَوَّلِ يَتَوَلاَّهُ بِمَحضَرٍ مِنهُ. فَجَعَلَ الأَرضَ وَأَهلَهَا يَسجُدُونَ لِلوَحشِ الأَوَّلِ الَّذِي شُفِيَ مِن جُرحِهِ المُمِيتِ، وَيَأتِي بِخَوَارِقَ عَظِيمَةٍ حَتَّى إِنَّهُ يُنـزِلُ نَارًا مِنَ السَّمَاءِ عَلَى الأَرضِ بِمَحضَرٍ مِنَ النَّاسِ، وَيُضِلُّ أَهلَ الأَرضِ بِالخَوَارِقِ الَّتِي أُوتِيَ أَن يُجرِيَهَا بِمَحضَرٍ مِنَ الوَحشِ، وَيُشِيرُ عَلَى أَهلِ الأَرضِ بِأَن يَصنَعُوا صُورَةً لِلوَحشِ الَّذِي جُرِحَ بِالسَّيفِ وَظَلَّ حَيًّا. وَأُوتِيَ أَن يُعطِيَ صُورَةَ الوَحشِ نَفَسًا، حَتَّى إِنَّ صُورَةَ الوَحشِ تَكَلَّمَتْ وَجَعَلَتْ جَمِيعَ الَّذِينَ لا يَسجُدُونَ لِصُورَةِ الوَحشِ يُقتَلُونَ. وَجَعَلَ جَمِيعَ النَّاسِ صِغَارًا وَكِبارًا، أَغنِيَاءَ وَفُقَرَاءَ، أَحرَارًا وَعَبِيدًا، يَسِمُونَ يَدَهُمُ اليُمنَى أَو جَبهَتَهُم، فَلا يَستَطِيعُ أَحَدٌ أَن يَشتَرِيَ أَو يَبِيعَ إِلاَّ إِذَا كَانَتْ عَلَيهِ سِمَةٌ بِاسمِ الوَحشِ أَو بِعَدَدِ اسمِهِ.
هَذِهِ سَاعَةُ الحَذَاقَةِ، فَمَن كَانَ ذَكِيًّا فَلْيَحسُبْ عَدَدَ اسمِ الوَحشِ: إِنَّهُ عَدَدُ اسمِ إِنسَانٍ، وَعَدَدُهُ سِتُّمِائَةٍ وَسِتَّةٌ وَسِتُّونَ.
الردة رؤيا 3: 5؛ متى 10: 22
* فَالغَالِبُ سَيَلبِسُ ثِيَابًا بِيضًا، وَلَن أمحُوَ اسمَهُ مِن سِفرِ الحَيَاةِ. وَسَأَشهَدُ لاسمِهِ أمَامَ أبِي وَأمَامَ مَلائِكَتِهِ. هللويا.
* وَالَّذِي يَثبُتُ إلَى النِّهَايَةِ فَذَاكَ الَّذِي يَخلُصُ.
* وَسَأَشهَدُ لاسمِهِ أمَامَ أبِي وَأمَامَ مَلائِكَتِهِ. هللويا.
القراءة الثانية
من كتاب القديس باسيليوس الأسقف في الروح القدس
(فصل 15، 35- 36:PG 32، 130- 131)
الروح يحيي
إنّ الربَّ مدبِّرَ حياتِنا وضعَ لنا ميثاقَ المعموديَّةِ، رمزًا للموتِ والحياةِ. فالماءُ يرمُزُ إلى الموتِ، والرُّوحُ يَمنَحُ عُربُونَ الحياة. وبهذا نجدُ الجوابَ الواضحَ على ما سأَلْنَاه: لماذا الماءُ والرُّوح؟ للمعموديَّةِ غايتان: أولاً موتُ جسدِ الخطيئةِ لئلَّا يُثمِرَ للموت، وثانيًا بَعْثُ الحياةِ فينا بالرُّوحِ لنُثمِرَ للقداسة. يَحمِلُ الماءُ صورةَ الموت، فكأنّ الجسدَ المغطَّسَ فيه يَدخُلُ في قبر. أمّا الرُّوحُ فيَبعَثُ فينا قوّةً مُحيِيَةً يجدِّدُ بها نفوسَنا ويعيدُ إليها الحياةَ الأولى. هذا هو ما يُسمّى الولادةُ من الماءِ والروح: فكما يَتِمٌّ الموتُ في الماء، كذلك تنتعشُ حياتُنا بالرُّوح.
يتمُّ سرُّ المعموديَّةِ العظيمُ بثلاثِ غطَساتٍ، ترافقُها ثلاثةُ ابتهالاتٍ. بالماءِ يُرمَزُ إلى الموتِ، وبالتّعليمِ الإلهيِّ تستنيرُ نفوسُ المعمَّدِين. فإن كانَ للماءِ نعمةٌ، فذاك ليس من طبيعةِ الماء، ولكن من حضورِ الرُّوح. ليسَتِ الغايةُ من المعموديَّةِ نزعَ أوساخِ الجسد، إنّما هي التماسُ ضميرٍ صالحٍ أمامَ الله. ولكي يُعِدَّنا الرَّبُّ للحياةِ النَّاجمةِ عن القيامة، فهو يَعرِضُ علينا حياةً إنجيليَّةً كاملةً: فلا نغضَبْ، ولنتحمَّلْ الصِّعابَ ولنطَهِّرْ أنفسَنا من حُبِّ الملذَّات، ولنحافظْ على حريّتِنا في تعاملِنا مع المال، بحيث إنَّ ما سنعيشُهُ في الدَّهرِ الآتي بحكمِ الطَّبيعة، نسعى الآن في تحقيقِه بحرّيّتنا.
بالرُّوحِ القُدُسِ عُدْنا إلى الحياةِ في الفردَوس، وأخَذْنا نصعَدُ إلى ملكوتِ السَّماوات، وعُدْنا إلى حياةِ الأبناءِ بالتَّبنِّي الإلهيّ، وبالرُّوح مُنِحْنا الدّالَّةَ لِنُسَمِيَّ اللهَ “أبانا”، ولِنَشترِكَ في نعمةِ المسيح، ولأن نُسمَّى أبناءَ النُّور، ولِنُشارِكَ في المجدِ الأبديِّ، وبكلمةٍ واحدةٍ، لِنَحصَلَ على مِلْءِ كلِّ بَرَكةٍ، في هذا الدَّهرِ وفي الآتي؛ ولِنشاهدَ نعمةَ الخيراتِ التي وُعِدْنا بها، والتي نؤمنُ أنّنا سنتمتّعُ بها، نشاهدُها كما في مرآةٍ، وكأنّها حاضرةٌ الآن. فإن كانَتِ العرابينُ كذلك، فما أعظمَ ما تكونُ النِّعَمُ التي وُعِدْنا بها! إن كانَتْ هذه هي الباكورةُ، فماذا يكونُ الكمال؟
الردة
* نَخرُجُ من جرنِ المعموديَّةِ بعدَ محوِ آثامِنا إلى حياةٍ جديدة، يُظلِّلُنا الرُّوحُ القُدٌسُ كما ظهرَ يومًا في صورةِ حمامةٍ تُعلِنُ سلامَ الله، منطلقةً من السَّماءِ، حيث الفُلكُ يرمُزُ إلى الكنيسة. هللويا.
* يا لَسرِّ الماءِ السَّعيدِ، الذي يحرِّرُنا فيُبلِّغُنا الحياةَ الأبديَّةَ.
* يُظلِّلُنا الرُّوحُ القُدُسُ كما ظهرَ يومًا في صورةِ حمامةٍ تُعلِنُ سلامَ الله، منطلقةً من السَّماءِ، حيث الفُلكُ يرمُزُ إلى الكنيسة. هللويا.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
أنا الراعي الصالح، أرعى خِرافي،
وأبذل نفسي في سبيلها، هللويا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
أنا الراعي الصالح، أرعى خِرافي،
وأبذل نفسي في سبيلها، هللويا.
الأدعية
لنصلّ واثقين إلى الله الآب، الذي مجّده موت ابنه الوحيد وقيامته من بين الأموات:
يا ربّ، أنِر بصائرنا.
أيها الإله، يا ربّ الأنوار، يا من أنار العالم بالمسيح القائم مجيدا،
- أضئ اليوم أذهاننا بنور الإيمان.
أنت فتحت باب الأبدية للعالم، بابنك القائم من القبر،
- فامنحنا أن نعيش في هذا اليوم وملء نفوسنا رجاءٌ للحياة الأبدية.
أنت أرسلت الروح القدس إلى العالم، بابنك المكلّل بمجد القيامة،
- فأشعل قلوبنا بنار المحبة.
ويسوع المسيح، الذي عُلّق على خشب الصليب لخلاصنا،
- فليكن فديتنا في هذا اليوم.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّها الحَيُّ الدَّائم، يا مَن بتواضعِ المسيح، أَقَلْتَ العالمَ مِن عَثرَتِه † أَنعِمْ على الَّذينَ أَنقَذتَهم مِن عُبودِيَّةِ الخطيئة بِفرَحٍ فِصحيٍّ مقدَّس * وجُدْ لهم بالأَفراحِ الخالِدة.
بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
- وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
- آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
- الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.