stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 3 يونيو – حزيران 2019

819views

القديس شارل لوانغا ورفاقه ال 21، شهداء

3 يونيو – حزيران 2019
اثنين الأسبوع السابع من الزمن الفصحي للسنوات ج
اللون الليتورجي احمر

صلاة السحر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة: لِمَلِكِ الشهداءِ رَبِّنا، هلمّوا نَسجُد (ز. ف. هللويا).

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبِّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِهِ بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظِيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَهُ *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَهُ *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبَة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ امْتَحَنوني واخْتَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجِيلَ وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهُم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: لِمَلِكِ الشهداءِ رَبِّنا، هلمّوا نَسجُد (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة 1: قلبي وجسمي يُهلِّلان للإله الحيّ، هللويا.

المزمور 83 (84)

الاشتياق إلى هيكل الرب

ليس لدينا هنا مدينة باقية، بل نسعى إلى مدينة المستقبل (إلى العبرانيين 13: 14)

ما أَحبَّ مساكِنَكَ * يا رَبَّ القوات

تَشْتاقُ وتَذوبُ نَفْسي إِلى دِيارِ الرَّبّ * ويُهَلِّلُ قَلْبي وجِسْمي لِلإِلهِ الحَيّ.

العُصْفورُ وَجَدَ له مَأوى * واليَمامَةُ عُشًّا.

تَضَعُ فيه أَفْراخَها † عِندَ مَذابِحِكَ يا رَبَّ القُوَّات، مَلِكي وإِلهي.

طوبى لِسُكَّانِ بَيتكَ * فإِنَّهم لا يَكُفُّونَ عن تَسْبيحِكَ.

طوبى لِلَّذينَ بِكَ عِزَّتُهم * ففي قُلوبِهم مَراقٍ إِلَيكَ.

إِذا مَرُّوا بِوادي البَلَسان † جَعَلوا مِنه يَنابيع * وباكورَةُ الأَمطارِ تَغمُرُهم بِالبَرَكات.

مِن ذروةٍ إِلى ذُروَةٍ يَسيرون * حتَّى يَتَجَلَّى اللهُ لَهم في صِهْيون.

أَيُّها الرب إِله القُوَّات * اِستمع صَلاتي وأصْغِ يا إلهَ يَعْقوب.

أَللَّهُمَّ يا تُرسَنا اَنظُرْ * وإِلى وَجهِ مَسيحِكَ تَطلع.

إِنَّ يَومًا في دَيارِكَ * خَيرٌ من ألفٍ كما أَشاء

والوُقوفَ في عَتَبَةِ بَيتِ إِلهي * خَيرٌ مِنَ السُّكْنى في خِيامِ الأشْرار.

الرَّبُّ الإِلهُ سورٌ وتُرْسٌ † يَهَبُ النِّعمَةَ والمَجْد * لا يَمنعُ الخيرَ عنِ السَّائرينَ في الكَمال.

طوبى للإنسانِ المُتَّكِلِ علَيكَ * يا رَبَّ القوات.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: قلبي وجسمي يُهلِّلان للإله الحيّ، هللويا.

أنتيفونة 2: ارتفعَ بيتُ الربِّ إليه تجري جميعُ الأمم، هللويا.

التسبحة أشعيا 2: 2 – 5

جبل بيت الرب في رأس الجبال

ستأتي جميع الأمم فتسجد أمامك (رؤيا 15: 4)

ويَكونُ في آخرِ الأَيَّام أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبِّ * يُوَطَّدُ في رَأسِ الجِبالِ

وَيرتَفعُ فَوقَ التِّلال * وتَجْري إِلَيه جَميعُ الأُمَم.

وتَنطَلِقُ شُعوبٌ كَثيرةٌ وتَقول: † هَلُمُّوا نَصعَدْ إِلى جَبَلِ الرَّبّ * إِلى بَيتِ إِلهِ يَعْقوب.

وهو يُعَلِّمُنا طُرُقَه * فنَسيرُ في سُبُلِه.

لأَنَّها مِن صِهْيونَ تَخرُجُ الشَّريعَة * ومِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ.

وبَحكُمُ بَينَ الأُمَم * ويَقْضي لِلشُّعوبِ الكَثيرة.

فيَضرِبونَ سُيوفَهم سِكَكاً * ورِماحَهم مَناجِل.

فلا تَرفَعَ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ سَيفاً * ولا يَتَعَلَّمونَ الحَربَ بَعدَ ذلك.

هَلُمُّوا يا بَيتَ يَعْقوب * لِنَسِرْ في نورِ الرَّبّ.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: ارتفعَ بيتُ الربِّ إليه تجري جميعُ الأمم، هللويا.

أنتيفونة 3: قولوا في الأمم، الربُّ مَلَكَ، هللويا.

المزمور 95 (96)

الرب ملك الأرض وقاضيها

كانوا يرتّلون نشيدا جديدا أمام العرش، في حضرة الحمل (عن رؤيا 14: 3)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا * أَنشِدوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا.

أَنشِدوا للِرَّبِّ وبارِكوا اْسمَه * بَشَروا مِن يَومٍ إِلى يومٍ بِخَلاصِه.

حدَّثوا في الأمَمِ بِمَجدِه * في جَميعِ الشُّعوبِ بِعَجائِبه

لأَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيح * ورَهيبٌ فَوقَ جَميعِ الاَلِهَة.

لأَنَّ جَميعَ آِلهَةِ الشُّعوبِ أَصْنام * والرَّبَّ هو الَّذي صَنعً السَّموات.

البَهاءُ والجَلالُ أَمامَه * العِزَّةُ والمَجدُ في مَقدِسِه.

قَدِّموا للِرَّبِّ يا عَشائِرَ الشّعوب * قَدِّموا للِرَّبِّ عِزَّةً ومَجدًا.

قَدِّموا للِرَّبِّ مَجدَ اْسمِه * إِحمِلوا تَقدِمةً وتَعالَوا إِلى دِيارِه

أُسجُدوا للِرَّبِّ بِزينَةٍ مُقَدَّسة * إِرتَعِدوا يا أَهلَ الأَرْضِ مِن وَجهِه.

قولوا في الأمَم: “الرَّبُّ مَلَكَ” † الدّنيا ثابِتَةٌ لن تَتَزَعزَع * يَدينُ الشُّعوبَ بِالاْستِقامة.

لِتَفرَحِ السَّمواتُ وتَبتَهِجِ الأَرْض * لِيَهدِر البَحر ُوما فيه

لِتَبتَهِجِ الحُقولُ كلُّ ما فيها * حينَئذٍ تُهَلِّلُ جَميعُ أَشجارِ الغاب.

أَمامَ وَجهِ الربِّ لأَنَّه آتٍ * آتٍ لِيَدينَ الأَرْض.

يَدينُ الدّنيا بِالبِرّ * والشُّعوبَ بأمانَتِه.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: قولوا في الأمم، الربُّ مَلَكَ، هللويا.

القراءة ٢ قورنتس ١: ٣-٥

تَبارَكَ اللّهُ أَبو ربِّنا يسوعَ المسيحِ، أَبو الرَّأفَةِ وإِلهُ كُلِّ عَزاء، فهو الَّذي يُعَزِّينا في جَميعِ شَدائِدِنا لِنَستَطيعَ، بما نَتَلقَّى نَحنُ مِن عَزاءٍ مِنَ الله، أَن نُعَزِّيَ الَّذينَ هُم في أَيَّةِ شِدَّةٍ كانَت. فكَما تَفيضُ علَينا آلامُ المسيح، فكَذلِك بِالمسيحِ يَفيضُ عَزاؤنا أَيضًا.

أو (في الزمن الفصحي) ١ يوحنا ٥: ٣-٥

إنَّ مَحبَّةَ اللهِ أَن نَحفَظَ وصاياه ولَيسَت وَصاياه ثَقيلَةَ الحَمْل لأَنَّ كُلَّ ما وُلِدَ للهِ يَغلِبُ العالَم. وما غَلَبَ العالَمَ هذه الغَلَبة هو إِيمانُنا. مَنِ الَّذي غَلَبَ العالَم إِن لم يَكُنْ ذاكَ الَّذي آمَنَ بِأَنَّ يسوعَ هوَ ابنُ الله؟

الردّة

• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون
•• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون

• وعند الرَّبِّ ثَوابُهُم
•• إلى الأبد يَحيَون

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون

في الزمن الفصحي

• الفَرَحُ الأبَدِيُّ على رُؤُوسِهِم * هللويا، هللويا
•• الفَرَحُ الأبَدِيُّ على رُؤُوسِهِم * هللويا، هللويا

• الغِبطَةُ والسُّرورُ يَتبَعَانَهُم
•• هللويا، هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الفَرَحُ الأبَدِيُّ على رُؤُوسِهِم * هللويا، هللويا

القراءة الأولى

من رسالة القديس يوحنا الأولى 4: 1-10

الله هو الذي أحبَّنا أوَّلًا

أَيُّهَا الأحِبَّاءُ، لا تَركُنُوا إِلَى كُلِّ رُوحٍ، بَلِ اختَبِرُوا الأَروَاحَ لِتَرَوْا هَل هِيَ مِن عِندِ اللهِ. لأَنَّ كَثِيرًا مِنَ الأَنبِيَاءِ الكَذَّابِينَ انتَشَرُوا فِي العَالَمِ. وَمَا تَعرِفُونَ بِهِ رُوحَ اللهِ هُوَ أَنَّ كُلَّ رُوحٍ يَشهَدُ لِيَسُوعَ المَسِيحِ الَّذِي جَاءَ فِي الجَسَدِ كَانَ مِنَ اللهِ، وَكُلَّ رُوحٍ لا يَشهَدُ لِيَسُوعَ لَم يَكُنْ مِنَ اللهِ، ذَاكَ هُوَ رُوحُ المَسِيحِ الدَّجَّالِ الَّذِي سَمِعْتُم أَنَّهُ آتٍ. وَهُوَ اليَومَ فِي العَالَمِ.
يَا بَنِيَّ، أَنتُم مِنَ اللهِ، وَقَد غَلَبْتُم هَؤُلاءِ لأَنَّ الَّذِي فِيكُم أَعظَمُ مِنَ الَّذِي فِي العَالَمِ. هُم مِنَ العَالَمِ لِذَلِكَ يَتَكَلَّمُونَ كَلامَ العَالَمِ فَيُصغِي إِلَيهِمِ العَالَمُ. أَمَّا نَحنُ فَإِنَّنَا مِنَ اللهِ. فَمَن عَرَفَ اللهَ أَصغَى إِلَينَا، وَمَن لَم يَكُنْ مِنَ اللهِ لَم يُصغِ إِلَينَا. بِذَلِكَ نَعرِفُ رُوحَ الحَقِّ مِن روحِ الضَّلالِ.
أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، فَلْيُحِبَّ بَعضُنَا بَعضًا لأَنَّ المحَبَّةَ مِنَ اللهِ، وَكُلَّ مُحِبٍّ مَولُودٌ للهِ وَعَارِفٌ بِاللهِ. مَن لا يُحِبُّ لَم يَعرِفِ اللهَ لأَنَّ اللهَ مَحَبَّة.
مَا ظَهَرَتْ بِهِ مَحبَّةُ اللهِ بَينَنَا هُوَ أَنَّ اللهَ أَرسَلَ ابنَهُ الوَحِيدَ إِلَى العَالَمِ لِنَحيَا بِهِ. وَمَا تَقُومُ عَلَيهِ المحَبَّةُ هُوَ أَنَّهُ لَسْنَا نَحنُ أَحبَبْنَا اللهَ، بَل هُوَ أَحَبَّنَا فَأَرسَلَ ابنَهُ كَفَّارَةً لِخَطَايَانَا.

الردة 1 يوحنا 4: 9؛ يوحنا 3 :16

* مَا ظَهَرَتْ بِهِ مَحبَّةُ اللهِ بَينَنَا هُوَ أَنَّ اللهَ أَرسَلَ ابنَهُ الوَحِيدَ إِلَى العَالَمِ. فَكُلُّ مَن يُؤمِنُ بِهِ تَكُونُ لَهُ الحَيَاةُ الأبَدِيَّةُ.

* إنَّ اللهَ أحَبَّ العَالَمَ حَتَّى إنَّهُ جَادَ بِابنِهِ الوَحِيدِ. هللويا.

* فَكُلُّ مَن يُؤمِنُ بِهِ تَكُونُ لَهُ الحَيَاةُ الأبَدِيَّةُ.

القراءة الثانية

من عظة البابا بولس السادس في يوم تطويب شهداء أوغاندا

(أعمال الكرسي الرسولي، AAS ، المجلد ٥٦ [١٩٦٤] ٩٠٥- ٩٠٦)

مجد الشّهداء وعلامة الولادة الجديدة

أضافَ هؤلاءِ الشُّهداءُ الإفريقيُّون إلى سجِلِّ الظَّفرِ، أي إلى سِجلِّ الشُّهداءِ، صفحةً جديدةً تَروي حوادثَ مُفجِعةً وعظيمةً في الوقتِ نفسِه. وهي صفحةٌ تستحقُّ الثَّناءَ والتَّقدير، تضافُ الى تلك الرِّواياتِ الشَّهيرةِ من رواياتِ أرضِ إفريقيةَ العريقة. وكنَّا نَحسَبُ نحن أبناءَ هذا العصرِ، بقلَّةِ إيمانِنا، أنَّه لن يكونَ لتلك الرِّواياتِ تتِمَّةُ.
من كانَ يفكِّرُ أنَّنا سنُضيفُ يومًا أمثِلةً جديدةً إلى الفَعالِ المؤثِّرة لشهداءِ صِقِلِّيَا، وقَرطاجَة، و”التلَّةِ البيضاءِ” قربَ “أُوتِيكا”، الذين ذكرَهم القدِّيسُ أغسطينس وبُودَنسْيُوس، وشهداءِ مصر الذين أشادَ بهم القدِّيسُ يوحنا فمُ الذَّهب، وشهداءِ الاضطهادِ الڤاندالي، – مَن كان يظُنُّ أنَّنا سوف نُضيفُ إلى هؤلاءِ رواياتٍ جديدةً حدثَتْ في أيَّامِنا هذه، وليسَتْ دونَها رِفعَةً وبطولةً.
من كانَ يقدِرُ أن يتنبَّأَ أنَّنا سنُضيفُ إلى شهداءِ إفريقيةَ الكبارِ ومعترِفِيها، المحفوظين في ذاكرتِنا، من أمثالِ قِبرِيَانُس وفيليشيتا وپِرپيتُوَا والقدّيس أغسطينس الكبير. من كان يقولُ إنَّنا سنضُّمُ إليهم يومًا اسماءً عزيزةً علينا، مثلَ كارلس لاوُنجا وماتياس مُولُومْبَا وكالُمْبَا ورفقائِهم العشرين؟ ومِنَ الحقِّ أن نذكرَ معَهم الشُّهداءَ المعترفين بالشَّرِكةِ الانجليكانيّةِ والذين تحمَّلوا الموتَ في سبيلِ المسيح.
يُشيرُ هؤلاءِ الشُّهداءُ الأفارقةُ إلى بدايةِ عصرٍ جديدٍ، لا أَعني بذلك عصرَ اضطهاداتٍ وصراعاتٍ، بل عصرَ ولادةٍ جديدةٍ مسيحيّةٍ ومدنيّةٍ.
إنَّ إفريقيةَ التي ارتوَتْ بدمِ هؤلاء الشُّهداءِ الأوَّلِين في هذا العصرِ الجديدِ (وأسألُ اللهَ أن يكونوا الأخيرِين، مع أنَّ ذبيحتَهم هي من السُمُوِّ والكرامةِ بمكان)، إنَّ إفريقيةَ الحُرَّةَ والمستقلَّةَ تُولَدُ ولادةً جديدةً.
إنَّ القساوةَ التي عومِلَ بها هؤلاء الشُّهداءُ لا يمكنُ التَّعبيرُ عنها، ولكنْ لها أيضًا مدلولُها: ففيها أسبابٌ كافيةٌ وجليَّةٌ تدعو إلى تكوينِ شعبٍ جديدٍ غنٍّي بالِحِّس الأدبيِّ، وإلى تنميةِ تقاليدَ روحيَّةٍ جديدةٍ تُسلَّمُ إلى أجيالِ المستقبَل. بل هي رمزٌ يوضِّحُ ويحقِّقُ الانتقالَ من نمطِ حياةٍ بدائيَّةٍ وبسيطةٍ، – حيث لم تكنِ القِيَمُ البشريَّةُ غائبةً، ولكنَّها كانَتْ مُفسَدَةً ومعتلَّةً وكأنَّها في وضعِ عبوديّةٍ ذاتيّةٍ، – إلى حضارةٍ مدنيّةٍ تطمَحُ إلى أسمى صوَرِ التَّعبيرِ للذِّهنِ البشريِّ، وإلى أسمى أشكالِ الحياةِ الاجتماعيّةِ.

الردة

• عندما نصارِعُ ونجاهِدُ في سبيلِ الإيمانِ، يَرانا اللهُ وملائكتُه والمسيحُ يسوع. إنَّه لشَرَفٌ ومصدرُ فرحٍ الجهادُ تحتَ نظرِ الله، ثم قَبولُ المكافأةِ من المسيحِ الديَّان.

• فَلْنَتسلَّحْ بكلِّ ما أُوتِينا من قُوَّةٍ، وَلْنَستعِدَّ للمعركةِ بعقلٍ سليمٍ وإيمانٍ كاملٍ وفضيلةٍ خاشعة.

• إنَّه لشرفٌ ومصدرُ فرحٍ الجهادُ تحتَ نظرِ الله، ثم قَبولُ المكافأةِ من المسيحِ الدَّيَّان.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

طُوبَى لِلمُضْطَّهَدِينَ عَلى البِرّ،
فَإِنَّ لَهُم مَلَكُوتُ السّمَوَات.

أو (في الزمن الفصحي):

افْرَحُوا وابْتَهِجُوا، يا جَميعَ القِدِّيسِين،
إنَّ أجْرَكُم في السَّمَواتِ عَظيم، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

طُوبَى لِلمُضْطَّهَدِينَ عَلى البِرّ،
فَإِنَّ لَهُم مَلَكُوتُ السّمَوَات.

أو (في الزمن الفصحي):

افْرَحُوا وابْتَهِجُوا، يا جَميعَ القِدِّيسِين،
إنَّ أجْرَكُم في السَّمَواتِ عَظيم، هللويا.

الأدعية

أيُّها الإخوة، هيّا بِنا نبتهِلُ إلى الفادي الشاهدِ الأمين، باسْمِ الشهداءِ الذين سُفِكَتْ دِماؤهم في سبيلِ كلامِ الله:

رَبَّنا، أنتَ افتَدَيْتنا بِدَمِكَ الثَّمين.

باسمِ الشهداءِ، الذينَ قَضَوا نَحْبَهُم دفاعًا عن الإيمان،
– أَجْزِلْ لنا حُرِّيةَ الروحِ الحقّ.

باسمِ الشهداء، الذين عُذّبوا وقُتلوا في سبيلِ الإيمان،
– أَجزِلْ لنا نعمةَ الإيمانِ الراسِخِ المَكين.

باسمِ الشهداء، الذينَ احتَمَلوا آلامَ الصَّلْبِ مِثلَكَ،
– أَجزِلْ لنا الصبرَ الجميل في الشدائد.

باسمِ الشهداء، الذين غَسَلُوا حُلَلهم بدمِ الحَمَلِ النقي،
– أجزِلْ لنا النصرَ على غُرورِ الحياةِ الدنيا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ شِئْـتَ أَنْ يَكُونَ دَمُ الشُّهَدَاءِ بِذَارًا لِلْمَسِيحِيِّيِن: † اُنْظُرْ إلَى حَقْلِ الكَنِـيسَةِ، الَّذِي رَوَاهُ دَمُ القِدِّيسِ كَارْلُسَ وَرِفَاقِهِ، شُهَدَاءِ أُوغَنْدَا الأَفْرِيقِيَّة، * وَٱجْعَلْهُ يُخْصِبُ يَـوْمًا بَـعْدَ يَـوْمٍ، وَيَأْتِـي بِحَصَادٍ أَوْفَـرَ إكْرَامًا لِاسْمِكَ المـَجِيد. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإلٰهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.