stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 11 يوليو – تموز 2019

698views

تذكار القديس بندكتس، راهب

جمعة الأسبوع ١٤ من السنوات الزوجية
الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة:

للإلهِ ربِّنا العجيبِ في القدّيسين، هَلُمَّ نَسْجُد.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا العجيبِ في القدّيسين، هَلُمَّ نَسْجُد.

أنتيفونة 1: القَلبُ المُنْكَسِرُ المُنسَحِقُ،
لا تَزْدَرِيهِ يا الله.

المزمور 50 (51)

ارحمني، يا الله

تجدَّدوا بتجدّد أذهانكم الروحي،
وألبسوا الإنسان الجديد (عن أفسس 4: 23 – 24)

إِرحَمْني يا أَللهُ بِحَسَبِ رَحمَتِكَ *
وبِكَثرَةِ رأفَتِكَ اَمْحُ مَعاصِيَّ

زِدْني غُسْلاً مِن إِثْمي *
ومِن خَطيئَتي طَهِّرْني

فإِنِّي عالِمٌ بِمَعاصِيَّ *
وخَطيئَتي أَمامي في كُلِّ حين

إِلَيكَ وَحدَكَ خَطِئتُ *
والشَرّ أَمامَ عَينَيكَ صَنعتُ

فتَكونُ عادِلًا إِذا تكلَمتَ *
وتكونُ نَزيهًا إِذا قَضَيتَ

إِنِّي في الإِثْمِ وُلدتُ *
وفي الخَطيئةِ حَبِلَت بي أُمِّي

أَحبَبتَ الحقَّ في أَعْماقِ النَّفس *
وعلَّمتَني الحِكمَةَ في الخِفْيَة

نَقِّني بِالزُّوفى فأَطهُر *
إِغسِلْني فأَفوقَ الثَّلجَ بَياضًا

أَسمِعْني سُرورًا وفَرَحًا *
فتَبتَهِجَ العِظامُ الَّتي حَطَّمتَها

أُحْجُبْ وَجهَكَ عن خَطايايَ *
وأمحُ جَميعَ آثامي

قَلبًا طاهِرًا اُخلُقْ فيَّ يا ألله *
ورُوحًا ثابِتًا جَدِّد في باطِني

مِن أَمامِ وَجهِكَ لا تَطرَحْني *
وروحُكَ القُدُّوسُ لا تَنزِعْه مِنِّي

أردُدْ لي سُرورَ خَلاصِكَ *
فيُؤَيِّدَني روحٌ كَريم

أُعَلِّمُ العُصاةَ طرقَك *
فيَتوبُ إلَيكَ الخاطِئون

أَنقِذْني مِنَ الدِّماءِ †
يا أللهُ إلهُ خَلاصي *
فيَهتِفَ لِساني بِبِرِّكَ

أيّها السَّيِّدُ افتَحْ شَفَتَيَّ *
فيُخبِرَ فَمي بِتَسبِحَتِكَ

فإنَّكَ لا تَهْوى الذَّبيحة *
وإِذا قربتُ مُحرَقةً فلا تَرتَضي بِها

إِنَّما الذَّبيحةُ للهِ روحٌ مُنكَسِر *
القَلبُ المُنكَسِرُ المُنسَحِقُ لا تَزْدَريه يا أَلله

أَحسِنْ بِرِضاكَ إِلى صِهْيون *
فَابنِ أَسوارَ أُورَشَليم

حينَئذٍ ترْضى بِذبائحِ البِرِّ †
بِالمُحرَقَةِ والتَّقدِمةِ التَّامَّة *
حينَئذٍ يُقَرِّبونَ على مَذبَحِكَ العُجول

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: القَلبُ المُنْكَسِرُ المُنسَحِقُ،
لا تَزْدَرِيهِ يا الله.

أنتيفونة 2: يا رَبُّ، في الغَضَبِ ارْحَمْ واذْكُرْ.

التسبحة حبقوق 3: 2 – 4، 13أ، 15 – 19

الله يظهر للمحاكمة

ارفعوا رؤوسكم، لأن افتداءكم يقترب (لوقا 21: 28)

يارَبِّ سَمِعتُ بِسُمعَتِكَ *
فَخِفْتُ عَمَلَكَ

في وَسَطِ السِّنينَ أَحْيِهِ †
وفي وَسَطِ السِّنينَ تُعَرِّفُ بِه *
وفي الغَضَبِ ارْحَمْ واذكُرْ

أَللهُ يَأتي مِن تَيمان *
والقُدُّوسُ من جَبَلِ فاران

غَطَّى جَلالُهُ السَّمَوات *
وامتَلأَتِ الأَرضُ مِن تَسبِحَتِهِ

بَهاؤُه يَكونُ كالنُّورِ ولَهُ مِن يَده أَشِعَّة *
وهُناكَ تَحتَجِبُ عِزَّتُهُ

لقد خَرَجتَ لِخَلاصِ شَعبكَ *
لِخَلاصِ مَسيحِكَ

بِخَيلِكَ وَطِئتَ البَحرَ *
وغَلَيانَ المِياهِ الغَزيرة

سَمِعتُ فخَفَقَتْ أَحْشائي *
ورَجَفَت شَفَتايَ مِنَ الصَّوت

ودَخَلَ النَّخَرُ عِظامي *
واضْطَرَبْتُ في مَكاني

لِأَنِّي أَنتَظِرُ أَن يَقومَ يَومُ ضيقٍ *
على شَعبٍ يُهاجِمُنا

فإنَ التِّينَ لا يُزهِرُ والكُرومَ لا غِلالَ فيها *
وحَصيلةَ الزَّيتونِ تَكذِب

والحُقولَ لا تخرِجُ طَعامًا †
تنقَطِعُ الغَنَمُ مِنَ الحَظيرة *
ولا يَكونُ بَقَرٌ في الإسطَبْل

أَمَّا أَنا فأَتهَلَّلُ بِالرَّبِّ *
وأَبتَهِجُ بإِلهِ خَلاصِي

الرَّبُّ الإِلهُ قُوَّتِي †
وهو يَجعَلُ قَدَمَيَّ كالأَيائِل *
ويُمَشِّيني على مَشارِفي

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: يا رَبُّ، في الغَضَبِ ارْحَمْ واذْكُرْ.

أنتيفونة 3: يا أورشَلِيم امْدَحِي الرَّبَّ.

المزمور 147 (147ب)

تجديد أورشليم

تعال أُرِكَ العروس امرأة الحمل (رؤيا 21: 9)

إمدَحِي الرَّبَّ يا أورَشَليم *
سَبِّحي إلهَكِ يا صِهيون

فإنّهُ مَكَّنَ مَغاليقَ أبوابِكِ *
وبارَكَ أبناءَكِ في وَسَطِكِ

يَجعَلُ حُدودَكِ سَلامًا *
ومِن لُبابِ الحِنطَةِ يُشبِعُكِ

يُرسِلُ إلى الأرضِ كَلِمَتَهُ *
فيُسرِعُ قَولُهُ في عَدْوِهِ

يُعطي الثَّلجَ كَأنَّهُ صُوفٌ *
ويَنثُرُ الصَّقيعَ كَأَنَّهُ رَمَاد

يُلقي جَليدَهُ فُتاتًا *
فَمَن يَقِفُ تُجاهَ بَرْدِهِ؟

يُرسِلُ كَلِمَتَهُ فيُذِيبُهَا *
يُهُبُّ ريحَهُ فَتَسيلُ المِياه

يُوحِي كَلِمَتَهُ إلى يَعقوب *
فَرائِضَهُ وَأحْكَامَهُ إلى إسرائيل

لَمْ يُعامِلْ هَكذا أُمَّةً مِنَ الأُمَمِ *
ولَمْ تَعرِفْ أحكَامَهُ

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: يا أورشَلِيم امْدَحِي الرَّبَّ.

القراءة رومة 12: 1 – 2

إنّي أناشدكم إذًا، أيها الإخوة، بحنان الله، أن تُقرّبوا أشخاصكم ذبيحةً حيّةً مقدسةً مرضيّةً عند الله. فهذه عبادتكم الروحية. ولا تَتَشَبَّهوا بهذه الدُّنيا، بَل تَحوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكُم لِتَتَبَيَّنوا ما هي مَشيئةُ الله، أي ما هو صالحٌ وما هو مَرضيٌّ وما هو كاملٌ.

الردّة

• شريعة الربّ * في قلبه
•• شريعة الربّ * في قلبه

• ولا تَزِلُّ خطواته
•• في قلبه

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• شريعة الربّ * في قلبه

القراءة الأولى

من سفر الملوك الأول 1: 11- 35؛ 2: 10- 12

اختار داود سليمان خليفة له

فَكَلَّمَ نَاتَانُ بَتْشَابَعَ أُمَّ سُلَيمَانَ قَائِلاً: “أَمَا سَمِعْتِ أَنَّ أَدُونِيَّا ابنَ حَجِّيتَ قَد مَلَكَ، وَلَم يَعلَمْ بِذَلِكَ سَيِّدُنَا دَاوُدُ؟ فَالآنَ تَعالَيْ أُشِرْ عَلَيكِ مَشُورَةً تُنَجِّينَ بِهَا نَفسَكِ وَنَفسَ سُلَيمَانَ ابنِكِ: اذهَبِي وَادخُلِي عَلَى المَلِكِ دَاوُدَ وَقُولِي لَهُ: أَلَيسَ أَنَّكَ أَنتَ، يَا سَيِّدِي المَلِك، قَد حَلَفْتَ لأَمَتِكَ قَائِلًا: إِنَّ سُلَيمَانَ ابنَكِ هُوَ يَملِكُ مِن بَعدِي وَهُوَ يَجلِسُ عَلَى عَرشِي؟ فَلِمَاذَا مَلَكَ أَدُونِيَّا؟ وَبَينَمَا تَكُونِينَ أَنتِ هُنَاكَ فِي الكَلامِ مَعَ المَلِكِ، آتِي أَنَا فِي إِثْرِكِ وَأُؤَيِّدُ كَلامَكِ”.
فَدَخَلَتْ بَتْشابَعُ عَلَى المَلِكِ فِي المُخدَعِ (وَكَانَ المَلِكُ قَد شَاخَ جِدًّا، وَكَانَتْ أَبِيشَاجُ الشُّونَمِيَّةُ تَخدِمُ المَلِكَ). فَانحَنَتْ بَتْشَابَعُ سَاجِدَةً لِلمَلِكِ فَقَالَ لَهَا المَلِكُ: “مَا شَأنُكِ؟” فَقَالَتْ لَهُ: “يَا سَيِّدِي، إِنَّكَ كُنْتَ قَد حَلَفْتَ بِالرَّبِّ إِلَهِكَ لأَمَتِكَ قَائِلًا: إِنَّ سُلَيمَانَ ابنَكِ هُوَ يَملِكُ مِن بَعدِي، وَهُوَ يَجلِسُ عَلَى عَرشِي. وَالآنَ هُوَذَا أَدُونِيَّا قَد مَلَكَ، وَأَنتَ، يَا سَيِّدِي المَلِكَ، لَم تَعلَمْ. وَقَد ذَبَحَ كَثِيرًا مِنَ البَقَرِ وَالعُجُولِ المُسَمَّنَةِ وَالغَنَمِ. وَدَعَا جَمِيعَ بَنِي المَلِكِ وَأَبِيَاتَارَ الكَاهِنَ وَيُوآبَ قَائِدَ الجَيشِ. وَأَمَّا سُلَيمَانُ عَبدُكَ فَلَم يَدْعُهُ. وَالآنَ، يَا سَيِّدِي المَلِك، فَإِنَّ عُيُونَ إِسرَائِيلَ كُلِّهِ نَحوَكَ، حَتَّى تُعلِمَهُم مَن يَجلِسُ عَلَى عَرشِ سَيِّدِي المَلِكِ مِن بَعدِهِ. فَيَكُونُ، إِذَا اضَّجَعَ سَيِّدِي المَلِكُ مَعَ آبَائِهِ، أَنِّي أَنَا وَابنِي سُلَيمَانَ نَكُونُ مُذنِبَيْنِ”.
وَفِيمَا هِيَ تَتَكَلَّمُ مَعَ المَلِك، إِذ وَصَلَ نَاتَانُ النَّبِيُّ. فَأَخبَرُوا المَلِكَ وَقَالُوا لَهُ: “هُوَذَا نَاتَانُ النَّبِيُّ”. فَدَخَلَ إِلَى حَضرَةِ المَلِكِ وَسَجَدَ لِلمَلِكِ بِوَجهِهِ إلِى الأَرضِ. وَقَالَ نَاتَانُ: “يَا سَيِّدِي المَلِك، أَأَنتَ قُلْتَ: إِنَّ أَدُونِيَّا يَملِكُ مِن بَعدِي وَهُوَ يَجلِسُ عَلَى عَرشِي؟ فَإِنَّهُ قَد نَزَلَ اليَومَ وَذَبَحَ مِنَ البَقَرِ وَالعُجُولِ المُسَمَّنَةِ وَالغَنَمِ شَيئًا كَثِيرًا، وَدَعَا جَمِيعَ بَنِي المَلِكِ وَقُوَّادَ الجَيشِ وَأَبِيَاتَارَ الكَاهِنَ، وَهَا هُم يَأْكُلُونَ وَيَشرَبُونَ أَمَامَهُ وَيَقُولُونَ: لِيَحيَ المَلِكُ أَدُونِيَّا‍! وَأَمَّا أَنَا عَبدُكَ وَصَادُوقُ الكَاهِنُ وَبَنَايَا بْنُ يُويَادَاعَ وَسُلَيمَانُ عَبدُكَ فَلَم يَدْعُنَا. فَهَل مِن قِبَلِ سَيَّدِيَ المَلِكِ كَانَ هَذَا الأَمرُ، وَلَم تُعلِمْ عَبيدَكَ مَن يَجلِسُ عَلَى عَرشِ سَيِّدِي المَلِكِ مِن بَعدِهِ؟”
فَأَجَابَ المَلِكُ دَاوُدُ وَقَالَ: “ادْعُوا لِي بَتْشَابَعَ”. فَدَخَلَتْ إِلَى حَضرَةِ المَلِكِ وَوَقَفَتْ أَمَامَ المَلِكِ. فَحَلَفَ المَلِكُ وَقَالَ: “حَيٌّ الرَّبُّ الَّذِي افتَدَى نَفسِي مِن كُلِّ ضِيقٍ! إِنِّي كَمَا حَلَفْتُ لَكِ بِالرَّبِّ إِلَهِ إِسرَائِيلَ وَقُلْتُ: إِنَّ سُلَيمَانَ ابنَكِ هُوَ يَملِكُ مِن بَعدِي وَهُوَ يَجلِسُ مَكَانِي عَلَى عَرشِي، كَذَلِكَ أَفعَلُ هَذَا اليَومَ”. فَانحَنَتْ بَتْشَابَعُ بِوَجهِهَا إِلَى الأَرضِ لِلمَلِكِ وَقَالَتْ: “لِيَحيَ سَيِّدِي المَلِكُ دَاوُدُ لِلأَبَدِ!” وَقَالَ المَلِكُ دَاوُد: “ادْعُوا لِي صَادُوقَ الكَاهِنَ وَنَاتَانَ النَّبِيَّ وَبَنايا بْنَ يُويَادَاعَ”. فَدَخَلُوا إِلَى حَضرَةِ المَلِكِ. فَقَالَ المَلِكُ لَهُم: “خُذُوا مَعَكُم خَدَمَ سَيِّدِكُم وَأَركِبُوا سُلَيمَانَ ابنِي عَلَى بَغلَتِي، وَانزِلُوا بِهِ إِلَى جِيحُونَ، وَلْيَمسَحْهُ هُنَاكَ صَادُوقُ الكَاهِنُ وَنَاتَانُ النَّبِيُّ مَلِكاً عَلَى إِسرَائِيلَ، وَانفُخُوا بِالبُوقِ وَقُولُوا: لِيَحْيَ المَلِكُ سُلَيمَانُ. وَاصعَدُوا وَرَاءَهُ، فَيَأْتِيَ وَيَجلِسَ عَلَى عَرشِي، وَهُوَ يَملِكُ مَكَانِي، فَإِنَّهُ هُوَ الَّذِي أَوصَيْتُ أَن يَكُونَ قَائِدًا عَلَى إِسرَائِيلَ وَيَهُوذَا”.
ثُمَّ اضَّجَعَ دَاوُدُ مَعَ آبَائِهِ وَدُفِنَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ. وَكَانَ عَدَدُ الأَيَّامِ الَّتِي مَلَكَ فِيهَا دَاوُدُ عَلَى إِسرَائِيلَ أَربَعِينَ سَنَةً. مَلَكَ فِي حَبْرُونَ سَبعَ سِنيَن، وَمَلَكَ فِي أُورَشَليمَ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ سَنَةً.
وَجَلَسَ سُلَيمَانُ عَلَى عَرشِ دَاوُدَ أَبِيهِ، وتَوَطَّدَ مُلكُهُ جِدًّا.

الردة نشيد 3: 11؛ مزمور 71: 1- 2

• اخرُجْنَ يَا بَنَاتِ أورَشَلِيمَ، وَانظُرْنَ المَلِكَ سُلَيمَانَ بِالتَّاجِ الَّذِي تَوَّجَتْهُ بِهِ أمُّهُ فِي يَومِ فَرَحِ قَلبِهِ.

• اللَّهُمَّ هَبِ لِلمَلِكِ حُكمَكَ، فَيَقضِيَ بِالإنصَافِ لِوُضَعَائِكَ.

• فِي يَومِ فَرَحِ قَلبِهِ.

القراءة الثانية

من كتاب القوانين للقديس بندكتس رئيس الرهبان

(المقدمة، 4- 22، فصل 72، 1- 12: CSEL 75 و 2- 5 و162- 163)

لا تفضلوا شيئا على المسيح

قبلَ كلِّ شيءٍ، إذا بدَأْتَ بأيِّ عملٍ صالحٍ اطلُبْ إلى اللهِ بصلاةٍ حارَّةٍ أن يكونَ هو مُكمِّلَه. هو الذي تنازلَ وأحصانا في عدادِ أبنائِه، فيجبُ ألَّا يُحزِنَه يومًا شرُّ أعمالِنا. وفي كلِّ وقتٍ يجبُ أن نضعَ في خدمتِه الخيراتِ التي قبِلْناها منه، فلا نَضطَرُّه إلى أن يكونَ مثلَ الأبِ الغاضبِ الذي يَحرِمُ أبناءَه الميراثَ، بل ولا مثلَ السَّيِّدِ المرهوبِ الذي أغضبَتْه أعمالُنا السَّيّئةُ، فيُسلِمَنا إلى العقابِ الأبديِّ، مثلَ عبيدٍ أشرارٍ لم يريدوا أن يتبعوه إلى المجد.
لِنَستيقِظْ إذًا أخيرًا وَلْنَسمَعِ الكتابَ المقدَّسَ ينبِّهُنا ويقول: “قَد حَانَتْ سَاعَةُ تَنَبُّهِكُمْ مِنَ النَّوْمِ” (روما 13: 11). لِنَفتَحْ أعينَنا على النُّورِ الإلهيِّ، وَلْنَسمَعْ بآذانٍ مُصغِيَةٍ الصَّوتَ الإلهيَّ الذي ينبِّهُنا في كلِّ يومٍ ويقولُ: “اليَومَ إذَا سَمِعْتُم صَوتَهُ، فَلا تُقَسُّوا قُلُوبَكُم” (مزمور 94: 8)، وأيضًا: “مَن كَانَ لَهُ أذُنَانِ فَلْيَسمَعْ مَا يَقُولُ الرُّوحُ لِلكَنَائِسِ” (رؤيا 2: 7).
وماذا يقول؟ “هلمُّوا، أيُّها الأبناءُ، واسمعوا لي، فأعلِّمَكم مخافةَ الرَّبِّ. سِيروا ما دامَ نورُ الحياةِ معكم، لئلَّا يُدرِكَكم ظلامُ الموتِ” (ر. يوحنا 12: 35).
ويبحثُ الرَّبُّ بينَ جمهرةِ الشَّعبِ عن عمَّالِه، فيهتِفُ بهم ويقولُ: “مَن ذَا الَّذِي يَهوَى الحَيَاةَ، وَيُحِبُّ الأيَّامَ لِيَرَى فِيهَا الخَيرَاتِ” (ر. مزمور 33: 13)؟ فإذا سمِعْتَ أنتَ وأجَبْتَ: “أنا”، قالَ لكَ الله: “إن شِئْتَ أن تكونَ لكَ الحياةُ الحقيقيَّةُ والدَّائمةُ، صُنْ لسانَكَ مِن الشَّرِّ، وَمِن كَلامِ الغِشِّ شَفَتَيْكَ. جَانِبِ الشَّرَّ وَاصنَعِ الخَيرَ. وَابتَغِ السَّلامَ وَاسعَ إلَيهِ” (مزمور 33: 14- 15). فإذا صنَعْتَ هذا فإنَّ عينَيَّ تكونُ عليكَ، وأذُنَيَّ تُصغِيان إلى صلاتِكَ. وقبلَ أن تَدعُوَني، أقولُ لكَ: هاءَنذا.”
أيُّ شيءٍ لنا أحلى من صوتِ الرَّبِّ هذا الذي يدعونا، أيُّها الإخوةُ الأعزّاء؟ ها هو الرَّبُّ يُرشِدُنا برحمتِه إلى طريقِ الحياةِ.
شُدُّوا أحقاءَكم إذًا بالإيمانِ وبممارسةِ الأعمالِ الصَّالحةِ، وسِيروا في طُرُقِه بقيادةِ الإنجيلِ، لنستحقَّ أن نشاهدَ مَن دعانا إلى ملكوتِه. إنْ أرَدْنا أن نسكُنَ في خيامِ ملكوتِه فلن نصلَ إليها ما لم نسعَ إليها بالأعمالِ الصَّالحةِ.
الرَّغبةُ في الشرِّ طَعمُها مُرٌّ وتُبعِدُ عن اللهِ وتقودُ إلى جَهنَّم. وأمَّا الرَّغبةُ في الصَّلاحِ فتُبعِدُ عن الرَّذائلِ وتقودُ إلى اللهِ وإلى الحياةِ الأبديّةِ. فَلْيَمتلِئْ الرُّهبانُ بهذه الرَّغبةِ وبحُبٍّ مضطرِمٍ، أي فلْيُكرِمْ بعضُهم بعضًا، وَلْيَحمِلوا عيوبَ بعضِهم البعضُ الجسديَّةَ والأدبيَّةَ. وَلْيُطيعوا بعضُهم بعضًا. وَلْيَهابوا الله في المحبّةِ. وَلْيُحِبُّوا رئيسَهم محبّةً صادقةً متواضعةً. ولا يُفَضِّلوا شيئًا على المسيحِ، ليقودَنا هو بدورِه إلى الحياةِ الأبديَّةِ.

الردة

• طوبى للقدّيسِ بندكتس، فقد تركَ بيتَه وميراثَ أبيه،
وإذ رغِبَ في إرضاءِ اللهِ، سلكَ حياةَ النُّسكِ المقدَّسةَ.
وسكنَ وحدَه مع نفسِه أمامَ نظرِ الرَّقيبِ الأعلى.

• زهدَ بالعالمِ واختارَ الجهلَ وهو يَعرِفُ، وعدمَ العلمِ وهو يَعلَمُ.

• وسكنَ وحدَه مع نفسِه أمامَ نظرِ الرَّقيبِ الأعلى.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

كان رجلٌ جَليلُ القَدْرِ اسْمُهُ مُبارَك،
والنِّعمَةُ جَعَلَتْهُ حَقًّا مُباركًا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

كان رجلٌ جَليلُ القَدْرِ اسْمُهُ مُبارَك،
والنِّعمَةُ جَعَلَتْهُ حَقًّا مُباركًا.

الأدعية

أيها الإخوة، هلمّ نستمدّ من المسيح أن نسبّحَهُ بالبرّ والتقوى، كل أيام حياتنا، ولنهتف به مبتهجين:

ربنا، أنت وحدك القدوس.

يا من شاء أن يُمتحن في كل شيءٍ مثلنا ما عدا الخطيئة،
– ارحمنا، يا يسوع ربّنا.

يا من دعانا إلى كمال المحبة،
– قدّسنا، يا يسوع ربنا.

يا من أوصانا بأن نكون ملح الأرض ونور العالم،
– أضئ لنا، يا يسوع ربنا.

يا من جاء ليَخدُم لا ليُخدم،
– يسّر لنا أن نخدمك ونخدُم إخوتنا، يا يسوع ربنا.

يا شعاع مجد الآب وصورة جوهره،
– اجعلنا أهلاً لرؤية وجهك المنير في الملكوت السماوي، يا يسوع ربنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّهم، يا مَن أقمت القديس مبارك، رئيس الدير، معلّماً بارعاً في مدرسة الخدمة الإلهية† إليك نطلب ألا نؤثر شيئاً على محبّتك * بل أن نجدَّ في سلوك طريق وصاياك، والقلوب منّا جذلةٌ فرحة. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.