stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 13 يوليو – تموز 2019

567views

سبت الأسبوع ١٤ من زمن السنوات الفردية
الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

 

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: لعلَّنا اليومَ صوتَ الربِّ نسمعُ،
لِنَدخُلَ دارَ راحَتِهِ.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: لعلَّنا اليومَ صوتَ الربِّ نسمعُ،
لِنَدخُلَ دارَ راحَتِهِ.

أنتيفونة ١: نُخبِرُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباحِ،
وبأمانَتِكَ في اللّيالي.

المزمور ٩١ (٩٢)

تسبيح الله الخالق

التسابيح على أعمال الابن الواحد (ق. أثناسيوس)

صالِحٌ الحَمدُ لِلرَّبِّ *
والعَزْفُ لاسمِكَ أَيُّها العَلِيّ

والإِخْبارُ بِرَحمَتِكَ في الصَّباح *
وبأَمانَتِكَ في اللَّيالي

على عُشارِيِّ الأَوتارِ والعود *
وعلى تَقاسيمِ الكِنَّارة

لأَنَّكَ يا رَبُّ بِصُنعِكَ فَرَّحْتَني *
ولأَعْمالِ يَدَيكَ أُهَلِّل

ما أَعظَمَ يا رَبُّ أعْمالَكَ *
وما أعمَقَ أَفكارَكَ!

الغَبِيُّ لا يَعلَمُ هذا *
والجاهِلُ لا يَفهَمُه

إذا الأَشْرارُ كالعُشْبِ نَبَتوا *
وجَميعُ فَعَلَةِ الإِثْمِ أَزهَروا

فما ذلِكَ إِلاَّ لِيُستَأصَلوا أَبدًا *
وأنتَ يا رَبُّ مُتَعالٍ دائمًا أَبدًا

فها إِنَّ أَعداءَكَ يَبيدون *
وجَميعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ يَتَبَدَّدون

كَقُوَّةِ الثَّورِ تُعَزِّزُ قُوَّتي *
وبِزَيتٍ طريءٍ تُبَلِّلُني

تَنظرُ عَيني إِلى الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني *
وتَسمعُ أُذُنايَ الأَشْرارَ القائمينَ علَيَّ

البَارُّ كالنَّخلِ يَسْمو *
ومِثلَ أَرزِ لُبنانَ يَنْمو

مَن في بَيتِ الرَّبِّ يُغرَسون *
في ديارِ إِلهِنا يَنبُتون

ما زالوا في المَشيبِ يُثمِرون *
وفي الازْدِهارِ والنَّضارَةِ يَظَلُّون

لِيُخبِروا بأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقيم *
فهو صَخرَتي ولا ظُلْمَ فيه

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: نُخبِرُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباحِ،
وبأمانَتِكَ في اللّيالي.

أنتيفونة ٢: أدّوا تَعظيمًا لإلهنا.

التسبحة تثنية الاشتراع ٣٢: ١-١٢

صنائع الله إلى القوم

كم مرّة أردت أن أجمع أبناءك
كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها! (متى ٢٣: ٣٧)

أَصْغي أيَتُها السَّمَواِتُ فأَتكَلَّم *
ولتستَمِعِ الأرضُ لأَِقوالِ فمي

لِيَهْطُلْ كالمَطَرِ تَعْليمي *
ولْيَقطُرْ كالنَّدى قَولي

وكالغَيثِ على الكَلأ *
وكالرَّذاذِ على العُشْب

لأَنَِّي بِاسْمِ الرَّبِّ أَدْعو *
أَدُّوا تعْظيمًا لإِلهِنا

هو الصَّخرُ الكامِلُ صَنيعُه *
لأَن جَميعَ سُبُلِهِ حَقٌّ

اللهُ أَمينٌ لا ظُلْمَ فيهِ *
هُو بَارٌّ مُستَقيم

فَسَدَ الَّذينَ وَلَدَهم بِلا عَيب *
جِيلٌ شِرِّيرٌ مُعوَجّ

أَبهذا تُكافِئُ الرَّبَّ *
أَيُّها الشَّعبُ الأَحمَقُ الخالي مِنَ الحِكمَة؟

أَلَيسَ هو أَبوكَ الَّذي خَلَقَكَ *
الَّذي صَنَعَكَ وأَقامَكَ؟

أُذكُرِ الأَيَّامَ الغابِرَة *
واعتَبِروا السنينَ جيلًا فَجيلًا

سَلْ أَباكَ يُخبرْكَ *
وشُيوخَكَ يُحَدِّثوكَ

حين أَورَثَ العَلِيُّ الأمَمَ *
ووِزَّعَ بَني آدم

وَضَعَ حُدودَ الشُّعوب *
على عَدَدِ بَني الله

لَكِنَّ نَصيبَ الرَّبِّ شَعبُهُ *
ويَعقوبَ حِصَّةُ ميراثِهِ

يَجِدُه في أَرضِ بَرِّيَّةٍ *
وفي خَواءٍ صِيَاحٍ وَحشِيّ

يُحيطُ ويَعتني بِه *
ويَحفَظُهُ كإِنْسانِ عَينِهِ

كالعُقابِ الَّذي يُثيرُ عُشَّهُ *
وعلى فِراخِه يُرَفرِف

يَبسُطُ جَناحَيهِ فيَأخُذُهُ *
وعلى رِيشِهِ يَحمِلُهُ

الرَّبُّ وَحدَه يَهْديهِ *
ولَيسَ معَه إِلهٌ غَريب

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أدّوا تعظيماً لإلهنا.

أنتيفونة ٣: ما أعظمَ اسْمَكَ في الأرضِ كُلِّها

المزمور ٨

جلال الرب ومنزلة الإنسان

جعل كل شيء تحت قدميه،
ووهبه لنا فوق كل شيء رأسًا للكنيسة (أفسس ١: ٢٢)

أيّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

لَأُعَظِّمَنَّ جَلاَلَكَ فَوقَ السَّمَوات *
بِأَفْواهِ الأَطْفالِ والرُّضَّع

أَعدَدْتَ لَكَ حِصنًا †
أَمامَ خُصومِكَ *
لِتَقضِيَ على العَدُوِّ والمُنتَقِم

عِندَما أرى سَمَواتِكَ صُنعَ أَصابِعِكَ *
والقَمَرَ والكَواكِبَ الَّتي ثَبَّتَّها

ما الإِنْسانُ حَتَّى تَذكُرَه *
وابْنُ آدَمَ حَتَّى تَفتَقِدَه؟

دونَ الإلهِ حَطَطْتَهُ قَليلًا *
بِالمَجدِ والكَرامةِ كَلَّلْتَهُ

على صُنعِ يَدَيكَ وَلَّيتَهُ *
كُلُّ شَيءٍ تَحتَ قَدَمَيهِ جَعَلْتَهُ

الغَنَمَ والبَقَرَ كُلَّها *
حتَّى بَهائِمَ البَرِّيَّةِ

وطَيرَ السَّماءِ وسَمَكَ البَحْرِ *
ما يَجوبُ سُبُلَ البِحار

أَيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: ما أعظمَ اسْمَكَ في الأرضِ كُلِّها.

القراءة ١٢: ١٤-١٦أ

بَارِكُوا مُضْطَهِدِيكُمْ، بَارِكُوا وَلَا تَلْعَنُوا. اِفْرَحُوا مَعَ الفَرِحِين، وَابْكُوا مَعَ البَاكِينَ، كُونُوا مُتَّفِقِينَ، لَا تَطْمَعُوا فِي المَعَالِي، بَلْ مِيلُوا إِلَى الوضِيع.

الردة

• تَبتَهِجُ شَفَتايَ * حينَ أرْفَعُ إليكَ الغِناء
•• تَبتَهِجُ شَفَتايَ * حينَ أرْفَعُ إليكَ الغِناء

• ويردِّد لساني كَرَمَكَ
•• حين أرفَعُ إليكَ الغِنَاء

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• تَبتَهِجُ شَفَتايَ * حينَ أرْفَعُ إليكَ الغِناء

القراءة الأولى

من سفر يشوع بن سيراخ ٤٧: ١٢-٢٥

تاريخ الآباء من سليمان إلى يَروبُعام

بَعدَهُ قَامَ ابنٌ عَالِمٌ عَاشَ بِفَضلِهِ سَعِيدًا. مَلَكَ سُلَيمَانُ أَيَّامَ سَلامٍ وَأَراحَهُ اللهُ مِن كُلِّ جِهَةٍ لِكَي يُشَيِّدَ بَيتًا لاِسمِهِ ويُهَيِّئَ مَقدِسًا أَبَدِيًّا. مَا أَعظَمَ حِكمَتَكَ فِي شَبابِكَ وَفِطنَتَكَ الَّتِي امتَلأْتَ بِهَا مِثلَ النَّهْرِ! رُوحُكَ غَطَّى الأَرضَ فَمَلَأتَهَا مِن لُغزِ الأَمثَالِ. بَلَغَ اسمُكَ إِلَى الجُزُرِ البَعِيدةِ وَأَحَبَّكَ النَّاسُ لأَجلِ سَلامِكَ. أُعجِبَتِ الآفَاقُ بِمَا لَكَ مِنَ الأَنَاشِيدِ وَالأَمثَالِ وَالحِكَمِ وَالتَّفَاسِيرِ. بِاسمِ الرَّبِّ الإِلهِ الَّذِي يُدعَى إِلَهَ إِسرَائِيلَ جَمَعْتَ الذَّهَبَ كَالقِصدِيرِ وَكَدَّسْتَ الفِضَّةَ كَالرَّصَاصِ. جَعَلْتَ عَيبًا فِي مَجدِكَ وَنَجَّسْتَ نَسلَكَ فَجَلَبْتَ الغَضَبَ عَلَى أَبنَائِكَ وَالعَذَابَ بِسَبَبِ غَبَاوَتِكَ: حَتَّى قُسِمَ السُّلطَانُ إِلَى قِسمَيْنِ وَنَشَأَ مِن أَفرَائِيمَ مُلكٌ مُتَمَرِّدٌ. لَكِنَّ الرَّبَّ لا يَتَخَلَّى عَن رَحمَتِهِ وَلا يَمحُو قَولًا مِن أَقوَالِهِ. لا يُدَمِّرُ أَولادَ مُختارِهِ وَلا يُهلِكُ ذُرِّيَّةَ مُحِبِّهِ. فَأَبقَى لِيَعقُوبَ بَقِيَّةً وَلِدَاوُدَ أَصلًا مِنهُ.
وَاستَرَاحَ سُلَيمَانُ مَعَ آبَائِهِ وَخَلَّفَ بَعدَهُ وَاحِدًا مِن نَسلِهِ، أَكثَرَ وَاحِدٍ جُنُونًا فِي الشَّعبِ ولا فِطَنةَ لَهُ: رَحبَعَامَ الَّذِي حَمَلَ بِمَشُورَتِهِ الشَّعبَ عَلَى التَّمَرُّدِ.
أَمَّا يَارُبْعَامُ بنُ نَابَاطَ فَهُوَ الَّذِي حَمَلَ إِسرَائِيلَ عَلَى الخَطِيئَةِ وَسَنَّ لأَفرَائِيمَ طَرِيقَ الخَطِيئَةِ. فَكَثُرَتْ خَطَايَاهُم جِدًّا حَتَّى أَجلَتْهُم عَن أَرضِهِم، وَسَعَوا وَرَاءَ كُلِّ شَرٍّ حَتَّى حلَّ بِهِمِ العِقَابُ.

الردة ر. حزقيال ٣٧: ٢١-٢٤؛ ر. يوحنا ١٠: ١٦

• سأجمعُ بني إسرائيل، ولن يكونوا بعدُ أُمّتَيْن، ولن يتدنّسوا بالأصنام. فيكونون لي شعبًا ويكونُ لهم جميعًا راعٍ واحد.

• ولي خرافٌ أخرى ليسَتْ من هذه الحظيرة.

• فتلك أيضًا لا بدَّ لي من أن أقودَها. وستكونُ رعيةٌ واحدة.

القراءة الثانية

من كتاب التفسير للقديس أغسطينس الأسقف في المزامير

(مزمور ١٢٦، ٢: CCL ٤٠، ١٨٥٧-١٨٥٨)

سليمان الحقيقي هو يسوع المسيح

بنى سليمانُ للهِ هيكلًا، مثالًا وصورةً للكنيسةِ المستقبَلةِ ولجسدِ المسيح. ولهذا قال في الإنجيل: “انقُضوا هذا الهيكلَ وأنا أُقيمُه في ثلاثةِ أيَّام” (ر. يوحنا ٢: ١٩). كما أنَّ ذاك بنى هذا الهيكل، كذلك سليمانُ الحقيقيُّ أي ربُّنا يسوعُ المسيح، صانعُ السَّلام الحقيقيِّ، بنى له هيكلًا. الاسمُ “سليمان” معناه ” صانعُ السَّلام”. وصانعُ السَّلامِ الحقيقيِّ هو من قالَ فيه الرَّسول: “هو سلامُنا الذي جعلَ من الجماعتَيْن جماعةً واحدة” (ر. أفسس ٢: ١٤). صانعُ السَّلامِ الحقيقيِّ هو الذي أزالَ الحاجزَيْن النَّاجمَيْن عن تنوُّعِ الشُّعوبِ وجعلَهما واحدًا في ذاتِه، وأصبحَ هو لهما حجرَ الزَّاويةِ، للمؤمنين القادمِين من الختانِ، وللمؤمنين القادمِين من الوثنيَّة. جعلَ من الشَّعبَيْن كنيسةً واحدة، وصارَ لهما حجرَ الزَّاوية، فهو حقًّا صانعُ السَّلام.
وبما أنّه هو سليمانُ الحقيقيّ، فقد كانَ سليمانُ ابنُ داودَ وبَتشابَع، ملكُ إسرائيل، صورةً ورمزًا له لمّا بنى الهيكل. فلكيلا تظنَّ أنّ سليمانَ هذا هو الذي بنى بيتَ الله، فقد بيَّنَ لك الكتابُ سليمانَ آخرَ حيثُ يقول: “إن لم يَبنِ الرَّبُّ البَيتَ فَبَاطِلًا يَتعَبُ البَنَّاؤون” (مزمور ١٢٦: ١). الرَّبُّ هو الذي يبني البيت، ويسوعُ المسيحُ هو الذي يبني بيتًا لنفسِه. كثيرون يتعبون في البناءِ، ولكن إن لم يبنِ الرَّبُّ فباطلًا يتعبُ البنّاؤون.
من هم الذين يتعبون في البناء؟ جميعُ خدّامِ أسرارِ الله، الذين يَعِظُون بكلمةِ الله في الكنيسة. اليومَ كلُّنا نركُضُ، وكلُّنا نتعبُ، وكلُّنا نبني. وكذلك الذين كانوا من قبلِنا، فقد ركضوا وتعبوا وبنَوْا. ولكن إن لم يبنِ الرَّبُّ البيتَ فباطلًا يتعبُ البنّاؤون. ولهذا لمّا رأى الرُّسُلُ البعضَ يُسيئُون التصرُّف، قالوا لهم مؤنّبِين، ولا سيَّما بولس: “تُرَاعُونَ الأيَّامَ وَالشُّهُورَ وَالفُصُولَ وَالسِّنِينَ. إنِّي أخشَى عَلَيْكُم أن أكُونَ قَد أجهَدْتُ نَفسِي عَبَثًا مِن أجلِكُم” (غلاطية ٤: ١٠-١١). كانَ يعلمُ في داخلِه أنّ الله هو الذي بنى، فكانَ يبكي على هؤلاء لأنَّ تعبَه فيهم ذهبَ سدًى. نحن نتكلَّمُ في الخارج، أمّا هو فيبني في الدَّاخل. نحن نعرفُ كيف تسمعون، أمّا هو فيعرفُ فيما تفكِّرون. هو يبني، ويحذِّرُ، ويَردَع، وهو الذي يفتحُ الذِّهنَ ويوجِّهُ الفَهمَ إلى الإيمان. نحن نعملُ ونتعبُ، ولكنّنا عمالٌ فقط.

الردة

• بُنِيَ الهيكلُ، ومجدُ الرَّبِّ ملأ جوانبَه. فابتهجَ الملكُ وقال: مباركٌ الرَّبُّ إلهُ إسرائيل في كلِّ ما قالَه لداودَ أبي.

• انقُضوا هذا الهيكلَ، وأنا أبنِيه في ثلاثةِ أيام.

• مباركٌ الرَّبُّ إلهُ إسرائيل في كلِّ ما قالَه لداودَ أبي.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

سدِّدْ خُطَانا، يا رَبُّ، لِسَبيلِ السَّلام.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

سدِّدْ خُطَانا، يا رَبُّ، لِسَبيلِ السَّلام.

الأدعية

المَسِيحُ حَاضِرٌ بَينَ جَمِيعِ أَعْضَائِهِ، وَبِخَاصَّةٍ بَيْنَ المُتَأَلِّمِينَ مِنْهُمْ. فَلنُعَظِّمْ حَنَانَهُ وَحُكْمَهُ. وَلنُصَلِّ إِلَيْهِ بِإِيمَانٍ كَي نَزْدَادَ لَهُ حُبًّا:

زِدْنَا حُبًّا لَكَ، يَا رَبُّ.

هَا إِنَّنَا نَبْدَأُ هَذَا النَّهَارَ بِذِكْرِ قِيَامَتِكَ،
– وَنَحُنُّ إِلَى مَا يَعُودُ بِهِ فِدَاؤُكَ بِالخَيْرِ عَلَى النَّاسِ أَجْمَعَيْن.

اِجْعَلْنَا نَشْهَدُ لَكَ، فِي هَذَا اليَوْمِ، أَمَامَ كُلِّ إِنْسَانٍ،
– وَنُقَدِّمُ قُرْبَانًا مُقَدَّسًا يَرْضَى عَنْهُ الرَّبُّ.

اِجْعَلْنَا نَرَى وَجْهَكَ فِي كُلٍّ مِنْ إِخْوَتِنَا،
– وَاِجْعَلْنَا نَخْدُمُكَ فِيهِمْ جَمِيعًا.

أَيُّهَا المَسِيحُ، يَا كَرْمَةً نَحْنُ أَغْصَانُهَا،
– أَعْطِنَا أَنْ نَسْتَقِرَّ فِيكَ، وَأَنْ نَأْتِيَ فِيكَ ثَمَرًا كَثِيرًا يُمَجِّدُ الآب.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

لِتُسَبِّحْكَ، يَا رَبُّ، شِفَاهُنَا، لِتُسَبِّحْكَ نُفُوسُنَا، لِتُسَبِّحْكَ حَيَاتُنَا † وَلَمَّا كُنَّا مِنْ فَضْلِكَ عَلَى هَذِهِ الأَرْض * فَكَذَلِكَ لِتَكُنْ حَيَاتُنَا لَكَ كُلُّهَا. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ، الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.