stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 17 يوليو – تموز 2019

614views

أربعاء الأسبوع ١٥ من زمن السنوات الفردية
الاسبوع الثالث من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.

أنتيفونة ١: فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ،
فَإِلَيكَ أيُّها السَّيِّدُ رَفَعْتُ نَفْسِي.

المزمور ٨٥ (٨٦)

دعاء المسكين في الشدائد

تبارك الله الذي يعزّينا
في جميع شدائدنا (٢ قورنتس ١: ٣-٤)

أَمِلْ يا رَبُّ أُذُنَكَ وَاسْتَجِبْ لِي *
فإنِّي بائِسٌ مِسْكِين

احفَظْ نَفْسِي فَإِنِّي صَفِيّ *
خَلِّصْ أَنتَ، إِلَهِي، عَبدَكَ المُتَّكِلَ عَلَيكَ

اِرْحَمْنِي أَيُّها السَّيِّد *
فإِنِّي طَوَالَ النَّهارِ أَصرُخُ إِلَيك

فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ *
فإِلَيكَ أيُّها السَّيِّدُ رَفَعْتُ نفْسي

لأَنَّكَ أيُّهَا السَّيِّدُ صَالِحٌ غَفُور *
وَافِرُ الرَّحْمَةِ لِجَميعِ الصَّارِخينَ إِلَيك

أَصْغِ يا رَبُّ إِلى صَلَاتي *
وأَنصِتْ إِلى صَوتِ تَضَرُّعِي

في يَومِ ضِيقِي إِلَيكَ أَصْرُخُ *
لأَنَّكَ تَستَجِيبُ لي

لَيْسَ في الآلِهَةِ مِثلُكَ أيُّهَا السَّيِّد *
ولا شَيءٌ كَأَعْمَالِكَ

جَميعُ الأُمَمِ الَّتي صَنَعتَها تَأْتِي وَتَسُجُدُ أَمامَكَ *
أَيُّها السَّيِّدُ وتُمَجِّدُ اسْمَكَ

لأَنَّكَ عَظِيمٌ وصَانِعُ العَجَائِب *
وَحْدَكَ أَنتَ اللّه

عَلِّمْني يا رَبُّ طُرُقَكَ فأَسِيرَ في حَقِّكَ *
وَحِّدْ قَلْبي فأَخَافَ اسْمَكَ

أَيُّها السَّيِّدُ إِلَهِي بِكُلِّ قَلْبِي أَحْمَدُكَ *
وللأَبدِ أُمَجِّدُ اسْمَكَ

لأَنَّ رَحمَتَكَ علَيَّ عَظِيمَةٌ *
وقَدْ أَنْقَذْتَ نَفْسِي مِن عُمْقِ مَثْوَى الأَمْوَات

اللَّهُمَّ عَلَيَّ المُتَكَبِّرونَ قَامُوا †
وجَماعَةُ أشِدَّاءَ نَفْسِي طَلَبُوا *
ولَمْ يَجْعَلُوكَ نُصْبَ عُيونِهِم

وأنتَ أَيُّها السَّيِّدُ، إِلهٌ رَحيمٌ رَؤُوفٌ †
طَويلُ الأَناةِ ووافِرُ الحَقِّ والرَّحْمَة *
اِلْتَفِتْ إليَّ وارْحَمْنِي

هَبْ لِعَبدِكَ قوةً مِنْكَ *
وخلّصِ اِبْنَ أَمَتِكَ

اِصْنَعْ مَعِي آيةً لِلخَيرِ †
فَيَرَى مُبغِضِيَّ وَيَخْزَوا *
لأَنَّكَ أنتَ يا رَبُّ نَصَرْتَنِي وعَزَّيتَني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ،
فَإِلَيكَ أيُّها السَّيِّدُ رَفَعْتُ نَفْسِي.

أنتيفونة ٢: طُوبَى للسَّالِكِ بِالبِرِّ
والمُتَكَلِّمِ بِالاِستِقَامَة.

التسبحة أشعيا ٣٣: ١٣-١٦

الله يدين بعدل

إن الوعد لكم ولأولادكم ولجميع الأباعد (أعمال ٢: ٣٩)

اِسْمَعُوا أَيُّها القَاصُونَ ما صَنَعْتُ *
واعْرِفُوا أَيُّها الدَّانونَ جَبَرُوتِي

قَدْ فَزَعَ الخاطِئونَ في صِهْيون *
والرَّعدَةُ أَخَذَتِ الكُفَّار

مَن مِنَّا يَسكُنُ في النَّارِ الآكِلَة؟ *
ومَن مِنَّا يَسكُنُ في المَواقِدِ الأَبَدِيَّة؟

السَّالِكُ بِالبِرِّ *
والمُتَكَلِّمُ بِالِاستِقامة

الرَّافِضُ مَكَاسِبَ المَظَالِم *
والنَّافِضُ كَفَّيه مِن قَبْضِ الرَّشْوَة

السَّادُّ أُذُنَه عَنْ خَبَرِ الدَّم *
والمُغمِضُ عَينَيهِ عَنْ رُؤْيَةِ الشَّرّ

فهو يَسْكُنُ في الأَعَالِي †
وحِمَاهُ مَعَاقِلُ الصُّخُور *
خُبزُهُ مَرْزوقٌ وماؤُه مَكْفول

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: طُوبَى للسَّالِكِ بِالبِرِّ
والمُتَكَلِّمِ بِالاِستِقَامَة.

أنتيفونة ٣: اِهتِفوا أمامَ الرَّبِّ المَليك.

المزمور ٩٧ (٩٨)

الربّ الظافر في الدين

هذا المزمور يشير إلى مجيء الربّ الأول
وإلى إيمان جميع الأمم (ق. اثناسيوس)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نشيدًا جَديدًا *
فإِنَّهُ صَنَعَ العَجائِب

الخَلاصُ بِيَمينِهِ *
بِذِراعِهِ القُدُّوسَة

كَشَفَ الرَّبُّ خَلَاصَهُ *
لِعُيونِ الأمَمِ كَشَفَ بِرَّهُ

ذَكَرَ رَحْمَتَهُ وأَمانَتَه لِبَيتِ إِسْرائيل *
فَرَأَتْ جَميعُ أَقاصِي الأَرضِ خَلاصَ إِلهِنا

اِهتِفوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا *
اِندَفِعوا بِالعَزف وبِالتَّهْليل

اِعزِفوا للِرَّبِّ بالكِنَّارة *
بالكِنَّارةِ وصَوتِ التَّرْنيمِ

اِهتِفوا بِالأَبْواقِ وصَوتِ الصُّور *
أَمامَ الرَّبِّ المَلِك

لِيَهدِرِ البَحرُ وما فيه *
والدُّنيا وسُكَّانُها

لِتُصَفِّقِ الأَنهارُ *
وَلْتُهَلِّلِ الجِبالُ جميعًا أَمامَ الرَّبّ

فإنَّهُ آتٍ لِيَدينَ الأَرضَ †
يَدينُ الدنيا بِالبِرِّ *
والشعوبَ بِاِلاسْتِقامَة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: اِهتِفوا أمامَ الرَّبِّ المَليك.

القراءة أيوب ١: ٢١، ٢: ١٠ب

عُرْيَانًا خَرَجْتُ مِنْ جَوْفِ أُمِّي، وعُرْيَانًا أَعُودُ إِلَيْهِ. الرَّبُّ أَعْطَى والرَّبُّ أَخَذَ، فَليَكُنِ اسْمُ الرَّبِّ مُبَارَكًا. أَنَقْبَلُ الخَيْرَ مَنَ اللهِ وَلَا نَقْبَلُ مِنْهُ الشَّرَّ؟

الردّة

• أَمِلْ قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ
•• أَمِلْ قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

• أحْيِني في سَبِيلِكَ
•• إلى آياتكَ

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• أَمِلْ قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

القراءة الأولى

من سفر الملوك الأول ٢١: ١- ٢١ و٢٧- ٢٩

طالب إيليا بحق الفقراء

وَكَانَ بَعدَ هَذِهِ الأحدَاثِ أَنَّهُ كَانَ لِنَابُوتَ اليِزْرَعِيلِيِّ كَرمٌ في يِزرَعيلَ، إِلى جانِبِ قَصرِ آحَابَ، مَلِكِ السَّامِرةِ، فَخَاطَبَ آحَابُ نَابُوتَ قَائِلًا: “أَعطِنِي كَرمَكَ، فَيَكُونَ لِي بُستانَ خُضَرٍ، لأَنَّهُ قَرِيبٌ مِن بَيتِي، وَأَنَا أُعطِيكَ بَدَلًا مِنهُ كَرمًا خَيرًا مِنهُ، وَإِن حَسُنَ فِي عَينَيكَ أُعطَيْتُكَ ثَمَنَهُ فِضَّةً”. فَأَجَابَ نَابُوتُ آحَابَ: “مَعَاذَ الرَّبِّ أَن أُعطِيَكَ مِيرَاثَ آبَائِي”.
فَعَادَ آحَابُ إِلَى بَيتِهِ وَاجِمًا قَلِقًا مِنَ الكَلامِ الَّذِي كَلَّمَهُ بِهِ نَابُوتُ اليِزرَعِيلِيُّ بِقَولِهِ: “إِنِّي لا أُعطِيكَ مِيرَاثَ آبَائِي”. وَاضَّجَعَ عَلَى سَرِيرِهِ وَأَعرَضَ بِوَجهِهِ وَلَم يَتنَاوَلْ طَعَامًا. فَجَاءَتْ إِيزَابَلُ امرَأَتُهُ وَقَالَتْ لَهُ: “مَا بَالُكَ كَئِيبَ النَّفسِ وَلَم تَتَنَاوَلْ طَعَامًا؟” فَقَالَ لَهَا: “لأَنِّي خَاطَبْتُ نَابُوتَ اليِزرَعِيلِيَّ وَقُلْتُ لَهُ: أَعطِنِي كَرمَكَ بِالفِضَّةِ، أَو إِنْ شِئْتَ أُعطِيكَ كَرمًا بَدَلًا مِنهُ. فَقَالَ: لا أُعطِيكَ كَرْمِي”. فَقَالَتْ لَهُ إِيزَابَلُ امرَأَتُهُ: “أَأَنتَ الآنَ تَتَصَرَّفُ كمَلِكٍ عَلَى إِسرَائِيلَ؟ قُمْ فَتَنَاوَلْ طَعَامًا وَطِبْ نَفسًا، وَأَنَا أُعطِيكَ كَرْمَ نَابُوتَ اليِزرَعِيِليِّ”.
ثُمَّ إِنَّهَا كَتَبَتْ رَسَائِلَ بِاسمِ آحَابَ وَخَتَمَتْهَا بِخَاتَمِهِ وَأَرسَلَتْ الرَّسَائِلَ إِلَى الشُّيُوخِ وَالأَشرَافِ الَّذِينَ فِي المَدِينَةِ وَالسَّاكِنِينَ مَعَ نَابُوتَ. وَكَتَبَتْ فِي الرَّسَائِلِ تَقُولُ: “نَادُوا بِصَومٍ وَأَجلِسُوا نَابُوتَ فِي صَدرِ القَومِ، وَأَجلِسُوا رَجُلَيْنِ لا خَيرَ فِيهِمَا تُجَاهَهُ يَشهَدَانِ عَلَيهِ قَائِلَيْنِ: إِنَّكَ قَد لَعَنْتَ اللهَ وَالمَلِكَ”. وَأَخرِجُوهُ وَارجُمُوهُ فَيَمُوتُ”. فَفَعَلَ أَهلُ مَدِينَتِهِ، الشُّيُوخُ وَالأَشرَافُ السَّاكِنُونَ فِي مَدِينَتِهِ، كَمَا أَرسَلَتْ إِلَيهِم إِيزَابَلُ بِحَسَبِ المَكتُوبِ فِي الرَّسَائِلِ الَّتِي أَرسَلَتْهَا إِلَيهِم. فَنَادَوْا بِصَومٍ وَأَجلَسُوا نَابُوتَ فِي صَدرِ القَومِ. ثُمَّ وَصَلَ رَجُلانِ لا خَيرَ فِيهِمَا وَجَلَسَا تُجَاهَهُ، وَشَهِدَ الرَّجُلانِ اللَّذَانِ لا خَيرَ فِيهِمَا عَلَى نَابُوتَ، بِحَضرَةِ الشَّعبِ، قَائِلَيْنِ: “قَد لَعَنَ نَابُوتُ اللهَ وَالمَلِكَ”. فَأَخرَجُوهُ خَارِجَ المَدِينَةِ وَرَجَمُوهُ بِالحِجَارةِ فَمَاتَ. وَأَرسَلُوا إِلَى إِيزَابَلَ يَقُولُونَ: “قَد رُجِمَ نَابُوتُ وَمَاتَ”. فَلَمَّا سَمِعَتْ إِيزابَلُ بِرَجمِ نَابُوتَ وَمَوتِهِ، قَالَتْ لآحَابَ “قُمْ فَرِثْ كَرْمَ نَابُوتَ اليِزرَعِيلِيِّ الَّذِي أَبَى أَن يُعطِيَكَ إِيَّاهُ بِالفِضَّةِ. لَم يَعُدْ نَابُوتُ حَيًّا، بَل قَد مَاتَ”. فَلَمَّا سَمِعَ آحَابُ بِمَوتِ نَابُوتَ، قَامَ لِيَنزِلَ إِلَى كَرْمِ نَابُوتَ اليِزرَعِيلِيِّ لِيَرِثَهُ.
فَكَانَ كَلامُ الرَّبِّ إِلَى إِيلِيَّا التِّشبِيِّ قَائِلاً: “قُمْ فَانزِلْ لِلقَاءِ آحَابَ مَلِكِ إِسرَائِيلَ، الَّذِي فِي السَّامِرَةِ، فَهَا هُوَذَا فِي كَرْمِ نَابُوتَ الَّذِي نَزَلَ إِلَيهِ لِيَرِثَهُ. وَكَلِّمْهُ قَائِلاً: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: قَتَلْتَ، وَوَرِثْتَ فَضلاً عَن ذَلِكَ. ثُمَّ كَلِّمْهُ قائِلاً هَكَذا يَقُولُ الرَّبُّ: فِي المَكَانِ الَّذِي لَحِسَتْ فِيهِ الكِلابُ دَمَ نَابُوتَ، تَلحَسُ الكِلابُ دَمَكَ أَنتَ أَيضًا”. فَقَالَ آحَابُ لإِيلِيَّا: “إِذًا لَقَد وَجَدْتَنِي، يَا عَدُوِّي”. فَقَالَ: “قَد وَجَدْتُكَ، لأَنَّكَ قَد بِعْتَ نَفسَكَ لِعَمَلِ الشَّرِّ فِي عَينَيْ الرَّبِّ. هَاءَنَذا جَالِبٌ عَلَيكَ الشَّرَّ وَكَانِسٌ نَسلَكَ، وَقَارِضٌ مِن آحَابَ كُلَّ بَائِلٍ بِحَائِطٍ، مِن عَبدٍ وَطَلِيقٍ فِي إِسرَائِيل”.
فَلَمَّا سَمِعَ آحَابُ هَذَا الكَلامَ، مَزَّقَ ثِيَابَهُ، وَجَعَلَ عَلَى بَدَنِهِ مِسْحًا وَصَامَ وَبَاتَ فِي المِسحِ، وَمَشَى رُوَيدًا رُوَيدًا. فَكَانَ كَلامُ الرَّبِّ إِلَى إِيلِيَّا التِّشبيِّ قَائِلاً: “أَرَأَيْتَ كَيفَ ذَلَّ آحَابُ أَمَامِي؟ فَلأِنَّهُ قَد ذَلَّ أَمَامِي، لا أَجلُبُ الشَّرَّ فِي أَيَّامِهِ، وَلَكِن فِي أَيَّامِ ابنِهِ أَجلُبُ الشَّرَّ عَلَى بَيتِهِ”.

الردة يعقوب ٤: ٨ وَ٩ وَ١٠؛ ٥: ٦

• طَهِّرُوا أيدِيَكُم، أيُّهَا الخَاطِئُونَ، وَنَقُّوا قُلُوبَكُم. اندُبُوا وَابكُوا، وَتَوَاضَعُوا بَينَ يَدَي رَبِّكُم فَيَرفَعَكُم.

• حَكَمْتُم عَلَى البَارِّ وَقَتَلْتُمُوه وَهُوَ لا يُقَاوِمُكُم.

• اندُبُوا وابكُوا، وَتَوَاضَعُوا بَينَ يَدَي رَبِّكُم فَيَرفَعَكُم.

القراءة الثانية

من كتابات القديس أمبروزيوس الأسقف في الأسرار

(رقم 19- 21 و 24 و26- 38: SC 25 مكرر، 164- 170)

إنّ الماءَ من غيرِ الرُّوحِ لا يطهِّر

قِيلَ لك سابقًا أنْ لا تؤمنْ فقط بما تراه العين، لئلَّا تقولَ في كلِّ شيء: أهذا هو السِّرُّ العظيم الذي “لَمْ تَرَهُ عَيْنٌ وَلا سَمِعَتْ بِهِ أذُنٌ وَلا خَطَرَ عَلَى قَلبِ بَشَرٍ (ر. 1قورنتس 2: 9)؟” تقول: أنا أرى المياه التي كنتُ أراها كلَّ يوم. أهَذِهِ هي المِياهُ التي سوف تُطهِّرُني؟ لقد اغتسَلْتُ فيها مرارًا ولم أطهُرْ؟ اعلَمْ من هنا أنَّ الماءَ من غيرِ الرُّوحِ لا يطهِّرُ.
ولهذا أيضًا قرأْتَ أنّ الشُّهودَ في المعموديَّةِ ثلاثة، وهم واحد (ر. 1 يوحنا 5: 8): الماءُ والدَّمُ والرُّوحُ. فلا يتمُّ سرُّ المعموديَّةِ إن نقصَ واحدٌ من هؤلاء الثَّلاثة. فما قيمةُ الماءِ من غيرِ صليبِ المسيح (أي من غيرِ الدَّم)؟ إن خلا من قوّةِ السِّرّ، فما هو إلا عنصرٌ من عناصرِ الطَّبيعةِ العاديّةِ. ومن جهةٍ أخرى، من غيرِ الماءِ لا يتِمُّ سرُّ الولادةِ الثَّانية: “مَا مِن أحَدٍ يُمكِنُهُ أن يَدخُلَ مَلَكُوتَ الله إلا إذَا وُلِدَ مِنَ المَاءِ وَالرُّوحِ” (يوحنا 3: 5). يؤمنُ الموعوظُ بصليبِ الرَّبِّ يسوعَ الذي يُوسَمُ به. ولكن، ما لم يُعمَّدْ باسمِ الآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُسِ لا ينالُ مغفرةَ الخطايا، ولا حياةَ النِّعمةِ الرُّوحيَّة.
نُعمانُ السُّوريّ اغتسلَ سبعَ مرّاتٍ بحسبِ حكمِ الشَّريعة. وأمّا أنتَ فتعمّدْتَ باسمِ الثَّالوثِ الأقدس. اذكُرْ ما صنعْتَ: اعترفتَ بالآب، واعترفْتَ بالابن، واعترفْتَ بالرُّوحِ القُدُس. حافِظْ على نظامِ الأشياء. بهذا الإيمانِ مُتَّ عن العالم، وقُمْتَ بقيامةِ الرَّبِّ وأصبَحْتَ مكرَّسًا لله. كأنّك دُفِنْتَ في ذلك العنصرِ المادّيِّ (أي الماء) عن الخطيئة، ثم قُمْتَ للحياةِ الأبديّة. آمِنْ إذًا أنَّ المياهَ ليسَت خاليًة (من النِّعمة).
الرَّجلُ المشلولُ عندَ بابِ الغنمِ كانَ ينتظرُ إنسانًا ما. ومَن ذلك الإنسانُ غيرُ الرَّبِّ يسوعَ المولودِ من عذراءَ، والذي بمجيئِه لم يَشفِ بعضَ الأفرادِ شفاءً ظاهرًا فقط، بل شفى الجميعَ شفاءً حقيقيًّا. هو إذًا الإنسانُ الذي كانَ ينتظرُه لينزلَ في الماء. هو الذي قالَ فيه يوحنا المعمدان: “إنَّ الَّذِي تَرَى الرُّوحَ يَنزِلُ فَيَستَقِرُّ عَلَيهِ هُوَ ذَاكَ الَّذِي يُعَمِّدُ في الرُّوحِ القُدُسِ” (يوحنا 1: 33). وقد شَهِدَ له يوحنا قال: إني “رَأيْتُ الرُّوحَ يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ كَأنَّهُ حَمَامَةٌ فَيَستَقِرُّ عَلَيهِ” (يوحنا 1: 32). ولماذا حلَّ عليه الرُّوحُ بصورةِ حمامة، إلَّا لكي ترى أنتَ، وتعرفَ أنت أنّ تلك الحمامةَ التي أرسلَها نوحُ من الفُلك كانتْ صورةً للرُّوح، فتعرفُ من ثمَّ أنّها صورةٌ للسِّرِّ.
أيوجدُ بعدَ ذلك ما يدعوكَ إلى الشَّكّ؟ حينَ يَهتِفُ الآبُ بك في الإنجيل فيقولُ: “هَذَا هُوَ ابنِي الحَبِيبُ الَّذِي عَنهُ رَضِيتُ” (متى 3: 17)،ِ يَهتِفُ معه الابنُ الذي استقرَّ عليه الرُّوحُ القُدُسُ مثلَ حمامة، ويهتفُ الرُّوحُ القدُسُ الذي نزلَ بصورةِ الحمامة. وَيهتفُ داودُ النَّبيّ: “صَوتُ الرَّبِّ عَلَى المِيَاهِ، إلَهُ المَجدِ أرعَدَ، الرَّبُّ عَلَى المِيَاهِ الغَزِيرَةِ”(مزمور 28: 3). يهتفُ بذلك حينَ يَرى النَّارَ، بحسبِ ما جاءَ في الكتابِ المقدَّسِ، تنزلُ من السَّماءِ استجابةً لصلاةِ جِدعُون (ر. قضاة 6: 17- 21)، ولصلاةِ إيليا النَّبيّ، حينَ أرسلَ الله نارًا من السَّماءِ ابتلعَتْ الذَّبيحة. (ر. 1 ملوك 18: 38).
لا تنظرْ إلى استحقاقاتِ الأشخاص، بل إلى مهمّةِ الكهنوتِ فيهم. إذا نظَرْتَ إلى إيليا، انظرْ أيضًا إلى بطرس وبولس اللذيْن تسلَّما من الرَّبِّ هذا السِّرَّ وسلَّماه لنا. لهؤلاء (جدعون وإيليا) أُرسِلَتْ النَّارُ بصورةٍ ظاهرةٍ ليؤمنوا. وأمّا نحن الذين نؤمنُ فتفعلُ فينا نارٌ لا تُرى. أُرسِلَتْ إليهم صورةً ورمزًا، ولنا ظهَرَتْ الصُّورةُ وأُعلِنَ الرَّمز. أنا أومنُ أنَّ يسوعَ المسيحَ حاضرٌ بينَنا، وإليه يرفعُ الكهنةُ ابتهالاتِهم، هو القائل: “حَيثُ اجتَمَعَ اثنَانِ أو ثَلاثَةٌ بِاسمِي كُنْتُ هُنَاكَ بَينَهُمْ” (متى 18: 20). فإن حضرَ في هذه الحالة، فإنّه يتنازلُ ويحضرُ بصورةٍ أَوْلى حيث تكونُ الكنيسةُ وحيث تكونُ الأسرار.
نَزَلْتَ إذًا في الماء. اذكُرْ بماذا أجبْتَ، أنَّك تؤمنُ بالآبِ، وأنّك تؤمنُ بالابنِ، وأنَّك تؤمنُ بالرُّوحِ القُدُس.لم تقُلْ: أُومِنُ بالأكبر ثم بالأصغر وبالأخير منهم. بل نطَقْتَ والتزَمْتَ بما نطَقْت. قُلْتَ إنّك تؤمنُ بالابنِ كما تؤمنُ بالآب، وتؤمنُ بالرُّوحِ القُدُسِ كما تؤمنُ بالابن، مع الفرقِ الوحيدِ فيما يتعلّقُ بالصَّليب: فأنتَ تؤمنُ وتعترفُ أنّ يسوعَ المسيحَ وحدَه ماتَ على الصَّليب.

الردة ٣: ١١؛ أشعيا ١: ١٦ وَ١٧ وَ١٨

• أمَّا الَّذِي يَأتِي بَعدِي فَهُوَ أقوَى مِنِّي، مَن لَسْتُ أهلًا لأن أخلَعَ نَعلَيْهِ. إنَّهُ سَيُعَمِّدُكُم في الرُّوحِ القُدُسِ وَالنَّارِ.

• كُفُّوا عَنِ الإسَاءَةِ وَتَعَلَّمُوا الإحسَانَ، يَقُولُ الرَّبّ.

• إنَّهُ سَيُعَمِّدُكُم في الرُّوحِ القُدُسِ وَالنَّارِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، أُنشُرْ علينا رَحمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّس كُنْ ذاكِرًا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، أُنشُرْ علينا رَحمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّس كُنْ ذاكِرًا.

الأدعية

إِنَّ المَسِيحَ يُغَذِّي الكَنِيسَةَ وَيُقَوِّيهَا. وَقَدْ أَسْلَمَ نَفْسَهُ لِأَجَلِهَا. فَلنَرْفَعْ إِلَيْهِ ابْتِهَالَنَا:

اِلْتَفِتْ إِلَى كَنِيسَتِكَ، يَا رَبُّ.

تَبَارَكْتَ، يَا رَاعِيَ الكَنِيسَةِ، يَا مَنْ يُمِدُّنَا اليَوْمَ بِالنُّورِ وَالحَيَاة،
– دَعْنَا نَشْكُرُكَ عَلَى هَذِهِ النِّعْمَةِ البَهِيجَة.

اُنْظُرْ رَاحِمًا إِلَى هَذَا القَطِيعِ، الَّذِي جَمَعْتَهُ بِاسْمِكَ،
– لِئَلَّا يَهْلِكَ أَحَدٌ مِمَّنْ أَعْطَاكَ الآبُ.

سِرْ بِكَنِيسَتِكَ فِي دَرْبِ وَصَايَاكَ،
– لِيَجْعَلْهَا الرُّوحُ القُدُسُ وَافِيَةَ الأَمَانَةِ نَحْوَكَ.

أَحْيِ الكَنِيسَةَ مِنْ مَائِدَةِ كَلِمَتِكَ وَخُبْزِكَ،
– فَتَتْبَعَكَ بِقُوَّةِ هَذَا الطَّعَام، وَتَبْلُغَ جَبَلَ فَرَحِكَ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اُنْشُرْ نُورَكَ المُقَدَّس، يَا رَبُّ، فِي قُلُوبِنَا. فَنُخْلِصَ لَكَ الحُبَّ الآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ * يَا مَنْ خُلِقْنَا بِحِكْمَتِهِ، وَبِعِنَايَتِهِ الرَّبَّانِيَّةِ يُدَبِّرُنَا. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.