صلاة الساعات 18 يوليو – تموز 2019
خميس الأسبوع الخامس عشر من زمن السنة – السنوات الفردية
الاسبوع الثالث من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
الدعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.
المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.
المزمور ٨٦ (٨٧)
أورشليم أُمُّ جميع الأمم
أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية ٤: ٢٦)
على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أسَاسُها †
الرَّبُّ يُؤْثِرُ أَبوابَ صِهْيون *
على جَميعِ مَساكِنِ يَعْقوب
لَقَدْ قِيلَتِ الأمْجَادُ فيكِ *
يا مَدينةَ الله
أَذْكُرُ رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفِي †
هُوَذا فَلِسْطينُ وصُورُ معَ كُوش: *
«فيها وُلدَ فُلان»
أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها: †
«كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها *
والعَلِيُّ هو الَّذي ثَبَّتَها»
الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعُوب *
أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها
فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصُون: *
«فيكِ جَميعُ يَنابيعي»
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.
أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.
التسبحة أشعيا ٤٠: ١٠-١٧
الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم
هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا ٢٢: ١٢)
هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّةٍ *
وذِرَاعُهُ تُمِدُّهُ بِالسُّلْطَانِ
هُوَذَا جَزَاؤُهُ مَعَهُ *
وأُجْرَتُهُ قُدَّامَهُ
يَرْعَى قَطِيعَهُ كالرَّاعي *
يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِهِ
ويَحْمِلُهَا في حِضْنِهِ *
ويَسُوقُ المُرضِعَاتِ رُوَيدًا
مَنِ الَّذي قَاسَ بِكَفِّهِ المِياهَ *
ومَسَحَ بِشِبرِهِ السَّمَواتَ
وكَالَ بِالثُّلْثِ تُرَابَ الأَرْضِ *
ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالمِيزَان؟
مَنِ الَّذي أَرشَدَ رُوحَ الرَّبِّ *
أَو كَانَ لَهُ مُشِيرًا فَعَلَّمَهُ؟
مَنِ الَّذِي اسْتَشارَهُ فأَفهَمَهُ *
وعَلَّمَهُ سَبيلَ الحَقِّ
فلَقَّنَهُ المَعرِفَةَ *
وعَلَّمَهُ طَرِيقَ الفَهمِ؟
ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ †
وكَحَبَّةِ تُرابٍ في ميزانٍ *
ها إِنَّ الجُزُرَ كَذَرَّةٍ يَرْفَعُهَا
ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقودِ *
وحَيَوانَهُ غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة
جَميعُ الأُمَمَ أَمامَهُ كَلَا شَيْءٍ *
تُحسَبُ لَدَيْهِ أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَوَاء
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.
أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.
المزمور ٩٨ (٩٩)
الإله ربّنا قدوس
أنت أسمى من الكاروبيم،
يا من أجرى تغييرًا كبيرًا في وجه الأرض،
عندما صار شبيهًا بنا (ق. اثناسيوس)
الرَّبُّ مَلَكَ فالشُّعوبُ تَرتَعِد *
هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعْزَع
الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون *
ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوب
لِيُحمَدِ اسْمُكَ العَظيمُ الرَّهيب †
فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير *
أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ
فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمْتَ الاسْتِقامةَ *
وأَجْرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل
عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيهِ *
فإِنَّه قُدُّوس
موسَى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِهِ *
وصَموئيلُ بَينَ مَن يَدْعونَ بِاسْمِهِ
كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ *
وكانَ يُجيبُهُم
في عَمودِ الغَمامِ كَلَّمَهُم *
حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهُم
أَيُّها الرَّبُّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبْتَهُمْ †
كُنتَ إِلهًا مُسَامِحًا *
ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا
عَظِّمُوا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِهِ *
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.
القراءة ١ بطرس ٤: ١٠-١١
لِيَخْدُمْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، كُلُّ وَاحِدٍ بِمَا نَالَ مِنَ المَوْهِبَةِ، كَمَا يَحْسُنُ بِالوُكَلَاءِ الصَّالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ المُتَنَوِّعَة. وَإِذَا تَكَلَّمَ أَحَدٌ، فَلْيَكُنْ كَلَامُهُ كَلَامَ الله. وَإِذَا قَامَ أَحَدٌ بِالخِدْمَةِ، فَلْتَكُنْ خِدْمَتُهُ بِالقُوَّةِ الَّتِي يَمْنَحُهَا اللهُ، حَتَّى يُمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ المَسِيح.
الردّة
• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي
•• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي
• إنِّي سَأَتَمَسَّكُ بِرَغَبَاتِكَ
•• فَأَجِبْنِي
• المَجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي
القراءة الأولى
من سفر الملوك الأول ٢٢: ١- ٩ و١٥- ٢٣ وَ٢٩ و٣٤- ٣٨
أظهر الله قضاءه في آحاب الملكِ الشِّرِّير
وَمَضَتْ ثَلاثُ سَنَوَاتٍ وَلَم يَكُنْ حَربٌ بَينَ أَرَامَ وَإِسرَائِيل. وَلَمَّا كَانَتِ السَّنَةُ الثَّالِثَةُ، اِنحَدَرَ يُوشَافَاط، مَلِكُ يَهُوذَا، إِلَى مَلِكِ إِسرَائِيل. فَقَالَ مَلِكُ إِسرَائِيلَ لِضُبَّاطِه: “أَلا تَعلَمُونَ أَنَّ رَامُوتَ جِلْعَادَ هِيَ لَنَا وَنَحنُ مُتَقَاعِدُونَ عَن أَخذِهَا مِن يَدِ مَلِكِ أَرَام؟” وَقَالَ لِيُوشَافَاط: “أَتَمضِي مَعِي لِلقِتَالِ إِلَى رَامُوتَ جِلْعَاد؟” فَقَالَ يُوشَافَاطُ لِمَلِكِ إِسرَائِيل: “إِنَّمَا نَفسِي كَنَفسِكَ وَشَعبِي كَشَعبِكَ وَخَيلِي كَخيَلِكَ”.
وَقَالَ يُوشَافَاطُ لِمَلِكِ إِسرَائِيل: “اسأَلِ اليَومَ كَلامَ الرَّبّ”. فَجَمَعَ مَلِكُ إِسرَائِيلَ الأَنبِيَاءَ، نَحوَ أَربَعِ مِائةِ رَجُلٍ، وَقَالَ لَهُم: “أَأَمضِي إِلَى رَامُوتَ جِلْعَادَ لِلقِتَالِ أَم أَمتَنِعُ؟” فَقَالُوا: “اصعَدْ، فَإِنَّ الرَّبَّ مُسلِمُهَا إِلَى يَدِ المَلِك”. فَقَالَ يُوشَافَاط: “أَلَم يَبقَ هُنَا نَبِيٌّ لِلرَّبّ؟ فَلْنَسأَلْه بِوَاسِطتِه”. فَقَالَ مَلكُ إِسرَائِيلَ لِيُوشَافَاط: “إِنَّهُ لا يَزَالُ رَجُلٌ وَاحِدٌ نَسأَلُ الرَّبَّ بِوَاسِطَتِه، وَلَكِنِّي أُبغِضُهُ لأَنَّه لا يَتَنَبَّأُ عَلَيَّ بِخَيرٍ، بَل بِشَرٍّ، وَهُوَ مِيخَا بْنُ يِملَة”. فَقَالَ يُوشَافَاط: “لا يَتَكَلَّمْ المَلِكُ هَكَذَا”. فَدَعَا مَلِكُ إِسرَائِيلَ أَحَدَ الفِتيَانِ وَقَال: “عَلَيَّ بِمِيخَا بنِ يِملَة”.
وَأَتَى إِلَى المَلِكِ فَقَالَ لَه المَلِك: “يَا مِيخَا، أَنَمضِي إِلَى رَامُوتَ جِلْعَادَ لِلقِتالِ أَم نَمتَنِعُ؟” فَقَالَ لَه: “اصعَدْ فَتَفُوزَ، فَإِنَّ الرَّبَّ مُسلِمُهَا إِلَى يَدِ المَلِك”. فَقَالَ لَه المَلِكُ: “كَم مَرَّةٍ أَستَحلِفُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَني إِلاَّ بِالحَقِّ بِاسمِ الرَّبّ؟” فَقَالَ: “رَأَيْتُ كُلَّ إِسرَائِيلَ مُبَدَّدًا عَلَى الجِبَالِِ كَالغَنَمِ الَّتِي لا رَاعِيَ لَهَا. فَقَالَ الرَّبُّ: لَيسَ لِهَؤُلاءِ سَيِّدٌ. فَلْيَرجِعْ كُلٌّ مِنهُم إِلَى بَيتِهِ بِسَلام”.
فَقَالَ مَلِكُ إسرَائِيلَ لِيُوشَافَاط: “أَلَم أَقُلْ لَكَ إِنَّهُ لا يَتَنَبَّأُ عَلَيَّ بِخَيرٍ، بَل بِشَرّ؟” فَقَالَ مِيخَا: “اسمَعْ كَلامَ الرَّبِّ. رَأَيْتُ الرَّبَّ جَالِسًا عَلَى عَرشِهِ وَجَمِيعُ قُوَّاتِ السَّمَاءِ وَاقِفَةٌ لَدَيهِ عَلَى يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ. فَقَالَ الرَّبُّ: مَن يُغوِي آحَابَ حَتَّى يَصعَدَ وَيَسقُطَ فِي رَامُوتَ جِلْعَاد؟ فَقَالَ هَذَا كَذَا وَقَالَ ذَاكَ كَذَا. ثُمَّ خَرَجَ رُوحٌ وَوَقَفَ أَمَامَ الرَّبِّ وَقَالَ: أَنَا أُغوِيهِ. فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: بِمَاذَا؟ فَقَالَ: أَخرُجُ وَأَكُونُ رُوحَ كَذِبٍ فِي أَفوَاهِ جَمِيعِ أَنبِيَائِهِ. فَقَالَ الرَّبّ: إِنَّكَ تُغوِيهِ وَتَنجَحُ، فَاخرُجْ وَاصنَعْ هَكَذَا. وَالآنَ فقَد جَعَلَ الرَّبُّ رُوحَ كَذِبٍ فِي أَفوَاهِ جَمِيعِ أَنبِيَائِكَ هَؤُلاءِ، وَالرَّبُّ تَكَلَّمَ عَلَيكَ بِشَرّ”.
ثُمَّ صَعِدَ مَلِكُ إِسرَائِيلَ وَيَوشَافَاط، مَلِكُ يَهُوذَا، إِلَى رَامُوتَ جِلْعَاد. وَإِنَّ رَجُلًا رَمَى قَوسَهُ غَيرَ مَتَعَمِّدٍ، فَأَصَابَ مَلِكَ إِسرَائِيلَ بَينَ مَفَاصِلِ الدِّرعِ. فَقَالَ لِسَائِقِ مَركَبَتِهِ: “عُدْ إِلَى الوَرَاءِ وَاخرُجْ بِي مِن الحَومَةِ، فَإِنِّي قَد جُرِحْتُ”. وَاشتَدَّ القِتَالُ فِي ذَلِكَ اليَومِ، وَالمَلِكُ وَاقِفٌ مَسنُودًا فِي مَركَبَتِهِ مُقَابِلَ أَرَام. وَمَاتَ فِي المَسَاءِ، وَكَانَ دَمُ الجُرحِ سَائِلًا فِي أَرضِ المَركَبَةِ. وَانتَشَرَ نِدَاءٌ فِي المُعَسكَرِ عِندَ غُرُوبِ الشَّمسِ أَن: “لِيَنصَرِفْ كُلُّ رَجُلٍ إِلَى مَدِينَتِهِ وَكُلُّ رَجُلٍ إِلَى أَرضِهِ”. وَهَكَذَا مَاتَ المَلِكُ، وَأُوتِيَ بِهِ إِلَى السَّامِرَة، وَدُفِنَ فِي السَّامِرَة. وَغُسِلَتْ مَركَبَتُهُ فِي بِركَةِ السَّامِرَة، فَلَحِسَتِ الكِلابُ دَمَهُ، وَاغتَسَلتِ البَغَايَا فِيهِ، عَلَى حَسَبِ كَلامِ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ.
الردة إرميا ٢٩: ٨ وَ٩ وَ١١؛ تثنية ١٨: ١٨
• لا يُضِلَّنَّكُم أنبِيَاؤُكُم الَّذِينَ بَينَكُم وَعَرَّافُوكُم. فَإنَّهُم إنَّمَا يَتَنَبَّأونَ لَكُم بِاسمِي كَذِبًا. لأنِّي أنا أعلَمُ أفكارِي التي أُفَكِّرُها في شَأنِكُم، يقولُ الرَّبُّ.
• سَأُقِيمُ نَبِيًّا وَأجعَلُ كَلامِي في فَمِهِ.
• لأنِّي أنا أعلَمُ أفكارِي التي أُفَكِّرُها في شَأنِكُم، يقولُ الرَّبُّ.
القراءة الثانية
من كتابات القديس أمبروزيوس الأسقف في الأسرار
(رقم 29- 30 و34-35 و37 و42: SC 25 مكرر، 172- 178)
شرح الطقوس ومواصلة التعليم بعد المعمودية
وبعدَ ذلكَ صعِدْتَ إلى الكاهن. تأمَّلْ فيما تمَّ بعدَ ذلك. أليسَ هذا هو ما أشارَ إليه داودُ حينَ قال: “كَالزَّيتِ الطَّيِّبِ عَلَى الرَّأسِ، وَالنَّازِلِ عَلَى اللِحيَةِ، النَّازِلِ عَلَى لِحيَةِ هَارَونَ”(مزمور 132: 2). وهذا هو الزَّيتُ الذي قالَ فيه سليمان: “اسمُكَ طِيبٌ مُرَاقٌ، لِذَلِكَ أحَبَّتْكَ العَذَارَى” (نشيد 1: 3). كم من النُّفوسِ التي تجدَّدَتِ اليومَ، فَأحبَّتْكَ، أيّها الرَّبُّ يسوع، وَأنشدَتْ: اجذِبْني فَنَجرِيَ في إثرِكَ، في إثرِ رائحةِ ثيابِك نَجري” (ر. نشيد 1: 4)، لكي نستنشقَ عطرَ القيامة.
وافهمْ لماذا تمَّ ذلك. لأنَّ “لِلحَكِيمِ عَينَيْنِ في رَأسِهِ” (جامعة 2: 14). سالَ الزَّيتُ على لحيتِه، وهي علامةُ الشَّبابِ ونعمتُه. على لحيةِ هارون سالَ الزَّيتُ، لتصبحَ أنتَ معه شعبًا مختارًا كريمًا وكهنوتًا مقدَّسًا. كلُّنا نُدهَنُ بالنِّعمةِ الرُّوحيّةِ لنصيرَ ملكوتَ الله وكهنتَه.
ثم تسلَّمْتَ الثِّيابَ البِيض، لتكونَ الثِّيابُ دليلًا على أنَّك تجرَّدْتَ من وصمةِ الخطيئة، ولبِسْتَ ثيابَ البراءَةِ والعفّة. وفي هذا المعنى قال النَّبيّ: “نَقِّنِي بِالزُّوفَى فَأطهُرَ، اغسِلْنِي فَأفُوقَ الثَّلجَ بَيَاضًا” (مزمور 50: 9) مَن اعتمدَ فهو طاهرٌ بحسبِ الشَّريعةِ وبحسبِ الإنجيل. بحسبِ الشَّريعة، لأنَّ موسى كان يرُشُّ دمَ الحملِ بحزمةِ الزُّوفَى. وبحسبِ الإنجيل، لأنَّ ثيابَ المسيحِ كانَتْ ناصعةَ البياضِ مثلَ الثَّلج لمّا أظهرَ مجدَ قيامتِه في الإنجيل المقدَّس. ومَن غُفِرَتْ خطيئتُه يفوقُ الثَّلجَ بياضًا. ولهذا قالَ اللهُ بفمِ أشعيا النَّبيِّ: “لَو كَانَتْ خَطَايَاكُم كَالقِرمِزِ تَبيَضُّ كَالثَّلجِ” (أشعيا 1: 18).
ترتدي الكنيسةُ هذه الثِّيابَ التي قبِلَتْها في جرنِ الميلادِ الثَّاني (ر. طيطس 3: 5)، وتقولُ مع النَّشيد: “أنَا سَودَاءُ، لَكِنَّنِي جَمِيلَةٌ، يَا بَنَاتِ أورَشَلِيم” (نشيد 1: 5). سوداءُ بسببِ ضعفِ الطَّبيعةِ البشريَّة، وجميلةٌ بالنِّعمة. سوداءُ لأنَّها خاطئَة، وجميلةٌ بإيمانِ الأسرار. ولمَّا رأَتْ بناتُ أورشليم هذه الثِّيابَ اندهشْنَ وقُلْنَ: مَن هذه الطَّاهرةُ المتجلِّيَة؟ كانَتْ سوداءَ، فكيف أصبحَتْ فجأةً بيضاء؟
وعندما يرى المسيحُ كنيستَه بالثِّيابِ البِيض، وقد ارتدى من أجلِها فيما مضى الثِّيابَ الملطّخة، كما جاء في نُبُوَّةِ زكريا، (ر. زكريا 3: 3)، وعندما يرى النَّفسَ اغتسلَت في جرنِ العمادِ فأصبحَتْ نقيَّةً طاهرة، يقول: “جَمِيلَةٌ أنتِ يَا خَلِيلَتِي، جَمِيلَةٌ أنتِ، وَعَينَاكِ كَحَمَامَتَيْنِ مِن وَرَاءِ نِقَابِكِ” (نشيد 4: 1)، وبصورةِ الحمامةِ حلَّ الرُّوحُ القُدُسُ من السَّماء.
اذكُرْ إذًا أنّكَ قبِلْتَ وسمًا روحيًّا، “رُوحَ الحكمةِ والفَهمِ، روحَ المشُورةِ والقوّة”، روحَ المعرفةِ والتَّقوى، وروحَ مخافةِ الله (ر. أشعيا 11: 2). فحافِظْ على الوسمِ الذي قبِلْتَه. “هو الله الآبُ الذي ختمَكَ بختمِه، وثبّتكَ الرَّبُّ يسوعُ المسيح، وجعلَ الرُّوحُ القُدُسُ في قلبِكَ عربونَ الرُّوح”، كما تعلّمْتَ من الرُّسُلِ (ر. 2 قورنتس 1: 22).
الردة ر. أفسس ١: ١٣- ١٤؛ ٢ قورنتس ١: ٢١- ٢٢
• فيه آمنْتُم فخُتِمْتم بالرُّوحِ القُدُسِ الموعود، وهو عُربونُ ميراثِنا، ليتِمَّ به فداؤُنا.
• مسحَنا اللهُ وختمَنا بختمِه، وجعلَ في قلوبِنا عُربونَ الرُّوح.
• ليتِمَّ به فداؤنا.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقداسَةِ والبِرِّ جَميعَ أيامِ حَياتِنا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقداسَةِ والبِرِّ جَميعَ أيامِ حَياتِنا.
الأدعية
إِنَّ اللهَ يُغَذِّي شَعْبَهُ وَيُرْشِدُهُ. فَلْنَصْرُخْ إِلَيْهِ فِي فَرَح:
الحَمْدُ لَكَ لِلأَبَدِ، يَا رَبّ.
أَيُّهَا الآبُ الرَّؤُوفُ، الحَمْدُ لَكَ عَلَى مَا تَخُصُّنَا بِهِ مِنَ الحُبِّ،
– فَإِنَّكِ خَلَقْتَنَا بِنَوْعٍ عَجِيبٍ، وَبِنَوْعٍ أَعْجِبٍ افْتَدَيْتَنَا.
مُنْذُ صَبَاحِ هَذَا اليَوْمِ الجَدِيدِ، أَقْبِلْ بِنَا عَلَى خِدْمَتِكَ المُقَدَّسَة،
– فَنُمَجِّدَ اسْمَكَ الكَرِيمَ بِأَفْكَارِنَا وَأَفْعَالِنَا.
طَهِّرْ قُلُوبَنَا مِنْ كُلِّ مِيلٍ شِرِّيرٍ،
– فَنَأْتِيَ كُلَّ شَيْءٍ وَفْقًا لِمَشِيئَتِكَ.
اِفْتَحْ قُلُوبَنَا لِحَاجَاتِ الإِخْوَة،
– لَا تَحْرِمْهُمْ مَحَبَّتَنَا الأَخَوِيَّة.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّهَا الإِلَهُ الأزَلِيُّ القَدِيرُ، الْتَفِتْ فِي هَذَا الصَّبَاحِ إِلَى الجَالِسِينَ فِي ظِلَالِ المَوْتِ † وَأَضِئْهُمْ بِنُورِ ذَلِكَ البَهَاءِ * الَّذِي تَفَقَّدَنَا بِهِ الشَّارِقُ مِنَ العُلَى، يَسُوعُ المَسِيحُ رَبُّنَا * ابْنُكَ، الإِلَهُ الحَيُّ المَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ، إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.