stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتينى 25 يوليو – تموز 2019

Bible and cross --- Image by © VStock LLC/Tetra Images/Corbis
565views

عيد القدّيس يعقوب، الرسول

 

رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 15-7:4

أَيُّها ٱلإِخوَة، إِنَّ هَذا ٱلكَنزَ نَحمِلُهُ في آنِيَةٍ مِن خَزَف، لِتَكونَ تِلكَ ٱلقُدرَةُ ٱلفائِقَةُ للهِ لا مِن عِندِنا.
يُضَيَّقُ عَلَينا مِن كُلِّ جِهَةٍ وَلا نُحَطَّم. نَقَعُ في ٱلمآزِقِ وَلا نَعجِزُ عَنِ ٱلخُروجِ مِنها.
نُطارَدُ وَلا نُدرَك، نُصرَعُ وَلا نَهلِك.
نَحمِلُ في أَجسادِنا كُلَّ حينٍ آلامَ مَوتِ ٱلمَسيح، لِتَظهَرَ في أَجسادِنا ٱلفانِيَةِ حَياةُ ٱلمَسيحِ أَيضًا.
فَإِنَّنا نَحنُ ٱلأَحياء، لا نَزالُ نُسلَمُ إِلى ٱلمَوتِ في سَبيلِ يَسوع، لِتَظهَرَ في أَجسادِنا ٱلفانِيَة، حَياةُ يَسوعَ أَيضًا.
فَٱلمَوتُ يَعمَلُ فينا، وَٱلحَياةُ تَعمَلُ فيكُم.
وَلَمّا كانَ لَنا مِن روحِ ٱلإِيمانِ ما كُتِبَ فيه: «آمَنتُ وَلِذَلِكَ تَكَلَّمت»، فَنَحنُ أَيضًا نُؤمِنُ وَلِذَلِكَ نَتَكَلَّم.
عالِمينَ أَنَّ ٱلَّذي أَقامَ ٱلرَّبَّ يَسوع، سَيُقيمُنا نَحنُ أَيضًا مَعَ يَسوع، وَيَجعَلُنا وَإِيّاكُم لَدَيه.
لِأَنَّ ذَلِكَ كُلَّهُ مِن أَجلِكُم. حَتّى إِذا فاضَتِ ٱلنِّعمَة، ٱزدادَ ٱلشُكرُّ للهِ بِٱزدِيادِ عَدَدِ ٱلشاكِرينَ لِمَجدِ ٱلله

 

سفر المزامير 6.5-4.3-2cd.2ab-1:(125)126

عِندَما أَعادَ ٱلرَّبُّ سَبايانا
كُنّا مِثلَ مَن يَرَونَ ٱلأَحلام
حينَذاكَ عَلا ثُغورَنا ٱلإِبتِسام
وَٱنطَلَقَت بِٱلإِنشادِ حَناجِرُنا

عِندَ ذاكَ راحَتِ ٱلأُمَمُ تَقول:
«قَد آتى ٱلرَّبُّ هَؤلاءِ ٱلصُّنعَ ٱلجَليل»
أَجَل، آتانا ٱلرَّبُّ ٱلصُّنعَ ٱلجَليل
فَسُرِرنا سُرورا

أَيُّها ٱلرَّبُّ، أَعِد مَن كان مِنّا أَسيرا
كَما تَعودُ إِلى ٱلجَنوبِ ٱلسُّيول
أَلَّذينَ يَزرَعونَ وَهُم يَبكون
يَحصُدونَ وَهُم يُنشِدون

أَلَّذي يَغدو باكِيا
يَحمِلُ ٱلبُذورَ ٱلَّتي يَزرَعُها
إِنَّما يَروحُ مُغَنِّيا
يَحمِلُ ٱلحُزَمَ ٱلَّتي يَقلَعُها

 

إنجيل القدّيس متّى 28-20:20

في ذلِكَ الزَمان: دَنَتْ إلى يَسوع أُمُّ ابنَي زَبَدى ومعَها ابناها، وسَجَدَت لَه تَسأَلُه حاجة.
فقالَ لَها: «ماذا تُريدين؟» قالت: «مُرْ أَن يَجلِسَ ابنايَ هذانِ أَحدُهما عن يَمينِكَ والآخَرُ عَن شِمالِكَ في مَلَكوتِكَ».
فأَجابَ يسوع: «إِنَّكُما لا تَعلَمانِ ما تسأَلان: أَتستطيعانِ أَن تَشرَبا الكأَسَ الَّتي سَأَشرَبُها؟» قالا لَه: «نَستَطيع».
فقالَ لَهما: «أَمَّا كَأَسي فسَوفَ تَشرَبانِها، وأَمَّا الجُلوسُ عن يَميني وعن شِمالي، فلَيسَ لي أَن أَمنَحَه، بل هو لِلَّذِينَ أَعدَّه لَهم أَبي».
وسَمِعَ العَشَرَةُ ذلكَ الكلام فاغتاظوا مِنَ الأَخَوَين.
فدَعاهُم يسوعُ إِليهِ وقالَ لَهم: «تَعلَمونَ أَنَّ رُؤَساءَ الأُمَمِ يَسودونَها، وأَنَّ أَكابِرَها يَتسلَّطونَ علَيها.
فلا يَكُنْ هذا فيكُم، بل مَن أَرادَ أَن يكونَ كبيرًا فيكُم، فَلْيَكُنْ لَكم خادِمًا.
ومَن أَرادَ أَن يكونَ الأَوَّلَ فيكُم، فَلْيَكُنْ لَكم عَبدًا:
هكذا ابنُ الإِنسانِ لم يأتِ لِيُخدَم، بَل لِيَخدُمَ ويَفدِيَ بِنَفسِه جَماعَةَ النَّاس».

شرح لإنجيل اليوم :

أوسابيوس القيصريّ (نحو 265 – 340)، أسقف ولاهوتي ومؤرِّخ
التاريخ الكنسي، الجزء الثاني

استشهاد القدّيس يعقوب

لا شكّ في أنّ عقيدة الخلاص قد استطاعت بفضل القدرة والمعونة الإلهيّة أن تضيء فجأة، مثل شعاع الشمس، الأرض كلّها. ففي الواقع، وحسب الكتابات المقدّسة، دوّى في الأرض كلّها صوت الإنجيليّين والرسل، وكانت “كَلماتُهُم إِلى أَقاصي الدُّنْيا بَيِّنة” (مز19[18]: 5). وبالفعل في كلّ مدينة، وفي كلّ بلدة، كما في الحقل المليء بالقمح، تأسّست الكنائس بكميّات كبيرة عديدها آلاف البشر، واكتظّت بالمؤمنين…

ولكن في عهد الإمبراطور كلاوديوس، “قَبَضَ المَلِكُ هيرودُسُ على بَعضِ أَهلِ الكَنيسة لِيُوقِعَ بهِمِ الشَّرَّ، فقَتَلَ بِحَدِّ السَّيفِ يَعقوبَ أَخا يوحَنَّا” (أع 12: 1-2). وقد روى لنا القدّيس إقليمنضُس الإسكندريّ عن يعقوب نفسه نصًّا جديرًا بالذكر لشدّة تمسّكه بتقليد أسلافه: فالشخص الذي أحضره إلى المحكمة قد ذُهل لدى رؤيته يقدّم شهادته فاعترف هو أيضًا بأنّه مسيحي. ثمّ اقتيد الاثنان معًا إلى الموت، وطوال الطريق، طلب هذا الأخير من يعقوب أن يغفر له. فكّر يعقوب للحظة وقبّله قائلاً: “السلام معك!”. وهكذا قُطع رأس الإثنين في الوقت نفسه.

فلما رأى هيرودس أنّ ما فعله بقتله يعقوب قد أرضى البعض حسب الكتاب المقدّس، قبض أيضًا على بطرس وألقاه في السجن. وأوشك أن يقتله على حدّ سواء. ولكن بفضل التدخّل الإلهي، مَثل ملاك الربّ أمام الرسول في الليل وحرّره من السلاسل بأعجوبة؛ فقد تحرّر ليمارس خدمة البشارة (راجع أع 12: 4-17).