stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتينى 27 يوليو – تموز 2019

the wooden rosary on the open Bible
666views

السبت السادس عشر من زمن السنة

 

سفر الخروج 8-3:24

في تِلكَ ٱلأَيّام، جاءَ موسى وَقَصَّ عَلى ٱلشَّعبِ جَميعَ كَلامِ ٱلَرَّبِّ وَجَميعَ ٱلأَحكام. فَأَجابَهُ جَميعُ ٱلشَّعبِ بِصَوتٍ واحِد، وَقالوا: «جَميعُ ما تَكَلَّمَ بِهِ ٱلرَّبُّ نَعمَلُ بِهِ».
فَكَتَبَ موسى جَميعَ كَلامِ ٱلرَّبّ، وَبَكَّرَ في ٱلغَداة، وَبَنى مَذبَحًا في أَسفَلِ ٱلجَبَل. وَنَصَبَ ٱثنَي عَشَرَ نُصُبًا، لِٱثنَي عَشَر سِبطِ إِسرائيل.
وَبَعَثَ فِتيانَ بَنى إِسرائيل، فَأَصعَدوا مُحرَقات، وَذَبَحوا ذَبائِحَ سَلامَةٍ مِنَ ٱلعُجولِ لِلرَّبّ.
فَأَخَذَ موسى نِصفَ ٱلدَّم، وَجَعَلَهُ في طُسوتٍ، وَرَشَّ ٱلنِّصفَ ٱلآخَرَ عَلى ٱلمَذبَح.
وَأَخَذَ كِتابَ ٱلعَهدِ، فَتَلا عَلى مَسامِعِ ٱلشَّعب. فَقالوا: «كُلُّ ما تَكَلَّمَ ٱلرَّبُّ بِهِ نَفعَلُهُ وَنَأتَمِرُ بِهِ».
فَأَخَذَ موسى ٱلدَّم، وَرَشَّهُ عَلى ٱلشَّعب، وَقال: «هُوَذا دَمُ ٱلعَهدِ ٱلَّذي عاهَدَكُم ٱلرَّبُّ بِهِ، عَلى جَميعِ هَذِهِ ٱلأَقوال».

 

سفر المزامير 15-14.6-5.2-1:(49)50

تَكَلَّمَ ٱلمَولى، إِلَهُ ٱلآلِهَة،
وَنادى ٱلأَرض مِن مَشرِقِ ٱلشَّمسِ إِلى مَغرِبِها
مِنَ ٱلجَبَلِ ٱلمُقَدَّس يَظهَرُ ٱللهُ بِكَمالِ ٱلجَمالِ مُتَأَلِّقًا

يَقولُ: «أَلا ٱجمَعوا بَينَ يَدَيَّ أَولِيائي
ٱلَّذينَ قَطَعوا لي بِٱلذَّبيحَةِ عَهدا»
وَتُعلِنُ ٱلسَّماواتُ ما عِندَهُ مِن كَرَم
لِأَنَّ ٱللهَ هُوَ ٱلحَكَم

أَلا قَدِّم ٱلذَّبيحَةَ للهِ شاكرا
وَأَوفِ ٱلعَلِيَّ ما كُنتَ لَهُ ناذِرا
وَيَومَ ٱلشِّدَّةِ أَدعُني
أُخَلِّصُكَ فَتُمَجِّدَني

 

إنجيل القدّيس متّى 30-24:13

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، ضَرَبَ يَسوعُ لِلجُموعِ مَثَلًا آخَر، وَقال: «مَثَلُ مَلَكوتِ ٱلسَّمَوات، كَمَثَلِ رَجُلٍ زَرَعَ زَرعًا طَيِّبًا في حَقلِهِ.
وَبَينَما ٱلنّاسُ نائِمون، جاءَ عَدُوُّهُ فَزَرَعَ بَعدَهُ بَينَ ٱلقَمحِ زُؤانًا وَٱنصَرَف.
فَلَمّا نَمى ٱلنَّبتُ وَأَخرَجَ سُنبُلَهُ، ظَهَرَ مَعَهُ ٱلزُّؤان.
فَجاءَ رَبَّ ٱلبَيتِ عَبيدُهُ، وَقالوا لَهُ: يا رَبّ، أَلَم تَزرَع زَرعًا طَيِّبًا في حَقلِكَ؟ فَمِن أَينَ جاءَهُ ٱلزُّؤان؟
فقَالَ لَهُم: أَحَدُ ٱلأَعداءِ فَعَلَ ذَلِك. فَقالَ لَهُ ٱلعَبيد: أَفَتُريدُ أَن نَذهَبَ فَنَجمَعَهُ؟
فَقال: لا. مَخافةَ أَن تَقلَعوا ٱلقَمحَ وَأَنتُم تَجمَعونَ ٱلزُّؤان.
فَدَعوهُما يَنبُتانِ مَعًا إِلى يَومِ ٱلحَصاد. حَتّى إِذا أَتى وَقتُ ٱلحَصاد، أَقولُ لِلحَصّادين: إِجمَعوا ٱلزُّؤانَ أَوَّلًا، وَٱربِطوهُ حُزَمًا لِيُحرَق. وَأَمّا ٱلقَمح، فَٱجمَعوهُ وَأَتوا بِهِ إِلى أَهرائي».

 

شرح لإنجيل اليوم :

القدّيس يوحنّا ماري فِيَنّي (1786 – 1859)، كاهن وخوري آرس
روحانيّة خوري آرس من خلال تعليمه، عظاته وأحاديثه

الزرع الطيّب والزؤان

نرى في إنجيل اليوم أيها الأخوة أن سيّد الحقل قد زرع قمحًا في أرض طيّبة، وجاء عدّوه وزرع بين القمح زؤانًا. هذا يعني أن الله خلق الإنسان طيّبًا وكاملاً، لكن العدوّ جاء وزرع الخطيئة. هذه هي سقطة آدم، سقطة رهيبة أوجدت مدخلاً للخطيئة في قلب الإنسان.

يجب قلع الزؤان، أليس هذا ما تقولونه؟ يجيب الرب: “لا. مَخافةَ أَن تَقلَعوا ٱلقَمحَ وَأَنتُم تَجمَعونَ ٱلزُّؤان… فَدَعوهُما يَنبُتانِ مَعًا إِلى يَومِ ٱلحَصاد”. هكذا يجب على قلب الإنسان أن يبقى حتى النهاية، مزيجًا من الخير والشر، من الرذيلة والفضيلة، من النور والظلمة، من الزرع الطيّب والزؤان. لم يرد الله أن يقضيَ على هذا المزيج، فيجعل منّا طبيعة ليس فيها سوى الزرع الطيّب. يريدنا أن نناضل وأن نعمل لمنع الزؤان من اكتساح كلّ شيء. يأتي الشرير ليزرع التجارب في طريقنا، لكن بالنعمة يمكننا أن نغلبه، يمكننا أن نخنق الزؤان.

هناك ثلاثة أمور ضروريّة لمحاربة التجارب: الصلاة لتنيرنا، الأسرار لتقوّينا والاحتراس ليحمينا. طوبى للنفوس التي تُجَرَّب! فإبليس يصبح أكثر شراسة عندما يتوقّع سَعي نَفسٍ للاتحاد بالله.