stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 30 سبتمبر – أيلول 2019 “

611views

الاثنين السادس والعشرون من زمن السنة

تذكار القدّيس هيرونيمُس، الكاهن ومعلّم الكنيسة

 

سفر زكريّا 8-1:8

في تِلكَ ٱلأَيّام، كانَت كَلِمَةُ رَبِّ ٱلجُنود، قائِلًا:
«هَكَذا قالَ رَبُّ ٱلجُنود: إِنّي غِرتُ عَلى صِهيونَ غَيرَةً عَظيمَة، وَبِغَضَبٍ عَظيمٍ غِرتُ عَلَيها.
هَكَذا قالَ ٱلرَّبّ: إِني قَد رَجَعتُ إِلى صِهيون، وَسَأَسكُنُ في وَسَطِ أورَشَليم، فَتُدعى أورَشَليمُ «مَدينَةَ ٱلحقّ» وَجَبَلُ رَبِّ ٱلجُنودِ «ٱلجَبَلَ ٱلمُقَدَّس».
هَكَذا قالَ رَبُّ ٱلجُنود: إِنَّ ٱلشُّيوخَ وَٱلعَجائِزَ يَعودونَ يَسكُنونَ في ساحاتِ أورَشَليم، كُلُّ واحِدٍ بِيَدِهِ عَصاهُ مِن كَثرَةِ أَيّامِهِ.
وَتَمتَلِئُ ساحاتُ ٱلمَدينَةِ بَنينَ وَبَناتٍ يَلعَبونَ في ساحاتِها.
هَكَذا قالَ رَبُّ ٱلجُنود: إِن عَسُرَ ٱلأَمرُ في عُيونِ بَقِيَّةِ هَذا ٱلشَّعب، في تِلكَ ٱلأَيّام، أَفَيَعسُرُ في عَينَيَّ أَيضًا؟ يَقولُ رَبُّ ٱلجُنود.
هَكَذا قالَ رَبُّ ٱلجُنود: هاءَنَذا أُخَلِّصُ شَعبي مِن أَرضِ ٱلمَشرِق، وَمِن أَرضِ مَغرِبِ ٱلشَّمس.
وَآتي بِهِم فَيَسكُنونَ في وَسَطِ أورَشَليم، وَيَكونونَ لي شَعبًا، وَأَكونُ لَهُم إِلَهًا بِٱلحَقِّ وَٱلعَدل».

سفر المزامير 23-22.29.21-19.18-16:(101)102

إِنَّ جَميعَ ٱلأُمَمِ سَتَخافُ ٱسمَ ٱلمَولى
وَيَهابُ مُلوكُ ٱلأَرضِ جَميعُهُم جَلالَهُ تَعالى
عِندَما يُعيدُ ٱلمَولى بِناءَ أورَشَليم
وَفي جَلالِهِ يَتَجَلّى
وَيَلتفِتُ إِلى صَلاةِ ٱلمَساكين
ٱلَّذينَ بِدُعائِهِم لا يَستَهين

لِتُكتَب هَذِه ٱلأُمورُ لِلجّيلِ ٱلمُقبِل
فَيُشيدَ ٱلشَّعبُ ٱلَّذي سَيُخلَقُ بِثَناءِ ٱلمَولى
أَطَلَّ ٱلرَّبُّ مِن عَلياءِ مَقدسِهِ
رَأى ٱلأَرضِيّينَ مِن أَعلى سمائِهِ
لِيَسمعَ أَنينَ ٱلسُّجَناء
وَيُحَرِّرَ أَبناءَ ٱلَفناء

وَإِنَّ أَبناءَ عِبادِكَ يُقيمون
وَيَظَلُّ نَسلُهُم بَينَ يَدَيكَ ماثِلين»
فَيُعلِنوا ٱسمَ ٱلرَّبِّ في صِهيون
وَيُحَدِّثوا بِتَسبيحِهِ في أورَشَليم
حينَ يَلتَقي ٱلمَمالِكُ وَٱلشُّعوبُ وَيَتَّحِدون
لِكَيما يَكونوا للهِ عابِدين

إنجيل القدّيس لوقا 50-46:9

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جَرَت بَينَ ٱلتَّلاميذِ مُباحَثَةٌ فيمَن تُراهُ ٱلأَكبَرَ فيهِم.
فَعَلِمَ يَسوعُ ما يُباحِثونَ فيهِ نُفوسَهُم، فَأَخَذَ بِيَدِ طِفلٍ وَأَقامَهُ بِجانِبِهِ.
ثُمَّ قالَ لَهُم: «مَن قَبِلَ هَذا ٱلطِّفلَ إِكرامًا لِٱسمي فَقَد قَبِلَني أَنا، وَمَن قَبِلَني قَبِلَ ٱلَّذي أَرسَلَني. فمَن كانَ ٱلأَصغَرَ فيكُم جَميعًا فَذَلِكَ هُوَ ٱلكَبير».
فَقالَ يوحَنّا: «يا مُعَلِّم، رَأَينا رَجُلًا يَطرُدُ ٱلشَّياطينَ بِٱسمِكَ، فَأَرَدنا أَن نَمنَعَهُ، لِأَنَّهُ لا يَتبَعُكَ مَعَنا».
فَقالَ لَهُ يَسوع: «لا تَمنَعوه. فَمَن لَم يَكُن عَلَيكُم كانَ مَعَكُم».

التعليق الكتابي :
القدّيس يوحنّا كاسيان (360 – 435)، مؤسّس دير في مرسيليا
محاضرات، رقم 15: 6-7

« تَعالَوا إِليَّ جَميعًا… وتَتَلمَذوا لي »  (مت 11: 29)

إنّ الكبار بالأيمان لم يفتخروا يومًا بقدرتهم على إنجاز العجائب. كانوا يقرّون أن أهليتهم لا تمُت بصلة الى هذه القدرة لكن رحمة الربّ هي التي فعلت كلّ شيء. إن كان أحد يُدهش عند صُنعهم العجائب، كانوا يُبعدون المجد البشري بكلمات مقتسبة من أعمال الرسل: “يا بَني إِسرائيل، لِماذا تَعجَبونَ مِن ذلك؟ ولِماذا تُحَدِّقونَ إِلَينا، كأَنَّنا بِذاتِ قُوَّتِنا أَو تَقْوانا جَعَلْناهُ يَمْشي؟ “(أع 3: 12). فبحسب رأيهم، لا أحد يستوجب المديح للعطاءات والعجائب الربّانيّة…

لكنّه قد يحدث أحيانًا أن رجالًا ميَّالين الى الشرّ ويُلامون بصدَد إيمانهم، قد يطردون الشياطين ويصنعون معجزات باسم الربّ. من ذاك الأمر، كان الرّسل يتذمرون في أحد الأيام قائلين: “يا مُعَلِّم، رَأَينا رَجُلًا يَطرُدُ ٱلشَّياطينَ بِٱسمِكَ، فَأَرَدنا أَن نَمنَعَهُ، لِأَنَّهُ لا يَتبَعُكَ مَعَنا”. فأجابهم الرّب يسوع في الحال: “لا تَمنَعوه. فَمَن لَم يَكُن عَلَيكُم كانَ مَعَكُم”. أمًّا في آخر الأزمنة، حين يقول هؤلاء:”يا ربّ، يا ربّ، أَما بِاسْمِكَ تَنبَّأْنا؟ وبِاسمِكَ طرَدْنا الشِّياطين؟ وباسْمِكَ أَتَيْنا بِالمُعْجِزاتِ الكثيرة؟ أثبت الرّب يسوع بأنّه سوف يجيبهم: “ما عرَفْتُكُم قَطّ. إِلَيْكُم عَنِّي أَيُّها الأَثَمَة!”(مت 7: 22-23)

يحذّر الرّب مَن أنعم عليهم بنعمة صنع الآيات والمعجزات، مُنبّهًا إيّاهم بألّا يفتخروا بذلك: “لا تَفرَحوا بِأَنَّ الأَرواحَ تَخضَعُ لَكُم، بلِ افرَحوا بِأَنَّ أَسماءَكُم مَكْتوبَةٌ في السَّموات” (لو 10: 20) فإنّ صانع كل الآيات والمعجزات ينادي تلاميذه بأن يسلّموا بعقيدته قائلًا:”تَعالَوا إِليَّ جَميعًا… وتَتَلمَذوا لي”: لا بأن تطردوا الشياطين بقدرة سماويّة، ولا أن تشفوا البرص، ولا بأن تعيدوا النور الى العميان ولا بإقامتكم للموتى، بل، وهذا ما قاله،”تَتَلمَذوا لي فإِنِّي وَديعٌ مُتواضِعُ القَلْب”(مت 11: 28- 29).