تاملك 17 – 12 -2019
مز110
قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: «اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ». 2يُرْسِلُ الرَّبُّ قَضِيبَ عِزِّكَ مِنْ صِهْيَوْنَ. تَسَلَّطْ فِي وَسَطِ أَعْدَائِكَ. 3شَعْبُكَ مُنْتَدَبٌ فِي يَوْمِ قُوَّتِكَ، فِي زِينَةٍ مُقَدَّسَةٍ مِنْ رَحِمِ الْفَجْرِ، لَكَ طَلُّ حَدَاثَتِكَ.
4أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ: «أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ». 5الرَّبُّ عَنْ يَمِينِكَ يُحَطِّمُ فِي يَوْمِ رِجْزِهِ مُلُوكًا. 6يَدِينُ بَيْنَ الأُمَمِ. مَلأَ جُثَثًا أَرْضًا وَاسِعَةً. سَحَقَ رُؤُوسَهَا. 7مِنَ النَّهْرِ يَشْرَبُ فِي الطَّرِيقِ، لِذلِكَ يَرْفَعُ الرَّأْسَ.
الكلمة
متى 1: 1-17
المسيحِ ابنِ داودَ ابنِ إِبْراهيم : إبْراهيم ولَدَ إِسْحق، وإِسْحق ولَدَ يَعْقوب، ويَعقوب ولَدَ يَهوذا وإِخوَتَه، ويَهوذا ولَدَ فارَص وزارَح مِن تامار، وفارَص ولَدَ حَصْرون، وحَصْرون ولَدَ أَرام، وأَرام ولَدَ عَميِّناداب
عَميِّناداب ولَدَ نَحْشون، ونَحْشون ولَدَ سَلْمون، وسَلْمون ولَدَ بُوعَز مِن راحاب، وبُوعَز ولَدَ عُوبيد مِن راعوت، وعُوبيد ولَدَ يَسَّى، ؤويَسَّى ولَدَ المَلِكَ داود، وداود ولَدَ سُلَيمان مِن أَرمَلةِ أُورِيَّا، وسُلَيمان ولَدَ رَحَبْعام، ورَحَبْعام ولَدَ أَبِيَّا، وأَبِيَّا ولَدَ آسا، وآسا ولَدَ يوشافاط ، ويوشافاط ولَدَ يورام، ويورام ولَدَ عوزِيَّا، وعوزِيَّا ولَدَ يُوتَام، ويُوتَام ولَدَ آحاز، وآحاز ولَدَ حِزْقِيَّا، وحِزْقِيَّا ولَدَ مَنَسَّى، ومَنَسَّى ولَدَ آمون، وآمون ولَدَ يوشِيَّا، ويوشِيَّا ولَدَ يَكُنْيا وإخوَتَه عِندَ الجَلاءِ إِلى بابِل، وبَعدَ الجَلاءِ إِلى بابِل، يَكُنْيا ولَدَ شَأَلْتَئيل، شَأَلْتَئيل ولَدَ زَرُبَّابَل، وزَرُبَّابَل ولَدَ أَبيهود، وأَبيهود ولَدَ أَلْياقيم، وأَلْياقيم ولَدَ عازور، وعازور ولَدَ صادوق، وصادوق ولَدَ آخيم، وآخيم ولَدَ أَلِيهود، وأَلِيهود ولَدَ أَلِعازَر، وأَلِعازَر ولَدَ مَتَّان، ومَتَّان ولَدَ يَعْقوب، ويَعْقوب ولَدَ يوسُف زَوجَ مَريمَ الَّتي وُلِد مِنها يسوع وهو الَّذي يُقالُ له المسيح. فمَجْموعُ الأَجيالِ مِن إِبراهيمَ إِلى داود أَربعةَ عشَرَ جيلاً، ومِن داودَ إِلى الجَلاءِ إِلى بابِل أَربعةَ عشَرَ جيلاً، ومِنَ الجَلاءِ إِلى بابِل إِلى المسيح أَربعةَ عشَرَ جيلاً.
بعض نقاط التأمّل
تصوّر المكان : أتصوّر الثالوث الأقدس ينظر إلى تاريخ البشرّية برمّتها. أضع نفسي في المكان. أطلب نعمة فهم منطق التجسّد
أرى الّذين كانوا أمناء في بحثهم عن الربّ، مثل ابراهيم، والّذين نقلوا لي هذا الإيمان، كيف كان الربّ يعمل من خلالهم كي يصل إليّ
أرى الّذين كانوا يهتمون فقط في تدبير أمورهم الشخصيّة، ويرتكبون سيّئات وأخطاء، كيف كان الربّ يجد طريقةً من خلال ما يفعلونه كي يُكمل طريقه إليّ
أرى كيف يتابع الربّ طريقه من خلالي إلى الآخرين، من خلال أمانتي وخياناتي