stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 3 فبراير – شباط 2020 “

939views

الاثنين الرابع من زمن السنة
تذكار إختياريّ للقدّيس بلاسيوس، الأسقف الشهيد
تذكار إختياريّ للقدّيس أنسغاريوس، الأسقف

سفر صموئيل الثاني 13a-5:16.30.14-13:15

في تِلكَ ٱلأَيّام، جاءَ داوُدَ مُخبِر، وَقال: «إِنَّ قُلوبَ رِجالِ إِسرائيلَ قَد تَعَلَّقَت بِأَبشالوم».
فَقالَ داوُدُ لِجَميعِ عَبيدِهِ ٱلَّذينَ مَعَهُ في أورَشَليم: «قوموا بِنا نَهرُب، لِأَنَّهُ لا يَكونُ لَنا مَفَرٌ مِن وَجهِ أَبشالوم. بادِروا بِٱلمَسيرِ لِئَلّا يُسرِعَ وَيُدرِكَنا، وَيُنزِلَ بِنا ٱلشَّرّ، وَيَضرِبَ ٱلمَدينَةَ بِحَدِّ ٱلسَّيف».
وَصَعِدَ داوُدُ عَقَبَةَ ٱلزَّيتون، وَكانَ يَصعَدُ باكِيًا وَرَأسُهُ مُغَطّى وَهُوَ يَمشي حافِيًا، وَجَميعُ ٱلشَّعبِ ٱلَّذين مَعَهُ غَطّوا كُلُّ واحِدٍ رَأسَهُ، وَصَعِدوا وَهُم يَبكون.
وَلَمّا بَلَغَ ٱلمَلِكُ داوُدُ إِلى بَحوريم، إِذا بِرَجُلٍ قَد خَرَجَ مِن هُناكَ مِن عَشيرَةِ شاوُل، ٱسمُهُ شِمعي بنُ جيرا، وَهُوَ يَلعَنُ في أَثناءِ خُروجِهِ.
وَرَجَمَ داوُدَ وَجَميعَ عَبيدِ ٱلمَلِكِ بِٱلحِجارَة. وَكان جَميعُ ٱلشَّعبِ وَجَميعُ ٱلجَبابِرَة، يَسيرونَ عَن يَمينِهِ وَعَن يَسارِهِ.
وَكانَ شِمعي يَقولُ في لَعنِهِ: «أُخرُج، أُخرُج، يا رَجُلَ ٱلدِّماءِ وَرَجُلَ بَليعال.
قَد رَدَّ ٱلرَّبُّ عَلَيكَ كُلَّ دِماءِ بَيتِ شاوُل، ٱلَّذي مَلَكتَ في مَكانِهِ. وَقَد دَفَعَ ٱلرَّبُّ مُلكَكَ إِلى يَدِ أَبشالومَ ٱبنِكَ، وَها أَنتَ واقِعٌ في شَرِّكَ لِأَنَّكَ رَجُلُ دِماء».
فَقالَ أَبيشايُ ٱبنُ صَروِيَةَ لِلمَلِك: «كَيفَ يَلعَنُ هَذا ٱلكَلبُ ٱلمَيتُ سَيِّديَ ٱلمَلِك؟ دَعني أَعبُرُ إِلَيهِ فَأَقطَعَ رَأسَهُ».
فَقالَ ٱلمَلِك: «ما لي وَلَكُم يا بَني صَروِيَة، دَعوهُ يَلعَنُ لِأَنَّ ٱلرَّبَّ قالَ لَهُ: إِلعَن داوُد. فَمَن يَقولُ لِماذا تَفعَلُ هَكَذا؟»
وَقالَ داوُدُ لِأَبيشايَ وَلِجَميعِ عَبيدِهِ: «هُوَذا ٱبني ٱلَّذي خَرَجَ مِن صُلبي يَطلُبُ نَفسي، فَما تَرَونَ ٱلآنَ بِبَنياميني؟ دَعوهُ يَلعَن، لِأَنَّ ٱلرَّبَّ قالَ لَهُ.
لَعَلَّ ٱلرَّبَّ يَنظُرُ إِلى مَذَلَّتي، وَيَجزيني خَيرًا عَن لَعنِ هَذا لي ٱليَوم».
وَكانَ داوُدُ وَرِجالُهُ يَسيرونَ في ٱلطَّريق.

سفر المزامير 8a-6.5-4.3-2:3

يا رَبُّ ما أَكثَرَ مُرهِقِيَّ
ما أَكثَرَ ٱلقائِمينَ عَلَيَّ
كَثيرونَ مَن يَقولونَ في نَفسي:
«أَن لَيسَ لَها بِٱللهِ مِن خَلاص»

أمّا أَنتَ يا رَبُّ، فإِنَّكَ تُرسي
إِنَّكَ عِزَّتي وَرافِعُ رَأسي
إِلى ٱلرَّبِّ أَصرُخُ بِأَعلى صَوتي
فَيُجيبُني مِن جَبَلِهِ ٱلمُقَدَّس

إِنّي ٱضطَجَعتُ وَنِمتُ
ٱستَيقَظتُ، لِأَنَّ ٱلرَّبَّ يَسنُدُني
لا أَخافُ ٱلقَومَ ٱلآلافَ ٱلمُؤَلَّفةَ حَولي
قُم، يا رَبُّ، خَلِّصني يا إِلَهي

إنجيل القدّيس مرقس 20-1:5

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، وَصَلَ يَسوعُ وَتَلاميذُهُ إِلى ٱلشّاطِئِ ٱلآخَرِ مِنَ ٱلبَحرِ إِلى ناحِيَةِ ٱلجَراسِيّين.
وَما إِن نَزَلَ مِنَ ٱلسَّفينَة، حَتّى تَلَقّاهُ رَجُلٌ فيهِ روحٌ نَجِسٌ قَد خَرَجَ مِنَ ٱلقُبور.
وَكانَ يُقيمُ في ٱلقُبور، وَلا يَقَدِرُ أَحَدٌ أَن يوثِقَهُ حَتّى بِسِلسِلَة.
فَكَثيرًا ما رُبِطَ بِٱلقُيودِ وَٱلسَّلاسِل، وَكَسَّرَ ٱلقُيود. وَلَم يَكُن أَحَدٌ يَقوى أَن يَتَغَلَّبَ عَلَيه.
وَكانَ طَوالَ ٱللَّيلِ وَٱلنَّهارِ في ٱلقُبورِ وَٱلجِبال، يَصيحُ وَيُرَضِّضُ جِسمَهُ بِٱلحِجارَة.
فَلَمّا رَأى يَسوعَ عَن بُعد، أَسرَعَ إِلَيهِ وَسَجَدَ لَهُ.
وَصاحَ بِأَعَلى صَوتِهِ: «ما لي وَلَكَ، يا يَسوعَ ٱبنَ ٱللهِ ٱلعَلِيّ؟ أَستَحلِفُكَ بِٱللهِ لا تُعَذِّبَني».
لِأَنَّ يَسوعَ قالَ لَهُ: «أَيُّها ٱلرّوحُ ٱلنَّجِس، أُخرُج مِنَ ٱلرَّجُل».
فَسَأَلَهُ: «ما ٱسمُكَ؟» فَقالَ لَهُ: «إِسمي جَيش، لِأَنَّنا كَثيرون».
ثُمَّ سَأَلَهُ مُلِحًّا أَلّا يُرسِلَهُم إِلى خارِجِ ٱلنّاحِيَة.
وَكانَ يَرعى هُناكَ في سَفحِ ٱلجَبَلِ قَطيعٌ كَبيرٌ مِنَ ٱلخَنازير.
فَتَوَسَّلَت إِلَيهِ ٱلأَرواحُ ٱلنَّجِسَةُ قائِلة: «أَرسِلنا إِلى ٱلخَنازير، فَنَدخُلَ فيها».
فَأَذِنَ لَها. فَخَرَجَتِ ٱلأَرواحُ ٱلنَّجِسَةُ وَدَخَلَت في ٱلخَنازير. فَوَثَبَ ٱلقَطيعُ مِنَ ٱلجُرُفِ إِلى ٱلبَحر، وَعَدَدُهُ نَحوُ أَلفَين. فَغَرِقَتِ ٱلخَنازيرُ في ٱلبَحر.
فَهَرَبَ ٱلرُّعاةُ وَنَقَلوا ٱلخَبَرَ إِلى ٱلمَدينَةِ وَٱلمزارِع، فَجاءَ ٱلنّاسُ لِيَرَوا ما جَرى.
فَلَمّا وَصَلوا إِلى يَسوع، شاهَدوا ٱلرَّجُلَ ٱلَّذي كانَ مَمسوسًا جالِسًا لابِسًا صَحيحَ ٱلعَقل، ذاكَ ٱلَّذي كانَ فيهِ جَيشٌ مِنَ ٱلشَّياطين. فَخافوا.
فَأَخبَرَهمُ ٱلشُّهودُ بِما جَرى لِلمَمسوسِ وَبِخَبَرِ ٱلخَنازير.
فَأَخَذوا يَسأَلونَ يَسوعَ أَن يَنصَرِفَ عَن بَلَدِهِم.
وَبَينَما هُوَ يَركَبُ ٱلسَّفينَة، سَأَلَهُ ٱلَّذي كانَ مَمسوسًا أَن يَصحَبَهُ.
فَلَم يَأذَن لَهُ، بَل قالَ لَهُ: «إِذهَب إِلى بَيتِكَ إِلى ذَويك، وَأَخبِرهُم بِكُلِّ ما صَنَعَ ٱلرَّبُّ إِلَيكَ، وَبِرَحمَتِهِ لَكَ».
فَمَضى وَأَخَذَ يُنادي في ٱلمُدُنِ ٱلعَشرِ بِكُلِّ ما صَنَعَ يَسوعُ إِلَيه. وَكانَ جَميعُ ٱلنّاسِ يَتَعَجَّبون.

التعليق الكتابي :

المجمع الفاتيكانيّ الثاني
نور الأمم (Lumen Gentium)”، دستور عقائدي في “الكنيسة”، العدد 17

« اِذْهَبْ إِلى بَيتِكَ إِلى ذَويكَ، وأَخبِرْهم بِكُلِّ ما صَنَعَ الرَّبُّ إِلَيكَ وبِرَحْمَتِه لَك »

كما أنّ الآب أرسل ابنه كذلك أرسل الابن نفسه رسلَه (راجع يو 20: 21) وقال لهم: “فاذهَبوا وتَلمِذوا جَميعَ الأُمَم، وعَمِّدوهم بِاسْمِ الآبِ والابْنِ والرُّوحَ القُدُس، وعَلِّموهم أَن يَحفَظوا كُلَّ ما أَوصَيتُكُم به، وهاءنذا معَكم طَوالَ الأَيَّامِ إِلى نِهايةِ العالَم” (مت 28: 19-20). ولقد تسلَّمت الكنيسة من الرسل وصيّة الرّب يسوع المسيح الرسميّة، لتكرز بحقيقة الخلاص وتتابع تنفيذها “حتَّى أَقاصي الأَرض” (أع 1: 8). لذلك أخذت على عاتقها كلمات القدّيس بولس الرّسول القائل: “الوَيلُ لي إِن لم أبَشِّر!” (1كور 9: 16). وما زالت ترسل المبشّرين دون انقطاع، حتّى تتركّز الكنائس الفتيّة تمامًا، فتتابع عمل التبشير بذاتها.

ويحثّها الرُّوح القدس على أن تُسهِم في تحقيق تصميم الله، الذي أقام الرّب يسوع المسيح مبدأ خلاص العالم بأجمعه. وإذ تبشّر الكنيسة بالإنجيل، فهي تجذب أولئك الذين يسمعونه، ليؤمنوا ويعترفوا بإيمانهم، وتُعِدّهم للعماد، وتعتقهم من عبوديّة الضلال، وتضمّهم إلى الرّب يسوع المسيح، لينموا فيه بالمحبّة ويبلغوا الكمال. وتقوم الكنيسة بأعمالها، كيلا يندثر كلّ ما تجده مغروسًا من خير في قلوب البشر وعقولهم، وفي طقوس الشعوب وثقافاته، بل كي تشفيه وترفعه وتكمله لمجد الله، وخزي إبليس، وسعادة الإنسان.

وعلى كلّ من تلاميذ الرّب يسوع المسيح، أن يأخذ قسطه في مهمّة نشر الإيمان. ولكن، وإن كان أيّ شخص يستطيع أن يمنح المؤمنين العماد، فإلى الكهنة وحدهم يعود إكمال بنيان الجسد بذبيحة القربان، إذ يُتِمُّون كلام الله القائل بصوت النبيّ: “لِأَنَّه مِن مَشرِقِ الشَّمسِ إِلى مَغرِبِها اسْمي عَظيمٌ في الأُمَم، وفي كُلِّ مَكانٍ تُحرَقُ وتُقَرَّبُ لِاسْمي تَقدِمَةٌ طاهرَة، لِأَنَّ اسْمي عَظيمٌ في الأُمَم” (ملا 1: 11). وهكذا تصلّي الكنيسة وتعمل معًا لكي يتغيّر العالم كلّه في كماله إلى شعب الله، أي جسد الرّب يسوع المسيح وهيكل الرُّوح القدس ويؤدّي الجميع -في المسيح رأس الكلّ- إلى الآب خالق الكون، كلّ إكرام وتمجيد.