stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 22 فبراير – شباط 2020 “

680views

كرسي القدّيس بطرس الرسول

السبت, ٢٢ فبراير – شباط ٢٠٢٠
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. (هللويا).

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: لِمَلكِ الرُّسلِ رَبِّنا، هَلُمّوا نَسجد.

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي
أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: لِمَلكِ الرُّسلِ رَبِّنا، هَلُمّوا نَسجد.

أنتيفونة ١: قالَ الربُّ لسمعان:
«لا تَخَفْ، ستكونُ بعد اليومَ للبشرِ صيّادًا».

المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩

النفس العطشى إلى الله

اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: قالَ الربُّ لسمعان:
«لا تَخَفْ، ستكونُ بعد اليومَ للبشرِ صيّادًا».

أنتيفونة ٢: أنتَ المسيحُ، ابنُ الله الحَي.
وأنتَ فَطوبى لكَ، يا سِمعانُ بنَ يونا.

التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة ٢: أنتَ المسيحُ، ابنُ الله الحَي.
وأنتَ فَطوبى لكَ، يا سِمعانُ بنَ يونا.

أنتيفونة ٣: قالَ الربُّ لبطرس:
«سَأُعطيكَ مفاتيحَ ملكوتِ السَمَوات».

المزمور ١٤٩

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: قالَ الربُّ لبطرس:
«سَأُعطيكَ مفاتيحَ ملكوتِ السَمَوات».

القراءة أعمال ١٥: ٧ب –٩

إنَّ الله اختارَ عندكُم، منذُ الأيام الأولى، أنْ يَسمَعَ الوثنيّون مِن فمي كلمةَ البشارة ويؤمنوا. واللهُ العليمُ بما في القلوبِ قد شَهِدَ لَهُم، فوَهَبَ لهُم الروحَ القدسَ كما وهبَهُ لنا. فَلَمْ يُفرّقْ بيننا وبينهُم في شيءٍ، وقد طَهَّرَ قلوبَهُم بالإيمان.

الردة

• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها

• يذكرون اسمك، يا ربّ
•• في الأرض كلّها

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها

القراءة الأولى

من سفر أعمال الرسل ١١: ١-١٨

بطرس يتكلّم على اهتداءِ الوثنيّين

وَسَمِعَ الرُّسُلُ والإِخوَةُ في اليَهودِيَّة أَنَّ الوَثَنِيِّينَ هُم أَيضًا قَبِلُوا كَلِمَةَ الله. فَلَمَّا صَعِدَ بُطرُسُ إلَى أورَشَلِيم، أَخَذَ المَختُونُونَ يُخَاصِمُونَهُ وَقَالُوا: “لَقَد دَخَلْتَ إلَى أُنَاسٍ قُلْفٍ وَأَكَلْتَ مَعَهُم”.

فَشَرَعَ بُطرُسُ يَعرِضُ لَهُمُ الأَمرَ عَرضًا مُفَصَّلًا قَالَ: “كُنْتُ أُصَلِّي فِي مَدِينَةِ يَافَا. فَأَصَابَنِي جَذْبٌ. فَرَأَيْتُ رُؤيَا، فإذَا وِعَاءٌ هَابِطٌ كَسِمَاطٍ عَظِيمٍ يَتَدَلَّى مِنَ السَّمَاءِ بِأَطرَافِهِ الأربَعَةِ حَتَّى انتَهَى إِلَيَّ. وَحَدَّقْتُ إلَيهِ، وَأَنعَمْتُ النَّظَرَ فِيهِ، فَرَأَيْتُ ذَوَاتِ الأربَعِ الَّتِي فِي الأرضِ وَالوُحُوشَ وَالزَّحَّافَاتِ وَطُيُورَ السَّمَاءِ.

وَسَمِعْتُ صَوتًا يَقُولُ لِي: قُمْ، يَا بُطُرس، فَاذَبَحْ وَكُلْ. فَقُلْتُ: حَاشَ لِي، يَا رَبُّ، لَم يَدخُلْ فَمِي قَطُّ نَجِسٌ أَو دَنِسٌ. فَعَادَ صَوتٌ مِنَ السَّمَاءِ فَقَالَ ثَانِيَةً: مَا طَهَّرَهُ اللهُ لا تُنَجِّسْهُ أَنتَ. وَحَدَثَ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ رُفِعَ كُلُّهُ إلَى السَّمَاءِ.

وَإِذَا ثَلاثَةُ رِجَالٍ قَد وَقَفُوا فِي الوَقتِ نَفسِهِ بِبَابِ البَيتِ الَّذِي كُنَّا فِيهِ، وَكَانُوا مُرسَلِينَ إليَّ مِن قَيصَرِيَّة. فَأمَرَنِي الرُّوحُ أَن أَذهَبَ مَعَهُم غَيرَ مُتَردِّدٍ. فَرَافَقَنِي هَؤُلاءِ الإخوَةُ السِّتَّةُ، فَدَخَلْنَا بَيتَ الرَّجُلِ. فَأخبَرَنَا كَيفَ رَأَى المَلاكَ يَمثُلُ فِي بَيتِهِ وَيَقُولُ لَهُ: أَرسِلْ إلَى يَافَا، وَادْعُ سِمعَانَ المُلَقَّبَ بُطُرس، فَهُوَ يَروِي لَكَ أُمُورًا تَنَالُ بِهَا الخَلاصَ أَنتَ وَجَمِيعُ أَهلِ بَيتِكَ.

فَمَا إن شَرَعْتُ أَتَكَلَّمُ حَتَّى نَزَلَ الرُّوحُ القُدُسُ عَلَيهِم كَمَا نَزَلَ عَلَينَا فِي البَدْءِ. فَتَذَكَّرْتُ كَلِمَةَ الرَّبِّ إِذ قَالَ: إِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِالمَاءِ، وَأَمَّا أَنتُم فَسَتُعَمَّدُونَ فِي الرُّوحِ القُدُسِ. فَإذَا كَانَ اللهُ قَد وَهَبَ لَهُم مِثلَ مَا وَهَبَ لَنَا، لأَنَّنَا آمنَّا بِالرَّبِّ يَسُوعَ المَسِيحِ، هَل كَانَ فِي إِمكَانِي أَنَا أن أَمنَعَ اللهَ”؟

فَلَمَّا سَمِعُوا ذَلِكَ، هَدَأُوا وَمَجَّدُوا اللهَ وَقَالُوا: “قَد وَهَبَ اللهُ إذًا لِلوَثَنِيِّينَ أيضًا التَّوبَةَ الَّتِي تُؤَدِّي إِلَى الحَيَاةِ”.

الردة ر. لوقا ٢٢: ٣٢؛ متى ١٦: ١٧

• صلَّيْتُ من أجلِكَ، يا بطرس، حتى لا تفقِدَ إيمانَكَ. وأنتَ متى رجِعْتَ فثَبِّتْ إخوتَكَ.

• لَيسَ اللَحمُ وَالدَّمُ كَشَفَا لَكَ هَذَا، بَل أبِي الَّذِي في السَّمَاوَاتِ.

• وأنتَ متى رجِعْتَ فثَبِّتْ إخوتَكَ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس لاون الكبير البابا

(العظة 4، 2- 3: PL 54، 149- 151)

قامت كنيسة المسيح على قوَّةِ إيمانِ بطرس

بطرسُ وحدَه يُنتخَبُ في العالَمِ كلِّه، ليترأّسَ دعوةَ جميعِ الشُّعوب، ويتقدَّمَ جميعَ الرُّسلِ وجميعَ آباءِ الكنيسة. يوجدُ في شعبِ الله كهنةٌ عديدون ورعاةٌ كثيرون: وبطرسُ هو الذي يرعاهم، والذي يرعاهم أوّلًا هو المسيحُ. وإنَّه لأمرٌ عجيبٌ وعظيمٌ، أيُّها الأحبّاء، هذا التَّنازلُ الإلهيُّ الذي أرادَ أن يُشرِكَ هذا الرَّجُلَ في سلطانِه. وإذا ما أرادَ الله أن يُشرِكَ سائرَ الرُّؤَساءِ مع بطرسَ في شيء، فعن طريقِ بطرسَ يتمُّ ذلك، وبه يُعطي كلَّ ما لم يمنَعْه هو عنهم.

سألَ الرَّبُّ جميعَ الرُّسلِ ماذا يقولُ النَّاس فيه. وجاءَ جوابُهم جميعًا متشابهًا إذ عبَّرُوا جميعًا عن الشَّكِّ النَّاجمِ عن جهلِ النَّاس.

ولكن عندما طلبَ يسوعُ رأيَهم الخاصَّ، فأوّلُ من أجابَ واعترفَ بالرَّبِّ هو الأوّلُ في الكرامةِ بينَ الرُّسُل. هو الذي قال: “أنتَ المَسِيحُ ابنُ الله الحَيِّ” (متى ١٦: ١٦). فأجابَه يسوع: “طُوبَى لَكَ يَا سِمعَانُ بنُ يونا، فَلَيسَ اللَحمُ وَالدَّمُ كَشَفَا لَكَ هَذَا، بَل أبي الَّذِي في السَّمَاوَاتِ” (متى ١٦: ١٧). أي: طوبى لكَ لأنَّ الله الآبَ علَّمَكَ، ولم تَتْبعْ أضاليلَ النَّاس، بل قبِلْتَ إلهامَ السَّماء. ليس اللحمُ والدَّمُ، بل هو الآبُ الذي عرَّفَكَ بي، أنا ابنَه الوحيد.

وتابَعَ يسوع: “وأنا أقولُ لك” (متى ١٦: ١٨): أظهَرَ الآبُ لك طبيعتي الإلهيّة، وأنا أُظهِرُ لك كرامتَك ومكانتَك الرَّسوليّة: “أنت صخر”، أي: أنا هو الصَّخرُ الذي لا يتزعزع، وحجرُ الزَّاوية، وأنا الذي أصنعُ من الشَّعبَيْن شعبًا واحدًا (ر. أفسس ٢: ١٤، ٢٠)، وأنا الأساسُ الذي لا يقدرُ أحدٌ أن يضعَ أساسًا غيرَه. ولكنَّك أنت أيضًا صخرٌ، أي شريكٌ في سلطاني. فما هو خاصٌّ بي هو فيكَ مستمَدّ، لأني أشركتُكَ فيه معي.

“وَعَلَى الصَّخرِ هَذَا سَأَبنِي كَنِيسَتِي، فَلَن يَقوَى عَلَيهَا سُلطَانُ المَوتِ” (متى ١٦: ١٨). على هذه الصَّلابةِ سأبني الهيكلَ الأبديَّ. وستقومُ كنيستي على ثباتِ هذا الإيمان، وترتفعُ مُرَسَّخةً في السَّماءِ. ولن تقوى أبوابُ الجحيمِ على هذا الإيمان، ولن تقيِّدَه قيودُ الموتِ: لأنَّ كلامي هذا هو كلامُ حياة. وكما أنَّه يبلِّغُ كلَّ من اعترفَ به إلى السَّماء، فإنّه يُنزل مُنكِرِيه إلى الجحيم.

ولهذا قيلَ للقدّيسِ بطرس: “سَأُعطِيكَ مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. فَمَا رَبَطْتَهُ في الأرضِ رُبِطَ في السَّمَاوَاتِ، وَمَا حَلَلْتَهُ في الأرضِ حُلَّ في السَّمَاوَاتِ” (متى ١٦: ١٩).

مُنِحَ هذا السُّلطانُ أيضًا لسائرِ الرُّسُل، وشمَلَ هذا القرارُ جميعَ رؤساءِ الكنيسة. ولكن لم يكنْ من غيرِ سببٍ أنَّ ما يُطلَبُ من الجميعِ عُهِدَ به إلى واحدٍ فقط. عُهِدَ به إلى بطرسَ بصورةٍ فرديَّة، وبطرسُ يُقدَّمُ مثالًا لجميعِ رؤساءِ الكنائس.

الردة

• يا سمعانُ بطرس، قبلَ أن أدعوَكَ من السَّفينةِ، عرَفْتُكَ، وأقَمْتُكَ رئيسًا على شعبي. وأعطَيْتُكَ مفاتيحَ ملكوتِ السَّماوات.

• ما ربَطْتَه في الأرضِ رُبِطَ في السَّماوات، وما حلَلْتَه في الأرضِ حُلَّ في السَّماوات.

• أعطيْتُكَ مفاتيحَ ملكوتِ السَّماوات.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

قالَ لِسمعانَ بطرس:
«إنّي دَعَوْتُ لَكَ ألَّا تَفقُدَ إيمانَكَ.
وأنتَ ثبِّتْ إخوانَكَ متى رَجِعْت».

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

قالَ لِسمعانَ بطرس:
«إنّي دَعَوْتُ لَكَ ألَّا تَفقُدَ إيمانَكَ.
وأنتَ ثبِّتْ إخوانَكَ متى رَجِعْت».

الأدعية

أيها الإخوة، أَمَدَّنا الرُسلُ بالميراث السماوي. فلنشكر للهِ أبينا نِعَمهِ الوافرة قائلين:

رَبَّنَا، إيَّاكَ يَحمَدُ مَوكِبُ الرُّسُلِ الأبرَار.

الحمدُ لكَ، ربَّنا، على مائدةِ جسدِك ودمِكَ، التي تسلَّمْناَها من الرسل،
– إنها تُنعشنا وبها حياتنا.

الحمدُ لكَ، على مائدة كلامِكَ، التي أَعَدَّها لنا الرسل،
– إنها تُنير لنا الطريق، وبها سعادتنا.

الحمدُ لكََ، على كنيستكَ المقدسة، التي أسَّستَها على صخرةِ الرسل،
– إنها تجمعُنا وتوحِّدُنا تحت ستر حمايَتِك.َ

الحمدُ لكَ، على سرِّ العِماد وسرِّ التوبة، اللذين عَهِدت بهُما إلى الرسل،
– إنهما يُزيلان آثامَنا، ويُعيدانِ إلينا حال النعمةِ والبرارة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهُمَّ، يَا دَائِمَ البَقَاءِ، لَقَدْ أَسَّسْتَنَا عَلَى صَخْرٍ مَتِينٍ هُوَ إِيمَانُ بُطْرُسَ وَسَائِرِ الرُّسُلِ الأَطْهَار، † فَلَا تَسْمَحْ لِأَيِّ شَيْءٍ أَنْ يُزَعْزِعَنَا * وَسَطَ تَقَلُّبَاتِ هَذَا الدَّهْر. بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.