stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 24 أبريل – نيسان 2020 “

459views

القديس فيديليس دي سيغمارينغن، كاهن وشهيد

جمعة الأسبوع الثاني من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٦٦ (٦٧)

جميع الشُّعوب لتحمد الله

اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة ١: ثِق، يا بُنيَّ، غُفِرَت لك خطاياك، هللويا.

المزمور ٥٠ (٥١)

ارحمني، يا الله

تجدَّدوا بتجدّد أذهانكم الروحي،
وألبسوا الإنسان الجديد (عن أفسس ٤: ٢٣ – ٢٤)

اِرْحَمْني يا أَللهُ بِحَسَبِ رَحمَتِكَ *
وبِكَثرَةِ رَأفَتِكَ امْحُ مَعاصِيَّ

زِدْني غُسْلًا مِن إِثْمي *
ومِن خَطيئَتي طَهِّرْني

فإِنِّي عَالِمٌ بِمَعاصِيَّ *
وخَطيئَتي أَمامِي في كُلِّ حين

إِلَيكَ وَحْدَكَ خَطِئْتُ *
والشَرَّ أَمامَ عَينَيكَ صَنعْتُ

فتَكونُ عادِلًا إِذا تكلَمتَ *
وتكونُ نَزيهًا إِذا قَضَيتَ

إِنِّي في الإِثْمِ وُلِدْتُ *
وفي الخَطيئةِ حَبِلَت بِي أُمِّي

أَحبَبْتَ الحقَّ في أَعْماقِ النَّفس *
وعلَّمتَني الحِكمَةَ في الخِفْيَة

نَقِّني بِالزُّوفى فأَطهُر *
إِغسِلْني فأَفوقَ الثَّلجَ بَياضًا

أَسمِعْني سُرورًا وفَرَحًا *
فتَبتَهِجَ العِظامُ الَّتي حَطَّمتَها

اُحْجُبْ وَجْهَكَ عن خَطايايَ *
وَامْحُ جَميعَ آثامِي

قَلبًا طاهِرًا اُخلُقْ فيَّ يا ألله *
ورُوحًا ثابِتًا جَدِّدْ في باطِني

مِنْ أَمامِ وَجهِكَ لا تَطرَحْني *
وروحُكَ القُدُّوسُ لا تَنزِعْه مِنِّي

أُرْدُدْ لي سُرورَ خَلاصِكَ *
فيُؤَيِّدَني رُوحٌ كَريم

أُعَلِّمُ العُصاةَ طُرُقَكَ *
فيَتوبُ إلَيكَ الخاطِئون

أَنقِذْني مِنَ الدِّماءِ †
يا أللهُ إلهَ خَلاصِي *
فيَهتِفَ لِسَاني بِبِرِّكَ

أيُّها السَّيِّدُ افتَحْ شَفَتَيَّ *
فيُخبِرَ فَمي بِتَسبِحَتِكَ

فإنَّكَ لا تَهْوَى الذَّبيحة *
وإِذا قَرَّبْتُ مُحرَقةً فلا تَرتَضي بِها

إِنَّما الذَّبيحةُ للهِ رُوحٌ مُنكَسِر *
القَلبُ المُنكَسِرُ المُنسَحِقُ لا تَزْدَريهِ يا أَلله

أَحسِنْ بِرِضَاكَ إِلى صِهْيون *
فَابنِ أَسوارَ أُورَشَليم

حينَئذٍ ترْضى بِذبائحِ البِرِّ †
بِالمُحرَقَةِ والتَّقدِمَةِ التَّامَّة *
حِينَئذٍ يُقَرِّبونَ على مَذبَحِكَ العُجول

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: ثِق، يا بُنيَّ، غُفِرَت لك خطاياك، هللويا.

أنتيفونة ٢: لقد خرجتَ لخلاصِنا، هللويا.

التسبحة حبقوق ٣: ٢ – ٤، ١٣أ، ١٥ – ١٩

الله يظهر للمحاكمة

ارفعوا رؤوسكم، لأن افتداءكم يقترب (لوقا ٢١: ٢٨)

يا ربّ سمعتُ بسُمعتكَ *
فخفت عملكَ.

في وسط السّنين أحيهِ †
في وسطِ السّنين تُعرِّفُ بهِ *
وفي الغضب ارحمْ واذكر.

الله يأتي من تَيمان *
والقدوس من جبل فاران.

غطَّى جلالُهُ السّموات *
وامتلأتِ الأرضُ من تسبحتهِ.

بَهاؤهُ يكونُ كالنور وله من يَدهِ أشعّة *
وهناك تحتجب عزَّتهُ.

لقد خرجْتَ لخلاصِ شعبكَ *
لخلاصِ مسيحكَ.

بخَيلكَ وَطئتَ البحر *
وغليان المياه الغزيرة.

سمعْتُ فخفقَتْ أحشائي *
ورجَفَتْ شفتاي من الصّوت.

ودخل النَّخرُ عظامي *
واضطربْتُ في مكاني.

لأنّي أنتظرُ أن يقومَ يومُ ضيقٍ *
على شعبٍ يُهاجمنا.

فإنَّ التّين لا يُزهرُ والكُروم لا غلال فيها *
وحصيلة الزَّيتون تكذب.

والحقول لا تُخرج طعامًا †
تنقطع الغنمُ من الحظيرة *
ولا يكون بقرٌ في الإسطبل.

أمّا أنا فأتهلَّل بالربّ *
وأبتهجُ بإلهِ خلاصي.

الربّ الإله قوَّتي †
وهو يجعلُ قدميَّ كالأيائل *
ويُمشِّني على مَشارفي.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة ٢: لقد خرجتَ لخلاصِنا، هللويا.

أنتيفونة ٣: سَبِّحي إلهكِ، يا أورشليم،
فإنّه يجعل حُدودَك سلامًا، هللويا.

المزمور ١٤٧ (١٤٧ب)

تجديد أورشليم

تعال أُرِكَ العروس امرأة الحمل (رؤيا ٢١: ٩)

اِمْدَحِي الرَّبَّ يا أورَشَليم *
سَبِّحي إلهَكِ يا صِهيون

فَإنَّهُ مَكَّنَ مَغاليقَ أبوابِكِ *
وبارَكَ أبناءَكِ في وَسَطِكِ

يَجعَلُ حُدودَكِ سَلامًا *
ومِن لُبابِ الحِنطَةِ يُشبِعُكِ

يُرسِلُ إلى الأرضِ كَلِمَتَهُ *
فيُسرِعُ قَولُهُ في عَدْوِهِ

يُعطي الثَّلجَ كَأنَّهُ صُوفٌ *
ويَنثُرُ الصَّقيعَ كَأَنَّهُ رَمَاد

يُلقي جَليدَهُ فُتاتًا *
فَمَن يَقِفُ تُجاهَ بَرْدِهِ؟

يُرسِلُ كَلِمَتَهُ فيُذِيبُهَا *
يُهُبُّ ريحَهُ فَتَسيلُ المِياه

يُوحِي كَلِمَتَهُ إلى يَعقوب *
فَرائِضَهُ وَأحْكَامَهُ إلى إسرائيل

لَمْ يُعامِلْ هَكذا أُمَّةً مِنَ الأُمَمِ *
ولَمْ تَعرِفْ أحكَامَهُ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: سَبِّحي إلهكِ، يا أورشليم،
فإنّه يجعل حُدودَك سلامًا، هللويا.

القراءة أعمال ٥: ٣٠ – ٣٢

إن إله آبائنا أقام يسوع الذي قتلتموه، إذ علَّقتُموه على خشبة. وهو الذي رفعه الله بيمينه، وجعله سيّداً ومُخلّصاً، ليَهب إسرائيل التوبة وغُفران الخطايا. ونحن شهودٌ على هذه الأمور. وكذلك يشهد الروح القدس، الذي وهبه الله لمن يُطيعه.

الردّة

• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا

• قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
•• هللويا، هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا ٤: ١- ١١

مشاهدة الله

رَأَيْتُ بَعدَ ذَلِكَ بَابًا مَفتُوحًا فِي السَّمَاءِ، وَإِذَا الصَّوتُ الأَوَّلُ الَّذِي سَمِعْتُهُ يُخَاطِبُنِي كَأَنَّهُ بُوقٌ، يَقُولُ: “اصعَدْ إِلَى هَهُنَا، فَسَأُرِيكَ مَا لا بُدَّ مِن حُدُوثِهِ بَعدَ ذَلِكَ”.
فَاختَطَفَنِي الرُّوحُ لِوَقتِهِ. وَإِذَا بِعَرشٍ قَد نُصِبَ فِي السَّمَاءِ، وَعَلَى العَرشِ قَد جَلَسَ وَاحِدٌ، وَالجَالِسُ عَلَى العَرشِ مَنظَرُهُ أَشبَهُ بِحَجَرِ اليَشْبِ وَاليَاقُوتِ الأَحمَرِ، وَحَولَ العَرشِ هَالَةٌ مَنظَرُهَا أَشبَهُ بِالزُّمُرُّدِ، وَحَولَ العَرشِ أَربَعةٌ وَعِشرُونَ عَرشًا، وَعَلَى العُرُوشِ جَلَسَ أَربَعَةٌ وَعِشرُونَ شَيخًا يَلبَسُونَ ثِيَابًا بِيضًا وَعلَى رُؤُوسِهِم أَكَالِيلُ مِن ذَهَبٍ. وَمِنَ العَرشِ تَخرُجُ بُرُوقٌ وَأَصوَاتٌ وَرُعُودٌ، وَتَتَّقِدُ أَمَامَ عَرشِهِ سَبعَةُ مَصَابِيحَ مِن نَارٍ هِيَ أَروَاحُ اللهِ السَّبعَةُ.
وَأَمَامَ العَرشِ مِثلُ بَحرٍ شَفَّافٍ أَشبَهَ بِالبِلَّورِ. وَفِي وَسَطِ العَرشِ وَحَولَ العَرشِ أَربَعَةُ أَحيَاءٍ رُصِّعَتْ بِالعُيُونِ مِن قُدَّامٍ وَمِن خَلْفٍ. فَالحَيُّ الأَوَّلُ أَشبَهُ بِالأَسَدِ، والحَيُّ الثَّانِي أَشبَهُ بِالعِجلِ، وَالحَيُّ الثَّالِثُ لَهُ وَجهٌ كَوَجهِ الإِنسَانِ، وَالحَيُّ الرَّابِعُ أَشبَهُ بِالعُقَابِ الطَّائِرِ. وَلِكُلٍّ مِنَ الأَحيَاءِ الأَربَعَةِ سِتَّةُ أَجنِحَةٍ رُصِّعَتْ بِالعُيُونِ مِن حَولِهَا وَمِن دَاخِلِهَا، وَهِيَ لا تَنفَكُّ تَقُولُ نَهَارًا وَلَيلاً: “قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ الرَّبُّ الإِلَهُ القَدِيرُ الَّذِي كَانَ وَهُوَ كَائِنٌ وَسَيَأتِي”.
وَكُلَّمَا رَفَعَتِ الأَحيَاءُ التَّمجِيدَ وَالإِكرَامَ وَالشُّكرَ إِلَى الجَالِسِ عَلَى العَرشِ، إِلَى الحَيِّ أَبَدَ الدُّهُورِ، يَجثُو الأَربَعَةُ وَالعِشرُونَ شَيخًا أَمَامَ الجَالِسِ عَلَى العَرشِ وَيَقُولُون: “أَنتَ أَهلٌ، أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُنَا، لأَن تَنَالَ المَجدَ وَالإِكرَامَ وَالقُدرَةَ، لأَنَّكَ خَلَقْتَ الأَشيَاءَ كُلَّهَا وَبِمَشِيئَتِكَ كَانَتْ وَخُلِقَتْ”.

الردة ر. رؤيا ٤: ٨؛ ر. أشعيا ٦: ٣

• قدّوسٌ، قدّوسٌ، قدّوسٌ، الربُّ الإلهُ القدير، الذي كانَ وهو كائنٌ، وسيأتي. الأرضُ ملأى بمجدِه، هللويا.

• وكانَ السَّاروفيم ينادي السَّاروفيم ويقول: قدّوسٌ، قدّوسٌ، قدّوسٌ، الربُّ الإلهُ القدير.

• الأرضُ ملأى بمجدِه، هللويا.

القراءة الثانية

من خطب القديس ثيودورس العمودي

(الخطبة في السجود للصليب: PG 99، 691-694 و695 و 698- 699)

صليب المسيح الثَّمين والمحيي

يا لَهِبَةِ الصَّليبِ الثَّمينةِ. يا لَمنظرِ الشَّجرَةِ البهيِّ. ليسَ فيها مزيجٌ من الخيرِ والشَّرِّ، كما كانَ في تلك الشَّجرةِ في جنَّةِ عدَن، بل كلُّها بهاءٌ وكلُّها رونقٌ للعينِ والمذاقِ.
هذه شجرةٌ تلِدُ الحياةَ لا الموت. تمنحُ النُّورَ لا الظَّلام، تُدخِلُ في الجنّةِ ولا تُخرِجُ منها. هي شجرةٌ اعتلاها المسيحُ كملكٍ يعتلي عربةَ النَّصر، فهزمَ الشَّيطانَ الذي كانَ له سلطانُ الموت، وخلَّصَ الجنسَ البشريَّ من عبوديّةِ الطَّاغيَةِ المستبِدِّ.
اعتلى المسيحُ هذه الشَّجرةَ، مثلَ مُقاتِلٍ قديرٍ. جُرِحَ في يدَيْه، وقدمَيْه وفي جنبِه الإلهيِّ. ولكنّه بدمِه شَفَى آثامَنا أي طبيعتَنا التي لدغَتْها الحيَّةُ السَّامَّةُ.
جاءَنا الموتُ فيما مضى من الشَّجرة، والآن وجَدْنا الحياةَ مرَّةً ثانيةً بالشَّجرة. خُدِعْنا فيما مضى بالشَّجرة، والآن بالشَّجرةِ نرُدُّ الحيّةَ المخادِعَةَ خائبةً. أمورٌ جديدةٌ وغريبةٌ تبدَّلَتْ. بدلَ الموتِ نُعطَى الحياة، واللافسادُ يحلُّ محلَّ الفساد، والمجدُ محلَّ العار.
ولهذا هتفَ الرَّسولُ القدّيسُ بحقٍّ: ” أمَّا أنَا فَمَعَاذَ اللهِ أن أفتَخِرَ إلا بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ. وَفِيهِ أصبَحَ العَالمُ مَصلُوبًا عِندِي، وَأصبَحْتُ أنَا مَصلُوبًا عِندَ العَالَمِ” (غلاطية ٦: ١٤). فإنَّ هذه الحكمةَ السَّاميةَ التي أزهرَتْ على الصَّليب، ترُدُّ كبرياءَ حكمةِ العالم، وتبجُّحَ حماقتِه. انبثقَتْ كلُّ الخيراتِ من الصَّليب، فقضَتْ على أصولِ الشَّرِّ والإثم.
كانَتْ منذ بدايةِ العالمِ صُوَرٌ ورموزٌ لهذه الشَّجرة، وكلُّها تشيرُ وتدُلُّ على الأحداثِ العجيبةِ التي كانَتْ ستحدُثُ. فتنبَّهْ، أنتَ أيًّا كُنْتَ، إن أردْتَ أن تعرِفَ. ألم يَنجُ نوحُ بمشيئةِ الله بفضلِ قليلٍ من الخشبِ، من كارثةِ الطَّوَفانِ، هو وأبناؤه وأزواجُه، وكلُّ أنواعِ الحيوانات؟
وماذا عن عصا موسى؟ أليسَتْ رمزًا للصَّليب؟ تارةً حوَّلَ بها الماءَ دمًا، وعِصِيَّ السَّحَرَةِ حيَّاتٍ، وتارةً شقَّ البحرَ بضربةٍ من عصاه، ثم أعادَ مياهَه إلى مكانِها، فابتلعَتِ الأعداءَ، بينما نجا الشَّعبُ المحافِظُ على الشَّريعة.
عصا هارون كانَتْ أيضًا رمزًا للصَّليب، لمّا أورقَتْ يومًا، فأشارَتْ إلى الكاهنِ الشَّرعيِّ. وإلى الصَّليبِ سبقَ وأشارَ إبراهيمُ أيضًا، لمّا قيّدَ ابنَه ووضعَ عليه الحطبَ. الموتُ قُتِلَ بالصَّليب، وبه أُعِيدَ آدمُ إلى الحياة. وافتخرَ كلُّ رسولٍ بالصَّليبِ، وكلُّ شهيدٍ به تكلَّلَ بالمجد، وكلُّ قدّيسٍ به تقدَّسَ. بالصَّليبِ توشَّحْنا بالمسيح، وخلَعْنا الإنسانَ القديم. بالصَّليبِ جَمَعنا المسيحُ خرافًا له في حظيرةٍ واحدة، وبه سِرْنا إلى الدِّيارِ السَّماوية.

الردة

• هذه هي الشَّجرةُ المكرَّمةُ المغروسةُ في وَسَطِ الفِردَوْسِ. بها أزالَ مُبدِعُ الخلاصِ بموتِه موتَ الجميع، هللويا.

• أنتِ أسمى من جميعِ شجرِ الأرْزِ.

• بها أزالَ مُبدِعُ الخلاصِ بموتِه موتَ الجميع، هللويا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أخذ يسوع الأرغفة،
وشكرَ ثم فرّق منها على الآكلين، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أخذ يسوع الأرغفة،
وشكرَ ثم فرّق منها على الآكلين، هللويا.

الأدعية

إنَّ الله الآبَ قد أقام المسيحَ في الروح، وهو الذي سيُحيي أجسادَنا الميّتة. فلنصرُخْ إليه قائلين:

يا ربّ، أحينا في الروحِ القدس.

أيها الآبُ القدوس، يا من رضِيَ عن ذبيحةِ ابنِه بقيامتِه من بين الموتى،
– تقبّلْ تقدمتَنا اليوم، وسِرْ بنا إلى الحياة الأبدية.

التفِتْ برأفةٍ إلى أعمالِنا اليوم،
– اجعلْنا نقومُ بها مجدًا لك وتقديسًا للآخرين.

لا تدَعْ عملَنا اليومَ يذهبُ سُدى، بل ليَعُدْ بالنفعِ على كل إنسان،
– وهكذا ابلُغْ بِنا الملكوت.

افتحِ اليومَ عيونَنا وقلوبَنا على إخوتنا،
– فيُحبَّ بعضُنا بعضًا ونخدم الآخرين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّـهَا الإلٰهُ القُدُّوسُ، يَا مَنْ شَاءَتْ إرَادَتُكَ أَنْ يُـقَاسِيَ ﭐبْـنُكَ الوَحِيدُ عَذَابَ الصَّلِـيبِ مِنْ أَجْلِنَا، لِتُحَرِّرَنَا مِنْ سُلْطَانِ الظَّلَام، † نَطْلُبُ إلَيْكَ، نَحْنُ عِبَادَكَ الخَاطِئِـين، * أَنْ نَحْظَى يَـوْمًا بِالقِيَامَةِ المـَجِيدَة. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإلٰهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.