stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 30 أبريل – نيسان 2020 “

651views

خميس الأسبوع الثالث من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة 1: نُرنّم قائلين: جميع ينابيعي فيك، يا مدينة الله، هللويا.

المزمور 86 (87)

أورشليم أُمُّ جميع الأمم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية 4: 26)

على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أساسُها † الرَّبُّ يُؤثرُ أَبوابَ صِهْيون * على جَميعِ مَساكِنِ يَعْقوب.

لقد قيلَتِ الأمجادُ فيكِ * يا مَدينةَ الله.

أَذكر رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفي † هُوَذا فَلِسْطينُ وصورُ مع كوش: * “فيما وُلدَ فُلان”.

أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها: † “كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها * والعَلِيُّ هو الَّذي ثبتَها”

الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعوب * أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها.

فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصون: * “فيكِ جَميعُ يَنابيعي”.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: نُرنّم قائلين: جميع ينابيعي فيك، يا مدينة الله، هللويا.

أنتيفونة 2: السيّد الرب يأتي بقوّة، يا مدينة الله.

التسبحة أشعيا 40: 10 – 17

الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم

هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا 22: 12)

هُوَذا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّة * وذِراعُه تُمِدُّه بِالسُّلْطان.

هُوَذا جَزاؤُه معَه * وأُجرَتُه قُدَّامَه.

يَرْعى قَطيعَه كالرَّاعي * يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِه.

ويَحمِلُها في حِضنِه * ويَسوقُ المُرضِعاتِ رُوَيداً.

مَنِ الَّذي قاسَ بِكَفِّه المِياه * ومَسَحَ بِشِبرِه السَّموات

وكالَ بِالثُّلثِ تُرابَ الأَرض * ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالميزان؟

مَنِ الَّذي أَرشَدَ روح الرَّبّ * أَو كانَ لَه مُشيراً فعَلَّمَه؟

مَنِ الَّذي آستَشارَه فأَفهَمَه * وعَلَّمَه سَبيلَ الحَقّ،

فلَقَّنَه المَعرِفَة * وعَلَّمَه طَريقَ الفَهم؟

ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ † وكحَبَّةِ تُرابٍ في ميزان * ها إِنَّ الجُزُرَ كذَرَّةٍ يَرفَعُها

ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقود * وحَيَوانَه غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة.

جَميعُ الأُمَمَ أَمامَه كلا شَيء * تُحسَبُ لَدَيه أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَواء.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: السيّد الرب يأتي بقوّة، يا مدينة الله.

أنتيفونة 3: الرب عظيم، ومُتعالٍ على جميع الشعوب، هللويا.

المزمور 98 (99)

الإله ربّنا قدوس

أنت أسمى من الكاروبيم، يا من أجرى تغييرا كبيرا في وجه الأرض، عندما صار شبيها بنا (ق. اثناسيوس)

الرَّبّ مَلَكَ فالشُّعوب تَرتَعِد * هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعزَع.

الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون * ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوبْ.

لِيُحمَدِ اْسمُكَ العَظيمُ الرَّهيب † فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير * أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ

فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمتَ الاْستِقامة * وأَجرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل.

عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا † واْسجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيه * فإِنَّه قُدُّوس.

موسى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِه وصَموئيلُ * بَينَ مَن يَدْعونَ بِاْسمِه.

كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ * وكانَ يُجيبُهم.

في عَمودِ الغَمامِ كلَمَهم * حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهم.

أَيُّها الرَّبّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبتَهم † كُنتَ إِلهًا مُسامِحًا * ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا.

عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا † واْسجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِه * فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: الرب عظيم، ومُتعالٍ على جميع الشعوب، هللويا.

القراءة رومة 8: 10 – 11

وإذا كان المسيح فيكم، فالجسد ميتٌ بسببٍ من الخطيئة، ولكنّ الروح حياةٌ بسببٍ من البرّ. فإذا كان الروح، الذي أقام يسوع من بين الأموات، حالاً فيكم، فالذي أقام يسوع المسيح من بين الأموات يُحيي أيضاً أجسادكم الفانية، بروحه الحالّ فيكم.

الردّة

* قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
** قام….

* قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
** هللويا، هللويا

* المجد للآب والابن، والروح القدس
** قام…

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا 9: 13-21

ضربة الحرب

وَنَفَخَ المَلاكُ السَّادِسُ فِي بُوقِهِ. فَسَمِعْتُ صَوتًا قَد خَرَجَ مِنَ القُرُونِ الأَربَعَةِ لِمَذبَحِ الذَّهَبِ الَّذِي فِي حَضرَةِ الله. فَقَالَ لِلمَلاكِ السَّادِسِ، ذلِكَ الَّذِي يَحمِلُ البُوقَ: “أَطلِقِ المَلائِكَةَ الأَربَعَةَ المقيَّدين عَلَى النَّهرِ الكَبِيرِ، نَهرِ الفُرَاتِ”.
فَأُطلِقَ المَلائِكَةُ الأَربَعَةُ المتأَهِّبونَ لِلسَّاعَةِ وَاليَومِ وَالشَّهرِ وَالسَّنَةِ، كَي يَقتُلوا ثُلثَ النَّاسِ. ويَبلُغُ جَيشُ الخَيَّالَةِ مِائَتَي أَلفِ أَلفٍ، وَسَمِعْتُ عَدَدَهُم. وَرَأَيْتُ الخَيلَ فِي الرُّؤيَا وَفُرسَانَهَا عَلَى هَذَا النَّحوِ: لَهُم دُرُوعٌ مِن نَارٍ وَيَاقُوتٍ وَكِبرِيتٍ، وَرُؤُوسُ الخَيلِ كَرُؤُوسِ الأُسُودِ، وَمِن أَفوَاهِهَا تَخرُجُ نَارٌ وَدُخَانٌ وَكِبرِيتٌ. فَمِن هَذِهِ النَّكَبَاتِ الثَّلاثِ مَاتَ ثُلثُ النَّاسِ. مَاتُوا بِالنَّارِ وَالدُّخَانِ وَالكِبرِيتِ الخَارِجِ مِن أَفوَاهِهَا. فَإِنَّ سُلطَانَ الخَيلِ فِي أَفوَاهِهَا وَفِي أَذنَابِهَا، لأَنَّ أَذنَابَهَا أَشبَهُ بِالحَيَّاتِ وَلَهَا رُؤُوسٌ بِهَا تُنـزِلُ الضَّرَرَ.
أَمَّا سَائِرُ النَّاسِ، أُولَئِكَ الَّذِينَ لَم يَمُوتُوا مِن هَذِهِ النَّكَبَاتِ، فَلَم يَتُوبُوا مِن أَعمَالِ أَيدِيهِم فَيَكُفُّوا عَنِ السُّجُودِ لِلشَّياطِينِ وَلأَصنَامٍ مِن ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ وَنُحَاسٍ وَحَجَرٍ وَخَشَبٍ، وَلَيسَ بِوُسعِهَا أَن تَرَى وَتَسمَعَ وَتَمشِي. وَلَم يَتُوبُوا مِن أَعمَالِ قَتلِهِم وَلا سِحرِهِم وَلا زِنَاهُم وَلا سَرِقَاتِهِم.

الردة ر. أعمال 17: 30 و31؛ ر. يوئيل 1: 13 و14

* فَلْيَتُبِ النَّاسُ في كلِّ مكانٍ. لأنَّ اللهَ حدَّدَ يومًا يَدِينُ فيه العالمَ دينونةَ عَدلٍ، هللويا.

* يا خُدَّامَ اللهِ، اجمَعُوا جميعَ سكَّانِ الأرضِ واهتِفُوا إلى الربِّ.

* لأنَّ اللهَ حدَّدَ يومًا يَدِينُ فيه العالمَ دينونةَ عَدلٍ، هللويا.

القراءة الثانية

من كتابات القديس إيرناوس الأسقف في الرّدِّ على الهراطقة

(الكتاب 5، 2، 2- 3:SC 153، 30- 38)

الإفخارستيا عُربُونُ القيامَة

إنْ كانَ الجسدُ لا يَخلُصُ، هذا يَعني أنَّ الرَّبَّ لم يفتَدِنا بدَمهِ، وأنْ ليسَ كأسُ الإفخارستيا مشاركةً في دمِه، ولا الخبزُ الذي نَكسِرُه هو مشاركةٌ في جسدِه. هذا يَعني أنْ ليسَ الدَّمُ إلا شيئًا من الشَّرَايينِ واللحمِ وسائرِ مادّةِ الجسد. مع أنَّ الحقيقةَ هي أنَّ كلمةَ اللهِ صارَ حقًّا جسدًا، وفَدانا بدمِه، كما قالَ الرَّسُول: “فَكَانَ لَنَا فِيهِ الفِدَاءُ بِدَمِهِ، أي الصَّفحُ عَنِ الزَّلَّاتِ” (أفسس 1: 7).
ونحن أَعضَاؤُه، غِذَاؤُنا مِنَ المخلُوقاتِ، وهُو الذي يُهيِّؤُها لنا، فَيُطلِعُ شَمسَهُ وَيُرسِلُ غيثَهُ كما يشَاءُ. وقد قالَ إِنَّ تِلكَ الكأسَ المخلُوقةَ هي دَمُهُ المُرَاقُ، بها يتغذَّى دَمُنا، وإنَّ ذاك الخُبزَ المخلُوقَ هُوَ جَسَدُهُ وبه تتغذَّى أَجسادُنا.
فعندما نُعِدُّ الكأسَ، ونَكسِرُ الخبزَ، وتَحِلُّ عليهما كلمةُ الله، فيصيران إِفخارستيا أي دمَ المسيح وجسَدَه، وبهما يتغذَّى ويتقوّى جَسدُنا، كيف يُنكِرُ البعضُ أنَّ الجسدَ لا يَقدِرُ أن يستقبلَ هبةَ اللهِ التي هي الحياةُ الأبديَّةُ، وقد تغذّى بِدَمِ المسيحِ وجَسَدِه، وصارَ عُضوًا من أعضائِه؟
قالَ القدّيسُ بولسُ الرّسُولُ في رسالتِه إلى أِهلِ أَفسُس: “نحن أَعضَاءُ جَسَدِهِ مِن لَحمِهِ ومِن عِظَامِه” (ر. أفسس 5: 30). فهو لا يَقُولُ ذلكَ عن إِنسانٍ رُوحيٍّ غيرِ منظُور: لأنَّ الرُوحَ لا لَحمَ لَهُ ولا عِظام (ر. لوقا 24: 39)، بَل عَن كِيانِ إِنسانٍ حقيقيٍّ مِن لحمٍ وعَصَبٍ وَعِظام، يتَغَذَّى مِن كأسٍ هي دَمُ المسيح، ومِن خُبزٍ هُوَ جَسَدُ المسيح.
إنَّ جِذعَ الكرمةِ يُغْرَسُ في الأَرضِ فيؤتِي ثَمرَهُ في حينهِ، وَحبَّةَ الحِنطةِ تَقعُ في الأَرضِ وتَمُوتُ فتُنبِتُ حَبَّاتٍ كثيرةً، برُوحِ الله الذي يَسَعُ الكلَّ، ثم يصيران بِحكمةِ الله لخدمةِ الإنسان. وَبحلولِ كلِمةِ اللهِ عليهما يَصيران إِفخارستيا، أَي جَسَدَ المَسيحِ وَدَمَه. كذلك أَجسادُنا التي تتغَذَّى بجسدِ المسيحِ ودمِه، فإنّها تموتُ وتُدفَنُ في الأَرضِ، لكنّها ستقُومُ في حينِه، بِقُوّةِ كلِمةِ اللهِ الذي يَهَبُها القيامة. تقومُ لمَجدِ اللهِ الآبِ الذي يَمنحُ المائِتَ اللاموت، ويُنعِمُ على الفاسِدِ باللافساد، لأَنَّ قُوةَ اللهِ بالضّعفِ تُكَمَّلُ.

الردة يوحنا 6: 48- 52

* أنَا خُبزُ الحَيَاةِ. آبَاؤكُم أكَلُوا المنَّ فِي البَرِّيَّةِ ثُمَّ مَاتُوا. إنَّ الخُبزَ النَّازِلَ مِنَ السَّمَاءِ هُوَ الخُبزُ الَّذِي يَأكُلُ مِنهُ الإنسَانُ وَلا يَمُوتُ. هللويا.

* أنَا الخُبزُ الحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، مَن يَأْكُلْ مِن هَذَا الخُبزِ يَحيَ لِلأبَدِ.

* إنَّ الخُبزَ النَّازِلَ مِنَ السَّمَاءِ هُوَ الخُبزُ الَّذِي يَأكُلُ مِنهُ الإنسَانُ وَلا يَمُوتُ. هللويا.

أنتيفونة تسبحة زكريا: الحقّ الحقّ أقول لكم: من آمن بي، فله الحياة الأبدية، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: الحقّ الحقّ أقول لكم: من آمن بي، فله الحياة الأبدية، هللويا.

الأدعية

إن المسيح القائم حاضر دائماً في كنيسته، فلندعه قائلين:

أمكُث معنا، يا ربّ.

أيها الرب يسوع الظافر بالخطيئة والموت،
– إبقَ في وسطنا، أيها الحيّ لدهر الدهور.

تعال إلينا بقدرتك التي لا تُقهر،
– تعال أظهر لنا وداعة الله.

إن العالم مُمزق تمزيقاً، فهلّمَّ واعضُده،
– فأنت وحدك قادرٌ على تجديد النفوس ومصالحتها.

ثبتّنا على الإيمان بالانتصار الأخير،
– ونحن، فقوّنا على الرجاء، في مجيئك.

أبانا.

الصلاة

أَيُّها الإِلهُ الأَزليُّ القدير، إِنَّكَ تَمُنُّ علينا، في هذهِ الأَيَّامِ الفِصحِيَّة، بإِدراكٍ أَعظَمَ لِمَحَبَّتِك لنا † فنَطلُبُ إِليك نحن الَّذينَ أَخرَجتَنا مِن ظُلُماتِ الضَّلال * أَن نكونَ أَكثَرَ ثَباتاً في الإِيمانِ والحَقّ. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.