صلاة الساعات ” 14 يوليو – تموز 2020 “
ثلاثاء الأسبوع الخامس عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثالث من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر
صلاة السَحَر
• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا المَلكِ العَظيم، هلمّوا نسجد.
المزمور 99 (100)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
أُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
أُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
إِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَه *
نَحنُ شَعبُه وغَنَمُ مَرْعاه.
أُدخُلوا أَبوابَه بِالشُّكْران †
ودِيارَه بِالتَّسْبيح *
إحمَدوه وبارِكوا اْسمَه.
فانَّ الرَّبَّ صالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُه *
وإِلى جيلٍ فجيل أَمانَتُه.
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا المَلكِ العَظيم، هلمّوا نسجد.
أنتيفونة 1: رضيتَ يا رَبُّ، عن أرضِك،
رفعتَ عن شعبِكَ آثامَهُ.
المزمور 84 (85)
دنا الخلاص
عندما جاء مخلصنا أرضنا،
باركها الله (اريجنس المصري)
رَضيتَ يا رَبُّ عن أَرضِكَ *
رَدَدتَ أَسْرى يَعْقوب
رَفَعتَ عن شَعبِكَ آثامَه *
سَتَرتَ جَميعَ خَطاياه
سَحَبتَ كُلَّ سُخطِكَ *
ورَجَعتَ عن سَورةِ غَضَبِكَ
أَرْجِعْنا يا إِلهَ خَلاصِنا *
واصرِفْ غَيظَكَ عنَّا
أَلِلأبدِ تَغضَبُ علَينا؟ *
أإِلى جيل فجيلٍ تُطيلُ غَضَبَكَ؟
أَلا تعودُ تُحْيينا *
فيَفرَحَ بِكَ شَعبُكَ؟
أرِنا يا رَبُّ رَحمَتَكَ *
وهَبْ لَنا خَلاصَكَ
إِنِّي أَسمعُ ما يَتَكلَمُ بِه الله *
لِأَنَّ الرَّبَّ يَتكلَمُ بالسَّلام
بالسَّلام ِلِشَعبِه ولأَصفِيائه *
فلا يَعودوا إِلى الحَماقة
قَريبٌ خَلاصُه مِمَّن يَتَّقونَه *
لِيَحِلَّ المَجدُ في أَرْضِنا
الرَّحمَةُ والحَقُّ تَلاقَيا *
البِرُّ والسَّلامُ تَعانَقا
مِنَ الأَرضِ نَبَتَ الحَقُّ *
ومِنَ السَّماءَ تَطلعً البِرُّ
إِنَّ الرَّبَّ يُعْطي الخَيرات *
وأَرضَنا تُعْطي ثمَرَها
أَمامَه البِرُّ يَسير *
وبِخَطَواتِه يَشُقُّ الطَّريق
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 1: رضيتَ يا رَبُّ، عن أرضِك،
رفعتَ عن شعبِكَ آثامَهُ.
أنتيفونة 2: نفْسي في الليل اشتاقَتْكَ،
وروحي في داخلي تَبتكِرُ إليك.
التسبحة اشعيا 26، 1 – 4، 7 – 9،12
نشيد يلي الانتصار
سور المدينة له اثنا عشر أساساً (رؤيا 21: 18)
لَنا مَدينةٌ حَصينةٌ *
جَعَلَ لَنا خَلاصًا أَسْوارًا ومِترَسة
إِفتَحوا الأَبْواب ولتدخُلِ الأُمَّةُ البارَّةُ *
الحافِظَةُ لِلأَمانة
إِنَّ عَزْمَها لَثابِتٌ †
إِنَّكَ تَرْعاها بِالسَّلامَ *
السَّلام لِأَنَّهاعلَيكَ تَوَكّلَت
تَوَكَّلوا على الرَّبِّ لِلأَبَد *
فإِنَّ الرَّبَّ هو صَخرَةُ الدُّهور
سَبيلُ البارِّ آستِقامةٌ *
تَشُقُّ لِلبارَ طَريقًا مُستَقيمة
في سَبيلِ أَحْكامِكَ يا رَبُّ انتَظَرْناك *
إِلى اسْمِكَ وذِكرِكَ اشتِياقُ النَّفْس
نَفْسي في اللَّيلِ اشتاقَتْكَ *
وروحي في داخِلي تَبتَكِرُ إِلَيكَ
لِأَنَّه حينَ تَكونُ أَحكامُكَ في الأَرض *
يَتَعَلَّمُ البِرَّ سُكَّانُ المَسْكونة
يا رَبُّ، إِنَّكَ تُحِلُّ السَّلامَ لَنا *
لِأَنَّ كُلَّ أَعْمالِنا أَنتَ تَعمَلُها لَنا
المجدُ للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 2: نفْسي في الليل اشتاقَتْكَ،
وروحي في داخلي تَبتكِرُ إليك.
أنتيفونة 3: أَضِئ بوجهِكَ عَلَينا، يا رَبّ.
المزمور 66 (67)
جميع الشعوب لتحمد الله
اعلموا أن خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال 28: 28)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلَّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المجدُ للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 3: أَضِئ بوجهِكَ عَلَينا، يا رَبّ.
القراءة 1 يوحنا 4: 14 – 15
نحن عاينّا، ونشهد أن الآب أرسل ابنه مخلّصًا للعالم. من شهد بأن يسوع هو ابن الله، فالله فيه مُقيمٌ وهو مُقيمٌ في الله.
الردّة
• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي
•• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي
• تُرسي وخلاصي
•• وبه اعتصامي
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي
القراءة الأولى
من سفر الملوك الأول 19: 1- 9 و11- 21
كشف الله عن ذاته لإيليا
وَأَخبَرَ آحَابُ إِيزَابَلَ بِكُلِّ مَا صَنَعَهُ إِيلِيَّا وَكَيفَ قَتَلَ جَمِيعَ الأَنبِيَاءِ بِالسَّيفِ. فَأَرسَلَتْ إِيزَابَلُ رَسُولاً إِلَى إِيلِيَّا وَقَالَتْ: “كَذَا تَفعَلُ الآلِهَةُ بِي وَكَذَا تَزِيدُ، إِنْ لَم أَجعَلْ نَفسَكَ فِي مِثلِ السَّاعَةِ مِن غَدٍ كنَفسِ وَاحِدٍ مِنهُم”. فَخَافَ وَقَامَ وَمَضَى لإِنقَاذِ نَفسِهِ، وَوَصَلَ إِلَى بِئرَ سَبْعَ الَّتِي لِيَهُوذَا وَتَرَكَ خَادِمَهُ هُنَاكَ. ثُمَّ تَقَدَّمَ فِي البَرِّيَةِ مَسِيرَةَ يَومٍ، حَتَّى جَاءَ وَجَلَسَ تَحتَ رَتمَةٍ، وَالتَمَسَ المَوتَ لِنَفسِهِ وَقَالَ: “حَسبِيَ الآنَ، يَا رَبِّ، فَخُذْ نَفسِي، فَإِنِّي لَسْتُ خَيرًا مِن آبَائِي”. ثُمَّ اضَّجَعَ وَنَامَ تَحتَ الرَّتَمَةِ. فَإِذَا بِمَلاكٍ قَد لَمَسَهُ وَقَالَ لَهُ: “قُمْ فَكُلْ”. فَنَظَرَ فَإذَا عِندَ رَأْسِهِ رَغِيفٌ مَخبُوزٌ عَلَى الجَمرِ وَجَرَّةُ مَاءٍ. فَأَكَلَ وَشَرِبَ، ثُمَّ عَادَ وَاضَّجَعَ. فَعَاوَدَه مَلاكُ الرَّبِّ ثَانِيَةً وَلَمَسَهُ وَقَالَ: “قُمْ فَكُلْ، فَإِنَّ الطَّرِيقَ بَعِيدَةٌ أَمَامَكَ”. فَقَامَ وَأَكَلَ وَشَرِبَ وَسَارَ بِقُوَّةِ تِلكَ الأَكلَةِ أَربَعِينَ يَومًا وَأَربَعِينَ لَيلَةً إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيب. وَدَخَلَ المَغَارَةَ هُنَاكَ وَبَاَتَ فِيهَا. فَقَالَ الرَّبُّ: “اخرُجْ وَقِفْ عَلَى الجَبَلِ أَمَامَ الرَّبِّ”. فَإِذَا الرَّبُّ عَابِرٌ وَرِيحٌ عَظِيمَةٌ وَشَدِيدَةٌ تُصَدِّعُ الجِبَالَ وَتُحَطِّمُ الصُّخُورَ أَمَامَ الرَّبِّ. وَلَم يَكُنِ الرَّبُّ فِي الرِّيحِ. وَبَعدَ الرِّيحِ زِلزَالٌ، وَلَم يَكُنِ الرَّبُّ فِي الزِّلزَالِ. وَبَعدَ الزِّلزَالِ نَارٌ، وَلَم يَكُنِ الرَّبُّ فِي النَّارِ. وَبَعدَ النَّارِ صَوتُ نَسِيمٍ لَطِيفٍ. فَلَمَّا سَمِعَ إِيلِيَّا، سَتَرَ وَجهَهُ بِرِدَائِهِ وَخَرَجَ وَوَقَفَ بِمَدخَلِ المَغَارَةِ. فَإِذَا بِصَوتٍ إِلَيهِ يَقُولُ: “مَا بَالُكَ هَهُنَا، يَا إِيلِيَّا؟” فَقَالَ: “إِنِّي غِرْتُ غَيْرَةً لِلرَّبِّ، إِلَهِ القُوَّاتِ، لأَنَّ بَنِي إِسرَائِيلَ قَد تَرَكُوا عَهدَكَ، وَقَوَّضُوا مَذَابِحَكَ وَقَتَلُوا أَنبِياءَكَ بِالسَّيفِ، وَبَقِيْتُ أَنَا وَحدِي، وَقَد طَلَبُوا نَفسِي لِيأْخُذُوهَا”.
فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: “امضِ فَارجِعْ فِي طَرِيقِكَ نَحوَ بَرِّيَّةِ دِمَشقَ. فَإِذَا وَصَلْتَ، فَامسَحْ حَزَائِيلَ مَلِكًا عَلَى أَرَامَ، وَامسَحْ يَاهُوَ بْنَ نِمْشِي مَلِكًا عَلَى إِسرَائِيلَ، وَامسَحْ أَلِيشَاعَ بْنَ شَافَاطَ مِن آبَلَ مَحُولَةَ نَبِيًّا مَكَانَكَ. فَيَكُونُ أَنَّ مَن أَفلَتَ مِن سَيفِ حَزَائِيلَ يَقتُلُهُ يَاهُو، وَمَن أَفلَتَ مِن سَيفِ يَاهُو يَقتُلُهُ أَلِيشَاعُ. وَلَكِن قَد أَبقَيْتُ فِي إِسرَائِيلَ سَبعَةَ آلافٍ، كُلَّ رُكبَةٍ لَم تَجْثُ لِلبَعلِ وَكُلَّ فَمٍ لَم يُقَبِّلْهُ”. فَمَضَى مِن هُنَاكَ فَلَقِيَ أَليِشَاعَ بْنَ شَافَاطَ، وَهُوَ يَحرُثُ وَأَمَامَهُ اثنَا عَشَرَ فَدَّانَ بَقَرٍ، وَهُوَ مَعَ الثَّانِي عَشَرَ. فَمَرَّ إِيلِيَّا نَحوَهُ وَرَمَى إِلَيهِ بِرِدَائِهِ. فَتَرَكَ البَقَرَ وَرَكَضَ وَرَاءَ إِيلِيَّا وَقَالَ لَهُ: “دَعْنِي أُقَبِّلُ أَبِي وَأُمِّي، ثُمَّ أَسِيرُ وَرَاءَكَ”. فَقَالَ لَهُ: “اذهَبْ رَاجِعًا، فَمَاذَا صَنَعْتُ بِكَ؟” فَرَجَعَ مِن خَلفِهِ وَأَخَذَ زَوجَيْنِ مِنَ البَقَرِ وَذَبَحَهُمَا وَطَبَخَ لَحمَهُماَ عَلَى أَدَاةِ البَقَرِ وَقَدَّمَ لِلشَّعبِ فَأَكَلَ. ثُمَّ قَامَ وَمَضَى مَعَ إِيلِيَّا، وَكَانَ يَخدُمُهُ.
الردة ر . خروج 33: 22 و 20؛ يوحنا 1: 18
• قالَ الرَّبُّ لموسى: فيكونُ إذا مرَّ مجدي، أجعلُكَ في حفرةِ الصَّخرة، وأظلِّلُكَ بيدي حتى أمُرَّ. لأنّه لا يَرى إنسانٌ وجهَ الرَّبِّ ويحيا.
• إنَّ الله مَا رَآهُ أحَدٌ قَط. الابنُ الوَحِيدُ الَّذِي في حِضنِ الآبِ هُوَ الَّذِي أخبَرَ عَنهُ.
• لأنّه لا يَرى إنسانٌ وجهَ الرَّبِّ ويحيا.
القراءة الثانية
من كتابات القديس أمبروزيوس الأسقف في الأسرار
(رقم 12-16 و 19: SC 25 مكرر، 162-164)
كانَ كلُّ شئٍ صورةً ورمزًا
يعلِّمُك الرَّسولُ أنّ ” آبَاءَنَا كَانُوا كُلُّهُمْ تَحتَ الغَمَامِ وَكُلُّهُمْ جَازُوا في البَحرِ، وَكُلُّهُم اعتَمَدُوا في مُوسَى في الغَمَامِ وَفِي البَحرِ” (1 قورنتس 10: 1- 2). ويقولُ موسى في نشيدِه: ” نَفَخْتَ رِيحَكَ فَغَطَّاهُمُ البَحرُ” (خروج 15: 10). لاحِظْ أنّ هذا العبورَ حيث هلكَ المصريُّون ونجا العبرانيُّون كانَ صورةً للعمادِ المقدَّس. ماذا نتعلَّمُ نحن كلَّ يومٍ من هذا السِّرِّ إلا أنّ الخطيئةَ تُغمَرُ والضَّلالَ يُزالُ، وأمّا التَّقوى والبراءَةُ فتبقيان.
سمعْتَ أنّ آباءَنا كانوا تحتَ الغَمامة. كانَتْ تلك غَمامةَ خيرٍ إذ أطفأَتْ لهيبَ الأهواءِ الجسديَّة، غمامةَ خيرٍ تظلِّلُ من يحلُّ عليهم الرُّوحُ القُدُس. وأخيرًا حلَّ الرُّوحُ على مريَمَ العذراءِ، وظلَّلَها بقوّةِ العليِّ لمّا وَلَدَت فاديَ الجنسِ البشريِّ. فتلك الآيةُ التي صنعَها موسى كانَتْ رمزًا وصورةً لِمَا سيَأْتي. وإن كانَ الرُّوحُ آنذاك رمزًا وصورةً لم يكُنْ إذًا حاضرًا بالحقيقة. ولذلك يقولُ لكَ الكتابُ “إنّ الشَّرِيعَةَ أُعطِيَتْ عَن يَدِ مُوسَى، وَأمَّا النِّعمَةُ وَالحَقُّ فَقَد أتَيَا عَن يَدِ يَسُوعَ المَسِيحِ” (يوحنا 1: 17).
كان “مارا” نبعَ ماءٍ مرٍّ. ألقى فيه موسى عودًا فأصبحَ ماءً عذْبًا. من غيرِ التَّبشيرِ إذًا بصليبِ الرَّبِّ لا يُفيدُ الماءُ شيئًا للخلاص. أمّا إذا باركَه الكاهنُ وقدّسَه بسرِّ صليبِ الخلاص، فإنّه يصبحُ جرنَ غُسْلٍ روحيٍّ وكأسَ خلاص. ألقى موسى النَّبيُّ في الماءِ عودًا، وهنا يُلقي الكاهنُ في الماءِ قوّةَ صليبِ الرَّبِّ، فيصبحُ الماءُ بالنِّعمةِ عذْبًا.
فلا تؤمنْ إذًا بما تراه بعينَيْ الجسدِ فقط. لأنّ ما لا يُرى قد يكونُ أكثرَ وضوحًا ممّا يُرى. لأنّ ما يُرى هو زمنيّ، وأمّا ما لا يُرى فهو أبديّ. يُرى بصورةٍ أفضلَ ما لا تدركُه عينُ الجسد، بينما تراه عينُ الذِّهنِ والرُّوحِ.
واعتبرْ أخيرًا بما وردَ في القراءةِ السَّابقةِ من سفرِ الملوك. كان نعمانُ سوريًّا، وكان أبرصَ، ولا يقدرُ أن يَطهُرَ من مرضِه. فقالَتْ له فتاةٌ من بين عبيدِه إنّ في إسرائيلَ نبيًّا يقدرُ أن يُبرئَه من مرضِ البرص. يقولُ الكتابُ إنَّه أخذَ معه ذهبًا وفضّةً، وتوجَّه إلى ملكِ إسرائيل. ولمّا عرفَ هذا سببَ مجيئِه مزّقَ ثيابَه قائلًا إنّه جاءَ ضامرًا له السُّوء، إذ جاءَ يطلبُ منه ما لا يقدرُ أن يُعطيَه إيَّاه. إلا أنّ النَّبيَّ أليشاع قال للملك أن يوجِّهَ إليه نعمانَ السُّوريّ، ليعرفَ أنَّ في إسرائيلَ إلهًا. فلمَّا جاءَه نعمان أرسلَ النَّبيُّ يقولُ له: اغتسلْ سبعًا في نهرِ الأردنّ. فأخذَ هذا يحتجُّ ويقولُ إنَّ مياهَ الأنهارِ في وطنِه أفضل، وإنّه اغتسلَ فيها مرارًا، ولم يطهُرْ من برصِه. فعادَ أدراجَه وأبى الامتثالَ لأوامرِ النَّبيِّ. ولمّا ألَّح عليه عبيدُه ونصحوه عادَ فرضيَ واغتسل. وإذ طهُرَ فورًا فهِمَ أنّ الإنسانَ لا يطهُرُ بقوَةِ الماءِ بل بقوّةِ النِّعمة.
ظلَّ نُعمانُ يشكُّ حتى برئَ من علّتِه. وأنتَ قد برئْتَ، فيجبُ ألا تبقى فريسةً للشَّكِّ.
الردة ر. مزمور 77: 52 و53؛ 1قورنتس 10: 2
• ثُمَّ رَحَّلَ الرَّبُّ شعبَه كالغَنمِ، وهَداهم في الرَّجاءِ فلم يخافوا. ووارى البحرُ أعداءَهم.
• وَكُلُّهُم اعتَمَدُوا في مُوسَى في الغَمَامِ وَفِي البَحرِ.
• ووارى البحرُ أعداءَهم.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
أقامَ اللهُ لنا رُكنَ الخلاصِ،
كما وَعَدَ بِلِسانِ أنبيائِهِ القِدّيسين.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.
مباركٌ الربّ إلهُنا *
لأنه افتقَد وصنع فداءً لشعبِه
وأقام لنا قرنَ خلاص *
في بيتِ داودَ فتاهُ
كما تكلَّم على أفواهِ أنبيائه القدّيسين *
الذين هم منذُ الدَّهر
بأن يُخلِّصَنا من أعدائنا *
ومن أيدي جميع مُبغضينا
ليصنع رحمةً إلى آبائنا *
ويذكر عهده المقدس
القسم الذي حلف لإبراهيم أبينا *
أن يُنعم علينا
بأن ننجو من أيدي أعدائنا *
فنعبُده بلا خوف
بالقداسة والبرِّ *
جميع أيام حياتنا
وأنت أيها الصّبيّ نبيَّ العليِّ تُدعى*
لأنّك تسبِقُ أمام وجه الربِّ لتُعدَّ طرُقَهُ
وتعطيَ شعبه علم الخلاص *
لمغفرة خطاياهم
بأحشاء رحمةِ إلهنا *
الذي افتقدنا بها المشرق من العلاء
ليُضيءَ للجالسين في الظلمةِ وظلالِ الموت*
ويُرشِدَ أقدامنا إلى سبيل السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
أقامَ اللهُ لنا رُكنَ الخلاصِ،
كما وَعَدَ بِلِسانِ أنبيائِهِ القِدّيسين.
الأدعية
إن المسيح قد اقتنى له، بدمه الكريم، شعباً جديداً. فلنسجد له ولنطلب إليه متضرّعين:
اذكر، يا رب، شعبك.
يا ملكنا ومُخلّصنا، استمع لكنيستك، التي بادرت إلى تسبيحك في هذا اليوم الجديد،
– علّمها ألاّ تكفّ عن تمجيد جلالك السّامي.
يا رجاءنا ويا قوّتنا، عليك إتّكالنا،
– فلن نَخزى للأبد.
إلتفت إلى ضعفنا، هلمّ أغثنا،
– فإننا بمعزلٍ عنك لا نستطيع شيئا.
إلتفت إلى المساكين والمُهملين، لئلا يكون هذا اليوم الجديد عبئاً عليهم،
– بل يوم عزاءٍ وفرح
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أيها الإله القادر على كل شيء، ويا خالق جميع الأشياء † دَعنا نبدأ هذا اليوم باسمك فرحين * ونقضيه في خدمتك وخدمة الإخوة أجمعين. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرب معكم.
– ومع روحك أيضاً.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.