stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 18 يوليو – تموز 2020 “

578views

سبت الأسبوع الخامس عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثالث من كتاب المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للربِّ الذي لَهُ الأرضُ وَكُلُّ ما فيها، هَلمُّوا نَسْجُدْ.

المزمور 23 (24)

حلول الرب بهيكله

لِلرَّبِّ الأَرضُ كلُّ ما فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها.

مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْبِ

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا.

رَحمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّب *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِه

ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَه *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب.

إِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجبَار *
الرَّبُّ الجبَارُ في القِتال.

إِرفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القواتِ هو مَلِكُ المَجْد.

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للربِّ الذي لَهُ الأرضُ وَكُلُّ ما فيها، هَلمُّوا نَسْجُدْ.

أنتيفونة 1: أنت، يا ربُّ، قريبٌ،
وجميعُ وصاياكَ حقٌ.

المزمور 118 (119)، 145 – 152

19 (قاف)

دَعَوتُ بِكُلِّ قَلْبي فأَجِبْني يا رَبُّ *
فإِنِّي أَرْعى فَرائِضَكَ

إِيَّاكَ دَعَوتُ خَلِّصْني *
فأَحفَظَ شَهادَتَكَ

سَبَقتُ الفَجرَ وصَرَختُ *
كلِمَتَكَ رَجَوتُ

سَبَقَتْ عَينايَ الهَجَعات *
لِلتَّأَمّلِ في قَولكَ

اِسْتَمع صَوتي بِحَسَبِ رَحمَتِكَ *
أَحْيِني يا رَبُّ بِحَسَبِ أَحْكامِكَ

اقتَرَبَ المُطارِدونَ مِنَ الفاحِشة *
وابتَعَدوا عن شَريعَتِكَ

وأَنتَ يا رَبُّ قريبٌ *
وجَميعُ وَصاياكَ حَقّ

مُنذُ القِدَمِ عَلِمتُ مِن شَهادَتِكَ *
أنّكَ لِلأبدِ أَسَّستَها

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: أنت، يا ربُّ، قريبٌ،
وجميعُ وصاياكَ حقٌ.

أنتيفونة 2: لتكُنْ فيَّ الحِكمَةُ،
التي مِنكَ، يا رَبُّ، ولتَعمَلْ معي.

التسبحة الحكمة 9: 1 – 6، 9 – 11

يا رب هب لي الحكمة

سأوتيكم من الكلام والحكمة
ما يعجز جميع خصومكم عن مقاومته (لوقا 21 : 15)

يا إِلهَ الآباءِ ويا رَبَّ الرَحمَة *
يا صانع كُلِّ شيءٍ بكَلِمَتِكَ

ومُكَوِّنَ الإِنْسانِ بِحِكَمَتِكَ *
لِكَي يَسودَ الخَلائِقَ الَّتي صَنَعتَها

ويَسوسَ العالَمَ بِالقَداسةِ والبرّ *
ويُجرِيَ الحُكْمَ بِاسْتِقامَةِ النَّفْس

هَبْ لِيَ الحِكمةَ الجالِسَةَ مَعَكَ إِلى عَرشِكَ *
ولا تَنبُذْني مِن بَين أَبْنائِكَ

فإِنِّي أَنا عَبدُكَ وابْنُ أَمَتِكَ †
إِنْسانٌ ضَعيفٌ قَصيرُ الحَياةِ *
قَليلُ الإِدراكِ لِلقَضاءِ والشَّرائع

فلَو كانَ في بَني البَشَرِ أَحَدٌ كامِلٌ †
ولم تَكُنْ معَه الحِكمَةُ الَّتي مِنكَ *
فلا يُحسَبُ شَيئًا

إِنَّ مَعكَ الحِكمةَ العَليمةَ بِأَعمالِكَ *
والَّتي كانَت حاضِرةً حينَ صَنعتَ العالَم

وهي عارِفةٌ ما المَرضِيُّ في عَينَيكَ *
والمُستَقيمُ بِحَسَبِ وَصاياكَ

فأَرسِلْها مِنَ السَّمواتِ المُقَدَّسة *
وابعَثْها مِن عَرشِ مَجدِكَ

لِكَي تَقِفَ إِلى جانِبي وتَجِدَّ معي *
وأَعلَمَ ما المَرضِيُّ لَدَيكَ

فإِنَّها تَعلَمُ وتَفهَمُ كُلَّ شيَء †
فتَكونُ لي في أَفْعالي مُرشِدًا فَطينًا *
وبِمَجدِها تَحْميني

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 2: لتكُنْ فيَّ الحِكمَةُ،
التي مِنكَ، يا رَبُّ، ولتَعمَلْ معي.

أنتيفونة 3: صِدقُ الرَّبِّ قائمٌ أبدًا.

المزمور 116 (117)

حمد الرب الرحيم

أقول… إن الوثنيين يمجّدون الله على رحمته (رومة 15: 8، 9)

سَبِّحي الرَّبَّ يا جَميعَ الأُمَم *
وامْدَحِيه يَا جَمِيعَ الشُّعُوب

لأنَّ رَحْمَتَهُ عَلَيْنَا عَظِيمَةٌ *
وَصِدْقَ الرَّبِّ قَائِمٌ أَبَدًا

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: صِدقُ الرَّبِّ قائمٌ أبدًا.

القراءة فيلبي 2: 14 – 15

إفعلوا كلَّ ما تفعلون من غير تذمُّرٍ ولا تردُّد، لتكونوا بلا لومٍ ولا شَائبةٍ وأبناءَ اللهِ بلا عيبٍ، في جيلٍ ضالٍّ فاسِدٍ تُضيئونَ فيهِ ضِياءَ النيّراتِ في الكَون.

الردة

• إليكَ صَرَختُ، يا رَبُّ * يا مَلجَأي
•• إليكَ صَرَختُ، يا رَبُّ * يا مَلجَأي

• يا نصيبي في أرض الأحياء
•• يا ملجأي

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إليكَ صَرَختُ، يا رَبُّ * يا مَلجَأي

القراءة الأولى

من سفر الملوك الثاني 2: 1- 15

صعود إيليا

وَقَبلَ أَن يَرفَعَ الرَّبُّ إِيلِيَّا فِي العَاصِفَةِ نَحوَ السَّمَاءِ، ذَهَبَ إِيلِيَّا مَعَ أَلِيشَاعَ مِنَ الجِلْجَالِ. فَقَالَ إِيلِيَّا لأَلِيشَاعَ: “امكُثْ هَهُنَا، فَإِنَّ الرَّبَّ قَد أَرسَلَنِي إِلَى بَيتِ إِيلَ”. فَقَالَ أَليشَاعُ: “حَيٌّ الرَّبُّ وَحَيَّةٌ نَفسُكَ! إِنِّي لا أُفارِقُكَ”. وَنَزَلا إِلَى بَيتَ إِيلَ. فَخَرَجَ بَنُو الأَنبِيَاءِ الَّذِينَ فِي بَيتَ إِيلَ إِلَى أَليشَاعَ وَقَالُوا لَهُ: “هَل عَلِمْتَ أَنَّ الرَّبَّ فِي هَذَا اليَومِ يَأْخُذُ سَيِّدَكَ مِن فَوقِ رَأْسِكَ؟” فَقَالَ: “نَعَم، قَد عَلِمْتُ أَنَا أَيضًا، فَاسكُتُوا”. ثُمَّ قَالَ لَهُ إِيلِيَّا: “يَا أَلِيشَاعُ، امكُثْ هَهُنَا، فَإِنَّ الرَّبَّ قَد أَرسَلَنِي إِلَى أَرِيحَا”. فَقَالَ: “حَيٌّ الرَّبُّ وَحَيَّةٌ نَفسُكَ! إِنِّي لا أُفَارِقُكَ”. وَوَصَلا إِلَى أَرِيحَا. فَتَقَدَّمَ بَنُو الأَنبِيَاءِ الَّذِينَ فِي أَرِيحَا إِلَى أَلِيشَاعَ وَقَالُوا لَهُ: “هَل عَلِمْتَ أَنَّ الرَّبَّ فِي هَذَا اليَومِ يَأْخُذُ سَيِّدَكَ مِن فَوقِ رأْسِكَ؟” فَقَالَ: “نَعَم، قَد علِمْتُ أَنَا أَيضًا، فَاسكُتُوا”. ثُمَّ قَالَ لَهُ إِيلِيَّا: “امكُثْ هَهُنَا، فَإِنَّ الرَّبَّ قَد أَرسَلَنِي إِلَى الأُردُنِّ”. فَقَالَ: “حَيٌّ الرَّبُّ وَحَيَّةٌ نَفسُكَ! إِنِّي لا أُفارِقُكَ”. وَذَهَبا كِلاهُمَا معًا.
فَذَهَبَ خَمسُونَ رَجُلاً مِن بَنِي الأَنبِيَاءِ وَوَقَفُوا تُجَاهَهُمَا عَن بُعْدٍ، وَوَقَفَا هُمَا بِجَانِبِ الأُردُنِّ. فَأَخَذَ إِيلِيَّا رِدَاءَهُ وَلَفَّهُ وَضَرَبَ بِهِ المِيَاهَ، فَانفَلَقَتْ إِلَى هُنَا وَهُنَاكَ، وَعَبَرَا كِلاهُمَا عَلَى اليَبَسِ. فَلَمَّا عَبَرَا قَالَ إِيلِيَّا لأَلِيشَاعَ: “سَلْنِي مَاذَا أَصنَعُ لَكَ، قَبلَ أَن أُوخَذَ عَنكَ”. فَقَالَ أَلِيشَاعُ: “لِيَكُنْ لِي نَصِيبُ اثنَيْنِ مِن رُوحِكَ عَلَيَّ”. قَالَ: “قَد سَأَلْتَ أَمرًا عَسِيرًا: إِن أَنتَ رَأَيْتَنِي عِندَمَا أُوخَذُ مِن عِندِكَ، يَكُونُ لَكَ ذَلِكَ، وَإِلَّا فَلا”. وَفِيمَا كَانَا سَائِرَيْنِ، وَهُمَا يَتَحَادَثَانِ، إِذَا مَركَبَةٌ نَارِيَّةٌ وَخَيلٌ نَارِيَّةٌ قَد فَصَلَتْ بَينَهُمَا. وَصَعِدَ إِيلِيَّا فِي العَاصِفَةِ نَحوَ السَّمَاءِ، وَأَلِيشَاعُ نَاظِرٌ وَهُوَ يَصرُخُ: “يَا أَبِي، يَا أَبِي، يَا مَركَبَةَ إِسرَائِيلَ وَفُرسَانَهُ!”. ثُمَّ لَم يَعُدْ يَرَاهُ. فَأَمسَكَ ثِيَابَهُ وَشَقَّهَا شَطرَيْنِ. وَرَفَعَ رِدَاءَ إِيلِيَّا الَّذِي كَانَ قَد سَقَطَ عَنهُ، وَرَجَعَ فَوَقَفَ عَلَى شاَطِئِ الأُردُنِّ. وَأَخَذَ رِدَاءَ إِيلِيَّا الَّذِي كَانَ قَد سَقَطَ عَنهُ وَضَرَبَ بِهِ المِيَاهَ وَقَالَ: “أَينَ الرَّبُّ، إِلَهُ إِيلِيَّا، هُوَ أَيضًا؟” وَعَادَ فَضَرَبَ المِيَاهَ فَانفَلَقَتْ إِلَى هُنَا وَهُنَاكَ، وَعَبَرَ أَلِيشَاعُ.

الردة ملاخي 3: 23- 24؛ لوقا 1: 15 و17

• هَاءَنَذَا أُرسِلُ إلَيكُم إيلِيَّا النَّبِيَّ قَبلَ أن يَأتِيَ يَومُ الرَّبِّ العَظِيمُ الرَّهِيبُ. فَيَرُدُّ قُلُوبَ الآبَاءِ إلَى البَنِين وَقُلُوبَ البَنِين إلى آبَائِهِم.

• سَيَكُونُ يوحنا عَظِيمًا أمَامَ الرَّبِّ، وَيَسِيرُ أمَامَهُ وَفِيهِ رُوحُ إيلِيَّا.

• فَيَرُدُّ قُلُوبَ الآبَاءِ إلَى البَنِين وَقُلُوبَ البَنِين إلى آبَائِهِم.

القراءة الثانية

من كتابات القديس أمبروزيوس الأسقف في الأسرار

(رقم 52- 54 و58: SC 25 مكرر،186-188 و 190)

هذا السر الذي تقبله هو كلام المسيح الذي يصنعه

نرى أنَّ النِّعمةَ تفعلُ أكثرَ من الطَّبيعة، ونرى أنَّ نعمةَ النُّبُوَّةِ أيضًا لها بركةٌ وقوّة. وإذا استطاعَتِ البركةُ البشريّةُ أن تحوِّلَ الطَّبيعة، فماذا نقولُ في التَّكريسِ الإلهيِّ حيث المسيحُ الفادي نفسُه هو الذي يفعلُ بقوّةِ كلمتِه؟ لأنَّ السِّرَّ الذي تقبلُه (أي الإفخارستيا) يتِمُّ بقوّةِ كلمةِ المسيح. إذا استطاعَ النَّبيُّ إيليا أن يُنزِلَ بكلمتِه النَّارَ من السَّماء، ألا يستطيعُ المسيحُ أن يحوِّلَ بكلمتِه طبيعةَ الكائنات؟ قرَأْتَ عن جميعِ أعمالِ هذا الكونِ أنّها تمّتْ بقوّةِ كلمةِ الله، كما جاءَ في المزمور: “إنَّهُ قَالَ فَكَانَ، وَأمَرَ فَوُجِدَ” (مزمور 32: 9). فإنِ استطاعَ المسيحُ بكلمتِه أن يوجِدَ من العدمِ ما لم يكُنْ موجودًا، أفلا يستطيعُ بكلمتِه أيضًا أن يحوِّلَ طبيعةَ الموجودِ إلى طبيعةٍ لم تكُنْ فيه؟ خَلْقُ الكائناتِ هو أمرٌ أعظمُ بكثيرٍ من تحويلِ طبيعتِها.
ولماذا نلجأُ إلى البراهين؟ لننظُرْ بالأحرى إلى الأمثلةِ والأسرارِ التي نراها في التجسُّدِ لنُدرِكَ سرَّ الحقيقة. هل وُلِدَ يسوعُ المسيحُ من مريمَ البتولِ بحسبِ سُنَّةِ الطَّبيعة؟ بحسبِ سُنّةِ الطَّبيعةِ تَلِدُ المرأةُ من الرَّجل. فمن الواضحِ إذًا أنّ البتولَ وَلدَتْ على غيِر سُنَّةِ الطَّبيعة. وما نصنعُه في هذا السِّرِّ (أي الإفخارستيا) هو جسدُ المسيحِ المولودُ من بتول. فلماذا تطلبُ هنا ( أي في الإفخارستيا) سُنّةَ الطَّبيعةِ في جسدِ المسيح، والرَّبُّ يسوعُ نفسُه وُلِدَ من البتولِ على غيرِ سُنَّةِ الطَّبيعة؟ فجسدُ المسيحِ نفسُه الذي ماتَ على الصَّليبِ ودُفِنَ هو حقًّا هذا الجسدُ الذي يُوجَدُ في هذا السِّرِّ (أي الإفخارستيا).
قالَ الربُّ يسوعُ نفسُه: “هذا هو جسدي”. قبلَ التلفُّظِ بهذه الكلماتِ السَّماوِيّةِ كانَ شيئًا آخَر. وبعدَها، (أي بعدَ كلماتِ التَّقديسِ) صارَ جسدًا. ثم قال: “هذا هو دمي”. قبلَ كلماتِ التَّقديسِ كانَ شيئًا آخَر. وبعدَ كلماتِ التَّقديسِ صارَ دمًا. وأنتَ تقولُ: آمين. أعني: “حقًّا هو كذلك”. فليعترفْ العقلُ إذًا بما ينطقُ به الفم، وليُقِرَّ الوِجدان بما يسمعُه عِبرَ الكلام.
ولهذا عندما ترى الكنيسةُ هذه النِّعمةَ الكبيرة، فإنّها تحُثُّ أبناءَها والمقرَّبين فيها على الإقبالِ على هذا السِّرِّ: “كُلُوا أيُّها الأخِلَّاء، اشرَبُوا وَاسكَرُوا أيُّها الأحِبَّاء” (نشيد 5: 1). ماذا نأكلُ وماذا نشرب؟ قالَ الرُّوحُ القُدُسُ في مكانٍ آخَرَ على لسانِ النَّبيِّ: “ذُوقُوا وَانظُرُوا مَا أطيَبَ الرَّبَّ، طُوبَى لِلرَّجُلِ المُعتَصِمِ بِهِ” (مزمور 34: 9). المسيحُ هو حقًّا في هذا السِّرّ، لأنَّ هذا هو جسدُ المسيحِ حقًّا. وليسَ هو طعامًا جسديًّا بل هو طعامٌ روحيٌّ. ولهذا قالَ الرَّسولُ بولس في الآياتِ التي ترمُزُ إليه إنّ آباءَنا “أكَلُوا طَعَامًا رُوحِيًّا، وَشَرِبُوا شَرَابًا رُوحِيًّا” (1 قورنتس 10: 3). جسدُ الله هو جسدٌ روحيٌّ، وجسدُ المسيحِ هو من الرُّوحِ القُدُس، لأنّ الرُّوحَ هو المسيح، كما نقرأ: “إنَّ الرُّوحَ أمامَ وجهِنا هو المسيحُ الرَّبّ” (المراثي 4: 20 بحسب الترجمة السبعينية). وقال القدّيسُ بطرس في رسالته: “ماتَ المسيحُ من أجلِكم”. وأخيرًا إنَّ هذا الطَّعامَ يقوِّي قلبَنا وهذا الشَّرابَ يفرِّحُ قلبَ الإنسان (ر. مزمور 103: 15) كما قال النَّبيُّ.

الردة متى 26: 26؛ ر. أيوب 31: 31

• وَبَينَمَا هُم يَأكُلُون، أخَذَ يَسُوعُ خُبزًا وَبَارَكَ ثُمَّ كَسَرَهُ وَنَاوَلَهُ تَلامِيذَهُ وَقَالَ: خُذُوا فَكُلُوا، هَذَا هُوَ جَسَدِي.

• ألم يكُنْ أهلُ خيمتي يقولون: مَن يأتي بلحمِ مائدتِه لنَشبعَ؟

• خُذُوا فَكُلُوا، هَذَا هُوَ جَسَدِي.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا ربَّنا، أضِئ للجالِسينَ في الظُلمَةِ وظِلالِ المَوت.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا ربَّنا، أضِئ للجالِسينَ في الظُلمَةِ وظِلالِ المَوت.

الأدعية

رَفَعَ اللهُ الآبُ مَنزِلَةَ مريمَ أمِّ المسيحِ فوقَ مَنازِلِ مَن في السَّماءِ وعلى الأرضِ، فَلْنُصَلِّ قائلين:

ربنا، بِحقِّ والدةِ المسيحِ، استجب لنا.

الحمد لك، يا أبا المراحم، يا من اصطفيت مريم لتكون أُمّاً لنا وقدوة،
– ألا قدس بشفاعتها قلوبنا.

يا من جعلت مريم دائمة الإصغاء إلى كلامك، وأمةً أمينةً لك،
– امنحنا بشفاعتها ثمر الروح.

يا من ألهمت مريم الصبّر والسلوان، حين وقفت عند صليب يسوع، وشرحت لها صدرها، يوم الفصح.
– كن معنا في الشدائد ووطّد رجاءنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أللهمَّ، يا يُنبوعَ خَلاصِنا وأصلَهُ † اجعَلْ حياتَنا تَسعى دائماً وراءَ مجدِكَ العَظيم * فلا نَكُفَّ عن حَمدِكَ في السَّماء إلى الأبد. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.