صلاة الساعات ” 21 يوليو – تموز 2020 “
القديس لورينزو
وُلِدَ عام 1559. انضمَّ إلى رهبنة الكبوشيِّين، فعلَّمَ اللاهوت وقام بمهامَّ أخرى في الرَّهبنة. تجوَّل في اوروبا واعظًا شهيرًا ومؤثِّرًا. له مؤلَّفاتٌ كثيرة في بيان أمور الإيمان. تُوُفِّيَ في ليشبونا في البرتغال عام 1619.
صلاة السَحَر
• اللهم، بادرْ إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد.
المزمور 94 (95)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد
أنتيفونة ١: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.
المزمور ١٠٠ (١٠١)
اعتراف الزعيم البارّ
إذا كنتم تحبّوني، حفظتم وصاياي (يوحنا ١٤: ١٥)
الرَّحْمَةَ والقَضاءَ أُنشِد *
لَكَ يا رَبُّ أَعزِف
أَتَقَدَّمُ في سَبيلِ الكَامِلين *
فمَتى تأتي إِلَيَّ؟
في كَمَالِ قَلْبي أَسِيرُ *
في وسَطِ بَيتِي
لا أَضَعُ نُصْبَ عَينَيَّ شيئًا تافِهًا *
أَبغَضْتُ عَمَلَ الجاحِدينَ فلا يَعلَقُ بي
القَلْبُ المُلتَوي فلْيَبتَعِدْ عنِّي *
والشِّرّيرُ لا أَعرِفُهُ
المُغْتابُ لِقَريبِهِ بِالخَفاءِ أُسكِتُهُ *
ومُتَشامِخُ العَينِ مُنتَفِخُ القَلبِ لا أُطيقُهُ
عَينايَ على أُمَناءِ الأَرضِ لِيَسْكُنوا معي *
السَّائِرُ في طَريقِ الكَمالِ هو يَخدُمُني
العامِلُ بِالمَكرِ لا يَسكُنُ في بَيتي *
والنَّاطِقُ بِالكَذِبِ لا يَقِفُ أَمامَ عَينَيَّ
في كُلِّ صَباحٍ *
أُسكِتُ أَشْرَارَ الأَرضِ كُلَّهم
حتَى يَنقَرِضَ مِن مَدينةِ الرَّبِّ *
جَميعُ فَعَلَةِ الآثام
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.
أنتيفونة ٢: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.
التسبحة دانيال ٣: ٢٦، ٢٧، ٢٩، ٣٤-٤١
صلاة عزريا في أتون النار
توبوا وارجعوا لكي تمحى خطاياكم (أعمال ٣: ١٩)
مُبارَكٌ أَنتَ أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ آبائِنا *
وحَميدٌ اسْمُكَ ومُمَجَّدٌ أَبَدَ الدُّهُور
لِأَنَّكَ بارٌّ في كُلِّ ما صَنَعْتَ إِلَينا †
وجَميعُ أَعْمالِكَ صَادِقَةٌ *
وطُرُقُكَ مُستَقيمَةٌ وجَميعُ أَحكامِكَ حَقٌّ
إِذْ قَدْ خَطِئْنا وأَثِمْنا بِارْتِدَادِنا عَنكَ †
وارْتَكَبْنَا خَطايا جَسيمَةً في كُلِّ شَيْء *
ولَمْ نَسمَعْ لِوَصاياكَ
فَلَا تَخْذُلْنا لِلأَبَدِ لِأَجلِ اسْمِكَ *
ولا تَنقُضْ عَهدَكَ
ولا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنَّا †
لِأَجلِ إِبْراهيِمَ خَليلِكَ *
وإِسَحقَ عَبدِكَ وإِسْرائيلَ قِدِّيسِكَ
الَّذينَ قُلتَ لَهُمْ إِنَّكَ تُكَثِّرُ نَسْلَهُم †
كنُجومِ السَّمَاء *
وكالرَّمْلِ الَّذي على شَاطِى البَحْر
فلَقَدْ أَصْبَحْنَا أَصْغَرَ الأُمَمِ كُلِّها *
ونَحنُ اليَومَ أَذِلَّاءُ في كُلِّ الأَرض بِسَبَبِ خَطَايَانا
ولَيسَ لَنَا في هَذَا الزَّمانِ رَئيسٌ *
ولا نبِيٌّ ولا قائِد
ولا مُحْرَقَةٌ ولا ذَبيحَةٌ ولا تَقدِمَةٌ ولا بَخُور†
ولا مَكانٌ لِتَقْريبِ البَواكيرِ أَمامَكَ *
ولِنَيلِ رَحَمَتِكَ
ولكِنِ اقْبَلْنا لِانْسِحَاقِ نُفُوسِنَا *
وتَواضُعَ أَرْواحِنا
كمُحْرَقاتِ الكِباشِ والثِّيران *
ورِبْواتِ الحُمْلانِ السِّمان
فلْتَكُنْ هَكَذا ذَبيحَتُنا اليَومَ أَمامَكَ *
حَتَّى تُرضِيَكَ
ولْنَسِرْ وَرَاءَكَ حَتَّى النِّهاية *
فإِنَّهُ لا خِزْيَ لِلمُتَوَكِّلينَ علَيكَ
والآنَ فإِنَّنا نَتْبَعُكَ بِكُلِّ قُلوبِنا *
ونَتَّقِيكَ ونَبتَغي وَجهَكَ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.
أنتيفونة ٣: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.
المزمور ١٤٣ (١٤٤)، ١-١٠
للظفر والسلام
أستطيع كل شيء بذاك الذي يقوّيني (فيلبي ٤: ١٣)
تَبارَكَ الرَّبُّ صَخْرَتي †
الَّذي يُعَلِّمُ يَدَيَّ الحَرْبَ *
وأَصابِعِيَ القِتال
إِنَّهُ حِمَايَتِي وحِصْني *
ومَعْقِلي ومُنقِذي
وتُرْسِي وبِهِ اعْتَصَمْتُ *
فأَخْضَعَ الشُّعُوبَ تَحْتي
ما الإِنسانُ يا رَبُّ حتَّى تَعرِفَهُ *
وابْنُ الإِنْسانِ حتَّى تُفَكّرَ فيهِ؟
إِنَّما الإِنْسانُ شِبْهُ هَبَاء *
وأيّامُه كَظِلٍ عَابِر
أَمِلْ سَمَوَاتِكَ وانْزِلْ *
مُسُّ الجِبالَ فتُدَخِّن
أَبرِقْ بِبُروقِكَ وشَتِّتْهُم *
أَرسِلْ سِهامَكَ وبَدِّدْهُم
أَرسِلْ يَدَيكَ مِن عَلْيائِكَ وانتَشِلْني †
وأَنقِذْني مِن غَزيرِ المِياه *
مِنْ أَيدِي بَني الغُرَباء
مَنْ نَطَقَتْ بالبَاطِلِ أَفْوَاهُهُم *
وَيمينُ كَذِبٍ يَمِينُهُم
أَللَّهُمَّ، نَشِيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ *
بِالعودِ العُشارِيِّ أَعزِفُ لَكَ
أَنتَ المُعْطِيَ المُلوكَ نَصْرًا *
والمُنتَشِلَ داوُدَ عَبدَكَ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.
القراءة حكمة 7: 13 – 14
ما تعلّمته من الحكمة بإخلاص، أُشرك فيه بسخاء، ولا أكتم غناها. فإنها كنزٌ للناس لا ينفذ. والذين اقتنوه كسبوا صداقة الله، وقد أوصته بهم المواهب الصّادرة عن التّأدب.
الردّة
• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب
•• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب
• وبِمدحتهم تخبر الجماعة
•• يُحدِّث الشعوب
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب
القراءة الاولى
من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إلى أهل قورنتس ٢: ١٢ – ٣: ١٦
بولس خادم العهد الجديد
أَتَيْتُ طُرُوَاس مِن أَجلِ بِشَارَةِ المَسِيحِ، فَانفَتَحَ لِي بَابٌ فِي الرَّبِّ، عَلَى أَنَّ نَفسِي لَم تَطمَئِنَّ، لأَنِّي لَم أَجِدْ طِيطُسَ أَخِي، فَوَدَّعْتُهُم وَانصَرَفْتُ إِلَى مَقدُونِيَةَ.
الشُّكُرُ للهِ الَّذِي يَستَصحِبُنَا دَائِمًا أَبَدًا فِي نَصرِهِ بِالمَسِيحِ. وَيَنشُرُ بِأَيدِينَا فِي كُلِّ مَكَانٍ شَذَا مَعرِفَتِهِ. فَإِنَّنَا عِندَ اللهِ رَائِحَةُ المَسِيحِ الطَّيِّبةُ بَينَ السَّائِرِينَ فِي طَرِيقِ الخَلاصِ وَفِي طَرِيقِ الهَلاكِ: لِهَؤُلاءِ رَائِحَةٌ تَسيرُ بِهِم مِن مَوتٍ إِلَى مَوتٍ، وَلأُولَئِكَ رَائِحَةٌ تَسِيرُ بِهِم مِن حَيَاةٍ إِلَى حَيَاةٍ. فَمَن تُرَاهُ أَهلاً لِهَذَا العَمَلِ؟ لَسْنَا مِثلَ الكَثرَةِ الَّتِي تُتَاجِرُ بِكَلِمَةِ اللهِ، بَل بِالصِّدْقِ وَمِن قِبَلِ اللهِ وَفِي حَضرَةِ اللهِ فِي المَسِيحِ نَتَكلَّمُ.
أَنَعُودُ إلَى التَّوصِيَةِ بِأَنفُسِنَا أَم تُرَانَا نَحتَاجُ، كَبَعضِ النَّاسِ، إِلَى رَسَائِلِ تَوصِيَةٍ إِلَيكُم أَو مِنكُم؟ أَنتُم رِسَالَتُنَا كُتِبَتْ فِي قُلوبِنَا، يَعرِفُهَا وَيَقرَأُهَا جَمِيعُ النَّاسِ. لَقَدِ اتَّضَحَ أَنَّكُم رِسالَةٌ مِنَ المَسيحِ، أُنشِئَتْ عَن يَدِنَا، وَلَم تُكتَبْ بِالحِبرِ، بَل بِرُوحِ اللهِ الحَيِّ، لا فِي أَلوَاحٍ مِن حَجَرٍ، بَل فِي أَلوَاحٍ هِيَ قُلُوبٌ مِن لَحمٍ.
تِلكَ ثِقَتُنَا بِالمَسِيحِ عِندَ اللهِ، وَلا يَعنِي ذَلِكَ أَنَّهُ بِإِمكَانِنَا أَن نَدَّعِيَ شَيئًا كَأَنَّهُ مِنَّا، فَإِنَّ إِمكَانَنَا مِنَ اللهِ، فَهُوَ الَّذِي مَكَّنَنَا أَن نَكُونَ خَدَمَ عَهدٍ جَدِيدٍ، عَهدِ الرُّوحِ، لا عَهدِ الحَرفِ، لأَنَّ الحَرفَ يُمِيتُ والرُّوحَ يُحيِي.
الردة ٢ قورنتس ٣:٤ وَ٦ وَ٥
• تِلكَ ثِقَتُنَا بِالمَسِيحِ عِندَ الله، فَهُوَ الَّذِي مَكَّنَنَا أن نَكُونَ خَدَمَ عَهدٍ جَدِيدٍ، عَهدِ الرُّوحِ لا عَهدِ الحَرفِ.
• وَلا يَعنِي ذَلِكَ أنَّهُ بِإمكَانِنَا أن نَدَّعِيَ شَيئًا كَأنَّهُ مِنَّا، فَإنَّ إمكَانَنَا مِنَ الله.
• فَهُوَ الَّذِي مَكَّنَنَا أن نَكُونَ خَدَمَ عَهدٍ جَدِيدٍ، عَهدِ الرُّوحِ لا عَهدِ الحَرفِ.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس لاورنسيوس من برنديزي الكاهن
(العظة الثانية في الصوم: مجموعة المؤلفات 5، 1، رقم 48 و50 و52)
الوعظ مهمة رسولية
من الضَّروريِّ أن نتغذَّى بخبزِ نعمةِ الرُّوحِ القدسِ ومحبّةِ الله، حتى نحيا حياةً روحيَّةً نشاركُ بها الأرواحَ الإلهيَّةَ والسَّماويَّةَ، وقد خلقَنا الله مِثلَهم على صورتِه ومثالِه. إلا أنَّ النِّعمةَ والمحبّةَ من دونِ الإيمانِ باطلةٌ، لأنّه لا يمكنُ أن نُرضِيَ الله من دونِ الإيمانِ. ولا يُمكنُ أن يُولدَ الإيمانُ من دونِ الكرازةِ: “فَالإيمَانُ إذًا مِنَ السَّمَاعِ، وَالسَّمَاعُ يَكُونُ سَمَاعَ كَلامِ المَسِيحِ” (روما 10: 17). فالكرازةُ بكلامِ المسيحِ إذًا ضروريَّةٌ للحياةِ الرُّوحيَّةِ، مثلَ ضرورةِ الزَّرعِ للحياةِ الجسديَّة.
قالَ يسوعُ المسيح: “خَرَجَ الزَّارِعُ لِيَزرَعَ زَرعَهُ” (لوقا 8: 5). خرجَ الزَّارعُ أي المنادي بالبِرِّ. ونقرأُ أنَّ هذا المناديَ كانَ تارةً اللهَ نفسَه، عندما أعطى شريعةَ البِرِّ من السَّماءِ مشافهةً إذ كانَ الشَّعبُ كلُّه في الصَّحراء. وتارةً أخرى كانَ ملاكَ الرَّبِّ، لمّا أنَّبَ الشَّعبَ لمخالفتِه شريعةَ اللهِ في “مكانِ البكاء”. وإذ سمعَ الشَّعبُ تأنيبَ الملاكِ رفعوا صوتَهم ببكاءٍ شديدٍ وقلوبٍ منسحقةٍ. وكان تارةً موسى الذي أعطى الشَّعبَ كلَّه شريعةَ الرَّبِّ في مرتفعاتِ موآب، كما يتَّضحُ ذلك من سفرِ تثنيةِ الاشتراع. وكانَ أخيرًا المسيحَ الإلهَ والإنسانَ الذي أتى ليعظَ بكلمةِ الله، ثم أرسلَ الرُّسُلَ للغرضِ نفسِه، كما كانَ قد أرسلَ الأنبياءَ من قبلُ.
فالكرازةُ هي إذًا مهمّةٌ قام بها الرُّسُلُ والملائكةُ والمسيحُ واللهُ سبحانه. كذلك وصلَ إلينا كلامُ الله من صلاحِ الله بطُرُقٍ متعدِّدةٍ. كلامُ اللهِ هو كنـزُ جميعِ الخيراتِ. منه الإيمانُ ومنه الرَّجاءُ ومنه المحبّةُ، ومنه كلُّ الفضائلِ ومواهبُ الرُّوحِ القُدُسِ كلُّها، وجميعُ التَّطويباتِ الإنجيليّةِ، وجميعُ الأعمالِ الصَّالحةِ، وكلُّ استحقاقاتِ الحياةِ، وكلُّ مجدِ السَّماءِ: “تَقَبَّلُوا بِوَدَاعَةٍ الكَلِمَةَ المَغرُوسَةَ فِيكُم وَالقَادِرَةَ عَلَى خَلاصِ نُفُوسِكُم” (يعقوب 1: 21).
كلمةُ الله هي نورٌ للعقلِ، ونارٌ للإرادةِ، بها يقدرُ الإنسانُ أن يعرفَ وأن يُحِبَّ. وللإنسانِ الباطنيِّ الذي يحيا بالنِّعمةِ بروحِ الله هي له الخبزُ والماءُ، بل خبزٌ أحلى من الشَّهدِ والعسلِ، وماءٌ أفضلُ من الخمرِ والحليب. هي للنَّفسِ كنـزُ الاستحقاقاتِ الرُّوحيَّةِ. ولهذا يقالُ فيها إنّها ذهَبٌ وحجارةٌ كريمةٌ. هي مِطرَقةٌ للقلبِ القاسي والعاصي في رذائلِه، وسيفٌ للجسدِ والعالمِ والشَّيطانِ يقتلُ كلَّ خطيئةٍ.
الردة أشعيا 40: 9؛ لوقا 9: 59 و60
• اصعَدِي إلَى جَبَلٍ عَالٍ يَا مُبَشِّرَةَ صِهيُون. *
قُولِي لِمُدُنِ يَهُوذَا: هُوَذَا إلَهُكُم.
• اتبَعْنِي، وَامضِ فَبَشِّرْ بِمَلَكُوتِ الله.
• قُولِي لِمُدُنِ يَهُوذَا: هُوَذَا إلَهُكُم.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم.
الأدعية
هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:
يا ربنا، ارعَ شعبك.
أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،
– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.
يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،
– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.
يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،
– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.
يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،
– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهم، يا مَن آتَيتَ القدّيسَ لورنسيوس الكاهنَ روحَ حِكمَةٍ وقُوَّة، به مَجَّدَ اسمَك الكريم، وراحَ يَسعى وراءَ خلاصِ النُّفوس † أَيِّدْنا بهذا الرُّوح، فنَعرِفَ إِرادتَك المُقدّسة * ونُبادِرَ إِلى العَمَلِ بها في كلِّ حين. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرب معكم.
– ومع روحك أيضاً.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.