stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 22 يوليو – تموز 2020 “

625views

تذكار القديسة مريم المجدليّة

اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة: للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُد.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُد.

أنتيفونة 1: يومَ الأحَدِ،
جاءَتْ مريمُ المَجدليَّةُ إلى القَبرِ،
عندَ الفَجرِ،
والظَّلامُ لَمْ يَزَلْ مُخيِّمًا.

المزمور 62 (63) 2 – 9

اللهَ يلتمس سحراً من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: يومَ الأحَدِ،
جاءَتْ مريمُ المَجدليَّةُ إلى القَبرِ،
عندَ الفَجرِ،
والظَّلامُ لَمْ يَزَلْ مُخيِّمًا.

أنتيفونة 2: إتّقدَ قَلبي في صَدري،
واشْتَهَيتُ أنْ أرى الرَّبَّ؛
الْتَمَسْتُهُ فَمَا وَجَدْتُ أينَ وَضَعُوهُ،
هللويا.

التسبحة دانيال 3: 57 – 88، 56

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا 19: 5)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة 2: إتّقدَ قَلبي في صَدري،
واشْتَهَيتُ أنْ أرى الرَّبَّ؛
الْتَمَسْتُهُ فَمَا وَجَدْتُ أينَ وَضَعُوهُ،
هللويا.

أنتيفونة 3: إنحَنَتْ مريمُ نحوَ القبرِ وهي تَبكي،
فَرَأَتْ مَلاكَينِ في ثِيابٍ بِيضٍ، هللويا.

المزمور 149

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: إنحَنَتْ مريمُ نحوَ القبرِ وهي تَبكي،
فَرَأَتْ مَلاكَينِ في ثِيابٍ بِيضٍ، هللويا.

إتّقدَ قَلبي في صَدري، واشْتَهَيتُ أنْ أرى الرَّبَّ؛ الْتَمَسْتُهُ فَمَا وَجَدْتُ أينَ وَضَعُوهُ، هللويا.

القراءة رومة 12: 1 – 2

إنّي أناشدكم إذاً، أيها الإخوة، بحنان الله، أن تُقرّبوا أشخاصكم ذبيحةً حيّةً مقدسةً مرضيّةً عند الله. فهذه عبادتكم الروحية. ولا تَتَشَبَّهوا بهذه الدُّنيا، بَل تَحوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكُم لِتَتَبَيَّنوا ما هي مَشيئةُ الله، أي ما هو صالحٌ وما هو مَرضيٌّ وما هو كاملٌ.

الردّة

• لا تبكي، يا مريمُ * الرَّبُّ قامَ مِن بَينِ المَوتى
•• لا تبكي، يا مريمُ * الرَّبُّ قامَ مِن بَينِ المَوتى

• اذهَبي إلى إخْوانِي وقولي لَهُم:
•• الربُّ قام من بين الموتى

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• لا تبكي، يا مريمُ * الرَّبُّ قامَ مِن بَينِ المَوتى

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل قولوسي 3: 1-17

حياتُنا مكتومةٌ مع المسيح في الله الآب

فَأَمَّا وَقَد قُمْتُم مَعَ المَسِيحِ، فَاسَعَوْا إلَى الأُمُورِ الَّتِي فِي العُلَى حَيثُ المَسِيحُ قَد جَلَسَ عَن يَمِينِ اللهِ. ارغَبُوا فِي الأُمُورِ الَّتِي فِي العُلَى، لا فِي الأُمُورِ الَّتِي فِي الأَرضِ، لأَنَّكُم قَد مُتُّم وَحَيَاتُكُم مُحتَجِبَةٌ مَعَ المَسِيحِ فِي اللهِ. فَإِذَا ظَهَرَ المَسِيحُ الَّذِي هُوَ حَيَاتُكُم، تَظَهَرُونَ أَنتُم أَيضًا عِندَئِذٍ مَعَهُ فِي المَجدِ.

أَمِيتُوا إِذاً أَعضَاءكُمُ الَّتِي فِي الأرضِ بِمَا فِيهَا مِن زِنًى وَفَحشَاءَ وَهَوًى وَشَهوَةٍ فَاسِدَةٍ وَطَمَعٍ، وَهُوَ عِبَادَةُ الأَوثَانِ، فَإِنَّ تِلكَ الأَشيَاءَ أَسبَابٌ لِغِضَبِ اللهِ ذَاكَ مَا كُنْتُم عَلَيهِ بِالأَمسِ حِينَ كُنْتُم تَحيَوْنَ فِي هَذِهِ المُنكَرَاتِ. أَمَّا الآنَ فأَلقُوا عَنكُم أَنتُم أَيضًا كُلَّ مَا فِيهِ غَضَبٌ وَسُخطٌ وَخُبثٌ وَشَتِيمَةٌ. لا تَنطِقُوا بِقَبِيحِ الكَلامِ وَلا يَكذِبْ بَعضُكُم بَعضًا، فَقَد خَلَعْتُمُ الإِنسَانَ القَدِيمَ وَخَلَعْتُم مَعَهُ أَعمَالَهُ، وَلَبِسْتُمُ الإنسَانَ الجَدِيدَ، ذَاكَ الَّذِي يُجَدَّدُ عَلَى صُورَةِ خَالِقِهِ لِيَصِلَ إلَى المَعرِفَةِ. فَلَم يَبْقَ هُنَاكَ يُونَانِيٌّ أو يَهُودِيٌّ، وَلا خِتَانٌ أو قَلَفٌ، وَلا أَعجَمِيٌّ أو إِسْكُوتِيٌّ، وَلا عَبدٌ أو حُرٌّ، بَلِ المَسِيحُ الَّذِي هُوَ كُلُّ شَيءٍ وَفِي كُلِّ شَيءٍ.

وَأَنتُمُ الَّذِينَ اختَارَهُمُ اللهُ فَقَدَّسَهُم وَأَحَبَّهُم، اِلبَسُوا عَوَاطِفَ الحَنَانِ وَاللُّطفِ وَالتَّوَاضُعِ وَالوَدَاعَةِ وَالصَّبرِ. احتَمِلُوا بَعضُكُم بَعضًا، وَاصفَحُوا بَعضُكُم عَن بَعضٍ إذَا كَانَتْ لأَحَدٍ شَكوَى مِنَ الآخَرِ. فَكَمَا صَفَحَ عَنكُمُ الرَّبُّ، اِصفَحُوا أَنتُم أَيضًا. وَالبَسُوا فَوقَ ذَلِكَ كُلِّهِ ثَوبَ المَحَبَّةِ فَإِنَّهَا رِبَاطُ الكَمَالِ. وَلْيَسُدْ قُلُوبَكُم سَلامُ المَسِيحِ، ذَاكَ السَّلامُ الَّذِي إِلَيهِ دُعِيتُم لِتَصِيرُوا جَسَدًا وَاحِدًا. وَكُونُوا شَاكِرِينَ.

لِتَنـزِلْ فِيكُم كَلِمَةُ المَسِيحِ وَافِرةً لِتُعَلِّمُوا بَعضُكُم بَعضًا وَتَتَبادَلُوا النَّصِيحَةَ بِكُلِّ حِكمَةٍ. رَتِّلُوا للهِ مِن صَمِيمِ قُلُوبِكُم شَاكِرِينَ بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَأَنَاشِيدَ رُوحِيَّةٍ. وَمَهمَا يَكُنْ لَكُم مِن قَولٍ أَو فِعلٍ، فَلْيَكُنْ بِاسمِ الرَّبِّ يَسُوعَ تَشكُرُونَ بِهِ اللهَ الآبَ.

الردة غلاطية 3: 27- 28؛ أفسس 4: 24

• فَإنَّكُم جَمِيعًا، وَقَد اعتَمَدْتُم فِي المَسِيحِ، قَد لَبِسْتُم المَسِيح. *
فَلَيسَ هُنَاكَ يَهُودِيٌّ وَلا يُونَانِيٌّ. لأنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي المَسِيحِ يَسُوع.

• البَسُوا الإنسَانَ الجَدِيدَ الَّذِي خُلِقَ عَلَى صُورَةِ الله فِي البِرِّ وَقَدَاسَةِ الحَقِّ.

• فَلَيسَ هُنَاكَ يَهُودِيٌّ وَلا يُونَانِيٌّ. لأنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي المَسِيحِ يَسُوع

القراءة الثانية

من مواعظ القديس غريغوريوس الكبير البابا في الأناجيل

(العظة 25، 1- 2 و4- 5: PL 76، 1189- 1193)

زاد شوقها إلى المسيح الذي ظنَّتْ أنهم أخذوه

لمَّا جاءتْ مريمُ المجدليةُ إلى القبرِ ولم تجِدْ فيه جسدَ الربّ، ظنَّتْ أنهم أخذوه، فأخبَرَتِ الرُّسُلَ بذلك. ولمَّا جاؤوا وشاهدوا وجدوا كما قالَتْ لهم المرأةُ فصدَّقوا. وفي هذا كُتِب: “عَادَ التِّلمِيذَانِ إلَى بَيتِهِمَا”. ثمَّ أضافَ الكتابُ: “أمَّا مَريَمُ فَكَانَتْ وَاقِفَةً عِندَ مَدخَلِ القَبرِ تَبكِي” (يوحنا 20: 10- 11).
لنفكِّرَ في أمرِ هذه المرأة كم كانَ قلبُها متَّقدًا بالحبِّ، فلم تترُكِ القبرَ، بينما عادَ التِّلميذان إلى بيتِهما. ظلَّتْ تبحثُ عمَّن لم تجِدْه، وكانَتْ تبكي وهي تبحَثُ، مضطرمةً بنارِ حبِّهِ، متَّقدةً بالشَّوقِ إلى من ظنَّتْ أنَّهم أخذوه. ولهذا اتَّفقَ أنَّها هي وحدَها رأَتْ، لأنَّها بقِيَتْ وبحثَتْ. الفضيلةُ في العملِ الصَّالحِ هو الثَّبات. وقالَ الحقِّ سبحانَه: “الَّذِي يَثبُتُ إلَى النِّهَايَةِ فَذَاكَ الَّذِي يَخلُصُ” (متى 10: 22).
بحثَتْ من قبلُ فلم تِجْد شيئًا. ولكنّها ثابرَتْ في البحثِ حتى وجدَتْ. حصلَ أنَّ الانتظارَ والاستمرارَ كانَ يزيدُ من شوقِها، ولكثرةِ شوقِها استطاعَتْ أن تُدرِكَ ما وجدَتْ. فالأشواقُ المقدَّسةُ تزدادُ بالانتظار. أمّا لو زالَتْ بسببِ الانتظارِ، فليسَتْ هي بأشواقٍ. كلُّ من استطاعَ أن يصلَ إلى الحقيقةِ اضطرمَ بمثلِ هذا الحبِّ. ولهذا قالَ داود: “ظَمِئَتْ نَفسِي إلَى الله، إلَى الإلَهِ الحَيِّ. مَتَى آتِي وَأحضُرُ أمَامَ الله” (مزمور 41: 3)؟ وتقولُ الكنيسةُ على لسانِ سفرِ نشيدِ الأناشيد: “إنَّ الحُبَّ قَد أسقَمَنِي” (نشيد 5: 9)، وأيضًا: “نَفسِي فَاضَتْ مِن تَوَارِيهِ” (نشيد 5: 6).
“لِمَاذَا تَبكِينَ، أيَّتُهَا المَرأَةُ. وَعَمَّن تَبحَثِين” (يوحنا 20: 15)؟ يسألُ عن سببِ ألمِها لِيَزيدَ حرارةَ شوقِها، فكلَّما ذَكَرَ من تَبحَثُ عنه ازدادَ حبُّها له اضطرامًا.
“قَالَ لَهَا يَسُوعُ: مَريَم” (يوحنا 20: 16). بعدَ أن خاطبَها باسمٍ عامّ “يا امرأة”، ولم تعرِفْه، دعاها باسمِها. وكأنَّه يقولُ لها بوضوحٍ: اعرِفي من يَعرِفُك. وأنا لا أعرفُكِ بصورةٍ عامّةٍ مثلَ الآخَرِين بل أعرفُكِ أنتِ خاصَّةً. فعرَفَتْ مريمُ ربَّها، لأنَّها دُعِيَتْ باسمِها، فدعَتْه فورًا: “ربُّوني”، أي “يا معلِّم”. هو الذي كانَتْ تبحثُ عنه خارجًا يعلِّمُها كيفَ تبحثُ عنه في داخلِها.

الردة

• عادَتْ مريمُ المجدليَّةُ من القبرِ فبشَّرَتِ التَّلاميذَ قالَتْ: إنّي رأيْتُ الرَّبَّ. *
طوبى لمن استحقَّتْ أن تكونَ أوَّلَ من بشَّرَ بمن عادَ إلى الحياة.

• بحثَتْ عنه طويلًا باكيةً حتى رأَتْه، ولمَّا رأَتْه بشَّرَتْ به.

• طوبى لمن استحقَّتْ أن تكونَ أوَّلَ من بشَّرَ بمن عادَ إلى الحياة.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

قامَ يسوعُ صباحَ الأحَدِ،
فَتَراءَى أولًا لِمَريمَ المَجدليّةِ،
تلكَ التي أَخرَجَ مِنها سَبعَةَ شَياطين.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

قامَ يسوعُ صباحَ الأحَدِ،
فَتَراءَى أولًا لِمَريمَ المَجدليّةِ،
تلكَ التي أَخرَجَ مِنها سَبعَةَ شَياطين.

الأدعية

أيها الإخوة، هلمّ نشارك النساء القديسات في المثابرة على ذكر المخلّص:

تعال، أيها الرب يسوع.

أيها الرب يسوع، يا من غفرت للمرأة الخاطئة ذنوبها، لأنها أحبّت كثيرا،
– اصفح عنّا واصرف وجهك عن آثامنا العديدة.

أيها الرب يسوع، يا من أَذنت لبعض النسوة في أن يصحبنك، ويُساعدنك بأموالهنّ، وأنت سائرٌ في أرضنا،
– أَيّدنا في اقتفاء آثارك الكريمة.

أيها الرب يسوع، يا من دعوت مريم إلى الاستماع إليك، على حين كانت مرتا تقوم بخدمتك،
– ساعدنا على خدمتك والإصغاء إلى أقوالك بإيمانٍ ومحبة.

أيها الرب يسوع، لقد عددت كل من يعمل مشيئتك أخاً وأختاً وأُمّا،
– كُن لنا معلّماً وهاديا، فنُرضيك بأقوالنا وأعمالنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهم، يا مَن كَلَّفَ ابنُهُ القائمُ مِن القبرِ مريمَ المجدليَّة، بأَن تَكونَ في طليعةِ مَن حَمَلوا بُشرى الفرَحِ الفِصحِيّ † إِمنَحنا، بشَفاعتِها وقُدوَتِها، أَن نُنادي بالمسيحِ ربًّا حَيًّا عَبرَ القُرون * وأَن نُعايِنَه في مَجدِ العِزَّةِ والجَلال. هو الالهُ الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.

– آمين.