stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 30 يوليو – تموز 2020 “

552views

القديس بطرس كريزولوغس، أسقف وملفان للكنيسة

وُلِد َفي نحو عام 380 في إيطاليا. انضمَّ إلى الإكليروس ثم اختير أسقُفًا لمدينة رافِنَّا (Ravenna) في إيطاليا. اهتمَّ برعاية رعيَّته بالوعظ وأعمال البِرِّ والإحسان. تُوُفِّيَ في نحو عام 450.

خميس الأسبوع السابع عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللهم، بادرْ إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد.

أنتيفونة 1: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

المزمور 56 (57)

صلاة الصباح في الشدة

هذا المزمور ينشد آلام الرب (ق. اوغسطينس)

إِرحَمْني يا أَللهُ ارْحَمْنِي *
فإِنَّ نَفْسي بِكَ اعْتَصَمَتْ

بِظِلِّ جَناحَيكَ أَعتَصِم *
إِلى أَن تَعبُرَ المُصيبَة

أَدْعو الإِلهَ العَليَّ *
أَلإلهَ الَّذي أَتَمَّها علَيَّ

فَلْيُرْسِلْ مِنَ السَّماءِ ويُخَلِّصْني †
ويُخْزِ مَن يُرهِقُني *
لِيُرسِلِ اللهُ رَحمَتَهُ وحَقَّهُ

نَفْسي بَينَ الأسودِ مُضَّجعة *
الأسودِ الَّتي تَفتَرِسُ بَني آدَم

أَنْيابُها رِماحٌ وسِهام *
أَلَسِنَتُها سُيوفٌ حادَّة

أَللَّهُمَّ ارْتَفعْ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأَرضِ كُلِّها

نَصَبوا شِباكًا لِخَطَواتي *
فَرَزَحَتْ نَفْسي

حَفَروا أَمامي هُوَّةً *
فوَقَعوا فيها

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله *
قَلْبي مُستَعِدّ

إِنِّي أُنشِدُ وأَعزِفُ *
إِستَيقِظْ يا مَجْدي

إِستَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارَة *
سأُوقِظُ السَّحَر

أَحمَدُكَ أَيُّها السَّيِّدُ في الشُّعوبِ *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَد عَظُمَت رَحمَتُكَ إِلى السَّمَوات *
وحَقُّكَ إِلى الغُيوم

اِرتَفع أَللَّهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأرضِ كُلِّها

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

أنتيفونة 2: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

التسبحة إرميا 31: 10 – 14

سعادة الشعب المفتدى

إن يسوع سيموت…
ليجمع شمل أبناء الله المشتتين (يوحنا 11: 51، 52)

اِسمَعي كَلِمَةَ الرَّبِّ أَيِّتُها الأُمَم *
وأَخبِري في الجُزُرِ البَعيدَةِ وقولي:

«الَّذي فَرَّقَ إِسْرائيلَ يَجمَعُهُ ويَحفَظُهُ *
كَمَا يَحفَظُ الرَّاعِي قَطيعَه»

فإِنَّ الرَّبَّ قدِ افتَدَى يَعْقوبَ *
وفَكَّهُ مِن يَدِ مَن هو أَقْوى مِنهُ

فيَأتونَ ويَهتِفونَ في مُرتَفعِ صِهْيون *
ويَجْرونَ إِلى طَيِّباتِ الله

إِلى القَمحِ والنَّبيذِ والزَّيت *
وأَولادِ الغَنَمِ والبَقَر

وتَكونُ نُفوسُهم كجَنَّةٍ رَيَّا *
ولا يَعودونَ يَذوبون

حينَئِذٍ تَفرَحُ العَذْراءُ بِالرَّقْص *
والشُّبَّانُ والشُّيوخُ مَعًا

وأُحَوِّلُ نَوحَهُم إِلى طَرَبٍ *
وأُعَزِّيهِم وأُفَرِّحُهُم بَعدَ غَمِّهِم

وأُرْوي حُلوقَ الكَهَنَةِ مِنَ الدَّسَمِ *
وشَعْبي يَشبعُ مِن طَيِّباتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

أنتيفونة 3: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

المزمور 47 (48)

شكر الله لخلاص الشعب

حملني بالروح إلى جبل عظيم عالٍ
وأراني المدينة المقدسة أورشليم (رؤيا 21: 10)

الرَّبُّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيحِ الكَثير †
في مَدينةِ إِلهِنا، جَبَلِ قُدسِهِ *
البَهِيِّ الطَّلْعَة، بَهجةِ الأرضِ كُلِّها

جَبَلُ صِهْيونَ أقاصي الشَّمَال *
مَدينةُ المَلِكِ العظيم

أَللهُ في قُصورِها *
أَظْهَرَ نَفْسَهُ حِصْنًا

هُوَذا المُلوكُ قد تَحالَفوا *
ومُجتَمِعين زَحَفوا

رأَوا فبُهِتوا *
ذُعِروا فهَرَبوا

أَخَذَتْهُم هُناكَ الرَّعْدَةُ *
كَمَا يأخُذُ المَخاضُ الوالِدَة

كأَنَّها رِيحٌ شَرقِيَّةٌ *
تُحَطِّمُ سُفُنَ تَرْشِيش

كَمَا سَمِعْنا كذلِكَ رأَينا
في مَدينةِ رَبِّ القوَّات †
في مدينةِ إِلهِنا *
إنَّ اللهَ يُوَطِّدُها لِلأبد

أَللَّهُمَّ تَأمَّلْنا في رَحمَتِكَ *
في وَسَطِ هَيكَلِكَ

تَسبِحَتُكَ يا أَللهُ مِثلُ اسْمِكَ †
تَبلُغُ أَقاصِيَ أَرضِكَ *
يَمينُكَ مَمْلوءَةٌ بِرًّا

جَبَلُ صِهْيونَ يَفْرَحُ †
وبَناتُ يَهوذا تَبتَهِجُ *
مِن أَجلِ أَحكامِكَ

طُوفوا بِصِهْيونَ ودُوروا حَولَها *
واحْصُوا بُروجَها

عَلِّقوا قُلوبَكم بِأَسْوارِها *
وتأَمَّلوا في قُصورِها

لِتُخبِروا الأَجْيالَ القادِمَة *
بِأنَّ اللهَ هو إِلهُنا

مَدى الدَّهْرِ وللأَبَد *
وهو يُرشِدُنا أَبَدَ الدُّهور

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

القراءة حكمة 7: 13 – 14

ما تعلّمته من الحكمة بإخلاص، أُشرك فيه بسخاء، ولا أكتم غناها. فإنها كنزٌ للناس لا ينفذ. والذين اقتنوه كسبوا صداقة الله، وقد أوصته بهم المواهب الصّادرة عن التّأدب.

الردّة

• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب
•• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب

• وبِمدحتهم تخبر الجماعة
•• يُحدِّث الشعوب

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إلى أهل قورنتس 11: 7- 29

الأنبياء الكذبة

أَتُرَانِي ارتَكَبْتُ خَطِيئَةً إِذ أَعلَنْتُ لَكُم مَجَّانًا بِشَارةَ اللهِ وَاضِعًا نَفسِي لِتُرفَعُوا أَنتُم؟ سَلَبْتُ كَنَائِسَ أُخرَى، وَأَخَذْتُ مِنهَا النَّفَقَةَ لِخِدمَتِكُم. وَلَمَّا كُنْتُ بَينَكُم وَرَأَيْتُ أَنَّ بِي حَاجَةً، لَم أُكلِّفْ أَحَدًا شَيئًا. فَإِنَّ الإِخوَةَ الَّذِينَ أَتَوْا مِن مَقْدُونِيَةَ سَدُّوا حَاجَتِي. وَقَد حَرِصْتُ فِي كُلِّ شَيءٍ أَلَّا أُثَقِّلَ عَلَيكُم وَسَأَحرِصُ أَيضًا. وَحَقِّ المَسِيحِ المُقِيمِ فِيَّ، إِنَّ هَذِهِ المَفخَرةَ لَن تُحجَبَ عَنِّي فِي بِلادِ آخَائِيَةَ. وَلِمَاذَا؟ أَلأَنِّي لا أُحِبُّكُم؟ اللهُ أَعلَمُ.
وَمَا أَفعَلُهُ سَأَفعَلُهُ أَيضًا لأَقطَعَ السَّبِيلَ عَلَى الَّذِينَ يَلتَمِسُونَ سَبِيلًا لِيَكُونُوا فِي مَا بِهِ يُفَاخِرُونَ عَلَى مِثَالِنَا فِي مَا بِهِ نُفَاخِرُ: لأَنَّ هَؤُلاءِ القَومَ رُسُلٌ كَذَّابُونَ وَعَمَلَةٌ مُخَادِعُونَ يَتَزَيَّوْنَ بِزِيِّ رُسُلِ المَسِيحِ. وَلا عَجَبَ فَالشَّيطَانُ نَفسُهُ يَتَزَيَّا بِزِيِّ مَلاكِ النُّورِ، فَلَيسَ بِغَرِيبٍ أَن يَتَزَيَّا خَدَمُهُ بِزِيِّ خَدَمِ البِرِّ. وَلَكِنَّ عَاقِبَتَهُم تَكُونُ عَلَى قَدْرِ أَعمَالِهِم.
وَأَقُولُ ثَانِيَةً: لا يَعُدَّنِي أَحَدٌ غَبِيًّا وَإِلاَّ فَاحسَبُونِي شِبْهَ غَبيٍّ لأَستَطِيعَ أَنَا أَيضًا أَن أَفتَخِرَ قَلِيلًا. وَمَا سَأَقُولُهُ لا أَقُولُهُ وَفقًا لِرُوحِ الرَّبِّ، وَلَكِنَّهُ قَولُ غَبِيٍّ، وَأَنَا عَلَى يَقِينٍ بِأَنَّ لِي مَا أَفتَخِرُ بِهِ. فَلَمَّا كَانَ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ يُفَاخِرُونَ مُفَاخَرَةً بَشَرِيَّةً، فَسَأُفَاخِرُ أَنَا أَيضًا. وَبِحُسنِ الرِّضَا تَحتَمِلُونَ الأَغبِيَاءَ، أَنتُمُ العُقَلاءُ. نَعَم، تَحتَمِلُونَ أَن يَستَعبِدَكُمُ النَّاسُ وَيَلتَهِمُوكُم وَيَسلِبُوكُم وَيَتَعَجرَفُوا علَيكُم وَيُسِيئُوا مُعَامَلَتَكُم عَلَنًا. أَقُولُ هَذَا وَأَنَا خَجِلٌ، كَأَنَّنَا أَظهَرْنَا الضُّعفَ.
فَالَّذِي يَجرُؤُونَ عَلَيهِ- وَكَلامِي كَلامُ غَبِيٍّ- أَجرُؤُ عَلَيهِ أَنَا أَيضًا. هُم عِبَرانِيُّونَ؟ وَأَنَا عِبرَانِيٌّ. هُم إِسرَائيلِيُّونَ؟ وَأَنَا إِسرَائِيلِيٌّ. هُم مِن نَسلِ إِبرَاهِيمَ؟ وَأَنَا أَيضًا. هُم خَدَمُ المَسِيحِ؟ أَقُولُ قَولَ أَحمَقَ، وَأَنَا أَفُوقُهُم: أَفُوقُهُم فِي المَتَاعِبِ، أَفُوقُهُم فِي دُخُولِ السُّجُونِ، أَفُوقُهُم كَثِيرًا جِدًّا فِي تَحَمُّلِ الجَلْدِ، فِي التَّعرُّضِ لأَخطَارِ المَوتِ مِرَارًا. جَلَدَنِي اليَهُودُ خَمسَ مَرَّاتٍ أَربَعِينَ جَلْدَةً إِلاَّ وَاحِدةً. ضُرِبْتُ بِالعِصِيِّ ثَلاثَ مَرَّاتٍ. رُجِمْتُ مَرَّةً واحِدَةً. انكَسَرَتْ بِيَ السَّفِينَةُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ. قَضَيْتُ لَيلَةً وَنَهَارًا فِي عُرْضِ البَحرِ. أَسفَارٌ مُتَعَدِّدةٌ، أَخطَارٌ مِنَ الأَنهَارِ، أَخطَارٌ مِنَ الوَثَنِيِّينَ، أَخطَارٌ فِي المَدِينَةِ، أَخطَارٌ فِي البَرِّيَّةِ، أَخطَارٌ فِي البَحرِ، أَخطَارٌ مِنَ الإِخوَةِ الكَذَّابِينَ، جَهدٌ وَكَدٌّ، سَهَرٌ كَثِيرٌ، جُوعٌ وَعَطَشٌ، صَومٌ كَثِيرٌ، بَرْدٌ وَعُرْيٌ، فَضلًا عَن سَائِرِ الأُمُورِ مِن هَمِّي اليَومِيِّ وَالاِهتِمَامِ بِجَمِيعِ الكَنَائِسِ. فَمَن يَكُونُ ضَعِيفًا وَلا أَكُونُ ضَعِيفًا؟ وَمَن تَزِلُّ قَدَمُهُ وَلا أَحتَرِقُ أَنَا؟

الردة غلاطية 1: 11 ور. 12؛ 2 قورنتس 11: 10 و 7

• إنَّ البِشَارَةَ الَّتِي بَشَّرْتُ بِهَا لَيسَتْ عَلَى سُنَّةِ البَشَر،لأنِّي مَا تَلَقَّيْتُهَا وَلا أخَذْتُهَا عَن إنسَانٍ، بَل بِوَحيٍ مِن يَسُوعَ المَسِيحِ.

• حَقُّ المَسِيحِ مُقِيمٌ فِيَّ، وَقَد أعلَنْتُ لَكُم مَجَّانًا بِشَارَةَ الله.

• لأنِّي مَا تَلَقَّيْتُهَا وَلا أخَذْتُهَا عَن إنسَانٍ، بَل بِوَحيٍ مِن يَسُوعَ المَسِيحِ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس بطرس كريزولوغس الأسقف

(العظة 148: PL 596-598)

في سر التجسد

حملَتْ وهي بتولٌ، وولَدَتْ وهي بتولٌ، وبقِيَتْ بتولًا. ليسَتْ هذه سُنَّةُ الطَّبيعةِ، ولكنَّها آيةٌ. هي قدرةُ اللهِ لا العَقلِ، قدرةُ الخالقِ لا الطَّبيعةِ. هي حالةٌ واحدةٌ فريدةٌ لا عامَّةٌ. أمرٌ إلهِيٌّ لا إنسانِيٌّ. كانَتْ ولادةُ المسيحِ قدرةً لا اضطرارًا، كانَتْ سرَّ إيمانٍ، وإصلاحًا لخلاصِ الإنسانِ. اللامولودُ صنعَ الإنسانَ من ترابٍ نَقِيٍّ، ولمَّا وُلِدَ صنعَ إنسانًا من جسدٍ كاملٍ نَقِيٍّ. اليدُ التي تنازلَتْ فأخذَتْ التُّرابَ للخَلقِ، تنازلَتْ فأخذَتْ جسدًا من أجلِ إصلاحِه. أن يُوجَدَ الخالقُ في خليقتِه، أن يُوجدَ اللهُ في جسدٍ، هذا شرفٌ للإنسانِ، من غيرِ أن يكونَ إهانةً للخالقِ.
أيًّها الإنسانُ، لماذا تَرى نفسَك مَهِينًا وأنت رفيعٌ في نظرِ الله؟ لماذا يُكرِمُك اللهُ كلَّ هذا الإكرامِ وتحطُّ أنتَ من قَدْرِك؟ لماذا تبحثُ من أينَ جِئْتَ، ولا تنظرُ لأيَّةِ غايةٍ أنت صُنِعْتَ؟ ألا تَرى أنَّ بيتَ هذا العالمِ الواسعَ صُنِعَ كلُّه لك؟ من أجلِكَ فاضَ النُّورُ فأزالَ الظَّلامَ. من أجلِك بُسِطَ الليلُ، من أجلِكَ وُضِعَ حَدٌّ للنَّهارِ. من أجلِك تُضيءُ السَّماءُ بضياءِ الشَّمسِ والقمرِ والكواكبِ المتنوِّع. من أجلِك حَوَتِ الأرضُ الأزهارَ والأشجارَ والثِّمارَ. من أجلِكَ خُلِقَتْ جَمهَرَةُ الحيوانِ العجيبةُ في الجوِّ والبَرِّ وفي الماءِ البهيِّ، حتى لا تَغشَى العُزلةُ الحزينةُ فرحَ الدَّهرِ الجديدِ.
ومع ذلك، فإنَّ الخالقَ يفكِّرُ في ماذا يُضيفُ بعدُ لإكرامِك. لقد وضعَ فيك صورتَه، لتكونَ بهذه الصُّورةِ صورةُ الخالقِ غيرُ المنظورةِ منظورةً في الأرضِ. وأقامَك في الأرضِ خليفةً له، حتى لا يُفسِدَ خليفةُ الله مُلكَ العالمِ الواسعِ على الأرض. وما صنعَه الله فيكَ، قَبِلَهُ في ذاتهِ راحِمًا. أرادَ أن يُرى في الإنسانِ حقيقةً وقد أرادَ من قبلُ أن يكونَ في الإنسانِ صورةً. أرادَ أن يكونَ بذاتِه في مَن قَبِلَهُ من قبلُ صورةً ومِثالًا.
وُلِدَ المسيحُ إذًا، وبولادتِه أصلحَ الطَّبيعةَ الفاسدةَ. قَبِلَ أن يكونَ طفلًا، وأن يحتاجَ إلى الطَّعامِ، وأن يمرَّ بمختلفِ مراحلِ العمرِ، ليُقِرَّ مرحلةً واحدةً كاملةً باقيةً يَصنعُها هو. حمَلَ الإنسانَ حتى لا يقدرَ الإنسانُ أن يسقُطَ. ما خلقَه من قبلُ أرضيًّا جعلَه الآن سماويًّا. ما أحياه بروحِ الإنسانِ أنعشَه الآنَ بروحِ الله. هكذا سما به كلِّه إلى الله، حتى لا يَترُكَ فيه شيئًا من الخطيئةِ أو الموتِ أو العناءِ أو الألمِ أو ما هو أرضيٌّ، بقوّةِ ربِّنا يسوعَ المسيحِ الحيِّ المالكِ مع الآبِ، في وحدةِ الرُّوحِ القُدُسِ، هو الله الآنَ ودائمًا، وإلى دهرِ الدُّهورِ الأبديَّةِ. آمين.

الردة 1 بطرس 2: 4 و5؛ مزمور 117: 22

• اقتَرِبُوا مِنهُ فَهُوَ الحَجَرُ الحَيُّ، *
وَأنتُم أيضًا شَأنَ الحِجَارَةِ الحَيَّةِ تُبنَوْنَ بِنَاءً رُوحِيًّا.

• الحَجَرُ الَّذِي رَذَلَهُ البَنَّاؤُونَ قَد صَارَ رَأسَ الزَّاوِيَةِ.

• وَأنتُم أيضًا شَأنَ الحِجَارَةِ الحَيَّةِ تُبنَوْنَ بِنَاءً رُوحِيًّا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم.

الأدعية

هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:

يا ربنا، ارعَ شعبك.

أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،
– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.

يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،
– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.

يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،
– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.

يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،
– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهم، جَعَلتَ القدّيسَ بطرسَ كريزولُغُسَ الأُسقُفَ داعِيًا بارِعًا للكلِمةِ الـمُتَجَسِّد † فبشَفاعتِه أَنعِمْ علَينا بالتَّعَمُّقِ في سِرِّ الخَلاصِ وَتَأَمُّلِه لَيلَ نهار * وبالحِرصِ على الشَّهادةِ له في مُختَلِفِ مَراحِلِ حياتِنا. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.