stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 22 أغسطس – آب 2020 “

423views

سيدتنا، الام والملكة

انشأ هذا العيد البابا بيوس الثاني عشر عام 1955 في ختام السنة المريمية.

سبت الأسبوع العشرين من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الرابع من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

النشيد عن كلمات دغرانميزون

إحفظي أُمَّ إلهي
فيَّ قلباً ذا نقاءٍ
قلبَ طفلٍ مُشبِهاً في
صَفوِهِ يُنبـوع ماءٍ

أَرتَجي قلباً سليماً
ليس بالأشجان يَلهو
طاهراً سَمِحاً رؤوفاً
ما عن المحزون يسهو

أَرتَجي قلباً أميناً
كَرَماً فاضَ ومجدا
لا يداً بيضاءَ يَنسى
لا ولا يُضمر حِقدا

أَرتَجي قلباً حليماً
ووضيعاً ومُحبّا
لا على الحبّ يُرجّــي
حُبَّ محبوبٍ أحبَّا

جَذِلاً إمّا تخلّى
عن فُؤادٍ لحبيب
كي يحلَّ ابنكِ فيه
مَن فَدانا بالصليب

قلبَ شهـــمٍ ليس يُقهر
دون حُبّ ليس يوصد
إن رأى المعروف يُنكر
أو رأى مَن كَلّ يبعد

أَرتَجي قلباً جريحاً
شاقَهُ مجد المسيح
فجراحُ القلب تَشفى
في ذُرى العرش الفسيح. آمين

أنتيفونة 1: صَالِحٌ العَزْفُ لِاسْمِكَ، أيُّها العَلِيّ،
والإخبَارُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباح.

المزمور 91 (92)

تسبيح الله الخالق

التسابيح على أعمال الابن الواحد (ق. اثناسيوس)

صالِحٌ الحَمْدُ لِلرَّبِّ *
والعَزْفُ لاسْمِكَ أَيُّها العَلِيّ

والإِخْبارُ بِرَحمَتِكَ في الصَّباحِ *
وبأَمانَتِكَ في اللَّيالي

على عُشارِيِّ الأَوتارِ والعُود *
وعلى تَقاسيمِ الكِنَّارة

لأَنَّكَ يا رَبُّ بِصُنعِكَ فَرَّحْتَني *
ولأَعمالِ يَدَيكَ أُهَلِّل

ما أَعْظَمَ يا رَبُّ أعْمالَكَ *
وما أَعْمَقَ أَفكارَكَ!

الغَبِيُّ لا يَعلَمُ هذا *
والجاهِلُ لا يَفهَمُهُ

إذا الأَشْرارُ كالعُشْبِ نَبَتوا *
وجَميعُ فَعَلَةِ الإِثْمِ أَزهَروا

فما ذلِكَ إِلاَّ لِيُستَأصَلُوا أَبدًا *
وأنتَ يا رَبُّ مُتَعالٍ دائمًا أَبدًا

فها إِنَّ أَعداءَكَ يَبيدُون *
وجَميعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ يَتَبَدَّدُون

كَقُوَّةِ الثَّورِ تُعَزِّزُ قُوَّتِي *
وبِزَيتٍ طَرِيءٍ تُبَلِّلُنِي

تَنظُرُ عَينِي إِلى الَّذينَ يَتَرَصَّدُونَنِي *
وتَسْمَعُ أُذُنايَ الأَشْرارَ القائمينَ علَيَّ

البَارُّ كالنَّخلِ يَسْمو *
ومِثلَ أَرزِ لُبنانَ يَنْمو

مَن في بَيتِ الرَّبِّ يُغرَسُون *
في ديارِ إِلهِنا يَنبُتون

ما زَالوا في المَشيبِ يُثمِرون *
وفي الازْدِهارِ والنَّضارَةِ يَظَلُّون

لِيُخبِروا بأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقيم *
فهو صَخرَتي ولا ظُلْمَ فيهِ

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: صَالِحٌ العَزْفُ لِاسْمِكَ، أيُّها العَلِيّ،
والإخبَارُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباح.

أنتيفونة 2: أُعطيكُم قلبًا جَديدًا،
وأَجعَلُ في أَحشائِكُم رُوحًا جَديدًا.

التسبحة حزقيال 36: 25 – 27

الربّ يجدّد القدم

هم سيكونون شعوبه،
وهو سيكون “الله معهم” (رؤيا 21: 3)

وأَرُشُّ عَلَيكُم مَاءً طاهِرًا †
فَتَطْهُرُونَ مِن كُلِّ نَجاسَتِكُم *
وأُطَهِّرُكُم مِن جَميعِ قَذاراتِكُم

وأُعْطيكُم قَلبًا جَديدًا *
وأَجعَلُ في أَحْشائِكم رُوحًا جَديدًا

وأَنزِعُ مِن لَحمِكُم قَلبَ الحَجَر *
وأُعْطيكُم قَلبًا مِن لَحْم

وأَجعَلُ رُوحِي في أَحْشائِكُم †
وأَجعَلُكمِ تَسيرونَ على فَرائِضي *
وتَحفَظونَ أَحْكامي وتَعمَلون بِها

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: أُعطيكُم قلبًا جَديدًا،
وأَجعَلُ في أَحشائِكُم رُوحًا جَديدًا.

أنتيفونة 3: بِأَفوَاهِ الأطفالِ والرُّضَّعِ،
هَيَّأْتَ لَكَ تَسبِيحًا، يا الله.

المزمور 8

جلال الرب ومنزلة الإنسان

جعل كل شيء تحت قدميه،
ووهبه لنا فوق كل شيء رأسًا للكنيسة (افسس 1: 22)

أَيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

لَأُعَظِّمَنَّ جَلاَلَكَ فَوقَ السَّمَوات *
بِأَفْواهِ الأَطْفالِ والرُّضَّع

أَعدَدْتَ لَكَ حِصنًا †
أَمامَ خُصُومِكَ *
لِتَقضِيَ على العَدُوِّ والمُنتَقِم

عِندَما أرَى سَمَواتِكَ صُنعَ أَصابِعِكَ *
والقَمَرَ والكَواكِبَ الَّتي ثَبَّتَّها

ما الإِنْسانُ حَتَّى تَذكُرَه *
وابْنُ آدَمَ حَتَّى تَفتَقِدَه؟

دونَ الإلَهِ حَطَطْتَهُ قَليلًا *
بِالمَجدِ والكَرامةِ كَلَّلْتَهُ

على صُنعِ يَدَيكَ وَلَّيْتَهُ *
كُلُّ شَيءٍ تَحتَ قَدَمَيهِ جَعَلْتَهُ

الغَنَمَ والبَقَرَ كُلَّها *
حتَّى بَهائِمَ البَرِّيَّةِ

وطَيرَ السَّماءِ وسَمَكَ البَحْرِ *
ما يَجوبُ سُبُلَ البِحار

أَيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: بِأَفوَاهِ الأطفالِ والرُّضَّعِ،
هَيَّأْتَ لَكَ تَسبِيحًا، يا الله.

القراءة أشعيا 61: 10

أسرُّ سروراً في الربِّ وتبتَهِجُ نَفْسي في إلهي، لأنَّهُ أَلبَسَنِي ثِيابَ الخَلاصِ، وشَمَلَني بِرِداءِ البِرِّ، كالعريسِ الذي يتَعَصَّبُ بالتّاجِ، وكالعَروسِ التي تَتَحلّى بزينَتِها.

الردّة

• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا
•• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا

• وفي خَيمَتِهِ أسْكَنَهَا
•• واصطفاها

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا

القراءة الأولى

من سفر أشعيا النبي 37: 21-35

نبؤة أشعيا في ملك أشور

فَأَرسَلَ أَشَعْيَا بنُ آمُوصَ إِلى حِزقِيَّا وَقَالَ: هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ إِلَهُ إِسرَائِيلَ: مَا صَلَّيْتَهُ إِلَيَّ فِي شَأْنِ سَنْحَارِيبَ، مَلِكِ أَشُّور، قد سَمِعْتُهُ. هَذَا هُوَ الكَلامُ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ عَلَيهِ:
اِحتَقَرَتْكَ وَسَخِرَتْ مِنكَ العَذرَاءُ بِنتُ صِهيُونَ، وَهَزَّتْ رَأسَها وَرَاءَكَ بِنتُ أُورَشَلِيمَ. مَن شَتَمْتَ؟ وَعَلَى مَن جَدَّفْتَ، وَعَلَى مَن رَفَعْتَ صَوتَكَ وَرَفَعْتَ عَينَيْكَ إِلَى العَلاءِ؟ عَلَى قُدُّوسِ إِسرَائِيلَ، عَلَى لِسَانِ عَبِيدِكَ شَتَمْتَ السَّيِّدَ وَقُلْتَ: بِكَثرَةِ مَركَبَاتِي صَعِدْتُ إِلَى رُؤوسِ الجِبَالِ، وَإِلَى أَقصَى قِمَمِ لُبنَانَ. فَقَطَعْتُ أَرفَعَ أَرْزِهِ، وَخِيَارَ سَرْوِهِ، وَبَلَغْتُ إِلَى مُرتَفَعِهِ الأَقصَى وَإِلَى شَجَرِ جَنَّتِهِ. حَفَرْتُ وَشَرِبْتُ مِيَاهًا، وَجَفَّفْتُ بِأَخَامِصِ قَدَمَيَّ جَمِيعَ أَنيَالِ مِصرَ.
أَمَا سَمِعْتَ أَنِّي مِنَ القَدِيمِ صَنَعْتُ ذَلِكَ، مُنذُ الأَيَّامِ القَدِيمَةِ فَرَضْتُهُ، وَالآنَ حَقَّقْتُهُ؟ لِتَحوِيلِ المُدُنِ المُحَصَّنَةِ إِلَى تِلالِ رَدْمٍ. سُكَّانُهَا قِصَارُ الأَيدِي، مَذعُورُونَ وَمُخزَوْنَ كَعُشبِ الحَقلِ يَكُونُونَ، وَكَخَضِرِ المُرُوجِ وَحَشِيشِ السُّطُوحِ، وَكَالمَلفُوحٍ بِالرِّيحِ قَبلَ البُلُوغِ. إِن قُمْتَ أَو جَلَسْتَ، إِن خَرَجْتَ أَو دَخَلْتَ، فَأَنَا عَارِفٌ بِهِ. وَكَذَلِكَ عِندَمَا تَغتَاظُ عَلَيَّ، فَلأَنَّكَ اغتَظْتَ عَلَيَّ، وَلأَنَّ وَقَاحَتَكَ قَدِ ارتَفَعَتْ إِلَى أُذُنَيَّ، فَأَنَا جَاعِلٌ خِزَامَتِي فِي أَنفِكَ وَلِجَامِي فِي شَفَتَيْكَ، وَرَادُّكَ فِي الطَّرِيقِ الَّتِي جِئْتَ مِنهَا.
وَهَذِهِ تَكُونُ آيَةً لَكَ: يَأكُلُونَ هَذِهِ السَّنَةَ خِلفَةً وَالسَّنَةَ الثَّانِيَةَ مَا لم يُزرَعْ، وَالسَّنَةَ الثالِثَةَ تَزرَعُونَ وَتَحصُدُون، وَتَغرِسُونَ كُرُومًا وَتَأكُلُونَ ثِمَارَهَا. وَيَعُودُ النَّاجُونَ مِن بَيتِ يَهُوذَا الَّذِينَ بَقُوا يَتَأَصَّلُونَ إِلَى أَسفَلَ وَيُثمِرُونَ إِلَى فَوقَ، لأَنَّهُ مِن أُورَشَلِيمَ تَخرُجُ بَقِيَّةٌ، وَنَاجُونَ مِن جَبَلِ صِهْيونَ. غَيْرَةُ رَبِّ القُوَّاتِ تَفعَلُ هَذَا.
لِذَلِكَ هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ فِي مَلِكِ أَشُّورَ: إِنَّهُ لا يَدخُلُ هَذِهِ المَدِينَةَ، وَلا يَرمِي إِلَيهَا سَهمًا، ولا يَتَقَدَّمُ عَلَيهَا بِتُرسٍ، وَلا يَنصِبُ عَلَيهَا مَردُومًا، لَكِنْ فِي الطَّرِيقِ الَّتِي جَاءَ مِنهَا يَرجِعُ، وَإلَى هَذِه المَدِينَةِ لا يَدخُلُ، يَقُولُ الرَّبُّ، فَأَحمِي هَذِهِ المَدِينَةَ، وَأُخَلِّصُهَا بِسَبَبِي وَبِسَبَبِ دَاوُدَ عَبدِي.

الردة أشعيا 52: 9- 10

• إنَّ الرَّبَّ قَد عَزَّى شَعبَهُ وَافتَدَى أورَشَلِيمَ. فَتَرَى كُلُّ أطرَافِ الأرضِ خَلاصَ إلَهِنَا.

• كَشَفَ الرَّبُّ عَن ذِرَاعِ قُدسِهِ، عَلَى عُيُونِ جَمِيعِ الأمَمِ.

• فَتَرَى كُلُّ أطرَافِ الأرضِ خَلاصَ إلَهِنَا.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس أمِيدِيوس أسقف لوزان

(عظة 7:: SC 72، 188 و190 و192 و200)

ملِكة العالم وملِكة السَّلام

انظُرْ وتأمَّلْ: إنّه أمرٌ طبيعيٌّ أن يمجَّدَ اسمُ مريمَ العجيبُ في كلِّ الأرضِ، حتّى قبلَ انتقالِها إلى السَّماءِ، وأن ينتشرَ صيتُها وإكرامُها في كلِّ مكانٍ قبلَ أن ترتفعَ عظمتُها فوقَ السَّماواتِ. كانَ يَليقُ بالبتولِ الوالدةِ، وبكرامةِ مَن ولَدَتْه، أن تملِكَ أوّلًا على الأرضِ ثمَّ تُستَقبَلُ بعدَ ذلك بالمجدِ في السَّماءِ. كانَ يَليقُ بها أن تَسمُوَ وترتفعَ في الدُّنيا، فتدخلَ الأعاليَ بمِلءِ القداسةِ. وكما نقلَها روحُ الرَّبِّ من فضيلةٍ إلى فضيلةٍ، كذلك رفعَها من كرامةٍ إلى كرامةٍ.
لمـّا كانَتْ على الأرضِ في الجسدِ كانَتْ تتذوَّقُ بواكيرَ الملكوتِ الآتي، سواءٌ ارتفعَتْ إلى سمُوِّ اللهِ غيرِ المـُدرَكِ، أم تنازلَتْ وعطفَتْ على القريبِ بمحبّةٍ لا تفوقُها محبّةٌ. ساميةٌ بينَ تسابيحِ الملائكةِ، ومكرَّمةٌ بينَ جماهيرِ النَّاسِ. خدَمَها جبرائيلُ مع جوقاتِ الملائكةِ، وفرِحَ بها وخدَمَها يوحنا مع الرُّسُلِ لمـّا وُكِلَتْ إليه أُمًّا بتولًا عندَ الصَّليبِ. هؤلاء فَرِحوا بها ملِكةً، وهؤلاء ابتهجوا بها سيِّدةً، وكلاهما أحاطوها بمشاعرِ التَّقوى والإكرام.
استقرَّتْ في قلعةِ الفضائلِ الرَّفيعةِ، وفاضَتْ ببحرِ المواهبِ الإلهيَّةِ، فغمَرَتِ الشَّعبَ المؤمنَ والظَّمآنَ بغَمرِ النِّعمِ التي سمَتْ بها فوقَ الجميعِ. فمنحَتْ العافيةَ للأجسادِ والعلاجَ للنُّفوسِ، في قدرتِها على إقامةِ الجسدِ والنَّفسِ من الموتِ. مَن رجِعَ من عندِها وظلَّ مريضًا أو حزينًا أو جاهلًا لأسرارِ السماءِ؟ مَن التجأَ إلى والدةِ الإلهِ وسألَها كلَّ ما شاءَ ولم يرجِعْ إلى شؤونِه فرِحًا مبتهجًا؟
عروسٌ فائضةٌ بكلِّ النِّعمِ والخيراتِ، والدةُ العروسِ الأوحدِ، عَذْبَةٌ وعزيزةٌ في مسرَّاتِها، ينبوعُ حدائقِ الرّوحِ، وبئرُ المياهِ الحيّةِ والمـُحيِيَةِ المتدفِّقَةِ سيلًا جارفًا من جبلِ لبنانِ الإلهيِّ ومن جبلِ صهيونَ، إلى جميعِ الشُّعوبِ المجاورةِ والبعيدةِ. تتدفَّقُ من عندِ اللهِ وتسيلُ إليها أنهارُ السَّلامِ وفَيْضُ النِّعَمِ. ولهذا لمـّا أحضرَ اللهُ وابنُه الوحيدُ ملكُ الملوكِ عذراءَ العذارى، فتهلَّلَ الملائكةُ وابتهجَ رؤساءُ الملائكةِ، تمَّتْ نبوءةُ صاحبِ المزاميرِ القائلِ للربِّ: “قامَتْ ملِكةٌ عن يمينِكَ مُوَشَّاةً بالذهبِ محاطةً بكرائمِها” (ر. مزمور 44: 10).

الردة

• ظهرَتْ علامةٌ عظيمةٌ في السَّماءِ، امرأةٌ ملتحفةٌ بالشَّمسِ، والقمرُ تحتَ قدمَيْها، وعلى رأسِها تاجٌ من اثنَيْ عَشَرَ كوكبًا.

• قامَتْ ملِكةٌ عن يمينِكَ مُوَشَّاةً بالذَّهَبِ.

• وعلى رأسِها تاجٌ من اثنَيْ عَشَرَ كوكبًا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا ملكةَ العَالَمِ السَّامِيَة، يا مريمُ الدَّائمَةُ البَتولِيَّة،
أنتِ وَلَدْتِ المَسيحَ رَبَّنَا، فَاديَ النَّاسِ أجمَعين.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا ملكةَ العَالَمِ السَّامِيَة، يا مريمُ الدَّائمَةُ البَتولِيَّة،
أنتِ وَلَدْتِ المَسيحَ رَبَّنَا، فَاديَ النَّاسِ أجمَعين.

الأدعية

هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:

ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.

يا شمس البرّ الساطعة، بطلوعك أنبأت تلك التي هي الفجر المُنير،
– أهّلنا لأن نتابع سيرنا بهُداك وإمدادك.

أيها الكلمة الأزلي، جعلت مريم خدراً خالداً لسُكناك،
– أنقذنا من فساد الخطيئة.

يا مُخلّصنا، يا من وقفت أُمّه عند صليبه،
– أعطنا بشفاعتها، أن نشاركك آلامك.

يا يسوع، لقد أقمت مريم، وأنت على الصليب، أُمّا ليوحنا،
– أرسل إلينا عونك، حتى يصبح كلّ منا إبناً حقاً لمريم.

أو:

هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:

ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.

يا مُخلّص العالم، يا من بقوة فدائه صان أُمه من وصمة الخطيئة،
– اجعلنا أطهاراً من الخطيئة.

يا فادينا، جعلت حشا مريم خدراً لسكناك، ومقراً للروح القدس،
– اجعل نفس كل منّا لهذا الروح هيكلاً.

أيها الكلمة الأزلي، بنعمتك اختارت أُمك النصيب الأفضل،
– دعنا نجري على مثالها، في البحث عن الغذاء الروحيّ الباقي للحياة الأبدية.

يا ملك الملوك، لقد نقلت أُمّك جسما ونفساً إلى السماء،
– دعنا نبحث دائماً عمّا هو فوق.

يا ربّ السموات والأرض، يا من أجلس مريم عن يمينه،
– اجعلنا أهلاً لهذا المجد.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهم، يا مَن أَقَمتَ مريَم، التي وُلِدَ منها المسيحُ ابنُك، أُمّاً لنا ومَلِكَةً علَينا † يَسِّرْ لنا بشفاعتِها أَن نُدرِكَ يَومًا * ما وَعَدْتَ به أَبناءَك مِن مَجدٍ في المَلَكوتِ السَّماويّ. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.