stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 1 سبتمبر – أيلول 2020 “

384views

عيد بدء الإنذكتي أي رأس السنة الجديدة
تذكار القدّيسين الشهداء الإخوة كالستي وإيفوذس وهرموجانيس
تذكار الصدّيق يشوع بن نون،

بروكيمنات الرسائل 1:79

عَظيمٌ رَبُّنا وَعَظيمَةٌ قُوَّتُهُ، وَلا إِحصاءَ لِعِلمِهِ.
-سَبِّحوا ٱلرَّبَّ فَإِنَّ ٱلرَّبَّ صالِحٌ. أَشيدوا لِٱسمِهِ فَإِنَّهُ عَذبٌ. (لحن 4)

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى طيموتاوس 7-1:2

يا وَلَدي تيموثاوُسَ، أَسألُ قَبلَ كُلِّ شَيءٍ أَن تُقامَ تَضَرُّعاتٌ وَصَلَواتٌ وَتَوَسُّلاتٌ وَتَشَكُّراتٌ مِن أَجلِ جَميعِ ٱلنّاسِ،
مِن أَجلِ ٱلمُلوكِ وَكُلِّ ٱلَّذينَ في مَنصِبٍ، لِنَقضِيَ حَياةً مُطمَئِنَةً هادِئَةً في كُلِّ تَقوًى وَوَقار.
فَإِنَّ هَذا حَسَنٌ وَمَقبولٌ لَدى ٱللهِ مُخَلِّصِنا،
ٱلَّذي يُريدُ أَنَّ جَميعَ ٱلنّاسِ يَخلُصونَ ويَبلُغونَ إِلى مَعرِفَةِ ٱلحَقّ.
لِأَنَّ ٱللهَ واحِدٌ، وَٱلوَسيطَ بَينَ ٱللهِ وَٱلنّاسِ واحِدٌ، وَهُوَ ٱلإِنسانُ يَسوعُ ٱلمَسيحُ،
ٱلَّذي بَذَلَ نَفسَهُ فِداءً عَنِ ٱلجَميع. وَهَذِهِ شَهادَةٌ في آوِنَتِها،
نُصِبتُ أَنا لَها كارِزًا وَرَسولاً، ٱلحَقَّ أَقولُ في ٱلمَسيحِ لا أَكذِبُ، مُعَلِّمًا لِلأُمَمِ في ٱلإيمانِ وَٱلحَقّ.

هلِّلويَّات الإنجيل

لَكَ يَنبَغي ٱلتَّسبيحُ يا أَللهُ في صِهيون.
-وَلَكَ يوفى ٱلنِّذرُ في أورَشَليم. (لحن 3)

إنجيل القدّيس لوقا 22a-16:4

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَتى يَسوعُ إِلى ٱلنّاصِرَةِ حَيثُ كانَ تَرَبّى، وَدَخَلَ بِحَسَبِ عادَتِهِ إِلى ٱلمَجمَعِ يَومَ ٱلسَّبتِ وَقامَ لِيَقرَأ.
فَدُفِعَ إِلَيهِ سِفرُ أَشَعيا ٱلنَّبِيّ. فَلَمّا فَتَحَ ٱلسِّفرَ وَجَدَ ٱلمَوضِعَ ٱلمَكتوبَ فيه:
«روحُ ٱلرَّبِّ عَلَيَّ، وَلِأَجلِ ذَلِكَ مَسَحَني وَأَرسَلَني لِأُبَشِّرَ ٱلمَساكينَ، وَأَشفِيَ مُنكَسِري ٱلقُلوبِ، وَأُنادِيَ لِلمَأسورينَ بِٱلتَّخلِيَةِ وَلِلعُميانِ بِٱلبَصَرِ، وَأُطلِقَ ٱلمُرهَقينَ أَحرارًا،
وَأَكرِزَ بِسَنَةِ ٱلرَّبِّ ٱلمَقبولَة».
ثُمَّ طَوى ٱلسِّفرَ وَدَفَعَهُ إِلى ٱلخادِمِ، وَجَلَس. وَكانَت عُيونُ جَميعِ ٱلَّذينَ في ٱلمَجمَعِ شاخِصَةً إِلَيه.
فَبَدَأَ يَقولُ لَهُم: «أَليَومَ تَمَّت هَذِهِ ٱلكِتابَةُ ٱلَّتي تُلِيَت عَلى مَسامِعِكُم».
وكانوا كلُّهم يشهَدونَ لهُ. ويَتَعَجَّبونَ مِن أَقوالِ ٱلنِّعمَةِ ٱلخارِجَةِ مِن فَمِه.

التعليق الكتابي :

القدّيس أمبروسيوس (نحو 340 – 379)، أسقف ميلانو ومعلّم في الكنيسة
شرح للمزمور الأوّل

« اليوم تَمَّت هذه الآيةُ بِمَسمَعٍ مِنكُم »

اِرتَوِ أوّلاً من العهد القديم لتشرب بعدها من العهد الجديد. إن لم تشربْ من الأوّل، لن تتمكّن من الارتواء من الثاني. اشربْ من الأوّل لتخفّف من عطشك، ومن الثاني لتروي ظمأك تمامًا… اشربْ من كأسيّ العهد القديم والعهد الجديد، لأنّك في الاثنين تشرب الرّب يسوع المسيح. خفّفْ من عطشك مع الرّب يسوع المسيح، لأنّه الكرمة (راجع يو 15: 1)، وهو الصخرة التي أخرجت الماء (راجع 1كور10: 4)، وهو “ينبوع الحياة” (مز 36[35]: 10). اشربْ الرّب يسوع المسيح لأنّه “نَهرٌ، فُروعُه تُفرِحُ مَدينةَ الله” (مز 46[45]: 5)، وهو السّلام (راجع أف 2: 14) “وستَجْري مِن جَوفِه أَنهارٌ مِنَ الماءِ الحَيّ” (يو 7: 38). اشربْ المسيح لترتوي من دم فدائك ومن كلمة الله. إنّ العهد القديم هو كلمته، وكذلك هو العهد الجديد. نشرب الكتاب المقدّس ونأكله؛ إذًا، في عروق الروح وفي حياة النفس، يحلّ الكلمة الأزلي، كلمة الله. “ليسَ بِالخُبزِ وَحدَه يَحيْا الإِنْسان بل بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخرُجُ مِن فَمِ الله” (مت 4: 4؛ راجع تث 8: 3). اِرتَوِ إذًا من هذه الكلمة، لكن حسب الترتيب المناسب: اشربْ أوّلاً من العهد القديم، ثمّ من دون تأخير، من العهد الجديد.

هو قال ذلك بإلحاح: “الشَّعبُ السَّائِرُ في الظُّلمَةِ أَبصَرَ نوراً عَظيماً والمُقيمونَ في بُقعَةِ الظَّلام أَشرَقَ علَيهم النُّور” (إش 9: 1). اشربْ إذًا بدون أن تنتظر أكثر، وسيضيئ عليك نور عظيم؛ ليس النور العادي للنهار أو للشمس أو للقمر، إنّما ذاك النور الذي يبعد ظلّ الموت.