stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 7 سبتمبر – أيلول 2020 “

385views

اثنين الأسبوع الثالث والعشرين من زمن السنة – السنوات الزوجية
الاسبوع الثالث من كتاب المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

المزمور 66 (67)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

أنتيفونة 1: طوبى لسُكّان بيتك، يا ربّ.

المزمور 83 (84)

الاشتياق إلى هيكل الرب

ليس لدينا هنا مدينةٌ باقية،
بل نسعى إلى مدينة المستقبل (إلى العبرانيين 13: 14)

ما أَحبَّ مساكِنَكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

تَشْتاقُ وتَذوبُ نَفْسي إِلى دِيارِ الرَّبّ *
ويُهَلِّلُ قَلْبي وجِسْمي لِلإِلهِ الحَيّ

العُصْفورُ وَجَدَ له مَأوى *
واليَمامَةُ عُشًّا

تَضَعُ فيه أَفْراخَها †
عِندَ مَذابِحِكَ *
يا رَبَّ القُوَّاتِ، مَلِكي وإِلهي.

طوبى لِسُكَّانِ بَيتكَ *
فإِنَّهم لا يَكُفُّونَ عن تَسْبيحِكَ

طوبى لِلَّذينَ بِكَ عِزَّتُهم *
ففي قُلوبِهم مَراقٍ إِلَيكَ

إِذا مَرُّوا بِوادي البَلَسان †
جَعَلوا مِنه يَنابيع *
وباكورَةُ الأَمطارِ تَغمُرُهم بِالبَرَكات

مِن ذروةٍ إِلى ذُروَةٍ يَسيرون *
حتَّى يَتَجَلَّى اللهُ لَهم في صِهْيون

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّات *
اِستَمِعْ صَلاتي وأصْغِ يا إلهَ يَعْقوب

أَللَّهُمَّ يا تُرسَنا انْظُرْ *
وإِلى وَجهِ مَسيحِكَ تَطلَّعْ

إِنَّ يَومًا في دَيارِكَ *
خَيرٌ من ألفٍ كما أَشاء

والوُقوفَ في عَتَبَةِ بَيتِ إِلهي *
خَيرٌ مِنَ السُّكْنى في خِيامِ الأشْرار

الرَّبُّ الإِلهُ سورٌ وتُرْسٌ †
يَهَبُ النِّعمَةَ والمَجْدَ *
لا يَمنعُ الخيرَ عنِ السَّائرينَ في الكَمال

طُوبَى للإنسانِ المُتَّكِلِ علَيكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: طوبى لسُكّانِ بيتِكَ، يا ربّ.

أنتيفونة 2: هلمّوا نَصعَدُ جَبَلَ الرَّبّ.

التسبحة أشعيا 2: 2 – 5

جبل بيت الرب في رأس الجبال

ستأتي جميع الأمم فتسجد أمامك (رؤيا 15: 4)

ويَكونُ في آخرِ الأَيَّام أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبِّ *
يُوَطَّدُ في رَأسِ الجِبالِ

وَيرتَفعُ فَوقَ التِّلال *
وتَجْري إِلَيه جَميعُ الأُمَم

وتَنطَلِقُ شُعوبٌ كَثيرةٌ وتَقول: †
هَلُمُّوا نَصعَدْ إِلى جَبَلِ الرَّبّ *
إِلى بَيتِ إِلهِ يَعْقوب

وهو يُعَلِّمُنا طُرُقَه *
فنَسيرُ في سُبُلِه

لأَنَّها مِن صِهْيونَ تَخرُجُ الشَّريعَة *
ومِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ

ويَحْكُمُ بَينَ الأُمَم *
ويَقْضي لِلشُّعوبِ الكَثيرة

فيَضرِبونَ سُيوفَهم سِكَكًا *
ورِماحَهم مَناجِل

فلا تَرفَعَ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ سَيفًا *
ولا يَتَعَلَّمونَ الحَربَ بَعدَ ذلك

هَلُمُّوا يا بَيتَ يَعْقوب *
لِنَسِرْ في نورِ الرَّبّ

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: هلمّوا نَصعَدُ جبلَ الرَّبّ.

أنتيفونة 3: أنشِدوا للربِّ، مجِّدوا اسمَه.

المزمور 95 (96)

الرب ملك الأرض وقاضيها

كانوا يرتّلون نشيدا جديدا أمام العرش،
في حضرة الحمل (عن رؤيا 14: 3)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
أَنشِدوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا

أَنشِدوا للِرَّبِّ وبارِكوا اسْمَه *
بَشِّروا مِن يَومٍ إِلى يومٍ بِخَلاصِهِ

حَدَّثوا في الأمَمِ بِمَجدِه *
في جَميعِ الشُّعوبِ بِعَجائِبه

لأَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيح *
ورَهيبٌ فَوقَ جَميعِ الاَلِهَة

لأَنَّ جَميعَ آِلهَةِ الشُّعوبِ أَصْنامٌ *
والرَّبَّ هو الَّذي صَنعَ السَّموات

البَهاءُ والجَلالُ أَمامَه *
العِزَّةُ والمَجدُ في مَقدِسِه

قَدِّموا للِرَّبِّ يا عَشائِرَ الشّعوب *
قَدِّموا للِرَّبِّ عِزَّةً ومَجدًا

قَدِّموا للِرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
إِحمِلوا تَقدِمةً وتَعالَوا إِلى دِيارِه

أُسجُدوا للِرَّبِّ بِزينَةٍ مُقَدَّسَةٍ *
إِرتَعِدوا يا أَهلَ الأَرْضِ مِن وَجهِهِ

قُولوا في الأمَمِ: “الرَّبُّ مَلَكَ” †
الدُّنيا ثابِتَةٌ لن تَتَزَعزَع *
يَدينُ الشُّعوبَ بِالاسْتِقامة

لِتَفرَحِ السَّمواتُ وتَبتَهِجِ الأَرْض *
لِيَهدِر البَحرُ وما فيه

لِتَبتَهِجِ الحُقولُ وكُلُّ ما فيها *
حينَئذٍ تُهَلِّلُ جَميعُ أَشجارِ الغاب

أَمامَ وَجهِ الربِّ لأَنَّه آتٍ *
آتٍ لِيَدينَ الأَرْضَ

يَدينُ الدّنيا بِالبِرّ *
والشُّعوبَ بأمانَتِه

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: أنشِدوا للربِّ، مجِّدوا اسْمَه.

القراءة يعقوب 2: 12 – 13

تَكلَّموا واعمَلوا مِثْلَ مَن سَيُدانُ بِشَريعَةِ الحُرِّيَّة، لأَنَّ الدَّينونَةَ لا رَحمَةَ فيها لِمَن لم يَرحَم، فالرَّحمَةُ تَستَخِفّ بِالدَّينونَة.

الردّة

• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر
•• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر

• هو وحدّه أتى بالمعجزات
•• من الدَّهر إلى الدّهر

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر

القراءة الأولى

من سفر ارميا النبي 42: 1-16؛ 43: 4-7

بعد فتح المدينة

وَتَقَدَّمَ جَمِيعُ قُوَّادِ الجُيُوشِ وَيُوحَانَانُ بْنُ قَارِيحَ وَيَازَنْيَا بْنُ هُوشَعْيَا وَكُلُّ الشَّعبِ مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى الكَبِيرِ، وَقَالُوا لإِرمِيَا النَّبِيِّ: “لِيَصِلْ تَضَرُّعُنَا إِلَى حَضرَتِكَ، وَصَلِّ إِلَى الرَّبِّ إِلَهِكَ لأَجلِنَا وَلأَجلِ كُلِّ هَذِهِ البَقِيَّةِ، فَإِنَّنَا بَقِينَا قَلِيلًا مِن كَثِيرٍ، كَمَا تَرَانَا عَينَاكَ. وَلْيُخبِرْنَا الرَّبُّ إِلَهُكَ بِالطَّرِيقِ الَّذِي نَسِيرُ عَلَيهِ وَبِالأَمرِ الَّذِي نَعمَلُهُ”.
فَقَالَ لَهُم إِرمِيَا النَّبِيُّ: “لَقَد سَمِعْتُ. هَاءَنَذَا أُصَلِّي إِلَى الرَّبِّ إِلَهِكُم بِحَسَبِ كَلامِكُم، وَكُلُّ الكَلامِ الَّذِي يُجِيبُكُم بِهِ الرَّبُّ أُخبِرُكُم بِهِ، وَلا أَكتُمُ عَنكُم شَيئًا”. فَقَالُوا لإِرميَا: “لِيَكُنْ الرَّبُّ شَاهِدَ حَقٍّ وَأَمَانَةٍ عَلَينَا، إِن لَم نَفعَلْ بِحَسَبِ كُلِّ الكَلامِ الَّذِي يُرسِلُكَ بِهِ الرَّبُّ إِلَهُكَ إِلَينَا. إِنْ خَيرًاً وإِنْ شَرًّا، فَإِنَّنَا نَسمَعُ لِصَوتِ الرَّبِّ إِلَهِنَا الَّذِي نَحنُ مُرسِلُوكَ إِلَيهِ، لِكَي يَكُونَ لَنَا خَيرٌ إِذَا سَمِعْنَا لِصَوتِ الرَّبِّ إِلَهِنَا”.
وَبَعدَ عَشَرَةِ أَيَّامٍ، كَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى إِرميَا. فَدَعَا يُوحَانَانَ بنَ قَارِيحَ وَجَمِيعَ قُوَّادِ الجُيُوشِ الَّذِينَ مَعَهُ وَكُلَّ الشَّعبِ مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى الكَبِيرِ، وَقَالَ لَهُم: “هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ، إِلَهُ إِسرَائِيلَ، الَّذِي أَرسَلْتُمُونِي إِلَيهِ لأَضَعَ تَضَرُّعَكُم أَمَامَهُ: إِن سَكَنْتُم فِي هَذِهِ الأَرضِ، فَأَنَا أَبنِيكُم وَلا أَنقُضُ وَأغرِسُكمُ وَلا أَقلَعُ، لأَنِّي قَد نَدِمْتُ عَلَى الشَّرِّ الَّذِي صَنَعْتُهُ بِكُم. لا تَخَافُوا مِن مَلِكِ بَابِلَ الَّذِي أَنتُم خَائِفُونَ مِنهُ. لا تَخَافُوا مِنهُ، يَقُولُ الرَّبُّ، لأَنِّي مَعَكُم لأُخَلِّصَكُم وَأُنقِذَكُم مِن يَدِهِ. فَأُنِيلُكُم رَحمَةً فَيَرحَمُكُم وَيُرجِعُكُم إِلَى أَرضِكُم.
وَإِن قُلْتُم: لا نَسكُنُ فِي هَذِهِ الأَرضِ. وَلَم تَسمَعُوا لِصَوتِ الرَّبِّ إِلَهِكُم، قَائِلِينَ: لا، بَل نَذهَبُ إِلَى أَرضِ مِصرَ حَيثُ لا نَرَى قِتَالًا وَلا نَسمَعُ صَوتَ بُوقٍ ولا نَجُوعُ إِلَى خُبزٍ فَنُقِيمُ هُنَاكَ، فَاسمَعُوا الآنَ كَلامَ الرَّبِّ، يَا بَقِيَّةَ يَهُوذَا. هَكَذَا قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ، إِلَهُ إِسرَائِيلَ: إِن صَمَّمْتُم عَلَى الذَّهَابِ إِلَى مِصْرَ وَذَهَبْتُم لِتَنزِلُوا هُنَاكَ، فَالسَّيفُ الَّذِي تَخَافُونَ مِنهُ يُدرِكُكُم هُنَاكَ فِي أَرضِ مِصرَ، وَالجُوعُ الَّذِي تَخشَوْنَهُ يَتَعَقَّبُكُم هُنَاكَ فِي مِصرَ، وَهُنَاكَ تَمُوتُونَ.
وَلَم يَسمَعْ يُوحَانَانُ بْنُ قَارِيحَ وَجَمِيعُ قُوَّادِ الجُيُوشِ وَكُلُّ الشَّعبِ لِصَوتِ الرَّبِّ بِالإِقَامَةِ فِي أَرضِ يَهُوذَا. وَأَخَذَ يُوحَانَانُ بْنُ قَارِيحَ وَجَمِيعُ قُوَّادِ الجُيُوشِ كُلَّ بَقِيَّةِ يَهُوذَا الَّذِينَ رَجَعُوا مِن بَينِ جَمِيعِ الأُمَمِ الَّتي دُفِعُوا إِلَيهَا لِيُقِيمُوا بِأَرضِ يَهُوذَا، الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ وَالأَطفَالَ وَبَنَاتِ المَلِكِ وَسَائِرَ النُّفُوسِ، مِمَّن تَرَكَهُم نَبُوزَرَادَانُ، رَئِيسُ الحَرَسِ، مَعَ جَدَلْيَا بْنِ أَحِيقَامَ بْنِ شَافَانَ وَإِرمِيَا النَّبِيَّ وَبَارُوكَ بْنَ نيرِيَّا. وَذَهَبُوا إِلَى أَرضِ مِصرَ، إِذ لَم يَسمَعُوا لِصَوتِ الرَّبِّ.

الردة إرميا 42: 2؛ مراثي 5: 3

• صَلِّ إلَى الرَّبِّ إلَهِنَا لأجلِنَا وَلأجلِ كُلِّ هَذِهِ البَقِيَّةِ. فَإنَّنَا بَقِينَا قَلِيلًا مِن كَثِيرٍ.

• صِرْنَا يَتَامَى لا أبَ لَنَا، وَأُمَّهَاتُنَا كَالأرَامِلِ.

• فَإنَّنَا بَقِينَا قَلِيلًا مِن كَثِيرٍ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس لاون الكبير البابا في التطويبات

(العظة 95، 8- 9: PL 54، 465- 466)

السَّلام الوفير لمحبِّي شريعتك، يا ربّ

بحقٍّ وُعِدَ أطهارُ القلوبِ بمشاهدةِ الله، لأنَّ العَيْنَ الملوَّثةَ لا تَقدِرُ أن ترَى بهاءَ النُّورِ الحقيقيِّ. فما هو سعادةٌ للأرواحِ الطَّاهرةِ هو عقابٌ للأذهانِ الملطَّخة. لتزُلْ إذًا ظُلُماتُ التَّفاهاتِ الأرضيّة، وَلْتَتَطهَّرْ عيونُ الرُّوحِ من وسخِ كلِّ خطيئة، حتى يتغذَّى البصرُ الصَّافي بهذه الرُّؤيةِ السَّامية.
ونحن نرى أنَّ التَّطويبةَ التَّاليةَ تعلِّمُنا كيف نستحقُّ ذلك. قالَ الرَّبُّ: “طُوبَى للِسَّاعِينَ إلَى السَّلامِ، فَإنَّهُم أبنَاءَ الله يُدعَوْنَ” (متى 5: 9). لا تنطبقُ هذه التَّطويبةُ، أيّها الأحبّاء، على كلِّ تفاهمٍ أو اتِّفاقٍ أيًّا كانَ، ولكن على ما يشيرُ إليه الرَّسولُ حينَ يقول: “ليكُنْ فيكم السَّلامُ الذي يؤدِّي إلى الله” (ر. روما 5: 1). وعلى ما يشيُر إليه النَّبيُّ في قولِه: “سَلامٌ وَافِرٌ لِمُحِبِّي شَرِيعَتِكَ، وَلَيسَ لَهُم حَجَرَ عِثَارٍ” (مزمور 118: 165).
هذا السَّلامُ، لا يمكنُ أن تدَّعِيَه أيَّةُ صداقةٍ مهما كانَتْ حميمةً، ولا أيُّ شَبَهٍ بينَ النُّفوسِ مهما بلغَ من الكمال، ما لم يكُنْ ذلك متَّفقًا مع مشيئةِ الله. التَّشابُهُ في الأطماعِ غيرِ المرتَّبَةِ هو بعيدٌ عن كرامةِ هذا السَّلام. وكذلك الاتِّفاقُ على الشَّرِّ أو المعاهداتُ لغرضِ الإثم. إنَّ حبَّ الله لا يتَّفقُ مع حبِّ العالم. ولا يصلُ إلى شَرِكةِ أبناءِ الله مَن لا يفصلُ نفسَه عن العلاقاتِ بحسبِ الجسد. بل يحقِّقُ ذلك هؤلاء الذين يَسيرون بحسبِ روحِ الله ويجتهدون في “المـُحَافَظَةِ عَلَى وَحدَةِ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلامِ” (أفسس 4: 3)، ولا يخالفون الشَّريعةَ الأزليّةَ، ويقولون في صلاةٍ أمينةٍ: ” لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ عَلَى الأرضِ” (متى 6: 10).
هؤلاء هم محبُّوا السَّلام: المتَّحدون في الخيرِ، والمتَّفقون في القداسةِ. هؤلاء يستحقُّون أن يُدعَوْا بالاسمِ الأبديِّ أي “أبناءَ الله وورثةَ المسيح” (ر. روما 8: 17). فإنَّ محبَّةَ الله ومحبَّةَ القريبِ تستحقُّ لهم أن لا يهتمُّوا بعدُ للمعارضات، ولا يخافوا العَثَرات. وبعدَ نهايةِ الجهادِ مع التَّجاربِ الكثيرةِ سيستريحون في سلامِ الله الوافرِ، بربِّنا الذي يحيا ويملكُ مع الآبِ والرُّوحِ القُدُسِ، إلى أبدِ الآبدِين. آمين.

الردة ر. أشعيا 38: 3؛ 1 يوحنا 2: 6؛ 5: 3؛ 2: 5

• ليكُنْ قلبُنا كاملًا مع الرَّبِّ إلهِنا، ولْنَسِرْ بحسبِ أحكامِه ولْنحفَظْ وصاياه.

• بهذا تكونُ محبّةُ الله كاملةً فينا:

• بأن نسيَر بحسبِ أحكامِه ونحفظَ وصاياه.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ رَبُّنا!

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ رَبُّنا!

الأدعية

هيا بنا نرفع صوتنا إلى الباري، الذي أقام البشر على الأرض، ليجتهدوا ويدأبوا في السعي والعمل، حمداً لاسمه القدوس:

اجعلنا نسبحك ونمجدك، يا ربنا.

لك الحمد، يا باري الكون،
– فقد أوليتنا خيرات العالم، وحفظتنا حتى الآن في قيد الحياة.

إلتفت إلينا، نحن السّاعين إلى العمل كل صباح،
– إلتفت إلينا، حتى نُخضع أعمالنا لمشيئتك.

ليعُد عملنا وسعينا بالنفع على إخوتنا في الإنسانية،
– فنبني في الأرض مدينة الإنسان، معه وله، بناءً يُرضيك.

رافقنا نحن وسائر الذين نلتقي وإياهم، في هذا اليوم،
– واشملنا جميعاً بفرحك وسلامك السرمديّ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

يا أيها الإله، ربنا ملك السموات والأرض، هلّم اليوم ودبّر قلوبنا، وأجسادنا، وحواسّنا، وأقوالنا، وأفعالنا وقدّسها، واملك عليها † واحكمها بحسب شريعتك ووصايك * حتى نتوصّل بعونك الإلهي إلى الخلاص والحرية، الآن وللأبد. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.