القراءت اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 19 نوفمبر – تشرين الثاني 2020 “
الخميس الثالث والثلاثون من زمن السنة
رؤيا القدّيس يوحنّا 10-1:5
رَأَيتُ أَنا يوحَنّا، بِيَمينِ ٱلجالِسِ عَلى ٱلعَرشِ كِتابًا مَخطوطًا مِنَ ٱلدّاخِلِ وَٱلخارِج، مَختومًا بِسَبعَةِ أَختام.
وَرَأَيتُ مَلاكًا قَوِيًّا يُنادي بِأَعَلى صَوتِهِ: «مَن هُوَ أَهلٌ لِفَتحِ ٱلكِتابِ وَفَضِّ أَختامِهِ؟»
فَلَم يَستَطِع أَحَدٌ في ٱلسَّماءِ وَلا في ٱلأَرضِ وَلا تَحتَ ٱلأَرضِ أَن يَفتَحَ ٱلكِتابَ وَيَنظُرَ ما فيه.
فَجَعَلتُ أَبكي بُكاءً شَديدًا، لِأَنَّهُ لًم يوجَد أَحَدٌ أَهلًا لِأَن يَفتَحَ ٱلكِتابَ وًينَظُرَ ما فيه.
فَقالَ لي واحِدٌ مِنَ ٱلشُّيوخ: «لا تَبكِ. هُوَذا ٱلأَسَدُ مِن سِبطِ يَهوذا وَذُرِّيَّةِ داوُدَ قَد غَلَب. فَسَيَفتَحُ ٱلكِتابَ وَيَفُضُّ أَختامَهُ ٱلسَّبعَة».
وَرَأَيتُ بَينَ ٱلعَرشِ وَٱلحيواناتِ ٱلأَربَعَةِ وَبَينَ ٱلشُّيوخِ حَمَلًا قائِمًا كَأَنَّهُ ذَبيح، لَهُ سَبعَةُ قُرونٍ وَسَبعُ أَعيُنٍ هِيَ أَرواحُ ٱللهِ ٱلسَّبعَة، ٱلَّتي أُرسِلَت إِلى ٱلأَرضِ كُلِّها.
فَأَتى وَأَخَذَ ٱلكِتابَ مِن يَمينِ ٱلجالِسِ عَلى ٱلعَرش.
وَلَمّا أَخَذَ ٱلكِتاب، جَثا ٱلحيواناتُ ٱلأَربَعَةُ وَٱلشُّيوخُ ٱلأَربَعَةُ وَٱلعِشرونَ لِلحَمَل. وَكانَ مَعَ كُلِّ واحِدٍ مِنهُم قيِثارَةٌ وَأَكوابٌ مِن ذَهَبٍ مُلِئَت عُطورًا، هِيَ صَلَواتُ ٱلقِدّيسين.
وَكانوا يُرَتِّلونَ نَشيدًا جَديدًا، فَيَقولون: «أَنتَ ٱلأَهلُ لِأَن تَأخُذَ ٱلكِتابَ وَتَفُضَّ أَختامَهُ، لِأَنَّكَ ذُبِحتَ وَٱفتَدَيتَ بِدَمِكَ في سَبيلِ ٱلله، أُناسًا مِن كُلِّ قَبيلَةٍ وَلِسانٍ وَشَعبٍ وَأُمَّة.
وَجَعَلتَ مِنهُم لِإِلَهِنا مَملَكَةً مِنَ ٱلكَهَنَةِ يَملِكونَ عَلى ٱلأَرض».
سفر المزامير 9b.6a-5.4-3.2-1:(148)149
أَنشِدوا لِلرَّبِّ نَشيدًا جَديدا
فَإِنَّ ٱلأَولِياءَ يُسَبِّحونَهُ في مَحفِلِهِم
لِيُسَرَّ بَنو يَعقوبَ بِخالِقِهِم
وَليَبتَهِج بَنو أورشليم بِٱلرَّبِّ مَليكِهِم.
لِيُسَبِّحوا ٱسمَهُ راقِصين
وَليَضرِبوا ٱلدُّفَّ وَٱلكِنّارةَ مُنشِدين
لِأَنَّ ٱلرَّبَّ يَرضى عَن شَعبِهِ
وَيُكَلِّلُ بِٱلنَّصرِ ٱلوُدَعاء
بِهَذا ٱلمَجدِ لِيُسَرَّ ٱلأَصفِياء
وَليَبتَهِجوا وَهُم عَلى فِراشِهم
وَليَكُن تَسبيحُ ٱللهِ ملءَ شِفاهِهِم
هَذا هُوَ مَجدُ أَصفِياءِ ٱلرَّبِّ أَجمَعين
إنجيل القدّيس لوقا 44-41:19
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، لَمّا ٱقَتَربَ يَسوعُ فَرَأَى ٱلمَدينَةَ بَكى عَلَيها.
وَقال: «لَيتَكِ عَرَفتِ أَنتِ أَيضًا في هَذا ٱليَومِ طَريقَ ٱلسَّلام! وَلَكِنَّهُ حُجِبَ عَن عَينَيكِ.
فَسَوفَ تَأتيكِ أَيّامٌ يَلُفُّكِ أَعداؤُكِ بِٱلمَتاريس، وَيُحاصِرونَكِ وَيُضَيِّقونَ عَلَيكِ ٱلخِناقَ مِن كُلِّ جِهَة،
وَيُدَمِّرونَكِ وَأَبناءَكِ فيكِ، وَلا يَترُكونَ فيكِ حَجَرًا عَلى حَجَر، لِأَنَّكِ لَم تعرِفي وَقتَ ٱفتِقادِ ٱللهِ لَكِ».
التعليق الكتابي :
القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة
عظة حول المزمور 122[121]
« لَيتَكِ عَرَفتِ أَنتِ أَيضًا في هَذا ٱليَومِ طَريقَ ٱلسَّلام! وَلَكِنَّهُ حُجِبَ عَن عَينَيكِ »
“تَوَقَّفَت أَقْدامُنا في أَبْوابِكِ يا أورَشَليم، أورَشَليمُ المَبنِيَّةُ كَمدينةٍ في وَحدَةٍ مُتَماسِكة” (مز 122[121]: 2– 3). فكلّ شيء ثابت حيث لا يمضي شيء: وأنت؟ أترغب أنت أيضًا في أن تكون ثابتًا ولا تمضي؟ اهرع إذًا إلى تلك المدينة، إلى أورشليم الجديدة حيث كلّ شيء ثابت… “السَّلامُ في أَسوارِكِ والسَّكينَةُ في قُصورِكِ!” (مز 122[121]: 7). أيّتها المدينة التي تُبنى فتبني معها كيان الله بذاته، ليكن السلام قوّتك.
إنّ قوّتك واستقرارك هما في الحبّ لأنّ “الحُبَّ قَوِيٌّ كالمَوت” (نش 8: 6). والحبّ يدمّر ما كنّا عليه ليحوّلنا إلى ما لم نكن، فننضمّ إلى المدينة ونسكن في قلب الله: “لأَنَّكم قد مُتُّم وحَياتُكم مُحتَجِبةٌ معَ المسيحِ في الله” (كول 3: 3)، في أورشليم حيث الله نبع لا ينضب، حيث هو الكائن الذي ترتوي المدينة كلّها من ثباته.