صلاة الساعات ” 30 ديسمبر – كانون الأول 2020 “
اليوم السادس من ثمانية الميلاد
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: المَسيحُ وُلِدَ لَنا، هَلُمّوا نَسجُدُ لَهُ.
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبِّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِهِ بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظِيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَهُ *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَهُ *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبَة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ امْتَحَنوني واخْتَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجِيلَ وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهُم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: المَسيحُ وُلِدَ لَنا، هَلُمّوا نَسجُدُ لَهُ.
أنتيفونة ١: أيُّها الرُّعاةُ،
مَنْ ذَا الذي رَأَيتُمُوه؟
ألا تَكَلَّموا، ألا بَشِّرُونا:
مَن ذا الذي ظَهَرَ عَلى الأرض؟
رَأينا طِفلًا،
وجُمهُورًا مِنَ المَلائِكَة يُسبِّحونَ الرَّبَّ،
هللويا.
المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ – ٩
اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.
أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ
كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات
لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: أيُّها الرُّعاةُ،
مَنْ ذَا الذي رَأَيتُمُوه؟
ألا تَكَلَّموا، ألا بَشِّرُونا:
مَن ذا الذي ظَهَرَ عَلى الأرض؟
رَأينا طِفلًا،
وجُمهُورًا مِنَ المَلائِكَة يُسبِّحونَ الرَّبَّ،
هللويا.
أنتيفونة ٢: قالَ المَلاكُ للرُّعاةِ:
“إنِّي أبشِّرُكُم بِفَرَحٍ عَظيم:
وُلِدَ لَكُمُ اليَومَ مُخَلِّصُ العَالَمِ أَجمَعْ”، هللويا.
التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦
كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ
سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور
بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش
باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم
لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور
باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ
بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب
باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.
لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.
مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.
هنا لا يُقال المجد للآب….
أنتيفونة ٢: قالَ المَلاكُ للرُّعاةِ:
“إنِّي أبشِّرُكُم بِفَرَحٍ عَظيم:
وُلِدَ لَكُمُ اليَومَ مُخَلِّصُ العَالَمِ أَجمَعْ”، هللويا.
أنتيفونة ٣: المَسيحُ وُلِدَ فَمَجِّدُوهُ،
المَسيحُ أتَى مِنْ أَعلَى السَّمَواتِ، فاستَقبِلُوهُ،
هللويا.
المزمور ١٤٩
سرور القديسين
أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)
أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء
لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!
لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم
لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: المَسيحُ وُلِدَ فَمَجِّدُوهُ،
المَسيحُ أتَى مِنْ أَعلَى السَّمَواتِ، فاستَقبِلُوهُ،
هللويا.
القراءة أشعيا ٩: ٥
إِنَّهُ قَدْ وُلِدَ لَنَا وَلَدٌ، وَأُعْطِيَ لَنَا ٱبْنٌ فَصَارَتِ الرِّئَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَدُعِيَ ٱسْمُهُ عَجِيبًا مُشِيرًا، إِلَهًا جَبَّارًا، أَبَا الأَبَدِ، رَئِيسَ السَّلَام.
الردة
• أعلنَ الربُّ خَلاصَهُ * هللويا، هللويا
•• أعلنَ الربُّ خَلاصَهُ * هللويا، هللويا
• كَشَفَ لأبصارِ الأُممِ صَلاحَهُ
•• هللويا، هللويا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أعلنَ الربُّ خَلاصَهُ * هللويا، هللويا
القراءة الأولى
من رسالة القديس بولس إلى أهل قولوسي ١: ١٥-٢: ٣
المسيح رأس الكنيسة وبولس خادمها
هُوَ صُورَةُ اللهِ الَّذِي لا يُرَى وَبِكرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ. فَفِيهِ خُلِقَ كُلُّ شَيءٍ مِمَّا فِي السَّمَوَاتِ وَمِمَّا فِي الأَرضِ، مَا يُرَى وَمَا لا يُرَى، أَأَصحَابَ عَرشٍ كَانُوا أَم سِيَادَةٍ أَم رِئَاسَةٍ أَم سُلطَانٍ. كُلُّ شَيءٍ خُلِقَ بِهِ وَلَهُ. هُوَ قَبلَ كُلِّ شَيءٍ، وَبِهِ قِوَامُ كُلِّ شَيءٍ.
وَهُوَ رَأسُ الجَسَدِ أي رَأسُ الكَنِيسَةِ. هُوَ البَدءُ وَالبِكرُ مِن بَينِ الأَموَاتِ، لِتَكُونَ لَهُ الأَوَّلِيَّةُ فِي كُلِّ شَيءٍ. فَقَد حَسُنَ لَدَى اللهِ أَن يَحِلَّ بِهِ الكَمَالُ كُلُّهُ، وَأَن يُصَالِحَ بِهِ وَمِن أَجلِهِ كُلَّ مَوجُودٍ مِمـّا في الأرضِ ومِمَّا فِي السَّمَوَاتِ، وَقَد حَقَّقَ السَّلامَ بِدَمِ صَليبِهِ.
وَأَنتُمُ الِّذِينَ كَانُوا بِالأَمسِ غُرَبَاءَ وَأَعدَاءً فِي صَمِيمِ قُلُوبِهِم بِالأعمَالِ السَّيِّئَةِ، قَد صَالَحَكُمُ اللهُ الآنَ فِي جَسَدِ ابنِهِ البَشَريِّ، صَالَحَكُم بِمَوتِهِ لِيَجعَلَكُم فِي حَضرَتِهِ قِدِّيسِينَ لا يَنَالُكُم عَيبٌ وَلا لَومٌ. ذَلِكَ إِذا ثَبَتُّم عَلَى الإيمَانِ رَاسِخِينَ غَيرَ مُتَزَعزِعِينَ، وَلا مُتَحوِّلِينَ عَن رَجَاءِ البِشَارَةِ الَّتِي سَمِعْتُمُوهَا، وَأُعلِنَتْ لِكُلِّ خَلِيقَةٍ تَحتَ السَّمَاءِ، وَصِرْتُ أَنَا بُولُسَ خَادِمًا لَهَا.
يَسُرُّنِي الآنَ مَا أُعَانِي لأِجلِكُم، فَأُتِمُّ فِي جَسَدِي مَا نَقَصَ مِن شَدَائِدِ المَسِيحِ فِي سَبِيلِ جَسَدِهِ الَّذِي هُوَ الكَنِيسَةُ، لأِنِّي صِرتُ خادِمًا لَهَا بِحَسَبِ التَّدبِيرِ الإِلَهِيِّ الَّذِي عُهِدَ فِيهِ إِلَيَّ مِن أَجلِكُم، وَهُوَ أَن أُتِمَّ التَّبشِيرَ بِكَلِمَةِ الله، بِذَلِكَ السِّرِّ الَّذِي ظَلَّ مَكتُومًا طَوَالَ الدُّهُورِ وَالأَجيَالِ، وَكُشِفَ اليَومَ لِقِدِّيسِيهِ. فَقَد أَرَادَ اللهُ أَن يُعلِمَهُم أيَّ غِنًى هُوَ غِنَى مَجدِ ذَلِكَ السِّرِّ عِندَ الوَثَنِيِّين، أَي أَنَّ المَسِيحَ فِيكُم وَهُوَ رَجَاءُ المَجدِ. بِهِ نُبَشِّرُ فَنَعِظُ كُلَّ إِنسَانٍ، وَنُعلِّمُ كُلَّ إِنسَانٍ بِكُلِّ حِكمَةٍ لِنَجعَلَ كُلَّ إِنسَانٍ كَامِلًا فِي المَسِيحِ. وَلأِجلِ ذَلِكَ أَتعَبُ وَأُجَاهِدُ بِفَضلِ قُدرَتِهِ الَّتِي تَعمَلُ فِيَّ عَمَلًا قَوِيًّا.
إِنِّي أُرِيدُ أَن تَعلَمُوا أَيَّ جِهَادٍ أُجَاهِدُ مِن أَجلِكُم، وَمِن أَجلِ الَّذِينَ هُم فِي اللاَّذِقِيَّةِ، وَمِن أَجلِ سَائِرِ الَّذِينَ لَم يَرَونِي بِعُيُونِهِم، كَي مَا تَتَشَدَّدَ قُلُوبُهُم، وَتَتَوَثَّقَ أَوَاصِرُ المَحبَّةِ بَينَهُم، فَيَبلُغُوا مِنَ الإِدرَاكِ التَّامِّ أَعظَمَ مَبلَغٍ يُمَكِّنُهُم مِن مَعرِفَةِ سِرِّ اللهِ، أَعنِي المَسِيحَ، فَقَدِ استَكَنَّتْ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الحِكمَةِ وَالمَعرِفَةِ.
الردّة ر. قولسي ١: ١٨ وَ١٧
• المسيحُ هو رأسُ جسدِ الكنيسة، والبِكرُ من بيِن الأموات. لتكونَ لهُ الأوَّليَّةُ في كلِّ شيءٍ.
• هو قبلَ كلِّ شيءٍ، وبِه قِوامُ كلِّ شيءٍ.
• لتكونَ لهُ الأوَّليَّةُ في كلِّ شيءٍ.
القراءة الثانية
من كتابات القديس هيبولتس الكاهن في الرَّدِّ على الهرطقات
(فصل ١٠، ٣٣-٣٤؛ PG ١٦، ٣٤٥٢- ٣٤٥٣)
الكلمة صار بشرًا ورفعَنا إلى سمُوِّ الألوهيَّة
لا يعتمدُ إيمانُنا على كلامٍ باطلٍ، ولا على مشاعرَ في القلبِ متقلِّبةٍ. ولا ننخدعُ بكلامٍ منمَّقٍ جميلٍ، بل الكلامُ الذي قالَه اللهُ نؤمنُ به ولا نُنكرُه.
لهذا أرسلَ اللهُ الكلِمَةَ، وما قالَه الكلمةُ، به ردَّ الناسَ عن العِصيان. ولم يعامِلْهم معاملةَ العبيدِ بالقوَّةِ والإكراه، بل دعاهم بالمشُورةِ والحرّيَّة.
لمّا تمَّ الزَّمانُ أرسلَ الآبُ الكلمةَ. لم يُرِدْ بعدُ أن يتكلَّمَ بالأنبياء، ولا أن يُضمِّنَ كلامَه في كلامٍ غيرِ صريح، بل أرادَ له أن يَظهَرَ بشخصِه للنَّاس، حتى إذا رآه العالمُ نالَ به الخلاص.
عرَفْنا أنَّ الكلمةَ أخذَ جسدًا من البتول، وأنَّه صالحَ الإنسانَ القديمَ وصوَّرَه بصورةٍ جديدةٍ. وبهذا عرَفْنا أنَّه صارَ إنسانًا من جِبْلَتِنا. ولو لم يكُنْ كذلك لكانَ عبثًا أوصانا أن نعتبرَه معلِّمَنا وأن نقتدِيَ به. لأنّه لو كانَ هذا الإنسانُ من جوهرٍ آخَرَ، كيف يأمرُني أن أتشبَّهَ به، أنا المولودَ الضَّعيف، وكيف يكونُ صالحًا وعادلاً في ما يأمُرُ؟
فلكي لا يَحسَبَه أحدٌ مختلفًا عنَّا تحمَّلَ العناءَ والتَّعب، وأرادَ أن يجوعَ، ولم يَرفُضْ العطَشَ، وأخلَدَ إلى النَّوم، ولم يأنَفْ تحمُّلَ الألَم، وأطاعَ حتى الموت، وأظهرَ قيامتَه. في كلِّ هذا قدَّمَ إنسانيَّتَه باكورةً ومثالاً، فإذا أنت تألَّمْتَ لا يُصِبْك الإحباط، بل اعرِفْ أنَّك إنسان، وانتظِرْ أنت أيضًا أن يمتحنَك اللهُ بما امتحنَ به ذلك الإنسانَ. عندما تعرِفُ حقًّا من هو الله، سيكونُ لك مع النَّفسِ جسدٌ لا يخضعُ لِلموتِ ولا للفساد. ستدخلُ ملكوتَ السَّماواتِ، أنتَ الذي أقَمْتَ في الأرضِ وعرَفْتَ المَلِكَ السَّماويَّ. ستكونُ شريكًا ووريثًا مع المسيحِ غيرَ معرَّضٍ للشهَواتِ والأهواءِ والأمراض، لأنَّك صِرْتَ مثلَ الله.
فما تحمَّلْتَ من متاعبَ، لأنَّك إنسان، سمحَ اللهُ بها لأنَّك إنسان. ولكنَّ اللهَ وعدَك بأن يُعطِيَكَ كلَّ مِيزاتِ الألوهيَّةِ عندما تصيرُ مِثلَ اللهِ وتصيرُ غيرَ خاضعٍ للموت. ولهذا اعرِفْ نفسَكَ بمعرفتِك للهِ الذي صنعَكَ. مَن دعاه اللهُ يَعرِفُ اللهَ ويَعرِفُه اللهُ. فلا تتنازعوا فيما بينَكم إذًا، ولا تتردَّدُوا في الرُّجوعِ إلى الله. المسيحُ هو فوقَ كلِّ شيءٍ الإلهُ الذي غسلَ خطيئةَ النَّاس، فكمَّلَ الإنسانَ القديمَ بالإنسانِ الجديد، بعدَ أن جعلَ فيه صورتَه منذُ البدء، وبصورتِه هذه بيَّنَ محبَّتَه التي به أحبَّكَ. فإن أطَعْتَ أوامرَه، ولو ثقُلَتْ عليك، واقتدَيْتَ بصلاحِه هو الصَّالحُ إلى أقصى حدودِ الصَّلاح، صِرْتَ شبيهًا به وكريمًا لديه. ليسَ اللهُ بحاجةٍ إليك، إنما هو أرادَ أن يصيِّرَك إلهًا وأن يمنحَك مجدَه.
الردّة يوحنا ١: ١٤؛ رَ. بَاروك ٣: ٣٨
• وَالكَلِمَةُ صَارَ بَشَرًا، فَسَكَنَ بَينَنَا. فَرَأيْنَا مَجدَهُ، مَجدًا مِن لَدُنِ الآبِ لابنٍ وَحِيدٍ، مِلؤُهُ النِّعمَةُ وَالحَقُّ.
• ظهرَ على الأرضِ، وعاشَ بينَ البشر.
• فَرَأيْنَا مَجدَهُ، مَجدًا مِن لَدُنِ الآبِ لابنٍ وَحِيدٍ، مِلؤُهُ النِّعمَةُ وَالحَقُّ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
عِنْدَمَا وُلِدَ الرَّبُّ،
أَنْشَدَتِ الأَجْوَاقُ المَلَائِكِيَّةُ قَائِلَةً:
«الخَلَاصُ لِإِلَهِنَا الجَالِسِ عَلَى العَرْشِ وَلِلْحَمْل».
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
عِنْدَمَا وُلِدَ الرَّبُّ،
أَنْشَدَتِ الأَجْوَاقُ المَلَائِكِيَّةُ قَائِلَةً:
«الخَلَاصُ لِإِلَهِنَا الجَالِسِ عَلَى العَرْشِ وَلِلْحَمْل».
الأدعية
لِنُصَلِّ إِلَى المَسِيحِ الَّذِي جَعَلَ فِيهِ الآبُ بَدْءَ البَشَرِيَّةِ الجَدِيدَةِ قَائِلِين:
أَيُّهَا المَسِيحُ، ٱسْتَجِبْ لَنَا.
يَا ٱبْنَ اللهِ، الَّذِي مُنْذُ الْأَزَلِ كُنْتَ عِنْدَ الآبِ، وَالَّذِي فِي مِلْءِ الأَزْمِنَةِ صِرْتَ إِنْسَانًا،
– اِجْعَلْنَا نُحِبُّ النَّاسَ أَجْمَعِين حُبًّا أَخَوِيًّا.
لَقَدْ صِرْتَ فَقِيرًا لِتُغْنِيَنَا بِفَقْرِكَ، وَتَجَرَّدَتْ مِنْ ذَاتِكَ، لِنُشَارِكَكَ المَجْدَ بِتَوَاضُعِكَ،
– اِجْعَلْنَا خَدَمًا أُمَنَاءَ لِإِنْجِيلِكَ الطَّاهِر.
إِنَّكِ قَدْ أَمْدَدْتَ بِنُورِكَ الجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ وَظَلَالِ المَوْت،
– فَٱمْنَحْهُمْ أَيْضًا القُوَّةَ وَالعَدْلَ وَالسَّلَام.
أَعْطِنَا قَلْبًا مُسْتَقِيمًا صَادِقًا لِسَمَاعِ كَلِمَتِكَ،
– وَٱجْعَلْنَا نَحْنُ وَالعَالَمُ نُثْمِرُ ثِمَارًا تُمَجِّدُ ٱسْمَكَ القُدُّوس.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّـهَا الإِلَهُ القَدِير، † إِنَّ العُبُودِيَّةَ القَدِيمَةَ جَعَلَتْنَا نَـرْزَحُ تَحْتَ نِيرِ الخَطِيئَة، * فَـهَلُمَّ وَخَلِّصْنَا بِمَوْلِدِ ٱبْـنِكَ المُتَجَسِّدِ، رَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.