القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني” 18 يناير – كانون الثاني 2021 “
الاثنين من الأسبوع الثاني بعد الدنح
اليوم الأوَّل من أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين
قيام كرسي بطرس في روما
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 11-1:1
يا إخوَتِي، مِنْ بُولُسَ رَسُولِ المَسيِحِ يَسُوعَ بِمَشِيئَةِ ٱلله، ومِنْ طِيمُوتَاوُسَ الأَخ، إِلى كَنِيسَةِ ٱللهِ الَّتي في قُورِنْتُس، وإِلى جَمِيعِ القِدِّيسِينَ الَّذِينَ في أَخَائِيَةَ كُلِّهَا:
أَلنِّعْمَةُ لَكُم والسَّلامُ مِنَ ٱللهِ أَبِينَا والرَّبِّ يَسُوعَ المَسِيح!
تَبَارَكَ ٱللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيح، أَبُو المَرَاحِمِ وإِلهُ كُلِّ تَعْزِيَة!
هُوَ الَّذي يُعَزِّينَا في كُلِّ ضِيقِنَا، لِنَسْتَطِيعَ أَنْ نُعَزِّيَ الَّذِينَ هُم في كُلِّ ضِيق، بِالتَّعْزِيَةِ الَّتي يُعَزِّينَا ٱللهُ بِهَا.
فَكَمَا تَفِيضُ عَلَيْنَا آلامُ المَسِيح، كَذلِكَ تَفِيضُ أَيْضًا بِالمَسِيحِ تَعْزِيَتُنَا.
إِنْ كُنَّا نَتَضَايَقُ فَمِنْ أَجْلِ تَعْزِيَتِكُم وخَلاصِكُم؛ وإِنْ كُنَّا نَتَعَزَّى فَمِنْ أَجْلِ تَعْزِيَتِكُم، وهِيَ قَادِرَةٌ أَنْ تُعِينَكُم عَلى ٱحْتِمَالِ تِلْكَ الآلامِ عَيْنِهَا الَّتي نتَأَلَّمُهَا نَحْنُ.
إِنَّ رَجَاءَنَا وَطِيدٌ مِنْ جِهَتِكُم، لِعِلْمِنَا أَنَّكُم كَمَا تُشَارِكُونَ في الآلام، كَذلِكَ تُشَارِكُونَ أَيْضًا في التَّعْزِيَة.
فلا نُرِيدُ أَنْ تَجْهَلُوا، أَيُّهَا الإِخْوَة، أَنَّ مَا أَصَابَنَا مِنَ الضِّيقِ في آسِيَا، قَدْ أَرْهَقَنَا إِرْهَاقًا فَوقَ طَاقَتِنَا، إِلى أَنْ يَئِسْنَا حَتَّى مِنَ الحَيَاة؛
ولكِنَّنَا حَمَلْنَا في أَنْفُسِنَا قَضَاءَ المَوت، لِئَلاَّ نَتَّكِلَ عَلى أَنْفُسِنَا، بَلْ عَلى ٱللهِ الَّذي يُقيمُ الأَمْوَات،
وهُوَ الَّذي نَجَّانَا مِنْ مِثْلِ هذَا المَوتِ وَسَيُنَجِّينَا. نَعَم، إِنَّ مَنْ جَعَلْنَا فيهِ رَجَاءَنَا، سَيُنَجِّينَا أَيْضًا.
وأَنْتُم أَيْضًا تُسَاعِدُونَنَا بِدُعَائِكُم لَنَا، حَتَّى إِنَّ مَا وُهِبَ لَنَا بِصَلَواتِ الكَثِيرِينَ يَجْعَلُ الكَثِيرِينَ يَشْكُرُونَ ٱللهَ مِنْ أَجْلِنَا.
إنجيل القدّيس يوحنّا 51-43:1
في الغَدِ أَرَادَ يَسُوعُ أَنْ يَخْرُجَ إِلى الجَليل، فلَقِيَ فِيلِبُّس، فَقَالَ لَهُ: «إِتْبَعْني».
وكانَ فِيلِبُّسُ مِنْ بَيْتَ صَيْدا، مِنْ مَدينةِ أَنْدرَاوُسَ وبُطرُس.
ولَقِيَ فِيلِبُّسُ نَتَنَائِيل، فَقَالَ لَهُ: «إِنَّ الَّذي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى في التَّوْرَاة، وتَكَلَّمَ عَلَيْهِ الأَنْبِيَاء، قَدْ وَجَدْنَاه، وهُوَ يَسُوعُ بْنُ يُوسُفَ مِنَ النَّاصِرَة».
فَقَالَ لَهُ نَتَنَائِيل: «أَمِنَ النَّاصِرَةِ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ شَيءٌ صَالِح؟». قَالَ لَهُ فِيلبُّس: «تَعَالَ وٱنْظُرْ».
ورَأَى يَسُوعُ نَتَنَائِيلَ مُقْبِلاً إِلَيه، فَقَالَ فيه: «هَا هُوَ في الحَقِيقَةِ إِسْرَائِيلِيٌّ لا غِشَّ فِيه».
قالَ لَهُ نَتَنَائِيل: «مِنْ أَيْنَ تَعْرِفُنِي؟». أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهُ: «قَبْل أَنْ يَدْعُوَكَ فِيلِبُّس، وأَنْتَ تَحْتَ التِّينَة، رَأَيْتُكَ».
أَجَابَهُ نَتَنَائِيل: «رَابِّي، أَنْتَ هُوَ ٱبْنُ الله، أَنْتَ هوَ مَلِكُ إِسْرَائِيل!».
أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهُ: «هَلْ تُؤْمِنُ لأَنِّي قُلْتُ لَكَ إِنِّي رأَيْتُكَ تَحْتَ التِّيْنَة؟ سَتَرَى أَعْظَمَ مِنْ هذَا!».
وقَالَ لَهُ: «أَلْحَقَّ ٱلْحَقَّ أَقْولُ لَكُم: سَتَرَوْنَ السَّمَاءَ مَفْتُوحَة، ومَلائِكَةَ اللهِ يَصْعَدُونَ ويَنْزِلُونَ عَلى ٱبْنِ الإِنْسَان».
التعليق الكتابي :
الكردينال جوزف راتزنغر(بِندِكتُس السادس عشر، بابا روما من 2005 إلى 2013)
Der Gott Jesu Christi
« أَمِنَ النَّاصِرَةِ يَخرُجَ شَيٌ صالِح ؟ »
إن المعالم الحقيقيّة لمدينة الناصرة محجوبة عن أعيننا بواسطة الرّسومات… وما إن نذكر اسم هذا المكان حتّى يتبادر إلى أذهاننا ذلك الأسلوب العاطفيّ الذي يحوّل حياة الرّب يسوع إلى أنشودةٍ، قد تكون خادعةً إلى حدٍّ ما، لأنّها تخفّف من أهميّة سِرَّهُ العظيم. لذا يجب علينا أن نبحث عن جذور تكريم العائلة المقدّسة في مكانٍ آخر… فمن خلال الناصرة، نكتشف أنّ البيت والعائلة هما كنيسة، وندرك المسؤوليّة الكهنوتيّة التي يتحمّلها ربّ العائلة.
في “جليل الأمم” (مت 4: 15)، تلقّى الرّب يسوع تربيةً يهوديّةً؛ وبدون أن يذهب إلى المدرسة، تعرّف إلى الكتابات المقدّسة في المنزل… وتكفي بعض التلميحات التي ذكرها القدّيس لوقا لكي تعطينا فكرةً عن روح المسؤوليّة والانفتاح وحرارة الإيمان والاستقامة التي كان يتميّز بها ذاك الشعب، والتي جعلته ترجمةً واقعيّة لمفهوم إسرائيل الحقيقيّة. ولكنّنا نرى قبل كلّ شيء في أعمال الرّب يسوع المسيح، الذي كان يعرف الكتابات المقدّسة والتقاليد الربانيّة اليهوديّة بثقة المعلّم، كيف أنّ الحياة الجماعيّة التي عاشها في الناصرة كانت مثمرةً جدًّا في التعليم الذي تلقّاه الرّب يسوع. ألسنا معنيّين في كلّ ذلك، نحن الذين نعيش في حقبةٍ حيثُ يُرغم معظم المسيحيّين على العيش في “جليل الأمم”؟
لا يمكن أن تنموَ الكنيسة الكُبرى وتزدهرَ إن تنكّرت لجذورها المترسّخة والمتوارية في أرض الناصرة… تنقلُ الناصرة رسالةً دائمةً إلى الكنيسة. إنّ العهد الجديد لا يبدأ في الهيكل ولا على الجبل المقدّس، بل في المسكن الصغير الذي كانت تعيش فيه العذراء، وفي منزل العامل وفي أحد الأماكن المنسيّة في “جليل الأمم” التي لم يكن أحدٌ يتوقّع منها خيرًا. من هنا فقط، يمكن أن تقوم الكنيسة بانطلاقة جديدة وأن تتماثل إلى الشفاء. كما لن تتمكّن الكنيسة إطلاقًا من إعطاء الجواب الحقيقيّ على التمرّد الذي يشهده عصرُنا ضدّ قوّة الثروة، إن لم تكن تحمل في قلبها الناصرة كحقيقةٍ معاشة.