stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

الأنجيل اليومى لكنيسة الروم الملكيين 31 ديسمبر/كانون الأول 2018

774views

الاثنين الثالث والثلاثون بعد العنصرة (يُطلب فِيهِ ليوم الخميس رسالة 22 بعد العنصرة وإنجيل 5 بعد الصليب)

تذكار أمّنا البارّة ميلاني التي من روما

 

إنجيل القدّيس لوقا 56-49:9

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَدنا إِلى يَسوعَ أَحدُ تَلاميذِهِ وَقال لَهُ: «يا مُعَلِّم، رَأَينا واحِدًا يُخرِجُ ٱلشَّياطينَ بِٱسمِكَ فَمَنَعناهُ، لِأَنَّهُ لا يَتبَعُك مَعَنا»
فَقالَ لَهُ يَسوع: «لا تَمنَعوهُ، لِأَنَّ مَن لَيسَ عَلَيكُم هُوَ مَعَكُم».
وَعِندَما تَمَّتِ ٱلأَيّامُ لِٱرتِفاعِهِ صَمَّمَ هُوَ نَفسُهُ أَن يَذهَبَ إِلى أورَشَليم.
فَأَرسَلَ أَمامَ وَجهِهِ رُسُلاً، فَمَضَوا وَدَخَلوا قَريَةً لِلسّامِريّينَ لِيُعِدّوا لَهُ.
فَلَم يَقبَلوهُ لِأَنَّ وَجهَهُ كانَ مُتَّجِهًا إِلى أورَشَليم.
فَلَمّا رَأى ذَلِكَ تِلميذاهُ يَعقوبُ وَيوحَنّا، قالا: «يا رَبُّ، أَتُريدُ أَن نَستَنـزِلَ نارًا مِنَ ٱلسَّماءِ فَتُهلِكَهُم، كَما فَعَلَ إيلِيّا أَيضًا؟»
فَٱلتَفَتَ وَزَجَرَهُما قائِلاً: «لَستُما تَعلَمانِ مِن أَيِّ روحٍ أَنتُما!
فإنَّ ٱبنَ ٱلإِنسانِ لَم يَأتِ لِيُهلِكَ حَياةَ ٱلنّاسِ، بَل لِيُخَلِّصَها». وَمَضَوا إِلى قَريَةٍ أُخرى.

شرح لإنجيل اليوم :

القديس يوحنّا بولس الثاني (1920-2005)، بابا روما
الرّسالة العامة “ليكونوا واحدًا”، Ut unum sint ، الأعداد 14 – 15

«فأَرَدْنا أَن نَمنَعَه، لأَنَّه لا يَتبَعُكَ مَعَنا»

في الواقع تهدف الحركة المسكونيّة إلى تقدّم الشركة الجزئية الموجودة بين المسيحييّن فتبلغ ملء الشركة في الحقّ والمحبّة. وفي انتقاله من المبادئ والواجب المُلِحّ على الضمير المسيحيّ بأن يحرّك المسيرة المسكونية نحو الوحدة، يشدّد المجمع الفاتيكاني الثاني بالأخصّ على ضرورة توبة القلب. إن الإعلان المسيحانيّ بأن “تَمَّ الزَّمانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكوتُ الله.”، والنداء اللاحق “توبوا وآمِنوا بِالبِشارة” (مر 1: 15) اللذين استهلّ بهما الرّب يسوع رسالته يحدّدان العنصر الأهمّ الذي يجب أن يميّز كلَّ ابتداءٍ جديد: ألا وهو واجب التبشير الأساسيّ، على مدى مراحل سبيل الكنيسة الخلاصيّ. وهذا يعني خاصّة التطوّر الذي اعتمده المجمع الفاتيكاني الثاني، إذ سجّل في إطار التجديد واجب العمل المسكونيّ كي يتّحد المسيحيّون المنقسمون. “وإنه ما من سبيلٍ إلى قيام حركة مسكونيّة حقيقية بدون ما تجدّدٍ في الباطن” (استعادة الوحدة، Unitatis redintegratio، 7)…

على كل إنسان أن يتوب بجذريةٍ تامّة إلى الإنجيل، وعليه أن يبدّل في نظرته إلى الأمور دون أن يغيب عن بصره تدبير الله. وبالحركة المسكونيّة ينتقل التأمل في “عجائب الله” إلى آفاق جديدة حيث الله الثالوث يثير فعل الشكران، بسبب الإحساس أن الرُّوح يعمل أيضاً في الجماعات المسيحيّة الأخرى، واكتشاف مُثُل للقداسة، واختبار غنى شركة القدّيسين التي لا حدّ لها، والعمل على تواصل مظاهر الالتزام المسيحيّ غير المتوقّعة.

وبالارتباط مع ذلك، بدت ضرورة التوبة أشدَّ تأثيراً: فلقد تنبّهنا لبعض الإقصاءات التي تسيء إلى المحبّة الأخويّة، ولبعض رفض الغفران، ولبعض الكبرياء، وللانغلاق على الذات بالقضاء على “الآخرين” بطريقة تناقض الإنجيل، وللاحتقار الناجم عن عُجبٍ مفسد. وبهذا تتّسم كلُّ حياة المسيحيّين بالاهتمام المسكونيّ، فيما هم مدعوّون إلى أن ينقادوا لها فتعمل على تكوينهم.