stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

الأنجيل اليومى لكنيسة الروم الملكيين 18 فبرير/شباط 2019

Bible and cross --- Image by © VStock LLC/Tetra Images/Corbis
733views

بدء مرفع اللحم

تذكار أبينا في القدّيسين لاون بابا روما

إنجيل القدّيس مرقس 11-1:11

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قَرُبَ يَسوعُ مِن أورَشَليمَ، وَأَتى إِلى بَيتَ فاجي وَبَيتَ عَنيا عِندَ جَبَلِ ٱلزَّيتونِ، فَأَرسَلَ ٱثنَينِ مِن تَلاميذِهِ.
وَقال لَهُما: «إِذهَبا إِلى ٱلقَريَةِ ٱلَّتي أَمامَكُما. وَحالَما تَدخُلانِها تَجِدانِ جَحشًا مَربوطًا ما رَكِبَ عَلَيهِ أَحَدٌ مِنَ ٱلنّاسِ، فَحُلاَّهُ وَأتِيا بِهِ.
فَإِن قالَ لَكُما أَحَدٌ ماذا تَصنَعان؟ فَقولا: ٱلرَّبُّ يَحتاجُ إِلَيهِ. وَفي ٱلحالِ يُرسِلُهُ إِلى هَهُنا».
فَذَهَبا فَوَجَدا ٱلجَحشَ مَربوطًا عِندَ ٱلبابِ في ٱلخارِجِ عَلى مُلتَقى طَريقَينِ، فَحَلاَّه.
فَقالَ لَهُما بَعضُ ٱلقائِمينَ هُناك: «ما بالُكُما تَحُلاَّنِ ٱلجَحش؟»
فَقالا لَهُم كَما أَمَرَهُما يَسوعُ، فَتَرَكوهُما.
فَأَتَيا بِٱلجَحشِ إِلى يَسوعَ، وَطَرَحا ثِيابَهُما عَلَيه. فَرَكِبَ عَلَيه.
وَفَرَشَ كَثيرونَ ثِيابَهُم في ٱلطَّريقِ، وَآخَرونَ قَطَعوا أَغصانًا مِنَ ٱلشَّجَرِ وَفَرَشوها في ٱلطَّريق.
وَكانَ ٱلَّذينَ أَمامَهُ وَٱلَّذينَ وَراءَهُ يَصرُخونَ قائِلين: «هوشَعنا! مُبارَكٌ ٱلآتي بِٱسمِ ٱلرَّبّ!
مُبارَكَةٌ مَملَكَةُ أَبينا داوُدَ ٱلآتِيَةُ بِٱسمِ ٱلرَّبّ! هوشَعنا في ٱلأَعالي!»
وَدَخَلَ يَسوعُ إِلى أورَشَليمَ وَإِلى ٱلهَيكَل. وَلَمّا تَفَقَّدَ ٱلأَشياءَ كُلَّها، وَقَد أَقبَلَ ٱلمَساءُ، خَرَجَ إِلى بَيتَ عَنيا مَعَ ٱلتَّلاميذِ ٱلِٱثنَي عَشَر.

شرح لإنجيل اليوم :

القدّيس رومانُس المرنِّم (؟ – نحو 560)، مؤلِّف أناشيد
النشيد 32

“تَبارَكَ الآتي، المَلِكُ بِاسمِ الرَّبّ!” (لو 19: 38)

أيّها المسيح الذي هو الله، لقد حُملتَ على عرشك في السماء وعلى جحش بن أتان على الأرض، وكنت تستقبل تسابيح الملائكة وهتافات الأطفال الذين كانوا يمجّدونَك بأعلى أصواتهم صارخين: “مباركٌ الآتي ليذكّر بآدم”…

هوذا ملكنا الوديع والهادئ على ظهر جحش بن اتان يسارع إلى تحمّل آلامه وإلى مغفرة الخطايا. الكلمة، على ظهر الجحش، يريد أن يخلّص كلّ البشر. وكان بإمكاننا أن نتأمّل، على ظهر الجحش، ذاك الذي تحملُه أكتاف الكاروبيم والذي رفعَ إيليا إلى السماء في مركبة من نار، ذاك الذي ارتضى أن “يفتقر لأجلنا وهو الغنيّ” (2كور8: 9)، ذاك الذي اختار الضعف ليعطي القوة لكلّ الذين يصرخون له: “مباركٌ الآتي ليذكّر بآدم”…

لقد أظهرت قوتّك باختيارك الفقر… كانت ثياب تلاميذك تشير إلى الفقر، لكن أناشيد الأطفال كانت على مستوى جبروتك. وكذلك الأمر بالنسبة إلى تهافت الناس الذين كانوا يصرخون: “هوشعنا- أي خلِّصنا- أيّها الساكن في أعلى السماوات. أيّها الساكن في الأعالي، خلِّصْ كلّ المذلولين. ارأف بنا، بحقّ النخيل الذي نحمله، وليت الأغصان التي نلوّح بها تحرّك قلبك، أنت الآتي لتذكّر بآدم”…

فأجاب الخالق: “يا مَن صنعَتْه يديّ، لقد تجسّدتُ لأخلّصَك. لم تكن الشريعة لتخلّصَك لأنّها لم تخلقك، ولا الأنبياء الذين كانوا خليقتي مثلك. أنا وحدي أستطيع أن أرفع وزر خطيئتك. لقد باعني أحد تلاميذي من أجلك وها أنا أحرّرُك؛ صُلبتُ بسببك وها أنت تنجو من الموت. متُّ وها أنا أعلّمك أن تصرخ: “مباركٌ الآتي ليذكّر بآدم”…

هل أحببتُ الملائكة بهذا القدر؟ لا، أحببتُك أنت أيّها المسكين. أخفيتُ مجدي وأنا الغني، ارتضيتُ أن أفتقر لأجلك لأنّني أحبّك كثيرًا. من أجلك، عانيتُ الجوع والعطش والتعب. اجتزتُ الجبال والوديان بحثًا عنك، أيّها الخروف الضال؛ اخترتُ اسم الحمل كي أعيدَك إلى الحظيرة وجذبتُك إليّ بصوتي كراعي. كما أريدُ أن أبذل حياتي من أجلك كي أنقذَك من براثن الذئب. أنا مستعدّ لاحتمال كلّ شيء كي تصرخَ: “مباركٌ الآتي ليذكّر بآدم”…