stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس القبطي ” يوم أحد الشعانين – 12 أبريل 2020 “

480views

يوم أحد الشعانين
تذكار شهادة القدّيس يعقوب بن زبدى الرسول وعيد القدّيس مرتينُس البابا الرومانيّ

الرسالة إلى العبرانيّين 28-11:9

يا إِخوَتِي، أَمَّا المَسِيحُ فَقَدْ ظَهَرَ عَظِيمَ أَحْبَارِ الخَيْرَاتِ الآتِيَة، وٱجْتَازَ المَسْكِنَ الأَعْظَمَ والأَكْمَل، غَيرَ المَصْنُوعِ بِالأَيْدِي، أَيْ لَيْسَ مِن هذِهِ الخَليقَة،
فَدَخَلَ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ مَرَّةً واحِدَة، لا بِدَمِ التُّيُوسِ والعُجُول، بَلْ بِدَمِهِ هُوَ، فَحَقَّقَ لنَا فِدَاءً أَبَدِيًّا.
فإِذا كانَ رَشُّ دَمِ التُّيُوسِ والثِّيْرَانِ ورَمَادِ العِجْلَةِ على المُنَجَّسِين، يُقَدِّسُ أَجْسَادَهُم فَيُطَهِّرُهُم،
فَكَم بِالأَحْرَى دَمُ الْمَسِيح، الَّذي قَرَّبَ نَفْسَهُ للهِ بِالرُّوحِ الأَزَلِيِّ قُرْبَانًا لا عَيْبَ فِيه، يُطَهِّرُ ضَمِيرَنَا منَ الأَعْمَالِ المَيْتَة، لِنَعْبُدَ اللهَ الحَيّ!
ولِذلِكَ فَهُوَ الوَسِيطُ لِعَهْدٍ جَدِيد، وقَدْ صَارَ مَوتُهُ فِدَاءً لِتَعَدِّيَاتِ العَهْدِ الأَوَّل، حَتَّى يَنَالَ بِهِ المَدْعُوُّونَ وَعْدَ الْمِيْرَاثِ الأَبَدِيّ.
وحَيْثُ تَكُونُ وَصِيَّة، لا بُدَّ مِن إِثْبَاتِ مَوْتِ المُوصِي؛
فَالوَصِيَّةُ تُثَبَّتُ بِمَوتِ المُوصِي، لأَنَّهَا لا قُوَّةَ لَهَا البَتَّةَ مَا دَامَ المُوصِي حَيًّا.
لِذلِكَ فَالعَهْدُ الأَوَّلُ نَفْسُهُ لَمْ يُدَشَّنْ بِغَيْرِ دَم.
فبَعْدَ أَنْ تَلا مُوسَى على جَمِيعِ الشَّعْبِ كُلَّ الوَصَايَا، كَمَا هيَ في الشَّرِيعَة، أَخَذَ دمَ العُجُول، مَعَ مَاءٍ وصُوفٍ قِرْمِزِيّ، وزُوفَى، فَرَشَّ على الكِتَابِ نَفْسِهِ وعلى الشَّعْبِ كُلِّهِ
قَائِلاً: «هذَا هُوَ دَمُ العَهْدِ الَّذي أَوْصَاكُمُ اللهُ بِهِ!».
وكَذلِكَ رَشَّ الدَّمَ عَلى المَسْكِن، وعلى كُلِّ آنِيَةِ الخِدْمَة.
فَإِنَّ الشَّرِيعَةَ تَقْضِي بِأَنْ يُطَهَّرَ كُلُّ شَيءٍ تَقْرِيبًا بِالدَّم، ولا مَغْفِرَةَ بِدُونِ إِرَاقَةِ دَم.
فإِذَا كانَ مِنَ الضَّرُورِيِّ تَطْهِيرُ مَا هُوَ صُورَةٌ لِلأُمُورِ السَّمَاويَّةِ بِتِلْكَ الذَّبائِح، فَالأُمُورُ السَّماوِيَّةُ عَيْنُهَا تُطَهَّرُ بِذَبَائِحَ أَفْضَل.
فَالْمَسِيحُ لَمْ يَدْخُلْ إِلى قُدْسِ أَقْدَاسٍ مَصْنُوعٍ بِالأَيْدِي، هُوَ رَمزٌ إِلى القُدْسِ الحَقِيقِيّ، بَلْ دَخَلَ إِلى السَّماءِ عَيْنِهَا، لِيَظْهَرَ الآنَ أَمَامَ وَجْهِ اللهِ مِنْ أَجْلِنَا.
ولَمْ يَدخُلْ لِيُقَرِّبَ نَفْسَهُ مِرَارًا، كَمَا يَدْخُلُ عَظِيمُ الأَحْبَارِ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ كُلَّ سَنَة، بِدَمٍ غَيْرِ دَمِهِ،
وإِلاَّ لَكَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَتَأَلَّمَ مِرَارًا مُنْذُ إِنْشَاءِ العَالَم. لكِنَّهُ ظَهَرَ الآنَ مَرَّةً واحِدَة، في مُنْتَهَى الدُّهُور، لِيُبْطِلَ الخَطِيئَةَ بِذَبِيحَةِ نَفْسِهِ.
وكَمَا هُوَ مَحْتُومٌ على النَّاسِ أَنْ يَمُوتُوا مَرَّةً واحِدَة، وبَعْدَ ذلِكَ تَكُونُ الدَّيْنُونَة،
كَذلِكَ المَسِيحُ قَرَّبَ نَفْسَهُ مَرَّةً واحِدَة، لِيَحْمِلَ خَطايَا الكَثِيرِين؛ وَسَيَظْهَرُ ثَانِيَةً، بِمَعْزِلٍ عَنِ الخَطِيئَة، لِيُخَلِّصَ الَّذِينَ يَنْتَظِرُونَهُ.

رسالة القدّيس بطرس الأولى 11-1:4

يا إخوَتِي، بِما أَنَّ المَسِيحَ قَدْ تأَلَّمَ في الجَسَد، تَسلَّحُوا أَنتُم أَيضًا بِهذِهِ الفِكْرَةِ عَينِها، وهِيَ أَنَّ مَنْ تأَلَّمَ في الجَسَدِ ٱنقَطَعَ عنِ الخَطِيئَة،
لِكَي يَحْيَا مَا بَقِيَ لَهُ مِنَ الزَّمَانِ في الجَسَد، لا لِشَهَوَاتِ النَّاسِ بَل لِمَشِيئَةِ الله.
فكَفَاكُم مَا قَضَيْتُم مِنَ الزَّمَنِ المَاضِي في العَمَلِ بِمَشِيئَةِ الوَثَنِيِّين، سَالِكِينَ في العِهْرِ والشَّهَوَاتِ والسُّكْرِ والقُصُوفِ والشُّرْبِ وعِبادَةِ الأَوثَانِ المُحَرَّمَة.
وهُمُ الآنَ يَسْتَغرِبُونَ مِنْكُم كَيفَ لا تُجَارُونَهُم في غَمْرِ طَيْشِهِم هذا، ويُجَدِّفُونَ عَلَيْكُم.
لكِنَّهُم سَيُؤَدُّونَ حِسَابًا للهِ المُزْمِعِ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ والأَمْوَات.
فَلِهذَا أُعْلِنَتِ البُشْرى لِلأَمْواتِ أَيْضًا، حتَّى وإِنْ حُكِمَ عَلَيْهِم بِالْمَوتِ في الجَسَدِ وَفْقَ النَّاس، يَحْيَونَ في الرُّوحِ وَفْقَ الله.
لقَدِ ٱقْتَرَبَتْ نِهَايَةُ كُلِّ شَيء، فتَعَقَّلُوا وٱصْحُوا لِلْقِيَامِ بِالصَّلوَات.
وقَبْلَ كُلِّ شَيءٍ أَحِبُّوا بَعْضُكُم بَعْضًا مَحبَّةً ثَابِتَة، لأَنَّ الْمَحبَّةَ تَسْتُرُ جَمًّا مِنَ الخَطايَا.
أَحْسِنُوا الضِّيَافَةَ بَعْضُكُم لِبَعْضٍ بلا تَذَمُّر.
أُخْدُمُوا بَعْضُكُم بَعْضًا، كُلُّ واحِدٍ بِمَا نَالَ مِن مَوْهِبَة، كَمَا يَجْدُرُ بِالوُكَلاءِ الصَّالِحِينَ على نِعَمَةِ اللهِ المُتَنَوِّعَة.
وإِذَا تَكَلَّمَ أَحَد، فَلْيَكُنْ كَلامُهُ كَلامَ الله. وإِذَا قَامَ أَحَدٌ بِخِدْمَة، فَلْتَكُنْ خِدْمَتُهُ بِالقُوَّةِ الَّتي يَمْنَحُهَا الله، حَتَّى يُمَجَّدَ اللهُ في كُلِّ شَيءٍ بيَسُوعَ الْمَسِيح، الَّذي لَهُ المَجْدُ والقُدْرَةُ إِلى أَبَدِ الآبِدِين.

سفر أعمال الرسل 31-11:28

يا إِخوَتِي : بَعْدَ ثلاثَةِ أَشْهُر، أَقْلَعْنَا في سَفينَةٍ آتِيَةٍ مِنَ ٱلإِسْكَنْدَرِيَّةِ مَوْسُومَةٍ بِعَلامَةِ ٱلجَوْزَاء، قَضَتْ فَصْلَ ٱلشِّتَاءَ في ٱلجَزِيرَة.
فَنَزَلْنَا في مَدِينَةِ سِيرَاكُوزَا وأَقَمْنَا فيهَا ثَلاثَةَ أَيَّام.
ومِنْ هُنَاكَ سِرْنَا عِلى مَقْرُبَةٍ مِنَ ٱلشَّاطِئِ حَتَّى بَلَغْنَا مَدينَةَ راجِيُون. وبَعْدَ يَوْمٍ وَاحِد، هَبَّتْ عَلَيْنَا رِيحُ جَنُوب، ووَصَلْنَا بَعْدَ يَومَيْنِ إِلى مَدينَةِ بُوطيُول.
ووَجَدْنَا فيهَا بَعْضَ ٱلإِخْوَة، فسَأَلُونَا أَنْ نُقِيمَ عِنْدَهُم سَبْعَةَ أَيَّام، وهكَذَا ٱنْطَلَقْنَا إِلى رُومَا.
ومِنْ هُنَاكَ سَمِعَ الإِخْوَةُ بِخَبَرِ وصُولِنَا، فَجَاؤُوا إِلى لِقائِنَا حَتَّى سَاحَةِ أَبْيُوس وٱلحَوَانِيتِ ٱلثَّلاثَة، ورآهُم بُولُس، فشَكَرَ ٱلله، وتَشَجَّع.
ولَمَّا دَخَلْنَا رُومَا، سُمِحَ لِبُولُسَ أَنْ يُقِيمَ في بَيْت، هُوَ وٱلجُنْدِيُّ ٱلَّذِي يَحْرُسُهُ.
وبَعْدَ ثَلاثَةِ أَيَّام، أَرْسَلَ بُولُسُ يَدْعُو أَعْيَانَ ٱليَهُود. ولَمَّا ٱجْتَمَعُوا أَخَذَ يَقُولُ لَهُم: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِخْوَة، أَنَا لَمْ أَفْعَلْ شَيْئًا ضِدَّ شَعْبِنَا، أَو ضِدَّ عَادَاتِ آبَائِنَا، وقَدْ سُجِنْتُ في أُورَشَليمَ وأُسْلِمْتُ إِلى أَيْدي ٱلرُّومَان.
وٱسْتَجْوَبَنِي ٱلرُّومَان، وكَانُوا يُريدُونَ أَنْ يُطْلِقُوا سَرَاحِي، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِيَّ مَا يَسْتَوْجِبُ ٱلمَوْت.
ولكِنَّ ٱليَهُودَ عَارَضُوا، فَٱضْطُرِرْتُ أَنْ أَرْفَعَ دَعْوَايَ إِلى قَيْصَر، لا كَأَنَّ لي شَيْئًا أَشْكُو بِهِ أُمَّتِي.
فَلِهذَا ٱلسَّبَبِ دَعَوْتُكُم لأَرَاكُم وأُكَلِّمَكُم، لأَنِّي أَنَا مِنْ أَجْلِ رَجَاءِ إِسْرَائِيلَ مُوثَقٌ بِهذِهِ ٱلسَّلاسِل».
أَمَّا هُم فقَالُوا لَهُ: «نَحْنُ مَا تَلَقَّيْنَا مِنَ ٱليَهُودِيَّةِ أَيَّ رِسَالَةٍ في شَأْنِكَ، ولا قَدِمَ أَحَدٌ مِنَ الإِخْوَةِ يُخْبِرُنَا أَو يُكَلِّمُنَا عَنْكَ بِسُوء.
غَيرَ أَنَّنَا نَوَدُّ لَو نَسْمَعُ مِنْكَ رأْيَكَ. أَمَّا مِنْ جِهَة هذِهِ ٱلشِّيعَة، فنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّهَا تُقَاوَمُ في كُلِّ مَكَان».
وعَيَّنُوا لَهُ يَوْمًا، فعَادُوا إِلَيْهِ في بَيْتِهِ، وهُم أَكْثَرُ عَدَدًا. فأَخَذَ بُولُسُ يَشْرَحُ لَهُم مَلَكُوتَ ٱلله، مِنَ ٱلصَّبَاحِ إِلى ٱلمَسَاء، مُحَاوِلاً إِقْنَاعَهُم في شَأْنِ يَسُوع، مِنْ تَورَاةِ مُوسَى ومِنَ ٱلأَنْبِيَاء.
فَٱقْتَنَعَ بَعْضُهُم بِمَا قِيل، وبَعْضُهُم لَمْ يُؤْمِنُوا.
وٱفْتَرَقُوا مُخْتَلِفينَ فيمَا بَيْنَهُم، فَٱكْتَفَى بُولُسُ بِهذِهِ ٱلكَلِمَة: «مَا أَحْسَنَ مَا كَلَّمَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلقُدُسُ آبَاءَكُم بِٱلنَّبِيِّ آشَعْيَا،
قَائِلاً: إِذْهَبْ إِلى هذَا ٱلشَّعْب، وقُلْ لَهُم :تَسْمَعُونَ سَمْعًا ولا تَفْهَمُون، وتَنْظُرُونَ نَظَرًا ولا تَرَون.
قَدْ غَلُظَ قَلْبُ هذَا ٱلشَّعْب: ثَقَّلُوا آذَانَهُم، وَأَغْمَضُوا عُيُونَهُم، لِئَلاَّ يَرَوا بِعُيُونِهِم، وَيَسْمَعُوا بِآذَانِهِم، ويَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِم، ويَتُوبُوا فَأَشْفِيَهُم.
فَلْيَكُنْ إِذًا مَعْلُومًا عِنْدَكُم أَنَّ خَلاَصَ اللهِ قَدْ أُرْسِلَ إِلى ٱلأُمَم، وهُم سَيَسْمَعُون».
قَالَ بُولُسُ لِليَهُودِ هذَا ٱلكَلام، فَٱنْصَرَفُوا وهُم في جِدَالٍ عَنِيف.
وأَقَامَ بُولُسُ سَنَتَيْنِ كَامِلَتَيْنِ في بَيْتٍ ٱسْتَأْجَرَهُ لِنَفْسِهِ، وكَانَ يَسْتَقْبِلُ جَميعَ ٱلآتِينَ إِلَيْه.
وكَانَ يُنَادِي بِمَلَكُوتِ ٱلله، ويُعَلِّمُ بَكُلِّ جُرْأَةٍ مَا يَخْتَصُّ بيَسُوعَ ٱلمَسِيحِ ولا يَمْنَعُهُ أَحَد.

إنجيل القدّيس متّى 19-12:12.48-29:19.11-1:11.17-1:21

ولَمَّا ٱقْتَرَبُوا مِنْ أُورَشَليم، ووَصَلُوا إِلى بَيْتَ فَاجي، عِنْدَ جَبَلِ الزَّيْتُون، حينَئِذٍ أَرْسَلَ يَسُوعُ تِلْميذَيْن،
وقَالَ لَهُمَا: إِذْهَبَا إِلى القَرْيَةِ الَّتي أَمَامَكُمَا تَجِدَا أَتَانًا مَرْبُوطَة، وجَحْشًا بِالقُرْبِ مِنْهَا، فَحُلاَّ رِبَاطَهُمَا وَأْتِيَانِي بِهِمَا.
وإِنْ قَالَ لَكُمَا أَحَدٌ شَيْئًا فَقُولا: «أَلرَّبُّ بِحَاجَةٍ إِلَيْهِمَا، وسَيُعيدُهُمَا في الحَال».
وحَدَثَ هذَا لِيَتِمَّ ما قِيل بِالنَّبِيّ:
قُولُوا لٱبْنَةِ صِهْيُون: هَا هُوَ مَلِكُكِ يَأْتيكِ وديعًا، رَاكِبًا عَلى أَتَان، وعَلى جَحْشٍ ٱبْنِ أَتَان.
وذَهَبَ التِّلْمِيذَان، وفَعَلا كَمَا أَمَرَهُمَا يَسُوع،
فَأَتَيَا بِالأَتَانِ والجَحْش، ووَضَعَا عَلَيْهِمَا ثِيَابَهُمَا، فَرَكِبَ يَسُوع.
وَبَسَطَ الجَمْعُ الغَفِيرُ ثِيَابَهُم عَلى الطَّريق، وقَطَعَ آخَرُونَ أَغْصَانًا مِنَ الشَّجَر، وفَرَشُوا بِهَا الطَّرِيق.
وكَانَ الجُمُوعُ يَسِيْرُونَ قُدَّامَ يَسُوعَ ووَرَاءَهُ هَاتِفِينَ قَائِلين: «هُوشَعْنا لٱبْنِ دَاوُد! مُبَارَكٌ الآتي بِٱسْمِ الرَّبّ! هُوشَعْنا في الأَعَالي!».
ولَمَّا دَخَلَ يَسُوعُ أُورَشَليم، ٱهْتَزَّتِ المَدِيْنَةُ كُلُّهَا قَائِلَة: «مَنْ هُوَ هذَا؟».
وكَانَ الجُمُوعُ يَقُولُون: «هذَا هُوَ النَّبِيُّ يَسُوعُ الَّذي مِنْ نَاصِرَةِ الجَليل!».
ودَخَلَ يَسُوعُ إِلى الهَيْكَل، فَأَخْرَجَ مِنْهُ جَمِيعَ الَّذينَ يَبِيْعُونَ ويَشْتَرُون، وقَلَبَ طَاوِلاتِ الصَّيَارِفَة، ومَقَاعِدَ بَاعَةِ الحَمَام،
وقَالَ لَهُم: «مَكْتُوب: بَيْتِي بَيْتَ صَلاةٍ يُدْعَى، وأَنْتُم تَجْعَلُونَهُ مَغَارَةَ لُصُوص!».
ودَنَا مِنْهُ في الهَيْكَلِ عُمْيَانٌ وعُرْج، فشَفَاهُم.
ولَمَّا رَأَى الأَحْبَارُ والكَتَبَةُ العَجَائِبَ الَّتي صَنَعَهَا يَسُوع، والأَوْلادَ في الهَيْكَلِ يَصْرُخُونَ ويَهْتِفُون: هُوشَعْنا لٱبْنِ دَاوُد، ٱغْتَاظُوا،
وقَالُوا لَهُ: «أَتَسْمَعْ مَا يَقُولُ هؤُلاء؟». فقَالَ لَهُم يَسُوع: «نَعَم! أَمَا قَرَأْتُم: إِنَّكَ مِنْ فَمِ الأَطْفَالِ والرُّضَّعِ قَد أَعْدَدْتَ لَكَ تَسبِيحًا؟».
ثُمَّ تَرَكَهُم وخَرَجَ مِنَ المَدِيْنَةِ إِلى بَيْتَ عَنْيَا وبَاتَ هُنَاك.
ولَمَّا ٱقْتَرَبُوا مِنْ أُورَشَليم، مِنْ بَيْتَ فَاجِي وبَيْتَ عَنْيَا، عِنْدَ جَبَلِ الزَّيْتُون، أَرْسَلَ يَسُوعُ ٱثْنَيْنِ مِنْ تَلامِيذِهِ،
وقالَ لَهُمَا: «إِذْهَبا إِلى القَريَةِ الَّتي أَمَامَكُمَا، فمَا إِنْ تَدْخُلانِهَا حَتَّى تَجِدَا جَحْشًا مَرْبُوطًا، مَا رَكِبَ عَلَيْهِ أَيُّ إِنْسَانٍ مِنْ قَبْل، فَحُلاّ رِبَاطَهُ وَأْتِيَا بِهِ.
وإِنْ قَالَ لَكُمَا أَحَدٌ: لِمَاذا تَفْعَلانِ هذَا؟ فقُولا: الرَّبُّ بِحَاجَةٍ إِلَيْه، وسَيُعِيدُهُ في الحَالِ إِلى هُنَا».
فذَهَبَ التِّلْمِيذَان، فوَجَدا جَحْشًا مَرْبُوطًا عِنْدَ البَاب، في الخَارِج، عَلَى مُلْتَقَى طَرِيقَيْن، فَحَلاَّ رِبَاطَهُ.
فقَالَ لَهُمَا بَعْضُ الوَاقِفِينَ هُنَاك: «مَاذَا تَفْعَلان؟ لِمَاذَا تَحُلاَّنِ رِبَاطَ الجَحْش؟».
فقَالا لَهُم كَمَا قَالَ يَسُوع. فتَرَكُوهُمَا.
وأَتَيَا بِٱلجَحْشِ إِلى يَسُوع، وطَرَحَا ثِيَابَهُمَا عَلَيْه، فرَكِبَ يَسُوع.
وبَسَطَ كَثِيرُونَ ثِيَابَهُم عَلَى الطَّريق، وقَطَعَ آخَرُونَ أَعْشَابًا مِنَ الحُقُول.
وكانَ السَّائِرُونَ قُدَّامَ يَسُوعَ ووَرَاءَهُ يَهْتِفُون: «هُوشَعْنَا! مُبَارَكٌ الآتِي بِٱسْمِ الرَّبّ!
مُبَارَكٌ المَلَكُوتُ الآتي، مَلَكُوتُ أَبِينَا دَاوُد! هُوشَعْنَا في الأَعَالِي!».
ودَخَلَ يَسُوعُ إِلى أُورَشَلِيم، إِلى الهَيْكَل، وأَجَالَ نَظَرَهُ عَلَى كُلِّ مَا فِيه. ولَمَّا كَانَ المَسَاء، خَرَجَ إِلى بَيْتَ عَنْيَا مَعَ الٱثْنَي عَشَر.
ولَمَّا ٱقْتَرَبَ مِنْ بَيْتَ فَاجِي، وَبَيْتَ عَنْيا، عِنْدَ الجَبَلِ الَّذي يُدْعَى جَبَلَ الزَّيْتُون، أَرْسَلَ ٱثْنَينِ مِنْ تَلامِيذِهِ،
قَائِلاً: «إِذْهَبَا إِلى القَرْيَةِ الَّتِي أَمَامَكُمَا، وَحِينَ تَدْخُلانِها تَجِدَانِ جَحْشًا مَرْبُوطًا مَا رَكِبَ عَلَيْهِ أَيُّ إِنْسَانٍ مِنْ قَبْل، فَحُلاَّ رِبَاطَهُ وَأْتِيَا بِهِ.
وَإِنْ سَأَلَكُما أَحَد: لِمَاذا تَحُلاَّن رِبَاطَهُ؟ فَقُولا هكذَا: أَلرَّبُّ بِحَاجَةٍ إِلَيْه!».
وَمَضَى المُرْسَلانِ فَوَجَدَا كَمَا قَالَ لَهُمَا يَسُوع.
وفيمَا هُمَا يَحُلاَّنِ رِبَاطَ الجَحْش، قَالَ لَهُمَا أَرْبَابُهُ: «لِمَاذَا تَحُلاَّنِ رِبَاطَ الجَحْش؟».
فَقَالا: «أَلرَّبُّ بِحَاجَةٍ إِلَيْه!».
فَأَتَيَا بِهِ إِلَى يَسُوع، وَأَلْقَيَا ثِيَابَهُمَا عَلَيْه، وَأَرْكَبَا يَسُوع.
فَسَارَ يَسُوعُ والنَّاسُ يَبْسُطُونَ ثِيَابَهُم عَلى الطَّرِيق.
ولَمَّا ٱقْتَرَبَ مِنْ مُنْحَدَرِ جَبَلِ الزَّيْتُون، بَدَأَ كُلُّ جُمْهُورِ التَّلامِيذ، وَهُم فَرِحُون، يُسَبِّحُونَ اللهَ بِصَوْتٍ عَظِيم، عَلَى كُلِّ مَا رأَوا مِنْ أَعْمَالٍ قَدِيرَة،
وكانُوا يَقُولُون: «مُبَارَكٌ ٱلمَلِكُ الآتي بِٱسْمِ الرَّبّ! أَلسَّلامُ في السَّمَاء، والمَجْدُ في الأَعَالي!».
لكِنَّ بَعْضَ الفَرِّيسِيِّينَ مِنَ الجَمْعِ قَالُوا لَهُ: «يا مُعَلِّم، إِنْتَهِرْ تَلامِيذَكَ!».
فَأَجَابَ وَقَال: «لَكُم أَقُول: إِنْ سَكَتَ هؤُلاءِ تَهْتِفُ الحِجَارَة!».
ولَمَّا ٱقْتَرَب، رَأَى المَدِينَةَ فَبَكَى عَلَيْهَا،
قَائِلاً: «لَيْتَكِ عَرَفْتِ أَنْتِ أَيْضًا، في يَومِكِ هذَا، مَا يَؤُولُ بِكِ إِلى السَّلام! ولكِنَّهُ حُجِبَ الآنَ عَنْ عَيْنَيْكِ!
فَإِنَّهَا سَتَأْتي عَلَيْكِ أيَّامٌ يُحَاصِرُكِ فِيهَا أَعْداؤُكِ بِالمَتَارِيس، وَيُحِيطُونَ بِكِ، وَيُضَيِّقُونَ عَلَيْكِ مِنْ كُلِّ جِهَة،
وَيَسْحَقُونَكِ، وَيَسْحَقُونَ أَوْلادَكِ فِيكِ، وَلا يَتْرُكُونَ فِيكِ حَجَرًا عَلى حَجَر، لأَنَّكِ مَا عَرَفْتِ وَقْتَ ٱفْتِقَادِ اللهِ لَكِ!».
ودَخَلَ يَسُوعُ إِلى الهَيْكَل، فَبَدَأَ يُخْرِجُ مِنْهُ الَّذينَ كَانُوا يَبِيعُون،
قَائِلاً لَهُم: «مَكْتُوب: وَيَكُونُ بَيْتِي بَيْتَ صَلاة! أَمَّا أَنْتُم فَقَدْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارةَ لُصُوص!».
وكَانَ يُعَلِّمُ في الهَيْكَلِ كُلَّ يَوْم. وكانَ الأَحْبَارُ وَالكَتَبَةُ وَوُجَهَاءُ الشَّعْبِ يَطْلُبُونَ أَنْ يُهْلِكُوه،
فَلا يَجِدُونَ إِلى ذلِكَ سَبِيلاً، لأَنَّ الشَّعْبَ كُلَّهُ كانَ مُولَعًا بِالٱسْتِمَاعِ إِلَيْه.
في الغَد، لَمَّا سَمِعَ الجَمْعُ الكَثِير، الَّذي أَتَى إِلى العِيد، أَنَّ يَسُوعَ آتٍ إِلى أُورَشَليم،
حَمَلُوا سَعَفَ النَّخْلِ، وخَرَجُوا إِلى مُلاقَاتِهِ وهُمْ يَصْرُخُون: «هُوشَعْنَا! مُبَارَكٌ الآتِي بِٱسْمِ الرَّبّ، مَلِكُ إِسرائِيل».
ووَجَدَ يَسُوعُ جَحْشًا فَرَكِبَ عَلَيْه، كَمَا هُوَ مَكْتُوب:
«لا تَخَافِي، يَا ٱبْنَةَ صِهْيُون، هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي رَاكِبًا عَلى جَحْشٍ ٱبْنِ أَتَان».
ومَا فَهِمَ تَلامِيذُهُ ذلِكَ، أَوَّلَ الأَمْر، ولكِنَّهُم تَذَكَّرُوا، حِينَ مُجِّدَ يَسُوع، أَنَّ ذلِكَ كُتِبَ عَنْهُ، وأَنَّهُم صَنَعُوهُ لَهُ.
والجَمْعُ الَّذي كَانَ مَعَ يَسُوع، حِينَ دَعَا لَعَازَرَ مِنَ القَبْرِ وأَقَامَهُ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات، كَانَ يَشْهَدُ لَهُ.
مِنْ أَجْلِ هذَا أَيْضًا لاقَاهُ الجَمْع، لأَنَّهُم سَمِعُوا أَنَّهُ صَنَعَ تِلْكَ الآيَة.
فَقَالَ الفَرِّيسِيُّونَ بَعْضُهُم لِبَعْض: «أُنْظُرُوا: إِنَّكُم لا تَنْفَعُونَ شَيْئًا! هَا هُوَ العَالَمُ قَدْ ذَهَبَ ورَاءَهُ!».