stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الكلداني ” 9 مارس – أذار 2021 “

328views

الثلاثاء الرابع من الصوم

سفر التكوين 9-1:12

في تِلكَ ٱلأَيّام، قالَ ٱلرَّبُّ لِأَبرام: «ٱنطَلِق مِن أَرضِكَ وَعَشيرَتِكَ وَبَيتِ أَبيك، إِلى ٱلأَرضِ ٱلَّتي أُريك.
وَأَنا أَجعَلُكَ أُمَّةً كَبيرَة، وَأُبارِكُكَ وَأُعَظِّمُ ٱسمَكَ، وَتَكونُ بَرَكَة.
وَأُبارِكُ مُبارِكيكَ، وَشاتِمُكَ أَلعَنُهُ، وَيَتَبارَكُ بِكَ جَميعُ عَشائِرِ ٱلأَرض».
فَٱنطَلَقَ أَبرامُ كَما قالَ لَهُ ٱلرَّبّ، وَمَضى مَعَهُ لوط. وَكانَ أَبرامُ ٱبنَ خَمسٍ وَسَبعينَ سَنَة، حينَ خَرَجَ مِن حاران.
فَأَخَذَ أَبرامُ سارايَ ٱمرَأَتَهُ وَلوطًا ٱبنَ أَخيهِ وَجَميعَ أَموالِهِما ٱلَّتي ٱقتَنَياها وَٱلنُّفوسَ ٱلَّتي ٱمتَلَكاها في حاران، وَخَرَجوا لِيَمضوا إِلى أَرضِ كَنعان، وَأَتوا أَرضَ كَنعان.
فَٱجتازَ أَبرامُ في ٱلأَرضِ إِلى مَوضِعِ شَكيم، إِلى بَلّوطَةِ مورَة، وَٱلكَنعانِيّونَ حينَئذٍ في ٱلأَرض.
فَتَجَلّى ٱلرَّبُّ لِأَبرام، وَقال: «لِنَسلِكَ أُعطي هَذِهِ ٱلأَرض». فَبَنى هُناكَ مَذبَحًا لِلرَّبِّ ٱلَّذي تَجَلّى لَهُ.
ثُمَّ ٱنتَقَلَ مِن هُناكَ إِلى ٱلجَبَلِ شَرقِيَّ بَيتَ إيل، وَضَرَبَ خَباءَهُ، وَغَربِيَّهُ بَيتَ إيل، وَشَرقِيَّهُ ٱلعاي. وَبَنى هُناكَ مَذبَحًا لِلرَّبّ، وَدَعا بِٱسمِ ٱلرَّبّ.
ثُمَّ ٱرتَحَلَ أَبرامُ ٱرتِحالًا مُتَوالِيًا نَحوَ ٱلجَنوب.

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 29-14:9

فماذا نَقول؟ أَيَكونُ عِندَ اللّهِ ظُلْم؟ حاشَ لَه!
فقَد قالَ لِموسى: «أَرحَمُ مَن أَرحَم وأَرأَفُ بِمَن أَرأَف».
فلَيسَ الأَمرُ إِذًا أَمرَ إِرادَةٍ أَوسَعيٍ، بل هو أَمرُ رَحمَةِ اللّه.
فقَد قالَ الكِتابُ لِفِرعَون: «ما أَقَمتُكَ إِلاَّ لأُظهِرَ فيكَ قُدرَتي وُينادى بِاسْمي في الأَرضِ كُلِّها».
فهو إِذًا يَرحَمُ مَن يَشاء وُيقَسِّي قَلْبَ مَن يَشاء.
ولا شَكَّ أَنَّكَ تَقولُ لي: «فماذا يَشْكو بَعدَ ذلك؟ مَن تُراهُ يُقاوِمُ مَشيئَتَه؟»
مَن أَنتَ أَيُّها الإِنسانُ حتَّى تَعتَرِضَ على الله؟ أَيَقولُ الصُّنْعُ لِلصَّانِع: لِمَ صَنَعتَني هكذا
أَلَيسَ الخَزَّافُ سَيِّدَ طيِنه، فيَصنَعُ مِن جَبْلَةٍ واحِدَةٍ إِناءً شَريفَ الاِستِعمال وإِناءً آخَرَ خَسيسَ الاِستِعمال؟
فإِذا شاءَ اللهُ أَن يُظهِرَ غَضَبَه وُيخبِرَ عن قُدرَتِه فأحتَملَ بِصَبْرٍ عَظيمٍ وآنِيَةَ الغَضَب، وهي وَشيكةُ الهَلاك،
ومُرادُه أَن يُخبِرَ عن سَعَةِ مَجْدِه في آنِيَةِ الرَّحمَةِ الَّتي سَبَقَ أَن أَعَدَّها لِلمَجْد، أَي فينا نَحنُ
الَّذينَ دَعاهم، لا مِن بَينِ اليَهودِ وَحْدَهم، بل مِن بَينِ الوَثنِيِّينَ أَيضًا…
فقَد قالَ في سِفْرِ هُوشعَ: «مَن لم يَكُنْ شَعْبي، سأَدْعوهُ شَعْبي، ومَن لم تَكُنْ مَحبوبَتي سَأَدْعوها مَحبوبَتي،
وحَيثُ قيلَ لَهم: لَستُم بِشَعْبي، سيُدعَونَ أَبناءَ اللهِ الحَيّ».
ويَهتِفُ أَشَعْيا كذلِك في كَلامِه على إِسرائيل: «وإِن كانَ بَنو إِسرائيلَ عَدَدَ رَمْلِ البَحْر،. فالبَقِيَّةُ وَحْدَها تَنالُ الخَلاص،
فإِنَّ الرَّبَّ سَيُتِمُّ كَلِمَتَه في الأَرضِ إِتمامًا كامِلاً سَريعًا».
وبِذلِكَ أَيضًا أَنبَأَ أَشَعْيا فقال: «لو لم يَحفَظْ رَبُّ القُوَّاتِ لَنا نَسلاً، لَصِرْنا أَمثالَ سَدومَ وأَشباهَ عَمورَة».

إنجيل القدّيس يوحنّا 18-10:5

فقالَ اليَهودُ لِلَّذي شُفِيَ: هذا يَومُ السَّبْت، فلا يَحِلُّ لك أَن تَحمِلَ فِراشَكَ».
فأَجابَهم: «إِنَّ الَّذي شَفاني قالَ لي: اِحمِلْ فِراشَكَ وامْشِ؟»
فسأَلوه: «مَنِ الرَّجُلُ الَّذي قالَ لكَ: اِحمِلْ فِراشَكَ وامشِ؟»
وكانَ الَّذي شُفِيَ لا يَعرِفُ مَن هو، لِأَنَّ يسوعَ انصَرَفَ عنِ الجَمْعِ الَّذي في المَكان.
ولَقِيَه يسوعُ بَعدَ ذلكَ في الهَيكل، فقالَ له: «قد تَعافَيتَ، فلا تَعُدْ إِلى الخَطيئَة، لِئَلاَّ تُصابَ بِأَسوَأَ».
فذَهَبَ الرَّجُلُ إِلى اليَهود، فأَخبرَهُم أَنَّ يسوعَ هوَ الَّذي شَفاه.
فأَخذَ اليَهودُ يَضطَهِدونَ يسوع لأَنَّه كانَ يَفعَلُ ذلكَ يَومَ السَّبْت.
فقالَ لَهم: «إِنَّ أَبي ما يَزالُ يَعمَل، وأَنا أَعملُ أَيضًا».
فاشْتَدَّ سَعْيُ اليَهودِ لِقَتلِه، لأَنَّه لم يَقتَصِرْ على استِباحَةِ حُرمَةِ السَّبْت، بل قالَ إِنَّ اللهَ أَبوهُ، فَساوى نَفْسَه بِالله.