stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتينى 18 أبريل/نيسان 2019

995views

يوم الخميس المقدَّس (قراءات قدّاس المساء)

 

سفر الخروج 14-11.8-1:12

في تلك الأَيّام: كَلَّمَ الرَّبُّ موسى وهارونَ في أَرضِ مِصرَ قائلاً:
«هَذا ٱلشَّهرُ يَكونُ لَكُم رَأسَ ٱلشُّهور. هُوَ لَكُم أَوَّلُ شُهورِ ٱلسَّنَة.
كَلِّما كُلَّ جَماعَةِ إسرائيلَ وَقوَلا لَهُم: لِيَتَّخِذوا لَهُم في ٱلعاشِرِ مِن هَذا ٱلشَّهر، كُلُّ واحِدٍ حَمَلًا بِحَسَبِ بُيوتِ ٱلآباء، لِكُلِّ بَيتٍ حَمَلًا.
فَإِن كانَ أَهلُ ٱلبَيتِ أَقَلَّ مِن أَن يأَكُلوا حَمَلًا، فَليَأخُذهُ هُوَ وَجارُهُ ٱلقَريبُ مِن مَنزِلِهِ، حَتّى يَجتَمِعَ عَلَيهِ عَدَدٌ مِن ٱلنُّفوس، يَكفي لِأَكلِ حَمَل.
حَمَلٌ صَحيح، ذَكَرٌ حَولِيٌّ يَكونُ لَكُم، مِنَ ٱلضَّأنِ أَوِ ٱلمَعِزِ تَأخُذونَهُ.
وَيَكونُ عِندَكُم مَحفوظًا إِلى ٱليَومِ ٱلرّابِعَ عَشَرَ مِن هَذا ٱلشَّهر، فَيَذبَحُهُ كُلُّ جُمهورِ جَماعَةِ إِسرائيلَ بَينَ ٱلغُروبَين،
وَيَأخُذونَ مِن دَمِهِ، وَيَجعَلوَن عَلى عِضادَتَيِّ ٱلبابِ وَعَتَبَتِهِ ٱلعُليا، عَلى ٱلبُيوتِ ٱلَّتي يَأكُلوَنهُ فيها.
وَيَأكُلونَ لَحمَهُ في تِلكَ ٱللَّيلَةِ شِواءَ نارٍ بِفَطير، مَعَ أَعشابٍ مُرَّةٍ يَأكُلونَهُ.
وَهَكَذا تَأكُلونَهُ: تَكونُ أَحقاؤُكُم مَشدودَةً، وَنِعالُكُم في أَرجُلِكُم، وَعِصِيُّكُم في أَيديكُم. وَكُلوهُ بِعَجَلَة. إِنَّهُ فِصحٌ لِلرَّبّ.
وَأَنا أَجتازُ في ٱلأَرضِ في تِلكَ ٱللَّيلَة، وَأَقتُلُ كُلَّ بِكرٍ، مِنَ ٱلنّاسِ إِلى ٱلبَهائِم، وَبِجَميعِ آِلِهَةِ ٱلمِصرِيّينَ أَصنَعُ أَحكامًا، أَنا ٱلرَّبّ.
فَيَكونُ ٱلدَّمُ لَكُم عَلامَةً، عَلى ٱلبُيوتِ ٱلَّتي أَنتُم فيها، فَأَرى ٱلدَّمَ وَأَعبُرُ عَنكُم، وَلا تَحِلُّ بِكُم ضَربَةُ هَلاك، إِذا ضَرَبتُ ٱلأَرض.
وَيَكونُ هَذا ٱليَومُ لَكُم ذِكرًا، فتُعَيِّدونَهُ عيدًا للرَّبّ، تُعَيِّدونَهُ مَدى أَجيالِكُم، فَريضَةً أَبَدِيَّة».

 

سفر المزامير 18-17.16bc-15.13-12:(115)116

بِماذا أُكافِئُ ٱلمَولى
عَلى كُلِّ ما أَتاني مِن أَفضال؟
سَآخُذُ كَأسَ ٱلخَلاص
وَإِلى ٱسمِ ٱلرَّبِّ أَرفَعُ ٱلِٱبتِهال

غالِيَةٌ في نَظَرِ ٱلمَولى
ميتَةُ مَن كانوا لِوِدِّهِ مُخلِصين
أَلَستُ عَبدَكَ وَٱبنَ أَمَتِكَ؟
إِنَّكَ حَلَلتَ قُيودي

لِذا سَأُقَدِّمُ لَكَ ذَبيحَةَ ٱلثَّناء
وَٱرفَعُ إِلى ٱسمِكَ ٱلدُّعاء.
وَأوفي بِنُذوري لِلمَولى
أَمامَ شَعبِهِ أَجمَعين

 

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 26-23:11

أَيُّها الإِخوة: إِنِّي تَلَقَّيتُ من الرَّبِّ ما بَلَّغتُه إِلَيكُم، وهو أَنَّ الرَّبَّ يسوع، في اللَّيلَةِ الَّتي أسْلِمَ فيها، أخَذَ خُبْزًا
وَشَكَر، ثُمَّ كَسَرَهُ، وَقال: «هَذا هُوَ جَسَدي، إِنَّه مِن أَجلِكُم. إِعمَلوا هَذا لِذِكري».
وَصَنَعَ مِثلَ ذَلِكَ عَلى ٱلكَأسِ بَعدَ ٱلعَشاء، وَقال: «هَذِهِ ٱلكَأسُ هِيَ ٱلعَهدُ ٱلجَديدُ بِدَمي. كُلَّما شَرِبتُم فَٱعمَلوهُ لِذِكري.
فَإِنَّكُم كُلَّما أَكَلتُم هَذا ٱلخُبزَ وَشَرِبتُم هَذِهِ ٱلكَأس، تُخبِرونَ بِمَوتِ ٱلرَّبِّ إِلى أَن يَأتي».

 

إنجيل القدّيس يوحنّا 15-1:13

قبلَ عيدِ الفِصح، كانَ يسوعُ يَعَلمُ بِأَن قد أَتَت ساعَةُ انتِقالِه عن هذا العالَمِ إِلى أَبيه، وكانَ قد أَحَبَّ خاصَّتَه الَّذينَ في العالَم، فَبَلَغَ بِه الحُبُّ لَهم أَقْصى حُدودِه.
وفي أَثْناءِ العَشاء، وقَد أَلْقى إِبَليسُ في قَلْبِ يَهوذا بْنِ سِمعانَ الإِسخَريوطيِّ أَن يُسلِمَه،
وكانَ يسوعُ يَعلَمُ أَنَّ الآبَ جَعَلَ في يَدَيهِ كُلَّ شَيء، وأَنَّهُ جاء مِنَ لَدُنِ الله، وإِلى اللهِ يَمْضي،
فقامَ عنِ العَشاءِ فخَلَعَ ثِيابَه، وأَخَذَ مِنديلاً فَائتَزَرَ بِه،
ثُمَّ صَبَّ ماءً في مَطهَرَةٍ وأَخَذَ يَغسِلُ أَقدامَ التَّلاميذ، ويَمسَحُها بِالمِنديلِ الَّذي ائتَزَرَ بِه.
فجاءَ إِلى سِمعانَ بُطرُس فقالَ له: «أَأَنتَ، ياربُّ، تَغسِلُ قَدَمَيَّ؟»
فأَجابَه يسوع: «ما أَنا فاعِل، أَنتَ لا تَعرِفُه الآن، ولكِنَّكَ ستُدرِكُه بَعدَ حين».
قالَ له بُطرُس: «لن تَغسِلَ قَدَمَيَّ أَبَدًا». أَجابَه يسوع: «إِذا لم أَغسِلْكَ فلا نَصيبَ لَكَ معي».
فقالَ له سِمْعانُ بُطُرس: «يا ربّ، لا قَدَمَيَّ فَقَط، بل يَدَيَّ وَرأسي أَيضًا».
فقالَ لَه يسوع: «مَن استَحَمَّ لا يَحتاجُ إِلى غُسْل، بل هو كُلُّه طاهِر. وأَنتُم أَيضًا أَطهار، ولكِن لا جَميعُكم».
فقَد كانَ يَعرِفُ مَن سَيُسلِمُه، ولِذلِكَ قال: «لَستُم جَميعُكم أَطهارًا».
فلَمَّا غَسَلَ أَقدامَهم لَبِسَ ثِيابَه وعادَ إِلى المائدة فقالَ لَهم: «أَتَفهَمُونَ ما صَنَعتُ إِليكم؟
أَنتُم تَدعونَني «المُعَلِّمَ والرَّبّ»، وأَصَبتُم فيما تَقولون، فهَكذا أَنا.
فإِذا كُنتُ أَنا الرَّبَّ والمُعَلِّمَ قد غَسَلتُ أَقدامَكم، فيَجِبُ علَيكُم أَنتُم أَيضًا أَن يَغسِلَ بَعضُكم أَقدامَ بَعْض.
فقَد جَعَلتُ لَكُم مِن نَفْسي قُدوَةً لِتَصنَعوا أَنتُم أَيضًا ما صَنَعتُ إِلَيكم.

شرح لإنجيل اليوم :

القديس يوحنا كليماكوس (نحو 575 – نحو 650) راهب في جبل سيناء

السلّم المقدّس
المحبّة أو إسم الله نفسه

الله محبّة (1يو 4: 8). والذي يتعهّد بتعريفه إنّما هو رجل أعمى يبغي تعداد حبوب رمل البحر.

فالمحبّة من حيث طبيعتها، تشبه الله، بقدر ما يمكن للبشر أن يُشبهوه. أمّا بالنسبة إلى نشاطها، فهي سكرة النّفس. وبالنسبة لفضيلتها الخاصّة، فهي مصدر الإيمان، وعُمقٌ من الصبر، ومحيطٌ من التواضع.

المحبّة هي قبل كلّ شيء رفض لكلّ فكرة عداوة، لأنّ المحبّة لا تظنّ السوء. ولا تتميّز المحبّة، والهدوء، والتبنّي سوى بالإسم فقط. وكما أنّ النور، والنار، واللهب تُساهم في هدف واحد، كذلك الأمر بالنسبة إلى هذه الحقائق الثلاثة.

إنّ الذي وحّد تمامًا بالله إحساسه العميق هو مهيّأ منه لمعرفة سرّ كلماته. ولكن من دون هذا الاتّحاد، من الصعب التحدّث عن الله.

إن كان وجه كائن محبوب يُحدِث في كلّ كياننا تغييرًا واضحًا ويجعلنا سعداء، فرحين وغير مهمومين، فكم بالحريّ ما يفعله وجه الربّ في نفسٍ نقيّة عندما يأتي ويسكن فيها.