stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني” 19 سبتمبر – أيلول 2019 “

613views

الخميس الرابع والعشرون من زمن السنة

تذكار إختياريّ للقدّيس ينواريوس، الأسقف الشهيد

 

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى طيموتاوس 16-12:4

أَيُّها ٱلحَبيب، لا يَستَخِفَنَّ أَحَدٌ بِشَبابِكَ، بَل كُن قُدوَةً لِلمُؤمِنينَ بِٱلكَلامِ وَٱلسّيرَةِ وَٱلمَحَبَّةِ وَٱلإيمانِ وَٱلعَفاف.
واظِب عَلى ٱلقِراءَةِ وَٱلوَعظِ وَٱلتَّعليمِ إِلى أَن أَجِيء.
لا تُهمِلِ ٱلهِبَةَ ٱلرّوحِيَّةَ ٱلَّتي فيكَ، تِلكَ ٱلَّتي أوتيتَها بِٱلنُّبُوَّة، حينَ وَضَعَ جَماعَةُ ٱلشُّيوخِ أَيدِيَهُم عَلَيكَ.
إِصرِف هَمَّكَ إِلى ذَلِكَ، وَكُن لَهُ مُلازِمًا، لِيَبدو نَجاحَكَ لِجَميعِ ٱلنّاس.
إِنتَبِه لِنَفسِكَ وَلِتَعليمِكَ وَواظِب عَلى ذَلِك، فَإِنَّكَ إِذا فَعَلتَ خَلَّصتَ نَفسَكَ وَٱلَّذينَ يَستَمِعونَ إِلَيك.

سفر المزامير 10.9.8-7:(110)111

ما لِغَيرِ ٱلإِنصافِ وَٱلحَقِّ تَعمَلُ يداهُ
نَبَعَت مِنَ ٱلصِّدقِ جَميعُ وَصاياهُ
سَتَظَلُّ أَبدًا سَرمَدا
عِمادُها ٱلحَقُّ وَٱلهُدى

فَأَتى إِلى شَعبِهِ بِٱلفِدى
صَيَّرَ عَهدَهُ خالِدا
قُدّوسٌ رَهيبٌ ٱسمُهُ

رَأَسُ ٱلحِكمَةِ مَخافَةُ ٱلله
شَيمَةُ كُلِّ مَن يَعمَلُ بِها ٱلهُدى
تَسبيحُهُ يَبقى عَلى طولِ ٱلمَدى

إنجيل القدّيس لوقا 50-36:7

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَعا أَحَدُ ٱلفِرّيسِيّينَ يَسوعَ إِلى ٱلطَّعامِ عِندَهُ، فَدَخَلَ بَيتَ ٱلفِرّيسِيّ وَجَلَس إِلى ٱلمائِدَة.
وَإِذا بِٱمرَأَةٍ كانَت خاطِئَةً في ٱلمَدينَة، عَلِمَت أَنَّهُ عَلى ٱلمائِدَةِ في بَيتِ ٱلفِرّيسِيّ، فَجاءَت وَمَعَها قارورَةُ طيب،
وَوَقَفَت مِن خَلفُ عِندَ رِجلَيهِ وَهِيَ تَبكي، وَجَعَلَت تَبُلُّ قَدَمَيهِ بِٱلدُّموع، وَتَمسَحُهُما بِشَعرِ رَأسِها، وَتُقَبِّلُ قَدَمَيهِ وَتَدهَنُهُما بِٱلطّيب.
فَلَمّا رَأى ٱلفِرّيسَيُّ ٱلَّذي دَعاهُ هَذا ٱلأَمر، قالَ في نَفسِهِ: «لَو كانَ هَذا ٱلرَّجُلُ نَبِيًّا، لَعَلِمَ مَن هِيَ ٱلمَرأَةُ ٱلَّتي تَلمِسُهُ وَما حالُها: إِنَّها خاطِئَة».
فَقالَ لَهُ يَسوع: «يا سِمعان، عِندي ما أَقولُهُ لَكَ» فَقال: «قُل، يا مُعَلِّم».
قال: «كانَ لِمُدايِنٍ مَدينان، عَلى أَحدِهُما خَمسُمائةِ دينارٍ وَعَلى ٱلآخَرِ خَمسون.
وَلَم يَكُن بِإِمكانِهِما أَن يوفِيا دَينَهُما فَأَعفاهُما جَميعًا. فَأَيُّهُما يَكونُ أَكثَرَ حُبًّا لَهُ؟»
فَأَجابَهُ سِمعان: «أَظُنُّهُ ذاكَ ٱلَّذي أَعفاهُ مِنَ ٱلأَكثَر». فَقالَ لَهُ: «بِٱلصَّوابِ حَكَمت».
ثُمَّ ٱلتَفَتَ إِلى ٱلمَرأَة، وَقالَ لِسِمعان: «أَتَرى هَذِهِ ٱلمَرأَة؟ إِنّي دَخَلتُ بَيتَكَ فَما سَكَبتَ عَلى قَدَمَيَّ ماء. وَأَمّا هِيَ فَبِٱلدُّموعِ بَلَّت قَدَمَيَّ، وَبِشَعرِها مَسَحَتهُما.
أَنتَ ما قَبَّلتَني قُبلَةً، وَأَمّا هِيَ فَلَم تَكُفَّ مُذ دَخَلَتُ عَن تَقبيلِ قَدَمَيّ.
أَنتَ ما دَهَنتَ رَأسي بِزَيتٍ مُعَطَّر، أَمّا هِيَ فَبِٱلطّيبِ دَهَنَت قَدَمَيّ.
لِذَلِك، أَقولُ لَكَ: إِنَّما غُفِرَت لَها خَطاياها ٱلكَثيرَة، لِأَنَّها أَظهَرَت حُبًّا كَثيرًا. وَأَمّا ٱلَّذي يُغفَرُ لَهُ ٱلقَليل، فَإِنَّهُ يُظهِرُ حُبًّا قَليلًا».
ثُمَّ قالَ لَها: «غُفِرَت لَكِ خَطاياكِ».
فَأَخَذَ جُلَساؤُهُ عَلى ٱلطَّعامِ يَقولونَ في أَنفُسِهِم: «مَن هَذا حَتّى يَغفِرَ ٱلخَطايا؟»
فَقالَ لِلمَرأَة: «إيمانُكِ خَلَّصَكِ، فَٱذهَبي بِسَلام».

التعليق الكتابي :

القدّيس رومانُس المرنِّم (؟ – نحو 560)، مؤلِّف أناشيد
النّشيد 21

«لِذَلِك، أَقولُ لَكَ: إِنَّما غُفِرَت لَها خَطاياها ٱلكَثيرَة، لِأَنَّها أَظهَرَت حُبًّا كَثيرًا»

حين رأت المرأة الخاطئة كلمات الرّب يسوع المسيح تنتشر في كلّ مكان مثل العطور، بدأت تكره نتانة أعمالها…: “أنا لم أكن أكترث بالرحمة التي يحيطني بها الرّب يسوع المسيح، مفتّشًا عنّي حين كنت أضلّ الطريق بسبب أخطائي. لأنّه يبحث عنّي في كلّ مكان؛ لقد جلس إلى مائدة الفرّيسي من أجلي، هو الذي يطعم العالم كلّه. حَوَّل المائدة إلى مذبح تضحية حيث قدّم ذاته، معيدًا الدَّين لمدينيه ليتقدّموا بكلّ ثقة قائلين: “يا ربّ، أنقذْني من هاوية أعمالي”.

بكلّ شراهة، تَقدَّمَت مُسرعة؛ ومتجاهلة الفتات، أمَسَكَت بالخبز؛ لقد كانت جائعة أكثر من المرأة الوثنيّة (راجع مر 7: 24)، فأشبعت نفسها الفارغة، لأنّها كانت تمتلك القدر نفسه من الإيمان. لم يشفع بها نداء استغاثتها، بل صمتها، لأنّها قالت باكية: “يا ربّ، أنقذْني من هاوية أعمالي”.

أسرَعَتْ إلى منزل الفرّيسي، متّجهة نحو التوبة. قالت: “هيا، يا نفسي، هذا هو الوقت الذي طلبتِه! ذاك الذي يُطَهِّر موجود هنا، لِمَ البقاء في هاوية أعمالك؟ سأذهب باتّجاهه لأنّه جاء من أجلي. سأترك أصدقائي القدامى، لأنّ ذاك الموجود هنا اليوم، أنا أريده بشغف؛ وبما أنّه يحبّني، سأقدّم له عطري ودموعي… إنّ الرغبة في الحصول على المرغوب فيه تحوّلني؛ كما أنّني أحبُّ ذاك الذي يحبّني كما يريد منّا أن نحبّه. أندم وأنحني، هذا ما ينتظره؛ أبحث عن الصمت والعزلة، هذا ما يروقه. أقطع علاقتي بالماضي؛ “سأتخلّى عن هاوية أعمالي”.

“سأذهب إليه لتُشرق جباهي”، كما ورد في الكتاب، سأقترب من الرّب يسوع المسيح ولن أُخزى (راجع مز 34[33]: 6؛ 1بط 2: 6). هو لن يقوم بمعاتبتي؛ كما أنّه لن يقول لي: كنت حتّى الآن وسط الظلمة وجئت لرؤيتي، أنا الشمس. لذا، سآخذ العطر وسأحوّل منزل الفرّيسي إلى كنيسة للمعموديّة حيث سأغسل أخطائي وحيث سأطهّر نفسي من خطيئتي. بالدموع والزيت والعطر سأملأ جرن المعموديّة حيث سأغتسل وحيث “سأتطهّر، وسأُفلِت من هاوية أعمالي”.